الخميس، 6 نوفمبر 2008

أنا وليلي ....حسن المــرواني




دع عنك لومي واعزف عن ملامات ***** إني هويت سريعاً من معاناتي

ما حـرم الله حبـاً في شريـعته ***** بل بارك الله أحلامي البريئـات

أنا لمـن طينة والله أودعهــا ***** روحاً ترف بها عـذب المناجات

دع العقاب ولا تعـذل بفاتنـة ***** ما كـان قلبي نحيت في حجارات

إني بغير الحب أخشاب يـابسة ***** إني بغير الهوى أشبـاه أمـوات

إني لفي بلـدة أمسى بسيرهـا ***** ثوب الشريعـة في مخرق عاداتي

يا للتعـاسة من دعوى مدينتنـا ***** فيها يعـد الهوى كبرى الخطيئات

نبض القلوب مـورق عن قداستها ***** تسمع أحاديث أقوال الخرافات

عبـارة علقت في كـل منعطف ***** أعوذ بالله مـن تلك الحماقات

عشق البنات حرام في مدينتنا ***** عشق البنات طريق للغوايات

إياك أن تلتقي يوماً بامرأة ***** إيـاك إيـاك أن تغري الحبيبات

إن الصبابة عـار في مدينتنا ***** فكيف لو كـان حبي للأميرات

سمراء ما حزني عمراً أبـدده ***** ولكـن عاشق والحب مأساتي

الصبح أهدى إلى الأزهار قبلته ***** والعلقم المرقد أمسى بكاساتي

يا قبلة الحب يا مـن جئت أنشدها ***** شعراً لعل الهوى يشفي جراحاتي

ذوت أزهار روحي وهي يـابسة ***** ماتت أغاني الهـوى ماتت حكاياتي

ماتت بمحراب عينيك ابتهـالاتي ***** واستسلمت لرياح اليأس راياتي

جفت على بابك الموصود أزمنتي ***** ليلى وما أثمـرت شيئاً نداءاتي

أنا الذي ضاع لي عامان من عمري *****وباركت همي وصدقت افتراضاتي

عامـان ما رف لي لحن على وتـر ***** ولا استفاقت على نور سماواتي

اعتق الحب في قـلبي وأعصره ***** فأرشف الهـم في مغبرّ كاساتي

وأودع الورد أتعـابي وأزرعـه *****فيروق شوكـاً ينمو في حشاشاتِ

ما ضر لـو عانق النيروز غاباتي ***** أو صافح الظل أوراقي الحزينات

ما ضر لو أن كفا منك جاءتنا ***** بحقـد تنفض آلامي المريرات

سنين تسع مضت والأحزان تسحقني ***** ومت حتى تناستني صبابات

يتسع على مركب الأشواق في سفر ***** والريح تعصف في عنف شراعات

طال انتظاري متى كركوك تفتح لي ***** درباً إليها فأطفي نـار آهاتي

متى ستوصلني كركوك قافلتي *****متى ترفرف يا عشاق راياتي

غداً سأذبح أحزاني وادفنها *****غداً سأطلق أنغامي الضحوكات

ولكن نعتني للعشاق قاتلتي ***** إذا أعقبت فرحي شلال حيرات

فعدت أحمـل نعش الحب مـكتئباً ***** أمضي البوادي وأسماري قصيداتي

ممزق أنـا لا جاه ولا تـرف ***** يغريكِ فيَّ فخليني لآهاتي

لو تعصرين سنين العمر أكملها ***** لسال منها نزيف من جـراحاتي

كل القناديل عذب نورهـا وأنا ***** تظل تشكو نضوب الزيت مشكاتي

لو كنت ذا ترف ما كنت رافضة ***** حبي... ولكن عسر الحال مأساتي

فليمضغ اليأس آمالي التي يبست ***** وليغرق الموج يا ليلى بضاعاتي

عانيت لا حـزني أبوح به ***** ولست تدرين شيئاً عن معاناتي

أمشي وأضحك يا ليلى مكابرةً ***** علّي أخبي عن الناس احتضاراتي

لا الناس تعرف ما خطبي فتعذرني ***** ولا سبيل لديهم في مواساتي

لاموا افتتاني بزرقاء العيون ولو ***** رأوا جمال عينيك ما لاموا افتتاناتي

لو لم يكن أجمـل الألوان أزرقهـا ***** مـا اختاره الله لوناً للسموات

يرسو بجفني حرمان يمص دمي ***** ويستبيح إذا شاء ابتساماتي

عندي أحاديث حـزنٍ كيف أسطرهـا ***** تضيق ذرعاً بي أو في عباراتي

ينزّ مـن حرقتي الدمع فأسأله ***** لمن أبثّ تبـاريحي المريضات

معذورة أنتِ إن أجهضت لي أمـلي ***** لا الذنب ذنبك بل كانت حماقاتي

أضعت في عرض الصحراء قافلتي ***** فمضيت أبحث في عينيك عن ذاتي

وجئت أحضانك الخضراء منتشياَ ***** كالطفل أحمل أحلامي البريئاتِ

أتيت أحمـل في كفيّ أغنيةً ***** أجترها كلما طالت مسافاتي

حتى إذا انبلجت عيناك في أفق ***** وطرز الفجر أيامي الكئيباتِ

غرست كفك تجتثين أوردتي ***** وتسحقين بلا رفق مسراتي

واغربتاه.. مضاعٌ هاجرت سفني عني *****وما أبحرت منها شراعاتي

نُفيت واستوطن الأغراب في بلدي ***** ومزقوا كل أشيائي الحبيبات

خانتك عيناك في زيف وفي كـذب ***** أم غــرّك البهرج الخداع مولاتي

توغلي يا رماح الحقد في جسدي ***** ومزقي ما تبقى مـن حشاشاتي

فراشة جئت ألقي كحل أجنحتي ***** لديك فاحترقت ظلماً جناحاتي

أصيح والسيف مزروع بخاصرتي ***** والغدر حطم آمالي العريضات

هل ينمحي طيفك السحري منى خلدي؟ *****وهل ستشرق عن صبح وجناتي

ها أنت أيضاً كيف السبيل إلى أهلي؟ ***** ودونهم قفر المفازات

كتبت في كوكب المريخ لافتةً ***** أشكو بها الطائر المحزون آهاتي

وأنت أيضاً ألا تبّت يداكِ ***** إذا آثرتِ قتلي واستعذبت أنّاتي

من لي بحذف اسمك الشفاف من لغتي ***** إذاً ستمسي بلا ليلى حكاياتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق