السبت، 25 سبتمبر 2010

live

Dance like no one is watching,
Love like you'll never be hurt,
Sing like no one is listening,
Live like it's heaven on earth

silence holds many words...

Sometimes... I see better with my eyes closed

من اقوال د. احمد خالد توفيق

.. إن مشكلتنا هى أن الجميع يفتى فى الدين وبخاصة من لا يعرفون .. ))

(( .. صعب أن تختلق آراء تختلف كلية عن آرائك .,.... ممكن تتظاهر بذلك بعض الوقت لكن في النهاية تطفو شخصيتك إلى السطح .. ))


(( .. أساطير كل شعب تنبع من بيئته .. ))
(( .. المشكلة أن الواحد منا فى مصر قد لا يقرأ الا كتابا واحدا فى حياته ، فلو كان هذا الكتاب يتطاول على الدين .. فماذا تكون النتيجة ؟؟!!.. ))

(( .. روضة الأفكار واسعة مليئة بالثمار والزهور .. فلماذا أترك كل هذا وأدس ذراعى حتى المعصم فى حفرة لا أدرى ما بها ؟؟!! .. ))

(( .. لا أجد شيئا غير طبيعى فى عشق الرعب .. أعتقد أنه فطرة .. وكل الاطفال يعشقون القصص المخيفة .. لاحظ الطفلة الرضيعة حين تدغدها أمها بأسنانها قائلة : سوف آكلك أكلا ! عندها تصرخ الطفلة رعبا ونشوة معا لاحظى وجوه النازلين من القطار الأفعوانى فى الملاهى والخارجين من بيت الأشباح .. ))

(( .. جزء مهم من انسانيتنا ان نشعر باننا قابلون للمعارضه هذا يمنحنا شعورا بالنضج .. ))

(( .. ان الانسان لا يستطيع ان يتزوج مصدرا لغويا او معنى مطلقا .. هل سمعت عن شخص - مهما كان احمق - تزوج من العدالة او الحرية او المروءة ؟!! .. ))

(( .. حقا إن الإنسان مسكين..تتشاجر مع رئيسك فى العمل فتفصل..تتشاجر مع مار فى الشارع فيحطم أنفك..تتشاجر مع هيئة حكومية فتسجن..عندها تشعر بحاجة إلى أن تخرج بعض عصبيتك فى دارك بعيدا عن العيون, لكنك تصطدم بشريك حياة غير مستعد لسماع شئ..عرفت صديقا لى كان يقود سيارته بأقصى سرعة لها فى طريق مهجور, و يخرج رأسه من النافذة و يصرخ و يسب بأعلى صوته..كان هذا يريحه, و أظننى أفهمه.. ))

(( .. لا توجد دجاجة تذبح دون أن تملأ الدنيا صراخاً .. حسن ما جدوى الصراخ ؟ .. إنها ستذبح في كل الظروف ، لكني أقول لك إنها تعبر عن كيانها .. عن احتجاجها .. ومن دون هذا هي لا وجود لها .. ))

(( .. لو كان بوسعنا أن نختار زملاءنا فى العمل لتحولت الحياة إلى جنة صغيرة .. أن تختار بيئتك و أبويك و زملائك فى العمل و ربما رؤسائك..هكذا تصير الحياة أجمل من أن تصدق .. ))

(( .. ان الترجمة تفسد الأمر برمته .. فأم كلثوم مزيج خاص لا يفهمه سوى عربى .. مثلها مثل صوت الشيخ رفعت قبل الإفطار فى رمضان ، وصوت التكبير صباح العيد ، ومذاق الشاى بالنعناع وقت الغروب .. ))

(( .. الحكمة ذبابة خضراء مهما حاولت اقتناصها بالجهد تفشل ، فإن نسيت أمرها ، وجلست تتأمل ، حطت على ذراعك من تلقاء نفسها .. لكنهم يقتلون الذباب الأخضر ، وما عليك أن تعرف كيف تحميه .. ))

(( .. لتكن لك الكلمة الأخيرة دائماً قبل أن يجد خصمك الرد المناسب .. لأن هذا سيقتله غيظاً .. ))

(( .. يبدو ان الزواج لعنة أبدية ، كلما ظن عاشقان أنهما أذكى أو أفضل حظاً من الآخرين اتضح أنهما أحمقان .. لابد من خلاف فى الرأى يتصاعد الى شجار .. لابد من أن تخرج الضغوط اليومية بخارها حين تنفرد برفيق حياتك .. فقط لتكتشف فى أسى أنه لن يقبل منك ما لم يقبله الآخرون .. وهنا ينشأ ثقب فى العلاقة .. يتسع .. ))

(( .. حين يغضب الأرضى يصف خصمه بأنه حمار مثلاً .. ما جدوى هذا ؟! ، الحمار بيولوجية مختلفة وليس من المهين فى شئ أن تتهم واحداً آخر بأنه ينتمى إليها .. هذا يسيئ إلى دقتك البيولوجية لكنه لا يسيئ له على الإطلاق ، كما أن قولك هذا لا يعنى أنه صار حماراً .. لكن الحقيقة أن أهل هذا الكوكب يفعلون ويقولون أشياء عديدة لا تخضع لأى منطق .. ))

(( .. هناك الرعب النفسى .. حين تشعر بأنك عاجز عن معرفة ذاتك .. شئ ما فى داخلك يتغير ولا تدرى كنهه .. ))

(( .. إنه اكتوبر .. الشهر الذى تنتهى فيه أحلام الصيف الزاهية ، بينما آمال الشتاء الغامضة لم تولد بعد .. الشهر الشبيه بهيكل عظمى يرتدى عباءته السوداء ويرتجف ، لو كان للهياكل العظمية أن ترتجف .. ))

(( .. القوة الحقيقية هى فى حب ما لا يجرؤ الفانون على حبه .. إن القوة التى تكمن فى الرفق بكلب أجرب منبوذ لقادرة على تحريك الجبال وتبديل مسار الشهب .. ))

(( .. هل تعرف ذلك الشعور الممض ؟! لحظة استلامك بطاقتك من السجل المدنى أو استعادة كراستك فى المدرسة الإبيتدائية .. الصوت ينادى واحداً تلو الآخر ، الكل يسترد أوراقه .. تدريجياً تجد نفسك واقفاً وحدك بانتظار من يناديك بدورك .. ذلك القلق الرهيب والشعور بأنك سقطت من فوق مائدة الحظ وأن احداً لن يبحث عنك تحتها .. ))

(( .. الحياة تستمر حتى حين لا نكون نحن موجودين .. حقيقة قاسية أكرهها ولا أصدقها .. لكنها حقيقية .. حقاً ستستمر الحياة بعد رحيلنا .. حقاً ستظل السماء هناك والبحر ، ولسوف يضحك الأطفال وتغرد الطيور .. أبداً لن يتوقف شئ إرضاءاً لغرورنا البشرى التقليدى .. ))

