الجمعة، 18 سبتمبر 2009

طاغور

تعلموا أيّها الكبار
كيف تُبقوا قلوبكم أطفالاً.
تلّمسوا ما حولكم بأنامل غضّه.
.وعيونٍ تتسعُ دهشة

أصغوا إلى الحياة حاضرين..
في شفافيه اللحظة
وصدقها
تهمسُ لكم بأسرارها اللامتناهيّه

أنا من هناك_محمود درويش

أنا من هناك. ولي ذكرياتٌ .
ولدت كما تولد الناس.
لي والدة
وبيتٌ كثير النوافذِ. لي إخوةٌ. أصدقاء.
وسجنٌ بنافذة باردهْ.
ولي موجةٌ خطفتها النوارس.
لي مشهدي الخاص. لي عشبةٌ زائدهْ
ولي قمرٌ في أقاصي الكلام،
ورزقُ الطيور، وزيتونةٌ خالدهْ
مررتُ على الأرض
قبل مرور السيوف
على جسدٍ حوّلوه إلى مائدهْ
. أنا من هناك.
أعيد السماء إلى أمها
حين تبكي السماء على أمها،
وأبكي لتعرفني غيمةٌ عائدهْ.
تعلّمتُ كل كلام يليقُ بمحكمة الدم
كي أكسر القاعدهْ
تعلّمتُ كل الكلام،
وفككته كي أركب مفردةً واحدهْ
هي: الوطنُ...

أحمد مطر

المفتاحُ النائمُ على قارعةِ الطريق.
عرفَ الآن ..
الآنَ فقط.
نعمةَ أن يكونَ لهُ وطنٌ.
ولو كانَ ثُقباً في باب ..! ""

الغريب_أحمد مطر

كُلُّ ما في بَلْـدَتي
يَمـلأُ قلـبي بالكَمَـدْ .
بَلْـدَتي غُربـةُ روحٍ وَجَسَـدْ
غُربَـةٌ مِن غَيرِ حَـدّْ
غُربَـةٌ فيها الملاييـنُ
وما فيها أحَـدْ .غُربَـةٌ مَوْصـولَةٌ
تبـدأُ في المَهْــدِ
ولا عَـوْدَةَ منها .. للأبَـدْ !

* * *
شِئتُ أنْ أغتـالَ مَوتي
فَتَسلّحـتُ بِصوتـي :
أيُّهـا الشِّعـرُ لَقَـدْ طالَ الأَمَـدْ
أهلَكَتني غُربَتي ، يا أيُّها الشِّعرُ ،
فكُـنْ أنتَ البَلَـدْ .
نَجِّـني من بَلْـدَةٍ لا صوتَ يغشاها
سِـوى صوتِ السّكوتْ !
أهلُها موتى يَخافـونَ المَنايا
والقبورُ انتَشرَتْ فيها على شَكْلِ بُيوتْ
ماتَ حتّى المــوتُ. .
والحاكِـمُ فيها لا يمـوتْ !
ذُرَّ صوتي ، أيُّها الشّعرُ ، بُروقـاً
في مفازاتِ الرّمَـدْ .
صُبَّـهُ رَعْـداً على الصّمتِ
وناراً في شرايينِ البَرَدْ .
ألْقِــهِ أفعـىإ
لى أفئِـدَةِ الحُكّامِ تسعىوافلِـقِ البَحْـرَ
وأطبِقْـهُ على نَحْـرِ الأساطيلِ
وأعنـاقِ المَساطيلِ
وطَهِّـرْ مِن بقاياهُمْ قَذاراتِ الزَّبَـدْ .
إنَّ فِرعَــونَ طغى ،
يا أيُّها الشّعـرُ ،
فأيقِظْ مَـنْ رَقَـدْ .
قُل هوَ اللّهُ أحَـدْ
قُل هوَ الّلهُ أحَـدْ
قُل هوَ الّلهُ أحَـدْ
* * *
قالَها الشِّعـرُ
وَمَـدَّ الصّـوتَ ، والصّـوتُ نَفَـدْ
وأتـى مِنْ بَعْـدِ بَعـدْ
واهِـنَ الرّوحِ مُحاطاً بالرّصَـدْ
فَـوقَ أشـداقِ دراويشٍ
يَمُـدّونَ صـدى صوتـي على نحْـريَ
حبـلاً مِن مَسَـدْ
وَيَصيْحــونَ " مَـدَدْ " !

