الجمعة، 20 سبتمبر 2013

اعاود نشرها بكل فخر ... لن اموت - من كلماتي

في زمن القهر
حتي ابسط الحقوق ...رفاهية لا تنال
حتي ابسط الاحلام ...مستحيلة كخيال مجنون

لكن في اقبية السجون الموحشة
مازال الامل يرسم نوافذ مشرعة للحرية
...
مازلت اكتب بدمي في الطرقات
لن اموت
 
انا الشعب الذي عرف الرب قبل العالمين
وانتم حفن تتار ملثمين باقنعة الدين
 
انا الذي يبقي بعد انقشاع العواصف
وانتم محض غبار في مسير ممتد من الاف السنين
انتم لحظة في عمري
لن تذكر
انا الذي لا يعرف التاريخ سواي
انا الارض الاقدم من الزمن
انا النبض الذي لا يصمت
انا الدم الثائر في الميادين
انا مصر
وانتم اخوان الشياطين
marwa a.yazeed
نشرت بتاريخ 3-2-2013
 

يوم مطير فى سبتمبر -د.أحمد خالد توفيق

نشر: 9/9/2013 4:19 ص – تحديث 9/9/2013 8:13 ص
هناك أغنية أجنبية اسمها (يوم مطير فى سبتمبر) تحكى فيه المطربة عن كآبتها وتعاستها فى ذلك اليوم المطير فى سبتمبر وهى ترمق الغيوم المارة وتفتقد حبيبها. لم أستطع قط أن أحب الصيف كما يحبه هؤلاء، لكنى كذلك أحمل كراهية خاصة لسبتمبر بجوه الكئيب الموحى بكارثة قادمة. ربما يذكرنى كذلك بحزب أيلول الأسود، وهو حزب من حصلوا على ملحق للمادة وسوف يعيدون الامتحان فى سبتمبر. بالطبع لا بد كذلك أن تتذكر الاستعدادات الكئيبة لدخول المدرسة. ثياب المدرسة.. رائحة الجوافة اللعينة، لدرجة أننى لأشعر أن الجوافة تعمل لدى وزارة التربية والتعليم.. رائحة الكشاكيل الجديدة (لو كنت من جيلى فأنت تعرف كلمة كنظام المكتوبة على الغلاف الأخير). رائحة الممحاة.. الليل يأتى سريعا والبحث فى الشوارع عن جلد كراسة أزرق لكراس العلوم. لا يوجد جلاد أزرق فى البلد كلها.. سوف تتلقى عقابك غدا من أبلة عواطف.
أما عن اسم أيلول الأسود فهو ذكرى المذبحة التى تمت ضد الفلسطينيين فى الأردن عام 1970، طبقا لشعار (اللهم انصر الفلسطينيين لكن أبقهم بعيدا عنا، فهم يسببون المشاكل حيثما ذهبوا) التى يتبعها كل بلد عربى حتى مصر. كان الصراع محتدما وقد حاول عبد الناصر أن ينهى نزف الدم هذا، وإن كان منحازا للفلسطينيين تماما، وكانت نتيجة هذا الإرهاق أن قلبه لم يتحمل.. بمجرد انتهاء المفاوضات ودع أمير الكويت فى المطار، ثم عاد إلى البيت ليغمض عينيه للأبد فى سن 52 سنة...
سبتمبر يعود هذا العام كعادته، كئيبا قاتما غائما، لكنه كذلك مخضب بالدماء.. هجوم على موكب وزير الداخلية وانفجار مروع قتل وجرح العشرات من الأبرياء. هذا هو السيناريو الجزائرى الذى توقعناه بالضبط.. العنف لا يجلب إلا العنف، وسوف تتعامل الداخلية بعنف أكثر فتحدث عمليات أبشع.. وهكذا. نفس العبارة التى وردت فى قصة أطفال قديمة تقول: «سوف نحرق معسكر الهنود حتى نعلمهم أن لا يحرقوا معسكرنا عندما نحرق معسكرهم..».
هكذا يفر المرء إلى التقويم ليتذكر ما حدث فى هذا الشهر منذ أعوام..
مثلا فى اليوم الأول من الشهر تحدث كارثة مدرسة بسلان الروسية الواقعة فى أوستيا الشمالية، التى احتلها مجموعة من المسلحين ليحتجزوا الأطفال كرهائن عدة أيام. رأينا فى الصور الأطفال متكومين خائفين بينما يقف رجال ملثمون يضع أحدهم قدمه على كومة متفجرات. بعدما طال الحصار قررت القوات الروسية اقتحام المدرسة... هكذا مات نحو 200 طفل و120 شخصا آخر فى حادث بشع سيظل محفورا فى ذاكرة من عاش تلك الأيام... كان المهاجمون من المجاهدين الأنجوشيين. وكم من الجرائم ترتكب باسم الجهاد. هذه أول مرة سمعنا فيها اسم (شامل باسييف) مدبر الهجوم، وهو بن لادن الروسى.