(( .. الحقيقة أن الحروب الشجاعة هى التى مضى عهدها .. أما اليوم فقد صارت الحروب أسهل .. ))

(( .. ما اهون الموت حين يكون خبراً فى مجلة أو سطراً فى حكم محكمة .. ))

(( .. إن الخيال جميل .. لكن بشرط أن يكون هناك واقع .. إن الفرار جميل ، لكن لابد أن يكون من زنزانة لا من فرار آخر .. إن الموسيقى جميلة ، لكن لابد من أن نملك معها الحق فى الكلام والقدرة عليه .. ))
(( .. يمكن لأى مبيض محارة فى مصر أن يحقق الملايين لو ابتاع قلنسوة صوفية وسافر إلى امريكا بفانلته الداخلية ووضع كاميرا على الأرض وتعلم كيف يخاطبها ويلاحقها بتلك الطريقة السريعة المتعصبة الغاضبة بلا سبب .. ))

(( .. إن السلام لا يعنى الحب دائماً .. قد يعنى ( عدم الحرب ) كذلك .. ))

(( .. كلهم نفس الشئ .. يجوب الواحد منهم الدنيا يعيث فيها فساداً ويرتكب كل الموبقات ثم يصيبه خراج فى قدمه فيملأ الدنيا صراخاً كأن قدمه هى ميزان الأكوان وحقيقة الوجود .. ))

(( .. عندما تنتهى ساعات مريرة .. هناك ساعات مريرة أخرى تنتظر كى نواجهها وننتصر عليها ما دمنا أحياء .. ))

(( .. ليست مشكلة الحياة أنها كريهة لا تطاق .. المشكلة أنها كان يمكن أن تكون أفضل بكثير .. ))

(( .. إننا بحاجة دائماً إلى أن يحترمنا هؤلاء الذين نحترمهم .. هؤلاء نراهم مثل أعلى .. هذا يمنحنا احترماً لأنفسنا ذا مذاق خاص .. ))

(( .. إن قدرات الانسان المحدودة هى التى تجعله إنساناً .. ولو تبدل شئ فيها فهذا مخيف أكثر منه ساراً .. تصور أنك جرت إصبعك فلم ينزف هل يسرك هذا ؟!! .. ))

(( .. إن مشاكل الحياة غيلان تلتهم كل طيور الإبداع أو الترف الفكرى فى عقلك .. يقولون أن معاناة الفنانين تجعلهم يخلقون فناص أصيلاً .. لا أظن .. ما كان ( باخ ) ليقدم لنا رائعة من روائعه لو ان زوجته سليطة اللسان أو ابنه فى شبه غيبوبة .. ))

(( .. إن النصابين هم أكثر الناس إيحاءاً بالثقة بالتأكيد .. وإلا فكيف ينجحون فى عملهم ؟ .. ))

(( .. إن النوم هو بروفة ممتعة للموت .. موت يمكن العودة منه دون جهد .. وهذا ما يعطيه جاذبية كجاذبية مشاهدة أفلام الرعب ، أو ركوب القطار الأفعوانى فى مدينة الملاهى .. ))

(( .. إن الكوابيس مريعة .. وأشنع ما فيها هو أننا نكون عاجزين فيها عن اتخاذ رد صائب .. فلا سيطرة لنا إطلاقاً على شخوصنا فى الأحلام ، لكننا نحتفظ بخوفنا عليهم وقلقنا من أجلهم .. ))

(( .. إن الخط الجميل يكشف عن إنسان يرشح أفكاره بدقة قبل أن تلامس الورق ، ولربما أعجبت بسلوك وتهذيب لورد انجليزى .. لكنى - بالتأكيد - أفضل قضاء أمسيتى مع شاب مصرى عادى جداً يتكلم حين يريد الكلام .. ويضحك حين يروق له الضحك .. ))

(( .. الأعوام تغير الكثير .. إنها تبدل تضاريس الجبال .. فكيف لا تبدل شخصيتك ؟ .. ))

(( .. كل ما يتعارض مع الدين أولاً والعلم ثانياً هو خرافة .. ولما كان العلم جنيناً حديث الولادة .. فإن ما يتعارض مع العلم ويقره الدين - كالحسد والسحر الأسود مثلاً - هو احتمال موجود وسيجد له العلم مقياساً يوماً ما حين تتطور أدواته .. ))

(( .. إن الرضا كوب من الحليب تكفى ذبابة انتقاد واحدة كى تعكره للأبد .. ))

(( .. البحث العلمى هو نوع من اللحوم القاسية الألياف التى يجب أن تطهى على نار هادئة لساعات طوال قبل أن تقدم للآكلين .. ))

(( .. إن اهتمام الآخرين بشئ ما يضفى أهمية حقيقية على هذا الشئ ، ولهذا يتلخص كبرياء الوطن فى قطعة قماش هى العلم .. ويتخلص حبك لزوجتك فى حلقة قد تكون من الذهب او الفضة ، هى الدبلة .. ))

(( .. أشد انواع الفشل ؛ حين يقترب المرء من النجاح فيجد من سبقه بخطوة .. ))

(( .. قال الأقدمون ان الفنون جنون .. يمكنك أن تفكر فى الأمر على أن الأديب والمريض العقلى شخصان يذهبان إلى النهر .. أحدهما يغرق ويختفى للأبد ، والآخر يجيد السباحة ويعود سالماً .. النهر هو نهر الجنون .. والأديب يغطس فيه ثم يخرج إلى بر العقل ليكتب ما رآه .. بينما المريض العقلى يهوى الى القاع .. ))

(( .. لا تمد يدك لى وانا أوشك على الغرق فى المحيط وتزعم أنك بهذا تعطينى حرية القبول والرفض .. ))

(( .. اكذب كذبة كبيرة وبلا تردد .. سيصدقها الناس جميعاً ولن يجرؤ أحد على الشك .. ))

(( .. الفن ليس هو الجمال بالضرورة .. الفن هو الإنسانية الصادقة .. ))

(( .. إن الرفق فى محاربة العقارب لخطأ قاتل .. ))

(( .. الشجاعة العظمى هى ألا تخشى أن تبدو جباناً .. ألا يجرفك حماس الآخرين الأهوج الذى يدفعك لأن تكون منهم .. ))

(( .. كلما ابتكر العلماء مصيدة فئران ؛ جاء الى الوجود فأر أكثر ذكاءاً بما لا يقاس .. ))

(( .. أنا أمقت الفلسفة ولا أفهمها ، وأراها فن الكلام عن البرتقالة بدلاً من التهامها .. ))

(( .. المال لا يجلب السعادة ؟!!!!! .. كلا ، هو يجلبها ولكن لنفوس مستعدة أن ترضى به .. ))

(( .. إن الغرور يتسلل الى قلب المرء كما يتسلل الحقد والنسيان والكوليسترول ، دون أن يدرك هذا ، ولو سألت ألف إنسان عن عيوبه لقال لك : عيوبى أنى أثق بالناس أكثر من اللازم وأننى صريح أكثر من اللازم .. ))