اللهب القدسي_ بدوي الجبل

يحبّ قلبي خباياه و يعبدها إذا تبرّأ قلب من خباياه
طفولة الروح أغلى ما أدلّ به و الحبّ أعنفه عندي و أوفاه
قلبي الذي لوّن الدنيا بجذوته أحلى من النور نعماه و بؤساه
غرّ و أرفع ما فيه غرارته و أنذل الحبّ – جلّ الحبّ – أدهاه
ما الحسن إلاّ لبنات منمّقة لكن يؤلهه أناّ عشقناه
لم يرده ألف جرح من فواجعه حتّى أصيب بسهم منك أرداه

**

نزيّن الروح قربانا لفتنته و قد يضنّ فتستجدى مناياه
ألعبقرّيات وهج من لوافحه و الشمس مجلوّة إحدى هداياه
ما راعنا الدهر بالبلوى و غمرتها لكنّنا بالإباء المرّ رعناه
إن نحمل الحزن لا شكوى و لا ملل غدر الأحبّة حزن ما احتملناه
و ما رعانا على عصف الخطوب بنا هوى حبيب رعيناه
و نرعاه ليت الذين و هبناهم سرائرنا في زحمة الخطب أغلوا ما وهبناه
و لا وفاء لقلب حين نؤثره حتى تكون رزايانا رزاياه
أشامت عند جلاّنا و ما نزلت إلاّ على الحبّ و الإيثار جلاّه
هان و محنتي العصماء دامية راو و من لوعتي الشمّاء سقياه
ما ضجّ في قلبه جرح فكابده و لا ألمّ به وجد فعاناه
تضنّ باللّهفة الحرّى جوانحه و القلب أخضبه بالنور أسخاه
فما ترشّفت إيمانا بمعبده و لا شممت طيوبا في مصلاّه
ناء عن النّار لو طاف اللّهيب به لوهّجت هذه الدّنيا شظاياه
قد هان حتّى سمت عنه ضغينتنا فما حقدنا عليه بل رحمناه
يرضيه أن يتشفّى من مدامعنا لم نبك منه و لكنّا بكيناه
حسب الأحبّة ذلاّ عار غدرهم و حسبنا عزّة أنّا غفرناه
يهنيك أنّك في نعمى لمحنته و أنّ غدرك قبل الدهر أشقاه جاه خلقناه
من ألوان قدرتنا فكيف بكفر فينا من خلقناه
صحا الفؤاد الذي قطّعته مزقا حرّى الجراح و لملمنا بقاياه

الاسطورة " محمــــود درويــــش

عابرون في كلام عابر ..
ايها المارون في الكلمات العابرة
احملوا أسمائكم وانصرفوا
وأسحبوا ساعاتكم من وقتنا ،و أنصرفوا
وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة
و خذوا ما شئتم من صور،كي تعرفوا
انكم لن تعرفوا
كيف يبني حجر من ارضنا سقف السماء
***
ايها المارون بين الكلمات العابرة
منكم السيف - ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا
منكم دبابة اخرى- ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا
وعلينا ،نحن، ان نحرس ورد الشهداء
و علينا ،نحن، ان نحيا كما نحن نشاء
***
ايها المارون بين الكلمات العابرة
كالغبار المر مروا اينما شئتم ولكن
لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة
خلنا في ارضنا ما نعمل
و لنا قمح نربيه و نسقيه ندى اجسادنا :
و لنا ما ليس يرضيكم هناحجر.. او خجل
فخذوا الماضي،اذا شئتم الىسوق التحف
و اعيدوا الهيكل العظمي للهدهد،
ان شئتم على صحن خزف لنا
ما ليس يرضيكم ،لنا المستقبل
ولنا في ارضنا ما نعمل
***
ايها المارون بين الكلمات العابره
كدسوا اوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفوا
واعيدوا عقرب الوقت الى شرعية العجل المقدس!
او الى توقيت موسيقىمسدس
فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا
ولنا ما ليس فيكم :
وطن ينزف و شعبا ينزف وطنا يصلح للنسيان او للذاكرة
ايها المارون بين الكلمات العابرة
آن ان تنصرفوا وتقيموا اينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا
آن ان تنصرفوا ولتموتوا اينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننا
فلنا في ارضنا مانعملولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الاولولنا الحاضر،
والحاضر ، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا...و الاخرة فاخرجوا من ارضنا
من برنا ..من بحرنا
من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا
من كل شيء،واخرجوا من ذكريات الذاكرة
ايها المارون بين الكلمات العابرة!..