فى 5 سبتمبر وقعت ثلاث كوارث... الكارثة الأهم هى حريق قصر ثقافة بنى سويف 2005.. حادث شنيع عبثى وقع للمثقفين الذى جلسوا يشاهدون مسرحية فى قصر الثقافة، واشتعلت الديكورات بسبب شمعة. ثم اكتشف الموجودون أن القاعة مغلقة بجنزير لأن عبقريا ما أراد أن لا يفسد العرض بدخول آخرين بعد البدء. هكذا تحول المكان لفرن غاز نازى... هناك تفاصيل شنيعة بعد هذا يمكنك أن تقرأ عنها فى النت، وكيف يزحف مخرج محترق أو ممثلة متفحمة على الأرض فى الشارع، ويصعد سلالم المستشفى زحفا لأنه لا يوجد تروللى. اقرأ هذا المقطع: «يذكر تقرير لجنة تقصى الحقائق الصادر عن جماعة 5 سبتمبر التى تشكلت بعد الحادث أن عربات الحماية المدنية التى تبعد عن موقع الحريق مسافة 5 دقائق جاءت بعد مرور ما لا يقل عن 50 دقيقة. وبعد وصول العربات حاول عمال الإطفاء استخدام الخراطيم لإطفاء الحريق، لكنهم لم يجدوا مياها يضخونها». احترق أكثر من 50 فنانا أحياء وما زال عدد كبير يتلقى العلاج. كان الحادث مسمارا فى نعش دولة مبارك يضاف لمسامير أخرى.. لكن ما أكثر المسامير فى حياتنا على كل حال. القاعدة الرئيسة هى: لا أحد يُعاقب أبدا على أى شىء فى أى مكان. فى نفس اليوم اتخذ أنور السادات قرارات سبتمبر الديكتاتورية الكارثية التى قادته إلى أكتوبر 1981... الكارثة الثالثة بالنسبة للبعض والعيد بالنسبة للبعض هى ميلاد بلال فضل عام 1974، وهو الشريف الساخر طويل اللسان الذى يسبب صداعا للجميع. لا شك أن هناك من يضيفون هذا اليوم إلى كوارث سبتمبر، وأنا لست منهم طبعا..
فى 6 سبتمبر حدثت الكارثة التى ستحطم أعصابنا للأبد وهى انهيار الدويقة عام 2008.. ألم أقل لكم إنه شهر أسود؟. تهاوت الصخور من أعلى لتحطم المساكن.. وما يحطم الأعصاب أكثر أن البلدوزرات لم تستطع دخول المنطقة، وظل من هم تحت الحطام يتصلون بالمحمول طالبين الغوث بلا جدوى، حتى انتهى الشحن، ودفن الجميع حيث هم..
هل اكتفيت؟.. فى 7 سبتمبر توفيت شقيقتى المدرس بكلية تربية طنطا فى أثناء نومها وبلا تفسير، وهى فى الرابعة والأربعين.. ثم يأتى الحادى عشر من سبتمبر عام 2001، وهو اليوم الذى جعلته أمريكا فى ضمير كل شخص ذى عينين.. لا شك أنها كارثة مرعبة كونية، لكن هل تم أى تحقيق مدقق فيها حتى اليوم؟ ما زلت لا أبتلع أن هؤلاء المسلحين المختبئين فى الكهوف قادرون على تدبير هجوم بهذه الدقة التقنية. أعتقد أن بن لادن اختطف الفاتورة ليدفعها هو، بينما الفاعل الحقيقى ما زال حرا ويوشك على الموت من الضحك.
فى 10 سبتمبر عام 1923 مات العظيم سيد درويش. فى 16 سبتمبر تحدث مذبحة صبرا وشاتيلا. هناك جيل لا يعرفها بالكامل.. لقد سهلت إسرائيل الهجوم الذى قامت به الكتائب على معسكرى صابرا وشاتيلا الفلسطينيين فى لبنان. راقبت القوات الإسرائيلية العملية وقذفت قنابل مضيئة لتنير مسرح المذبحة، ثم فتحت للكتائب كى تدخل المعسكرين.. شعار العملية هو «ليرحمه الله بلا عواطف!».. لم يسمع أحد صوت طلقات لأن الذبح كان وسيلة القتل المعتمدة. استغرقت العملية 36 ساعة.. لقد هلك فى الـ36 ساعة 3500 فلسطينى.. أى أن معدل القتل كان مئة فلسطينى فى الساعة!. وقد فر بعض الأطفال إلى مستشفى (غزة) فى مخيم (شاتيلا) وأبلغوا الصحافة الأجنبية.. جاء الصحفيون الأجانب صباح الجمعة فلم يستطيعوا الدخول إلا صباح السبت ولم يصدقوا ما رأوه.
فى 21 سبتمبر توفى الزعيم أحمد عرابى، الذى يعتبره الكثيرون بطلا، ويرى البعض أن قصته قد ضخمت أكثر من اللازم.
هذا هو سبتمبر.. يجب كذلك أن نتذكر وفاة العظيم عبد الناصر فى 28 سبتمبر.. وهو نفس اليوم الذى مات فيه القديس لويس باستير الذى أنقذ البشرية من عشرات الأمراض أولها الكلب (بفتح اللام) والدرن.
يوم مطير فى سبتمبر.. ترى ماذا سيحدث فى باقى الشهر؟.. وهل نضيف إليه المزيد من المناسبات الحزينة؟... ربنا يستر