(( .. إن آخر شئ يغريك بتعلم لغة أجنبية ما ، هو فهم الشتائم التى تطلق عليك .. ))

(( .. لا شئ يمنع الذئب من الوثب على الدب مهما كان فارق القوة .. ان للغريزة أحكامها ودوافعها .. إنه نداء الدماء الذى لا يرد ولا يرفض .. ))

(( .. الحب فقط هو ما يدفع انساناً الى الوقوف فى وجه ثور هائج ، الحب أو الإيمان الدينى ، أما الإخلاص للملك فلا يصل لهذا الحد أبداً .. ))

(( .. الفقر والجهل يتزوجان لينجبا ذرية تعسة لا تكف عن الأنين .. ))

(( .. إن المرأة لا تخجل إلا من رجل فى مستواها أو أرفع منه ، أما علاقة الملكة بعبدها فهى علاقة شبيهة بعلاقتها بقطها السيامى المدلل أو كلبها ، وهى والحق يقال ذروة التعالى الطبقى والاهانة لآدمية هؤلاء الذين هم بشر مثلنا .. ))

(( .. كل خوف فى هذا العالم هو الخوف من المجهول لهذا يخشى الناس الظلام واعماق البحر والمنازل القديمة المهجورة ، بل وحتى المستقبل .. ))

(( .. أن يتسلل المرء إلى دارك هذا خطر .. لكن عثورك عليه لن يقلل الخطر .. ))

(( .. الجنون يعمى المرء ويفقده صوابه واتزانه وقدرته على تقييم الأمور واتخاذ الخطوات المناسبة فى الوقت المناسب .. وهذا أفضل ما تضع فيه خصمك عندما تنوى القضاء عليه تماماً .. ))

(( .. سيدى .. أنت تعرف جيداً أين ولماذا يقوم العرب بالتفجيرات وتعرف أن قضيتهم عادلة .. فلا داعى لهذا الخلط المراهق .. العرب لا يفجرون المستشفيات لمجرد أن هذا يروق لهم ، وهم لا يؤيدون من يفجر المستشفيات .. إن ما يفعله العرب هو بالضبط ما كانت المقاومة الفرنسية تفعله ضد الاحتلال النازى .. ))

(( .. إننا أطفال خالدون ، وكلما تقدم بنا العمر ازددنا طفولة ورفضنا فكرة الشيخوخة .. لكننا نشيخ طيلة الوقت ، ونموت ، وينسانا أصدقائنا الأعزاء مهما بكوا علينا فى البداية .. هذه هى الحقيقة .. قبولها نضج ورفضها عته .. لكننا - المؤسى - نفضل أن نكون معاتيه شيوخاً .. ))

(( .. الحقيقة يا سادة هى أن الفقراء فى عالمنا هذا هم مصدر الثراء الأساسى للأغنياء .. إنهم يدفعون أكثر ويعانون أكثر ويموتون بلا ضوضاء .. ))

(( .. ليس من يقبل دائماً جباناً خنوعاً ، وليس من يرفض دائماً بطلاً باسلاً .. ))

(( .. ثم قصص تولد من الوجدان الجماعى لسعب بأسره ولا يمكن أبداً العثور على طرف الخيط .. ))

(( .. يوجد فارق كبير بين الحب والافتتان .. بين الهيام والسحر .. وكلاهما لا يبطل الآخر ولا يتعارض معه .. ))

(( .. لو تمنيت أن يحترق كل السيئين الذين قابلتهم فى حياتى لتحول العالم إلى موقد كبير .. ))

(( .. ثمة جنون عام اسمه الاتصالات يجتاحنا وكأنما تحولنا جميعاً لأمة من رجال الأعمال ، وبرغم هذا لم يزدد التواصل بين البشر بل ازداد كل ما هو قميئ ومبتذل .. ))

(( .. هناك من يكرهون الجماجم ، وهناك من يحبونها ، وهناك من لا يحملون نحوها عاطفة ما .. لكن قناع الموت المخيف بضحكته العابثة الرهيبة ، لابد أن يثير فينا بعض الخواطر .. ))

(( .. لا أحد يستطيع إجادة شئ لا يحبه .. ))

(( .. حقاً يسهل على من لا يعرف طبيعة العالم أن يتهمه بالجنون .. لكن هؤلاء المخابيل هم من يصنع العلم .. من يموت للبرهنة على فكرة ما ، وبعدها تتلخص حياتهم فى سطر من كتاب ، تقرؤه أنت لى الأريكة تعبث فى أصابع قدميك ، وتقول : يا لهم من رجال عاظم حقاً .. ))

(( .. ان البقاء مع فكرة مغلقة لهو الطريق الملكى للجنون .. ))

(( .. ليس أسوأ من تجاهل المعلومة إلا إعطاءها فى غير موضعها .. )) ..

(( .. أكره أن أبدد السعادة بالكلام عنها .. إن التعاسة بطبعها تغرى بالكلام .. كل القصائد والقصص التى يكتبها أشخاص تعساء أرادوا - بكرم النفس - أن يتقاسموا تعاستهم مع الآخرين .. وهناك فى غرفهم الموصدة ، يجلسون فى المساء ويلتهمون شطيرة من الطعمية ويشربون كوباً من الشاى الثقيل .. تصاعد الأبخرة إلى أمخاخهم فيمسكون القلم ليكتبوا : كم نحن تعساء لا أحد يفهمنا فى هذا العالم الشرير .. نحن نواقيس تدق فى عالم النسيان .. أما السعادة فلا أحد يكتب عنها .. نحن نعيشها فى جشع ولا نشارك فيها أحداً .. ))

(( .. لن أغير الكون لمجرد أننى أحب ذلك .. ))

(( .. لهذا يتزوج الناس من حين لآخر .. أنت لست وحيداً .. هناك من يعبأ بك .. هناك من يخاف عليك حقاً .. هناك من يجفف عرقك كلما احتشد على جبينك .. هناك من يهتم .. ))

(( .. إن الأفكار هى أشبه بكيس ملئ بالبيض الطازج .. لو لم تخرجه فوراً فلسوف يهشم بعضها البعض .. ))

(( .. من لا يهتم بقتل الأبرياء جزافاً حتى إن كانوا من الأعداء ، لا يهمه قتل شعبه .. ))

(( .. الهدايا .. التعبير الرخيص عن عاطفة لا وجود لها .. ))

(( .. لئن فغر الخطر فاه ، فأدخل رأسك فيه .. لئن غزا الخطر قلبك فأغز قلبه .. لئن جرى الخطر خلفك فلتتوقف .. انتظره .. ))

(( .. هناك حدود للأمل البشرى يجب أن يكف المرء الحظ عندها .. لقد نجوت كثيراً جداً من مواقف سيئة .. لكن هناك نقطة للتوقف بالتأكيد .. ))

(( .. فى الحقيقة لا أخفى عليك أننى أُعجب بالرجل الذى يعرف كيف ينتقم .. بنظافة وذكاء دون لكمات ولا ( بلطجة ) ولا عبارات سباب .. ))