نزيه أبو عفش

لأننا ضعفـاء نبـكي ولأننا بسطاء نندفع...,
ولأننا قادرون نتحايل على عقد الحياة الشائكة
أحياناً بزفرة أحياناً بكلمة...
أحيانا بقوة الذراع...
نتشابه في كـل شيء كل شيء
لكن سامحنـي...
تحت قميصي قلب وتحت قميصك مسدس...!*

بدائـل_أحمد مطر


فَتَحَـتْ شُبّاكَهـا جارتُنـا
فَتَحَـتْ قلـبي أنـا
لمْحـَـةٌ . .
واندَلَعَـتْ نافـورةُ الشّمسِ
وغاصَ الغَـدُ في الأمسِ
وقامَـتْ ضجّـةٌ صامِتـةٌ ما بينَنـا !
لـمْ نقُلْ شيئاً . .
وقُلنـا كُلُّ شيءٍ عِنـدَنا !

* * *
- يا أباهـا المؤمِنـا
سالـتِ النّارُ من الشُبَّاكِ
فافتَـحْ جَنّـةَ البابِ لَنـا
يا أباهـا إنّنـا .
.- لَستُـمْ على مذهبِنـا
- لكنّنـا ...
- لستُمْ ذوي جـاهٍ ولا أهـلَ غِـنى
- لكِنّنـا . .
- لستُمْ تَليقـونَ بِنـا
- لكنّنـا . .
- شَـرّفْتَنـا !
* * *
أُغلِـقَ البابُ . .
وظلّـتْ فتْحَـةُ الشُّباكِ جُرحاً فاغِـراً
ينـزِفُ أشـلاءَ مُنـى
وخيالاتِ انتِحـارٍ
ومواعيـدَ زِنــى !

قول الامام

* الفقر في الوطن غربة ، والغنى في الغربة وطن!!

الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه

بعض من روح..

إذَنْ، فانتبهي للحنينْ،
الحنينُ الذي ينمو إلى جوارِ النافذةْ،
الحنينُ الذي لا يجفَّ في المنديلْ،
الحنينُ الذي يصحوُيحرس وِحدتَكِ،
الحنينُ الذي يصحبُكِ مساءً للسَّريرْ،
الحنينُ الذي يفسُد الوسادةْ،
الحنينُ الذي لا تضيعَ رائحتُه،
الحنينُ الذي يعتريك كُلَّ حينٍ،
نيابةً عني...



علي منصور.

***

".. حينْ يغدو الصمتْ كياناً لزجاً يجثم على الأنفاسْ..
يصبحْ البحثْ عن الكلماتْ في عقولنا
أصعب من البحثْ عن حبات عقد
انفرطتْ فوق رمال الشاطئ..!!!..."

***

إقرأيها أوراق ميت
إنها حجرتي لقد صدأ النســــــيان فيها وشاخ فيها السكوت
أدخلي بالشموع فهي من الظلمة وكرُ في صدرها منحوت
وانقلي الخطو باتئاد فقد يجفل منك الغبار والعنكبوت
عند كأسي المكسور حزمة أوراق وعمرُ في دفتيها شتيت
احمليها ماضي شبابك فيها والفتون الذي عليه شقيت
اقرأيها لا تحجبي الخلد عني
أنشريها لا تتركيني أمــــــــــــــــــــــــــــــــــوت ............