الخميس، 19 سبتمبر 2013

Nuorseen Brlent

لكِ انتِ ...
لا تُحبّي إلّا من يحبّكِ .. إلا من يُشعرك أن الدنيا التي تعيشينَ بها معه
لا يمكن لأي أنثى سواك أن تعيشها - أحبيه لأنه يستحق الحبّ منكِ كما أحبكِ - لا أن تُحبّي من يُخلِعكِ ثوب الكبرياء و نضارة أنوثتك - آملةً أن يقع بحبك هائماً ذات يوم!! فتأكدي لن يفعل
فـ الرجُل إن أحببته يبتعد ..و إن أوجعتهِ يقترب راجياً قُربك ..

نبال قندس - ذاكرة الورق

حين يكون قلبك سماءي الواسعة
وكتِفكَ غيمة أسند رأسي إليها
سيكون ظُلماً أن تغيب

الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

شهرزاد الخليج

سامحني كنت اكتب لأني ظننت انك
تقرأ وكنت انزف لأني كنت اظنك تشعر.. وكنت انادي لأني كنت ظننتك تسمع..
وكنت الوح لك بيدي وانا اختنق في بحر فراقك لأني ظننتك تراني وتلمحني..
وكنت امد لك يدي وانا في قمة غرقي لأني ظننتك سترمي لي طوق النجاه..
وكنت احلم بالطيران لك لأنني ظننتك تنتظرني.. ...
“فنسيت ان بعض الظن اثم”

شهرزاد الخليج

لكني لم أؤمن يوما ان القبلة في علاقات الحب حلال
ولا آمنت يوما ان الخلوة بين العشاق بـ إسم الحب حلال
ولا عناق الشوق ولا ملامسة الكفوف بـ إسم الشوق حلال

لكن ايماني بالحب ذاته كان عظيما...
لهذا آمنت كثيرا بنبض الحب في القلوب والدعاء بالأمنيات تحت المطر
و طلبتك من الله تحت المطر بإلحاح ...وتركتك كالحاجة أمام باب الله!
وتمتمت بإسمك في دعاء عاجل أمام البحر في ليلة شتائية شديدة الريح و المطر وأرسلت الدعوة الى رب الريح والبحر والمطر!