(( .. ليس كل ما يتمنى المرء قوله يمكن قوله للرؤساء .. ))

(( .. كل الأوهام تبدو حقيقة مقنعة .. لهذا لا تستطيع الأوهام أن تجعل ضحاياها يقتلون ويسرقون .. ليست هناك أوهام محايدة او تبدو وكأنها أوهام ، إلا ما خدعت أحداً .. ))

(( .. لا تصر على شئ حتى لو كنت واثقاً من أنه الصواب .. صدقه لو شئت .. اقتنع به فى سرك .. كن واثقاً منه .. لكن لا تعلنه أبداً .. ولتذكر أن الاتهام بالجنون من أيسر الأشياء على الناس هذه الأيام .. ))

(( .. تاجر المخابرات لا يبلغ الشرطة عن سرقة متجره .. ))

(( .. لا أحد يدعو الفئران الى داره .. الفئران تأتى من تلقاء نفسها .. ))

(( .. ان الزبون دائماً على حق .. مهما كان كاذباً وقحاً مدللاً متغطرساً أحمق مدعياً سوقياً لزجاً لحوحاً مضللاً أخرق غبياً متحذلقاً .. لكنه على حق .. ))

(( .. نحن مجرد نمل يحيا فوق برتقالة فاسدة نتصارع ونحقد بينما الكون يردد لجنه الأعظم فلا نصغى .. ))

(( .. أتمنى أن أموت قبل أمى .. هذه أنانية شنيعة كما ترى .. فرار من آلام الفراق لكى أهدى أمى هذه الآلام التى ستمزقها وهى ترمق جثتى .. ))

(( .. من الخطأ التعامل مع الانسان باعتباره قابلاً للقسمة .. لا يوجد نصف إنسان لو أردت رأيى إلا فى مشرحة القصر العينى .. ))

(( .. ربما كانت العقارب مستحبة عندما نرغب فى قتل الثعابين .. ))

(( .. هناك أشياء لا يمكن التعبير عنها بكلمات ، ولو حاولت أن تفعل فلن تكسب إلا مضايقة الآخرين .. ))

(( .. نحن نلقى الشر المستتر .. الشر اللعوب .. الشر الناعم .. لكننا نادراً ما نلقى الشر الحقيقى ، حين ( يأخذ راحته ) ولا يتهيب قوة المجتمع وتقاليده ، الشر الفظ الأوّلى الذى يتمدد ولا توقفه جوانب الإناء .. ))

(( .. ما زال الخير هو الغالب ، وهو من يضع القواعد ، وهو من يحاسب الشر ، وما زال الشر هو الأضعف ، وهو المحتاج إى الكذب والمداراة والاختباء والخداع .. ما دام الميزان لم يختل .. فالأمل موجود .. ))

(( .. إن من يخدع الآخرين هو - ببساطة - شخص يملك نقطة ضعف .. ))

(( .. إن من يأتى ليزورنى ى الحادية عشر مساءاً وفى هذا الظلام الدامس ، لن يخرج عن كونه قاتلاً أو لصاً او شخصاً يبلغنى بكارثة .. كلها أسباب لا تغرينى بفتح الباب .. ))

(( .. لا تبق واقفاً بانتظار الرد على عباراتك المهاجمة .. يجب أن تغادر المكان قبل أن يجد خصمك فرصة للرد .. ))

(( .. الذكريات بضاعة لا قيمة لها إلا فى خزانة صاحبها .. ))

(( .. إن أمريكا شبيهة بصناعة السينما في هوليوود.. جميلة.. مبهرة.. لكنها بلا تاريخ، ولا عمق حضاري.. إن فن السينما عمره لم يتعد قرنا، بينما المسرح عمره عشرات القرون، لكن السينما أكثر جاذبية من المسرح.. ))

(( .. بعـض الأخطار ليس من الذكاء أن تلاحظها أو أن تظهر أنك تلاحظها.. ))

(( .. إن هناك لذة شديدة في وصف الأوجاع لدى كل البشر.. يكفيك أن تجلس جوار أي رجل في الحافلة، كي يبدأ في وصف صداع رأسه ومشاكله مع التبرز وآلام النقرس في إصبع قدمه اليمنى..! ))

(( .. لا يخجل التلميذ من الاعتراف بأنه بدأ من احدى أفكار أستاذه .. ))

(( .. الكوابيس عالم ساحر رائع ، ومن شبه المستحيل نقله الى الورق .. ))

(( .. لست ضد الأنثى المدخنة .. أنا ضد الانسان المدخن أصلا والحقيقة أن التبغ يحفر لى قبرى وأنا عاجز .. لهذا أقول لكل كائن حى لا تبدأ أرجوك .. ))

(( .. البطولة ليست مقصورة على ذوى العضلات وذوات الفتنة .. والحلم مكفول للجميع .. ))

(( .. الحياة معلم لا يمكن وصفه .. وأعتقد أن كلاً منا يحوي في رأسه بطلاً وسفاحاً ولصاً وعبقرياً ومجاهداً.. فقط أنت تستدعي هذا الجزء أو ذاك .. ))

(( .. المراهق الذى يعتبر نفسه مراهقا ، قد وضع قدمه على أولى درجات النضج .. ))

(( .. الثقافة هى تفاعلك مع العالم وفهمك له فى ضوء كل ما قرأت .. الثقافة تختلف عن الذكاء .. وتختلف عن التعليم .. وتختلف عن سعة العلم .. ))

(( .. البقرة لا تنعم بمكاسب بائع الحليب .. ))

(( .. الثقافة هى تفاعلك مع العالم وفهمك له فى ضوء كل ما قرأت .. الثقافة تختلف عن الذكاء .. وتختلف عن التعليم .. وتختلف عن سعة العلم .. ))

(( .. نحن جميعا نعمل فى عالم الخيال ونستخدم نفس المفردات صانعين منها جملا مختلفة .. ))

(( .. كلية الإعلام بحاجة إلى من ينهض بها !!! .. ))

(( .. العالم ملئ بالأسرار الغامضة .. والسحر حقيقة لا شك فيها وقد أمرنا القرآن الكريم أن نستعيذ بالله من النفاثات فى العقد - وهن الساحرات - وهذا دليل مقنع على وجود أشياء لا ترى - بضم التاء - ولا تسمع ولا تشم ولا تحس .. ))

(( .. الكتابة نوع من التطهر النفسى لا شك فيه ، وأغلب كتاب الرعب يملكون مخاوف داخلية عتيدة .. ))

(( .. ( الانترنت ) جعل كل مكتبات الأرض موجودة فى غرفتك ، فقط لو انتصرت على حاجز اللغة .. ))

(( .. لا يجب أن يكون الكاتب الساخر ظريفا كشخصى والعكس صحيح .. ( كامل الشناوى ) ظريف الظرفاء كانت كتاباته تقطر ألما ، و ( صلاح جاهين ) و ( محمد عفيفى ) العظيم كانا فى الواقع أقرب للإكتئاب .. ))