عمر أبو ريشة

* شيءٌ فينا يتكسّر حينما نقترف الكذب و نوهم الآخرين بالنقاء

...لأن غيابك هو الحضور
ربما لا شفاء من إدماني إياك،
إلا بجرعات كبيرة من اللقاء
داخل الشريان!
غــادة الســــمان
* من لم يعد بوسعه أن يحس بأيَّة دهشة أو بأيِّ مفاجأة هو ميت , عينانِ مطفأتان !!
ألبرت آينشتاين

كلمات ليست كالكلمات


* الكلماتُ تكتبُ بالرّصاصِ أحيانا.. فتترُكُ ثُقباً ما في القلبِ يصعُبُ إصلاحه ..!
* للحب طعنة خرساء, وللنسيان نهر من الخناجر
فوزية السندي
* نحن مجانين اذا لم نستطع ان نفكر .. ومتعصبون اذا لم نرد أن نفكر .. وعبيد إذا لم نجرؤ على الفكر
أفلاطون
* الفاجعة أن تتخلى الأشياء عنك ,
بمجرد أنك لم تملك القوة الكافية ,
لأن تستغني عنها !
(أحلام مستغانمي)
* لا تبكوا هكذا.. تظاهروا فقط بالبكاء.. فالشعراء لا يموتون. إنهم يتظاهرون بالموت فقط!".

* ليست المسألة كم تحب الشخص حين تحبه
انما كم تحبه حين تكرهه.
آستون كوتشر
* أخاف السعادة عندما تصبح إقامة جبرية. هنالك سجون لم تخلق للشعراء.
*أحلام
* سعادة الرجل في : أريد
سعادة المرأة في : يريد !
- نتشه
* لا تصـــدقي الأساطير ...فمؤلفوها رجـــــــــــال!!!!

الأربعاء، 16 سبتمبر 2009

أمشاط عاجية- لماذا تركت الحصان وحيدا Mahmoud Darwich

من القلعةِ انحدَرَ الغيمُ أزرقَ نحو الأزقةِ...
شالُ الحرير يطيرُ
وسربُ الحمام يطيرُ
وفي بِرْكَةِ الماء تمشي السماءُ قليلاً
على وجهها وتطيرُ
وروحي تطيرُ، كعاملة النحلِ، بين الأزقة
والبحرُ يأكلُ من خبزها، خبزِ عكّا
ويفرُكُ خاتَمَها منذُ خَمْسَةِ آلافِ عامٍ
ويرمي على خدِّها خدَّهُ...
في طقوس الزفاف الطويل الطويلْ
**
تقولُ القصيدةُ:
فلننتظرْريثما تسقط النافذةْ
فوق "ألْبُومِ" هذا الدليل السياحيِّ
**
أدخُلُ من إبْطها الحجريِّ،
كما يدخلُ الموجُ في الأبدية،
أعبُرُبين العصور كأنْيَّ أعبُرُ بين الغرفْ
أرى فيَّ محتوياتِ الزمانِ الأليفة
:
مرآةَ بِنْتٍ لكنعان،
أمشاطَ شعرٍ من العاجِ،
صحنَ الحساءِ الآشوري،
سيفَ المدافع عن نَومِ سَيِّده الفارسيِّ،
وقفزَ الصقور المفاجئ من عَلَمٍ نحو آخرَ
فوق صواري الأساطيل...
**
لو كان لي حاضرٌ آخرٌ
لامتلكتُ مفاتيحَ أمسي
ولو كان أمسي معي
لامتلكتُ غدي كُلَّهُ...
**
غامضٌ سَفَري في الزقاقِ الطويلِ
المؤدي إلى قمرٍ غامضٍ فوق سوقِ
النحاس.
هنا نخلةٌ تحمل البرجَ عنِّي،
وهاجِسُ أغنية تَنقلُ الأدوات البسيطةََ
حولي، لصنع تْرَاجِيدْيا مكررةٍ، والخيالُ
هنا بائعٌ جائعٌ يتجولُ فوق الغبار أَليفاً،
كأنِّيَ لا شأن لي بالذي سوف يحدثُ
لي في احتفالات يوليوس قيصرَ...
عمّا قليل!
**
أنا والحبيبةُ نشربُ
ماءَ المَسرَّةِ
من غيمةٍ واحدةْ
ونهبط في جَرَّةٍ واحدةْ!
**
رسوتُ بمينائها، لا لشيءٍ سوى
أنّ أُمي أضاعت مناديلها ههنا...
لا خرافةَ لي ههنا. لا أُقايضُ
آلهةً أو أُفاوضُ آلهةً.
لا خرافةَ
لي ههنا كي أعبئ ذاكرتي بالشعيرِ
وأسماءِ حُرَّاسها الواقفين على كتفيَّ
انتظاراً لفجر تُحُتْمُس.
لا سيف لي،
لا خرافةَ لي ههنا لأُطلِّق أُمي التي
حَمَّلتني مناديلَها، غيمةً غيمةً، فوق
ميناء عكا القديمة... عند الرحيلْ!
**
ستحدث أشياء أخرى
سيكذب هنري على قلاوون بعد قليل
سيرتفع الغيم أحمرفوق صفوف النخيل...