وحين فشلنا كنت على يقين بأن الخير الذي اختارته لي رحمة الله في الفشل معك !
أعظم كثيرا من الخير الذي كنت سأتقاسمه معك في حال النجاح !

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

هِيَ وَ أنا

لا يُؤذينا بعُمق الاّ من أحببناهُم بعُمق .. لأنّنا وضعناهُم في أماكن ضعفِنا .

هِيَ وَ أنا

عامر شبيل

خُرافية الحُسن

ياسمينك ، فصيلة دمي
وبقايا خُصل شعرك الأشقر ، أوردتي
معكِ وحدك تُصبح الشرايين ، أشتالٌ من الياسمين

* أن تُحبها أن تُهديها كُل ليلة غيرة النساء ، من عُطرها

بلقيس الملحم - كاتبة سعودية

''في المدرسه علمونا بأن الذي لا يصلي جماعه في المسجد فهو: منافق !
أبي كان واحد منهم ..

وبأن شارب الدخان: فاسق! أخي محمد كان واحدا منهم ..
...
و بأن المسبل لـ ثوبه: اقتطع لنفسه قطعه من نار ! أخي طارق كان واحدا منهم ..

وبأن وجه أمي الجميل: فتنه !
لكن لا أحد يشبه أمي

وبأن اختي مريم التي تطرب لـ عبدالحليم: مصبوب الحديد المذاب في اذنها لا محاله! لقد فاتني أن أقول لهم بأنها أيضا تحبه، فهل ستحشر معه ؟ أظنهم سيحكمون بذلك ..

وبأن جامعتي المختلطه وكرا للدعاره!
رغم أنها علمتني أشرف مهنه وهي الطب!

و بأني أنا، الساكته عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: شريكة في الاثم و العقاب!

وبأن صديقتي سلوى التي دعتني لحفلة عيد ميلادها: صديقة سوء !
و بأن جارتنا المسيحيه: نجسه !
وزميلتي الشيعيه: أكثر خبثا من اليهود !
وبأن خالي المثقف: علماني !

لكني اكتشفت بأن أبي أطيب مخلوق في العالم، كان يقبلني كل ليله قبل أن أنام، ويترك لي مبلغا من المال كلما سافر من أجل عمله.

أخي محمد وطارق كانا أيضا أكبر مما تصورته عنهما. محمد يرأس جمعيه خيريه في احدى جامعات استراليا. و طارق يعمل متطوعا في مركز أيتام المدينه كـ مدرب للكارتيه.

أما أختي التي تصغرني بأربع سنوات بعد وفاة أمي حرمت نفسها الزواج من أجلنا.

أمي؟ يكفي أنها تلتحف التراب وأبي راض عنها !

جامعتي المختلطه ؟ كونت لي أسره سعيده بـ زواجي من رئيس قسم الجراحه. ومن خلالها ربيت أطفاله الثلاثه بعد فقد والدتهم.

أما كيف اقضي وقت فراغي؟ فكانت صديقتي سلوى هي المنفذ الوحيد لي، لقد تعلمنا سويا كيف نغزل الكنزات الصوفيه، وندهن العلب الفارغه لـبيعها في مزاد لصالح الأسر المحتاجه. أختي مريم أيضا كانت تدير هذا البازار السنوي.


ماذا عن جارتي؟ أنا لا أتذكر منها سوى دموعها الرقراقه. يومها أنقذتنا من حادث حريق كان سيلتهمني وأخوتي بعد ان أصيبت هي ببعض الحروق ..

زميلتي الشيعيه ! هي من أسعفتني أثناء رحله لحديقة الحيوانات. يومها سقطت في بركه قذره للبط. فلحقت بي وكُسرت ذراعها في الوحل من أجلي.

عمي؟ هو من بنى مسجدا و سماه باسم جدتي

وأنا ؟
لا أزال أسأل: لماذا يعلمونا أن نكره الآخرين؟''

بلقيس الملحم - كاتبة سعودية

الاثنين، 16 سبتمبر 2013

الأحد، 15 سبتمبر 2013

غادة السمان

كل ليلة أدّعي كاذبةً أنني ذاهبة إلى النوم , وحين أتمدد في فراشي ، أفتح نافذة في وسادتي وأقفز منها إلى حقول الماضي