(( .. الدراما المرئية بدأت فعلاً تزيح الكلمة المقروءة .. ))

(( .. لماذا نغمر بالحنان في سن لا تسمح بفهمه و نحرم منه و نحن في اشد الحاجة له .. ))

(( .. الشاب يمكن أن يتلقى كل شيء .. لا داعي للرقابة أو فلترة الفكر الموجه إليه .. في سن الخامسة عشر كنت أفهم دستويفسكي جيداً.. ))

(( .. من المفيد ان تقابل من تشعر امامه بالغباء احيانا هذا يجعلك تتخلى عن ذلك الشعور المقيت بأنك اذكى انسان قابلته في حياتك.. ))

(( .. لا شيء كالكتابة يقودك مباشرة إلى الروح.. إن الصوت قد يكذب و قد يحبط الخيال.. لكن الكتابة تفتح عالما براقا هائلا من السحر والرومانسية.. ))

(( .. إن من لا يخاف الموت هو إنسان واهن الإيمان, لا يعتقد بوجود حساب.. أو هو ببساطة أحمق.. ))

(( .. آثار أقدام الدب أكثر إفزاعا من الدب نفسه .. ))

(( .. إن مساحة ذكرياتى شاسعة، وأنا أعرف ما سيكون هناك عند الجسر القادم.. ولكن لابد من أن أبلغـه أولا.. ))

(( .. حقا يوجد الكثير من الشر في هذا العالم.. لكن الخير مازال يملك الكلمة الأخيرة، أو- على الأقل - مازال يملك الحكم على الأشياء : هذا حسن.. هذا شرير.. ))

(( .. إن كلاً منا ليس شخصاً واحداً.. أحياناً أنت قاس شرير كالشيطان.. وأحياناً أنت رقيق كالملاك.. وأحياناً أنت واهن كطفلة رضيعة.. وأحياناً أنت أقوى من طرزان.. ))

(( .. إن التاريخ يعيد نفسه لسبب واحد.. هو أننا في كل مرة نتوقع أنه لن يعيد نفسه وأن الأحداث ستأخذ مجرى جديدا..! ))

(( .. إننا نعطي أنفسنا أهمية أكبر من اللازم لمجرد أننا نحن ..!! نتصور أن العالم لم يخلق إلا ليحيط بنا.. والأرض لم تخلق إلا لنمشي عليها، و السماء لم توجد إلا لنجد ما نراه حين ننظر لأعلى.. ))

(( .. ربما كان خطأ فادحا أن تتزوج نسخة منك.. لأنك قد لا تحتمل الحياة مع نفسك.. ))

(( .. إن اللبن سائل ملهم.. ألا ترى هذا معي؟ ما إن تضعه على النار حتى تتداعى ذكرياتك.. وتخطر لك آلاف الأفكار العبقرية.. وتتذكر مواعيد لم تف بها.. ومكالمات هاتفية لم تجرها.. المهم أن كل شىء يدعوك لنسيان اللبن الذي على الموقد.. وتفيق لرشدك لتجد البركان الأبيض يثور بحممه.. وتدرك أنك تأخرت ثانيتين مصيريتين.. ))

(( .. الأخيار ليسوا بالضرورة جميلي الخلقة يرتدون ثيابا بيضـاء و هالة الملائكة فوق رؤوسهم .. وليس الأشرار دائما وحوش ذات أنياب يسيل الزبد من شدقيها ولا تتورع عن ركل القطط .. ))

(( .. إن الحياة هي حشد من الخبرات السارة و غير السارة.. وأنا أهوى جمع الخبرات كما يجمع غيري العملات أو أغطية زجاجات المياه الغازية.. ))

(( .. الانسان لا يتحول إلى شبح.. ولكن هناك كون لامادي وغير قابل للفهم يحيط بنا ويتخللنا.. هـــذا لا شك فيه.. ))

(( .. النعاس قط..متى حاولت المساك به راوغك..فإن نسيته جاء يتمسح قدميك .. ))

(( .. العلم الحقيقى هو الحقيقة المؤلمة المحدودة، بينما العلم الخيالى هو الأحلام بكل بهائها وجمالها.. ))

(( .. ما أجمل أن تحب ولا يشعر محبوبك بك.. إن هذا يعطى الحياة صبغة رومانسية رائعة, ما كانت لتتحقق فى وجود حب متبادل ممل.. ))

(( .. كتمان السر مرهق لأقصى حد, ولكن البوح به كارثة.. ))

(( .. البكاء ضرورة حيوية لا غنى عنها .. إن البكاء كالعرق .. فلماذا نمنع الرجل من أن يبكي و نسمح له بأن يعرق ..؟!! .. ))

(( .. هناك أحزان حقيقية وأحزان نخلقها لأنفسنا, والنوع الأخير أكثر ايلاما وشاعرية, ويستحيل الخلاص منها إلا حين تنبت أول شعرة بيضاء فى مفارقنا.. ))

(( .. إن أسوأ ما يفعله طبيب الأورام أن يجعل المرضى أصدقاءه، وأن يفقد تجرده العلمي، لأن هذا يجعل من حياته سلسلة من فواجع الثكل.. ))

(( .. الوساوس يعرف المريض أنها وهم، ويحاول جاهدًا التحرر منها.. أما الضلالات فيصر المريض على أنها حقيقة، ويقاتل من أجل البرهنة عليها.. ))

(( .. إن الذي يكذب عليك في وجهك عالما أنك تعرف كذبه لهو إنسان فذّ.. إنسان جدير بحطب جهنم.. ))

(( .. إن الأنسام لا تدوم للأبد.. إنها ترحل بعد ما ترطب وجودك, لكنك- وهذا قاس- لا تتحمل بعد رحيلها فكرة الحياة من دونها.. .. ))

(( .. هل تشعر بلذة الهرب؟ أن تلقي بأعبائك و أعضائك و تحلق؟.. إنني أقترب من سر الكون.. إن الحقيقة الوحيدة هي الإله الذي أوجد كل هذا الجمال.. ونحن جزء من كل هذا الجمال الذي لا يصدق.. ))

(( .. من جديد أشعر أن لفظة عروبة لفظة حقيقية ليس مكانها كتب التربية القومية فحسب.. كلنا نملك التاريخ ذاته واللغة ذاتها والأحلام ذاتها، ونسمع ذات الأغاني، ونحب ذات الأطعمة، فما هي المشكلة إذن ..؟! .. ))

(( .. هناك أحزان حقيقية وأحزان نخلقها لأنفسنا, والنوع الأخير أكثر ايلاما وشاعرية, ويستحيل الخلاص منها إلا حين تنبت أول شعرة بيضاء فى مفارقنا.. ))

(( .. الحقيقة أنني لا أعتقد أن الحياة رفيقة بنا .. لا تعاملنا كزبائن في محل يجب إرضاؤهم ... إنها تعاملنا بقسوة لكنها تقدم لنا ترضيات بسيطة من حين لآخر .. ))