ألكسندر بوشكين / Aleksandr Pushkin

إن خدعتك الحياة،
فلا تحزنْ، و لا تغضبْ!
في اليوم الشجي اهدأ،
يوم الفرح، ثق، لا بد آت.
القلب يحيا في المستقبل،
فالحاضر كئيب!
كل شيءٍ عابر، كل شيءٍ سيمضي،
و ما سيمضي - سيصبح أجمل.
*

ثقل متوارث>>ألفونسينا ستورني Alfonsina Storni

قلتَ لي: والدي لم يبك يوما،
قلتَ: جدي لم يبك يوما،
أبدا لم يبك رجال سلالتي:
كانوا من فولاذ.
.
وإذ قلتَ ذلك انبجست منك دمعة
وسقطت في فمي.
لم اشرب في حياتي كمية سمّ أكبر
من قدح صغير كهذا.
.
أنا المرأة الضعيفة، المسكينة التي تفهم،
ميّزتُ وجع القرون ما ان شربته.
آه، لا تستطيع روحي
حمل ثقلك كله.

الحب ملهمًا و ملتهمًا ... من مقالات زهرة الخليج

كلّما عدت إلى قول كامي لورانس "بماذا يفيد الأدب إن لم يعلّمنا كيف نحبّ" راودتني رغبة في تكريس ما بقي لقلمي من عمر في تعليم قرّائي ما لم يعلّمني إيّاه أحد.
و لا أنا تعلمته حقّا برغم قلبي الطاعن في الأوهام ما دمت ما فتئت في حضرة الحبّ أكرّر الأخطاء إيّاها.
إن كان المرء يتعلّم في الحياة من جيبه. فهو في الحبّ يتعلّم من قلبه. في المدرسة الأولى يتعلّم من خساراته. و في الثانية من خيباته، من ألمه و طعناته. أعرف مئة نصيحة يمكن أن أسديها للعشّاق، و لأنّها لم تفدني في شيء، و لم توفّر عليّ أيّة مطبّة عاطفية، أشكّ في جدواها على الآخرين.
لا أرى فائدة من تنبيه عاشق إلى ما ينتظره من كوارث. هو الحبّ يشقّ لك طريقاً سحريًّا وسط حياة عاديّة فتمضي فيه مأخوذاً بالقمر والنجوم، وتنسى أن تتأمّل موطئ قدميك.
الحبّ لا ينظر إلى الأسفل. إنّه طيران و تحليق في الأحلام.. أعني في الأوهام. يقيم سلطاناً فوق غيمته البيضاء السحرية. يتغدّى و يتعشّى قصائد و أغاني عاطفية. و لأنّه لم يتوّقع أصلاً احتمال نزوله يوماً إلى الأرض، فهو لن يجد مظلّة يفتحها عند هبوطه الاضطراريّ الكارثيّ. و سيتهشّم حتماً بقدر علوّ أحلامه!
ربما كنّا وفّرنا على أنفسنا كثيراً من المصائب العشقيّة لو سمعنا في كلّ كلمة "أحبّك" "أخافك".حتى في مخاوفه الأولى في مواجهة الكون و جبروت الطبيعة كان الإنسان يبحث عن إله يقول له على طريقته متضرّعاً "أحبّك" و كان يعني أخافك.
أيكون الحبّ وهمنا الكبير على هذه الأرض، " لو لم نجده عليها لاخترعناه" كما يقول نزار.فالمرء يخترع أوهامه، كما اخترع الإنسان في بدء التكوين آلهته. حسب حاجته و مخاوفه و انبهاره. فعبَد النار و البرق و الأعاصير و الشمس و الأنهار و البراكين، و حتى الأبقار و الثعابين، و راح يقدّم لها الأضحيّة و القرابين تقرّباً. بعد ذلك غدا هو القربان و الضحيّة.
و كان ذلك بداية العصر الذهبيّ للحبّ. فالحبّ يتغذّى بدم العشّاق و دموعهم، و أحياناً بأرواحهم و حياتهم. و يعلن نفسه سلطاناً عليهم، لأنّهم اختاروا بملء إرادتهم أن يكونوا له عبيداً. "مهما تكن هو ذا سيّدك" كلمات كتبها فولتير على تمثال الحبّ.
كلّ الظواهر الطبيعيّة التي عبدها الإنسان في جاهليته الأولى، تشكّل العناصر الأساسيّة التي منها خلق الحبّ في مباغته و عطائه وناره وضوئه ودماره.. وغبائه.
فيه من البرق و النار والإعصار والشمس والأنهار والحمم، وفيه أيضاً من سذاجة البقر ومن سمّ الثعابين. وفيه من الرطب والطيّبات التي كان أهل الجاهليّة يصنعون منها أصنامهم (اللاَّتَ و العُزَّى و مَنَاةَ). فإذا ما جاعوا أكلوا آلهتهم على أن يصنعوا في الغد غيرها!
كم كانت الحياة ستكون جميلة وهانئة، لو كان بإمكاننا التهام أصنام الحبّ التي صنعناها من أوهامنا.
فبدل الحزن، و"سمّ البدن"، تجلس كلّ واحدة منّا مساءً لتتعشّى صنم الحبّ الذي صنعته أيّام غبائها من التمر.. أو من الشوكولاتة.و لا بأس أن يزيد وزننا.. المهم أن نلتهمه و نرتاح!

صمت>> ألفونسينا ستورني Alfonsina Storni

في أحد الأيام سأكون ميتة، بيضاء كالثلج،
رقيقة كالمنامات في مغيبٍ ممطر.
.
في أحد الأيام ميتةً سأكون، باردةً كالحجر،
هادئةً كالنسيان، كاللبلاب حزينة.
.
سأحقق في أحد الأيام حلمي المسائي،
ذاك الحلم الغالي حيث تنتهي الطريق.
.
سأنام في أحد الأيام مع حلم فسيح فسيح،
حدّ أن قبلاتكَ نفسها لن تستطيع إحياء الخدر.
.
في أحد الأيام سأكون وحيدة، مثلما الجبل وحيد
بين الصحراء الشاسعة والبحر الذي يغسله.
.
سيكون ذلك المساء طافحا بالرقة الإلهية
بالعصافير الصامتة والنفل البرّي.
.
وسيدخل الربيع الزهري مثل شفة طفل
من الأبواب بلهاثه المعطّر.
.
وسيضع الربيع الزهري - الربيع الزهري أجل! -
وردتين صفراوين على خدّي...
.
الربيع الرقيق، ذاك الذي وضع ورودا
قرمزية وبيضاء على يديّ الحريريتين.
.
الربيع الرقيق نفسه الذي علّمني أن أحبك
الربيع الذي ساعدني في الوصول إليك.
.
آه من المساء الأخير الذي أتخيّلني فيه ميتة
مثل أنقاض مدينة ألفية وخالية!
.
آه من ذلك المساء الذي يشبه صمت البحيرات
الصفراء والساكنة تحت شعاع القمر!
.
آه منه مساءً ثملا من التناغم الكامل:
كم مريرة هي الحياة، وكم هو الموت مستقيم!
.
الموت المنصف الذي يحملنا إلى النسيان
مثلما يستقبل العش عصفورا تائها.
.
وسيقع في بؤبؤيّ ضوء خيِّر،
الضوء الإلهي الأزرق للساعة الأخيرة.
.
ضوء خافت سينزل من السماء
وسيسكب في عينيَّ حنوّ غلالة.
.
ضوء خافت سيغمرني كلّني
بحجابه اللامحسوس كطرحة عرس.
.
ضوء سيهمس في روحي على مهل:
"الحياة كهف، الموت هو الفضاء"،
.
وسيمحوني في سكون بطيء وسامٍ
مثلما عند الشاطئ الذهبي يمّحي الزبد.