(( .. إن أشنع مسخ يمكن للمرء أن يلقاه هو نفسه! .. ))

(( .. إن الأسود والنمور والذئاب لاترى إلا بؤرة محددة في مجال إبصارها..لماذا؟ لأنها لا تتوقع هجوماً مباغتاً من أية جهة كانت .. ))

(( .. من الخطأ الفادح أن ينظر المرء للوراء حين يكون مطاردا.. فهكذا يتعثر.. هكذا يتخبط.. هكذا ينتابه الهلع.. ))

(( .. كل ما لا يرى ولا يسمع ولا يشم ولا يعقل هو غير موجود .. ))

(( .. أفترض في كل مأزق أنني سأخرج منه سالما من ثم أحتفظ بوضوح و ترتيب فكري، إن الهلع لا يجدي ..والموت هو ميعاد مكتوب لن يغيره حذري ولا رعبي ، فإذا جاء ..فلأمت كرجل مبتسما واثقا .. ))

(( .. لن تتصور كم من أفكار بلهاء في أذهان كل منا .. لكن المجتمع يحتم ألا نعلن عن كل شىء نعتقده .. هذا هو - فى رأيى - الفارق الأساسى - ربما الوحيد - بيننا وبين المخابيل.. ))

(( .. إننا لا نرى سوى أخطاء الآخرين.. كما أننا حين نقود السيارات لا نرى كشافاتنا أبدا بل كشافات السيارات الأخرى .. ))

(( .. وطنك هو المكان الذى ارتديت فيه أول سروال طويل فى حياتك، ولعبت أول مباراة كرة قدم، وسمعت أول قصيدة، وكتبت أول خطاب حب، وتلقيت أول علقة من معلمك أو خصومك فى المدرسة.. وطنك هو المكان الذى ذهبت فيه للمسجد لأول مرة وحدك، وخلعت حذاءك متحديا صديقك أن يقف جوارك لتريا أيكما أطول قامة.. وطنك هو أول مكان تمرغت على عشبه فى صراع مع صديق لدود من أجل فتاة لا تعرف شيئا عن كليكما.. ))

(( .. إن المتشائم يتوقع الشر فيجده،أو يجد ما هو أفضل ، و بالتالي هو يحتاط لكل شيء و لايؤمن بالحظ.. أما المتفائل فهو يتوقع الخير دائمًا، و هذا شي عسير ..، و لهذا يجد المتشائم في كل وضع سيء ما هو أفضل من توقعاته .. ))

(( .. إن شمس منتصف الليل ستظل تظهر في النرويج سواء أصدقت هذا أم لم تصدقه.. ))

(( .. الحياة ثرية جداً جداً بالشخصيات، وكل ما على المرء أن يصمت قليلاً ويراقب الناس من حوله.. المشكلة هي أن تصفي الشخصيات من الغرائب والتناقضات التي لا يمكن أن يصدقها أحد على الورق .. تأمل حولك الموظف المرتشي الحريص على أداء الفروض بحماس وعصبية، ولا يتهاون في هذه الأمور، كأنما الدين عبادات فحسب يؤديها بسرعة ثم يعود لأخذ الرشوة. تأمل الذي يحرص على الحمية، ولا يأكل إلا ربع رغيف على الغداء، وبعد الطعام يلتهم علبة حلوى كاملة .. تأمل الفتاة التي تغري الرجال طيلة الوقت فإذا تقرب منها واحد راحت تنعي الأخلاق وكيف يسيء الفتية فهم الصداقة .. نعم .. إن الحياة غصن مثقل بالشخصيات وكل ما عليك أن تقتطف بعضها، لكن لا تتحل بنفس جرأة الحياة .. إن شخصيات القصة يجب أن تكون أبسط وأدنى إلى اللون الأسود أو الأبيض.. ))

(( .. المثل العليا موجودة .. والأديان حددتها لكن الإنسان دوماً أضعف منها .. وعلينا أن نفهم هذا الجزء فيه .. إنها مثل وضعت لنحاول الوصول إليها لكننا لا نصل أبداً إلى الدرجة المرغوبة .. ))

(( .. الإعلام المصري هو إعلام مدرسة النجاح الابتدائية على نطاق واسع .. كلمة السيد ناظر المدرسة .. كلمة السيد وكيل المدرسة .. بس .. المهم رضا الناظر ومدير المنطقة التعايمية .. ))

(( .. التدخين نفسه عادة همجية.. نوع من العربدة الذاتية.. فإذا أنت رأيت رجلا يحرق نفسه بموقد الكيروسين بدلا من موقد الغاز, فلا تلمه إلا على إحراق نفسه.. ))

(( .. من الذي ابتكر الصفع؟ من العبقري الذي عرف أن مركز الكرامة يقع تشريحيا تحت الخد؟ بحيث تشكل الصفعة ضربة مركزة إلى كرامة المرء؟ .. ))

(( .. تذكرون مراحل قيادة السيارات الأربع؟ المرحلة الأولى أنت اخرق ترتكب الكثير من الأخطاء.. المرحلة الثانية لا ترتكب أخطاء لكنك لا تستطيع تلافي أخطاء الغير.. ثم تتعلم كيف تتلافى أخطاء الغير كذلك.. المرحلة الرابعة أنت واثق بنفسك تعتقد انك أفضل من يقود سيارة على وجه الأرض.. عندئذ.. طاااخ.. أي.. إن أكثر الأخطاء في كل شيء تحدث من معدومي الخبرة ومن الواثقين بأنفسهم أكثر من اللازم.. ))

(( .. الغد هو المجهول .. هو ما لا نراه .. نفس الشيء ينطبق على الأنفاس التي تلمس عنقك من الخلف، وعلى الشخص الذي يتحرك في الصالة وأنت وحدك، وعلى الظلام .. المجهول هو اسم اللعبة .. ومن أجله اخترع الناس النار والمصابيح والأقفال والمصارف وبوليصة التأمين .. ))

الموت عشقا ___ أكاذيب سمكة

إخترت إذن مكانك
خارج حدود الحلم..
داخل حدود التحدي
بعيدا عن فضول الآخرين
...قريبا من عيون الرب
كما تقتضي طقوس الفروسية

إخترت إذن شاهدك
لم تذهب بعيدا في بحثك
كان أقرب الناس إلينا..
لم يكن منحازا لي .. ولا منحازا لك
كان يحبنا معا
فلم يسألك "لماذا؟"
فهو الذي أوصلنا حتى تطرفنا هذا !

إخترت إذن قانونك
لم يكن قانون القلب.. ولا قانون الغاب
لم يكن قانون الحب.. ولا قانون الكراهية
لم يكن من وحي منطق ولا شرعية
فشريعة الحب لا منطق لها
تترواح دون أسباب
بين المؤبد.. والمؤجل
ومثلها قانونك اجتهاد عشقي
استبدلت فيه بالتشريع.. الشعر
وقرأت فيه قصيدة
كما تقرأ حكما صادرا بالقتل
فأنت من قبيلة يعدم فيها المتهم.. ثم يحاكم !

اخترت إذن موتي وانتهى الأمر
مفاجئا كسهم بدائي
مباغتا كضربة قدر
قتلتني إذن
لتكتب أجمل القصائد في رثائي
فموتي يغريك بالكتابة
وجثتي الممكنة – المستحيلة
اشهى ما رأيت من النساء
وشفاهي الثلجية بعد موتي
أحرق ما قبلت من الشفاه

إخترت إذن نهايتي
وأحضرت منديلا يصلح لمسح دموعك
ولمسح سيفك في الوقت نفسه
وشاهدا يصلح لتشجيعك
ولمواساتك في الوقت نفسه
اخترت شاهدا ومحاميا وحكما
في شخص واحد
مسكين أيها الحب
شاهدا وشهيدا.. وقاتلا ومقتولا
فكم من الجرائم ترتكب بإسمك

معظم الأمراء كالأطفال مفرطون في الدلال لكنهم سريعو النسيان_احلام مستغانمي


لم تطلب من الله سوى ان يبعث لها رجلا يحبها ويحميها , يهديها اسمه وتهديه ذرية صالحة . وعندما دخل حياتها أمير لم تصدق سخاء القدر , حطت طائرته في قلبها ونزل منها تسبقه سلال الورود والهدايا ووشوشات هاتفية تقول ,, ستكونين لي .

أيام من الدوار العشقي . . . ثم فتحت عينيها يوما على أزيز طائرته .
طار الحلم نحو امرأة أخرى ومعه حلمها بثوب أبيض .

ما زالت منذ اعوام في المطار تراقب حركة الهبوط والاقلاع . هي لا تتوقع عودته , لكن ما عاد بامكانها أن ترضى بغير حب يأتي من السماء في طائرة خاصة .

ما استطاعت ان تنسى انها كانت لأيام أميرة . . لكنها نسيت لأعوام أن تعيش كامرأة

ذكرياتي يا ذكرياتي._احلام مستغانمي

لا ننسى شيئاً مما نودُّ نسيانه.. نحن ننسى كل ما عداه»أن تنسى شخصاً أحببته لسنوات لا يعني أنك محوته من ذاكرتك، أنت فقط غيّرت مكانه في الذاكرة، ما عاد في واجهة ذاكرتك، حاضراً كل يوم بتفاصيله، ما عاد ذاكراتك كل حين، غدا ذاكرتك أحياناً، الأمر يتطلب أن يشغل آخر مكانه، ويدفع بوجوده إلى الخلف في ترتيب الذكريات.ذلك أن الذكريات لا تموت، هي تتحرك فينا، تخبو كي تنجو من محاولة قتلنا لها، ثم في أول فرصة تعود وتطفو على واجهة قلبنا فنحتفي بها كضيف افتقدناه منذ زمن بعيد، ومرّ يسلّم علينا ويواصل طريقه.
الذكريات عابر سبيل، لا يمكن استبقاؤها مهما أغريناها بالإقامة بيننا.هي تمضي مثلما جاءت، لا ذكريات تمكث، لا ذكريات تتحول حين تزورنا إلى حياة. من هنا سر احتفائنا بها، وألمنا حين تغادرنا. إنها ما نجا من حياة سابقة.ليس في إمكان أحد الادعاء أنه يتحكم في ذكرياته، ولا هو يحتاج إلى أن يبحث عنها في الزوايا خلف عنكبوت الزمن، هي التي تتحكم فيه.. وهي التي تبحث عنه حين تشاء.
يؤكد رأيي هذا، كتاب المحلل النفسي باتريك استراد «هذه الذكريات التي تحكمنا»، حين يقول: الذكريات تمثل بشرة جلدنا الداخلية، وتصوغ حياتنا من دون أن ندري. الذكريات التي نتذكرها في مناسبات معينة هي مفتاح الحل لكثير من المشكلات التي تصبح حياتنا، بالنسبة إلى المؤلف، الذكريات لا تقيم فينا، بل هي تغلف حياتنا، إنها كل ما حولنا من أشياء نحيط انفسنا بها، ما نلمسه، ما نلبسه، ما نحتفظ به، ما لا ينفع لشي ونرفض أن نلقي به، إنها فخنا.الذكريات هي هويتنا الأخرى التي نخفي حقيقتها عن الآخرين حتى أن الكاتب يطلق شعاراً جديداً: «قل لي ماذا تتذكر.. أقل لك من أنت» وهو أصدق شعار نفسي قرأته.جربوا هذه اللعبة.. تعرفوا إلى أنفسكم من خلال سؤالكم: ماذا تتذكرون بالضبط؟ أية ذكريات نجت من النسيان خلال عبوركم متاهات العمر؟ إن الذكريات التي لا تفارقكم مدى الحياة، تلك هي بالذات الذكريات التي تتحكم في حياتك

انغام _غيرتني

غيرتني .. ما بقيتش انا
ما بقيتش اصدق اي حاجه
غيرتني ..
معقوله انا بقيت اخاف من كل حاجه
هو انت ايه .. مش برضه انسان زيينا .. ممكن تحس
ولا انت ايه .. كل اللي عارفه عن الحياة .. تاخد وبس
غيرتني .. ما بقتش انا
ما بقيتش اصدق اي حاجه
غيرتني ..
معقوله انا بقيت اخاف من كل حاجه

غيرتني .. خليتني اندم
اني كنت بحلم .. اعلمك .. تقدر اللي بين ايديك
لازم في يوم .. لما تكون انسان ضعيف
مش قد قلبي اللي اشتراك ..
هو انت ايه .. مش برضه انسان زيينا .. ممكن تحس
ولا انت ايه .. كل اللي عارفه عن الحياة .. تاخد وبس
غيرتني .. ما بقتش انا
ما بقتش اصدق اي حاجه
غيرتني ..
معقوله انا بقيت اخاف من كل حاجه



بعد الفراق حسن الجسمي

أكتر حاجة توجع في لحظة الفراق
حبيبك تلمحه
ودموعه رافضة تطلع
وكأنه حالا فاق على ايد بتدبحه
وكأن ده عادي
لأ..وأقل كمان من العادي
والوقت ده كله في عمر الواحد
راح على الفاضي
وما بين لقا وفراق
كأننا في سباق
ده بيبكي وهو مفارق
وده فارق وماهوش فارق
مين فينا وفّى بوعده
وما خانش الاتفاق
وتبقى في مطرحه

طريق مفتوح وباب
وصوت طالع بخوف
بيعلق الاسباب
على شماعة الظروف
خلاص ما فيش جراح
خلاص الوقت فات
معقول في حد مات
حتعرف تجرحه