كما لم تحبّ امرأة...أحلام مستغانمي


أدخلي الحبّ كبيرة. و أخرجي منه أميرة.
لأنّك كما تدخلينه ستبقين.
ارتفعي حتى لا تطال أخرى قامتك العشقيّة.
في الحبّ لا تفرّطي في شيء.
بل كوني مُفرطة في كلّ شيء.
اذهبي في كلّ حالة إلى أقصاها.
في التطرّف تكمن قوتك و يخلد أثرك.
إن اعتدلت أصبحت امرأة عاديّة يمكن نسيانها.. و استبدالها .
لا تحبّي... اعشقي
لا تنفقي... أغدقي
لا تصغري... ترفعي
لا تعقلي... افقدي عقلك
لا تقيمي في قلبه... بل تفشّي فيه.
لا تتذوّقيه... بل التهميه.
لا تشوّهي شيئًا فيه... جمّليه.
لا تكوني أمامه بل خلفه.
لا تكوني حاجزه بل دافعه.
لا تكوني عذره بل غايته.
لا تكوني عشيقته بل زوجة قلبه.
لا تكوني ممحاته بل قلمه.
لا تكوني واقعه... ظلّي حلمه.
لا تكوني دائمًا سعادته... كوني أحيانًا ألمه.
لا تعدلي كوني في الأنوثة ظلمه.
لا تَبكيه... أًبكيه.
لا تكوني متعته بل شهوته.
كوني أرقه و أميرة نومه.
لا تكوني سريره، كوني وسادته
كوني بين النساء اسمه. ذكرياته و مشاريع غده.
لا تكوني يده، كوني بصمته.
لا تكوني قلبه، كوني قالبه.
لا تغاري من ماضيه، فأنت مستقبله. و لا من عائلته لأنّك قبيلته.
لا تكوني ساعته، كوني معصمه.و لا وقته بل زمنه.
تقمّصي كلّ امرأة لها قرابة به. و كلّ أنثى يمكن أن يحتاج إليها. و كلّ شيء يمكن أن يلمسه. وكلّ حيوان أليف يداعبه. وكلّ ما تقع عليه عيناه.
كوني ابنته و شغّالته و قطّته. ومسبحته وصابون استحمامه و مناشفه. ومقود سيّارته وحزام أمانه.
ومصعد بنايته. كوني مفاتيحه ومن يفتح بابه... حتى في الغياب.
كوني عباءة بيته... سجاد صلاته. كوني أريكة جلوسه ومسند راحته وشاشته. كوني بيته.
كوني المرأة التي لم ير قبلها امرأة.و لن تأتي بعدها امرأة... بل مجرد إناث

!نصيحة:
لا تعجبي إن تمرّد عليك برغم هذا و لا تحزني.
الحبّ الكبير يخيف رجلًا ما عرف قبلك امرأة. إنّه ينسحب ليحمي رجولته من إغداق أنوثتك، و ليتداوى من تلاشيه فيك. لكنّني لا أعرف رجلًا شفي من سرطان الروح بتناوله " أسبرين " الكذب على الذات. لا أحد تعافى من حبّ كبير تقول التقارير العاطفيّة.
فلا تغاري و لا تهتمّي. ربّما مع الوقت دخلت حياته " إناث الهاتف " أو " قطط النت ". ربّما مرّت به ثياب نسائيّة و أحذية بكعب عال و قُبَل بأحمر شفاه، و صدور و عطور و كلمات.و " ميساجات " ليست كالميساجات. و نشوة في مذاق " غزل البنات " تمّ إعدادها من السكّر الصافي المذاب الذي يصنع منه الباعة حلوى كلحية بيضاء قطنيّة طيّبة المذاق.
لكن لا شيء يبقى منها غير الدبق.. إنّها تعلق باليدين والفم و يحتاج المرء كلّما تناولها أن يغتسل.
هو لهن..إن أحببته كما لم تحبّ امرأة. لا تبكي و لا تحزني. ليسعدن به. سعادتك أنّك قصاصه المستقبليّ.
كلّما تقدّم به العمر كبرت بذكراك خساراته. ربّما وجد امرأة.. تهديه نسيانك، لكن لن يعثر عن امرأة تهديه حبّك.