وكأن ده عادي
لأ..وأقل كمان من العادي
والوقت ده كله في عمر الواحد
راح على الفاضي
وما بين لقى وفراق
كأننا في سباق
ده بيبكي وهو مفارق
وده فارق وماهوش فارق
مين فينا وفّى بوعده
وما خانش الاتفاق
وتبقى في مطرحه

--------------

مروحة صدئة _غادة السمان

لست من اللواتي يحوّلن الحب
إلى مروحة صدئة
لا تتقن غير الدوران في سقف الانتظار
وحبك يطلق سراحي حتى من حبك

الجمعة، 24 سبتمبر 2010

سفر

في قطار وعودك كل المقاعد كانت مشغولة فسافرت صوبك واقفة لا أحب الجلوس على المقعد الاحتياطي للحب

شواطئ

في الموت, الدور الأكثر تعاسة, ليس من نصيب الذي رحل وما عاد معنيَّا بشيء, إنما من نصيب الذي سيرى قدر الأشياء بعده

احيانا

أحياَناً منَ قَمةَ الأَلَم نُمَارس بَعضَ الامُور " الجَنونَيِة " ..
لَيسَ لِلَفتَ الإنَتباَه !!
ولَكن لِنَشعر بأَنناَ فَي قمَة السَعادَة " الَوهمية

لأنك انـــــــت

ليس لأنك أفضل خياراتي .. فهناك دوما ً من هم أنسب
.. ليس لغيابك أو حضورك أو متعة الاشتياق اليك .. ففي عالمي دوما ً
من هم أجمل .. من هم اقرب .. من يلونون أحلامي بكلماتهم
لكنني أتجاهلهم جميعاً ًلأحبك انـــت .. لا لشيء إلا لأنك انـــــــت ..

وصف

كعادته...يجعل للأشياء قيمة,,يثير الشكوك حوله...يعتقد بأنه بطل في رواية...يحسن استخدام عنصر الاثارة بجدارة...لكنه بكل تناقضاته يعجبني

هنالك أنـــا و هنالك أنــت___ احلام مستغانمي

هنالك مواعيد وهميّة أكثر مُتعة من كلِّ المواعيد

هنالك مشاريع حُـبٍّ أجمل من قصّة حُـبّ

هنالك فِراق أشهَى من ألف لقاء

هنالك خلافات أجمَل من أي صُلح

هنالك لحظات تمرُّ عُمراً

هنالك عُمـرٌ يُختصَر في لحظة

هنالك أنــا·· وهنالك أنــت
هنالك دائماً مستحيل مَـا، يُولَـد مع كُـلِّ حُـبّ


 ****




مقتطف من  قصيدة " مواسم لا علاقة لها بالفصول

معاهدة صلح مع شفتيك ____ احلام مستغانمي

أحبّ الحروب الصغيرة معك
  
طمعاً في اتفاقيّات هدنة

غير مسبوقة بإشعار  

ولعاً بمعاهدات الصلح

التي تبرمها شفتاك معي  

بعد كلّ شجار

غاده السمان

اي هرب ما دامت الاشياء تسكننا , وما دمنا حين نرحل هرباً منها, نجد انفسنا وحيدين معها وجهاً لوجه

من غزليات الحافظ الشيرازي _ حين تأوه الطير

 طريقي إليه.. لــكنٌه لايريد طريقي
انتظرت إشارته نحو بابي طويــلا
..لكنٌه لم يصلْ
وما استطاع سيل دمعي وصولا إلي قلبهِ
كأن له منزلا من حّجرْ
ودمعي المّطر

أمسِ تأوٌه الطير والسمك الذاهب في البحار
من ألمي وجراحي

ويا طالما تمنيٌت لو مِتٌ من شّغّفي،عند أقدامِهِ
ولكنٌه مرٌ بي كالنسيم ولم ينتبه أو يقِفْ
فأيٌ القلوب تلك التي
ستصمد دون مضارب أسيافِهِ؟

و'حافظ' لايستطيع له وصولا
- ولو شقٌّ نصفين- من عشقِهِ
فانه لن يبحّ بألطافِهِ

____________________

شاعر فارسي عاش في القرن الثامن هجريا

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2010

أشياء.. و أخرى ____ احلام مستغانمي

أشياء صغيرة
ستفعلها لآخر مرّة
و لن تدري أنّها الأخيرة
إلّا عندما
تتأخّر المعجزة كثيراً
حدّ فقدان الأشياء صبرها
و يأس انتظارك
لمن كان كلّ شيء في حياتك

********

أشياء جميلة
ستقوم بها لأوّل مرّة
و لن يدري أحد ما وهبته
و لا خجل ارتباكك الأوّل
أشياء ستحتفظ بأسرارها
تُشكّك الآخرين في براءتك
لفرط خُبثها
و قلّة حيلتك..

******

أشياء ستصل في الوقت الخطأ
و أخرى كأنّها لم تأتِ
و ثالثة تجيء على عجل
لتمضي
من قبل أن تعي أنّ للأشياء أجل

******

أشياء تُذكّرك
بأشياء كثيرة لن تحدث
لو حدثت
كم من الأشياء كانت ستتغيّر
و ذلك الرجل ربما كان سيحضر
ليرى حزن الأشياء حين يغيب

*******

أشياء تفكّر فيها دون توقّف
من دون أن تعرف
أنّها تُشيّئُك
فتصبح عبدها.. و تغدو سيّدتك

*******

أشياء تبكي أصحابها
و أخرى تَسْخَر
من عشّاق يبكون شيئًا
ما وُجد يومًا سوى في مخيّلتهم

********

أشياء تعدُك بأشياء جميلة
و أخرى تتوعّدك
أشياء تكذب
أشياء تنتحب
أشياء تنصب عليك
و أخرى لم تصدّقها إلّا بعدما انتهى
كلّ شيء

******

أشياء تطاردها
و أخرى تُمسِكُ بتلابيب ذاكرتك
أشياء تُلقي عليك السلام
و أخرى تُدير لك ظهرها
أشياء تودُّ لو قتلتها
لكنّك كلّما صادفتها
أردتك قتيلًا!ـ

الأحد، 19 سبتمبر 2010

من كلمات_غادة السمان

على زجاجك الموصد هطلت اكثر من مرة...وكنت دومآ تبكي رحيلي دون أن تحول دونه!
لماذا بعد أن علمتني أن اعيشك وهمآ...وتعيشني حلمآ...عدت تبحث عن حقيقتي؟؟
لن أكون لك...وكي أمعن في ايلامك لن أكون لسواك ايضآ...

كبرياء_غادة السمان

لقد كنت انزف بصمت وكبرياء .. اذوي .. انطوي على جرحي بأناقة وبكبرياء تمنعني من الانضمام الى قافلة النادبين علناً .. المهزومين علناً

طقس عاصف غاده السمان

هل البرق،
نظرة امرأة عاشقة
إلى حبيبها الغادر؟
هل قوس قزح
أكاذيبه الملوّنة التي كانت تصدّقها؟
هل الرعد، ..
.لحظة فراقهما المدوية؟
وهل المطر،
تأنيب الضمير؟