السبت، 24 أبريل 2010

الملكة المؤمنة_آسيا بنت مزاحم

نشأتْ ملكة فى القصور، واعتادتْ حياة الملوك، ورأَتْ بطش القوة، وجبروت السلطان، وطاعة الأتباع والرعية، غير أن الإيمان أضاء فؤادها، ونوَّر بصيرتها، فسئمتْ حياة الضلال، واستظلتْ بظلال الإيمان، ودعتْ ربها أن ينقذها من هذه الحياة، فاستجاب ربها دعاءها، وجعلها مثلا للذين آمنوا، فقال : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِى عِندَكَ بَيْتًا فِى الْجَنَّةِ وَنَجِّنِى مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِى مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)[التحريم: 11].
وقال رسول اللَّه (: "أفضل نساء أهل الجنة :خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم، وآسية" [أحمد].
إنها آسية بنت مزاحم -امرأة فرعون- التى كانت نموذجًا خلّده القرآن للمؤمنة الصادقة مع ربها، فهى عندما عرفت طريق الحق اتبعتْه دون خوف من الباطل، وظلم أهله، فلقد آمنت باللَّه إيمانًا لا يتزعزع ولايلين، ولم تفلح تهديدات فرعون ولا وعيده فى ثنيها عن إيمانها، أو إبعادها عن طريق الحق والهدي. لقد تاجرتْ مع اللَّه، فربحَتْ تجارتها، باعتْ الجاه والقصور والخدم، بثمن غال، ببيتٍ فى الجنة، وزواج الرسول ( فى الآخرة ونعم أجر المؤمنين.
وقد جاء ذكر السيدة آسية - رضى اللَّه عنها - فى قصة موسى - عليه السلام - حينما أوحى اللَّه إلى أُمِّه أن تُلْقيه فى صندوق، ثم تلقى بهذا الصندوق فى البحر، وفيه موسى، ويلْقِى به الموج نحو الشاطئ الذى يطلّ عليه قصر فرعون ؛ فأخذته الجواري، ودخلن به القصر، فلما رأت امرأة فرعون ذلك الطفل فى الصندوق؛ ألقى الله فى قلبها حبه، فأحبته حبَّا شديدًا.
وجاء فرعون ليقتله - كما كان يفعل مع سائر الأطفال الذين كانوا يولدون من بنى إسرائيل - فإذا بها تطلب منها أن يبقيه حيا؛ ليكون فيه العوض عن حرمانها من الولد. وهكذا مكن اللَّه لموسى أن يعيش فى بيت فرعون، قال تعالي: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِى الْيَمِّ وَلَا تَخَافِ ولا تَحْزَنِى إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ. فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ. وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّى وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُون) [القصص 7-9] .
وكانت السيدة آسية ذات فطرة سليمة، وعقل واعٍ، وقلب رحيم، فاستنكرت الجنون الذى يسيطر على عقل زوجها، ولم تصدق ما يدعيه من أنه إله وابن آلهة.
وحينما شَبَّ موسى وكبر، ورحل إلى "مدين"، فرارًا من بطش فرعون وجنوده ثم عاد إلى مصر مرة أخرى - بعد أن أرسله اللَّه - كانت امرأة فرعون من أول المؤمنين بدعوته . ولم يخْفَ على فرعون إيمان زوجته باللَّه، فجن جنونه، فكيف تؤمن زوجته التى تشاركه حياته، وتكفر به، فقام بتعذيبها حيث عَزَّ عليه أن تخرج زوجته على عقيدته، وتتبع عدوه، فأمر بإنزال أشد أنواع العذاب عليها؛ حتى تعود إلى ما كانت عليه، لكنها بقيت مؤمنة بالله، واستعذبت الآلام فى سبيل اللَّه .
وقد أمر فرعون جنوده أن يطرحوها على الأرض، ويربطوها بين أربعة أوتاد، وأخذت السياط تنهال على جسدها، وهى صابرة محتسبة على ما تجد من أليم العذاب، ثم أمر بوضع رحًى على صدرها، وأن تُلقى عليها صخرة عظيمة، لكنها دعتْ ربها أن ينجيها من فرعون وعمله .
فاستجاب اللَّه دعاءها، وارتفعت روحها إلى بارئها، تظلِّلُها الملائكة بأجنحتها؛ لتسكن فى الجنة، فقد آمنت بربها، وتحملت من أجل إيمانها كل أنواع العذاب، فاستحقت أن تكون من نساء الجنة الخالدات.
وصدق رسول اللَّه ( حين قال: "كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام" [البخارى ومسلم والترمذى وابن ماجة].

سليلة الأنبياء_صفية بنت حيي

نصر اللَّه المسلمين على اليهود في خيبر نصرًا كبيرًا، وكانت هي من بين السبايا، قال لها رسول اللَّه (: "لم يزل أبوك من أشدّ اليهود لى عداوة حتى قتله اللَّه تعالي.. يا صفية، إن اخترت الإسلام أمسكتك لنفسي، وإن اخترت اليهودية فعسى أن أعتقك فتلحقى بقومك". فقالت: يا رسول اللَّه، إن اللَّه يقول في كتابه:(وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)[الزمر: 7 ]. وأنا قد هويتُ الإسلام وصدَّقْتُ بك قبل أن تدعونى حيث صِرْت إلى رَحْلِكْ، ومالى في اليهودية أرَبٌ، ومالى فيها والد ولا أخ، وخيّرتنى الكفر والإسلام، فاللَّه ورسوله أحبّ إلى من العتق وأن أرجع إلى قومي. [ابن سعد].
فلما همت صفية أن تركب البعير ثنى لها النبي( ركبته لتركب، فأجَلَّتْ رسولَ اللَّه ( أن تضع قدمها على فخذه ؛ فوضعت ركبتها على فخذه فركبت، ثم ركب النبي( فألقى عليها الحجاب، ثم سارا مع المسلمين حتى إذا كانا على بُعد ستة أميال من خيبر نُزُلاً مع الجيش منزلاً للراحة، فأراد النبي ( أن يُعرس بها فأبت صفية، فغضب النبي ( منها في نفسه، فلما كانا بالصهباء على بعد ستة عشر ميلا من خيبر طاوعته، فقال لها: "ما حملك على إبائك حين أردت المنزل الأول؟" قالت: يا رسول اللَّه خشيت عليك قرب اليهود. فأكرمها النبي ( على موقفها ذاك وخوفها عليه من اليهود. [ابن سعد].
تقول السيدة صفية -رضى اللَّه عنها-: دخل على رسول اللَّه ( وقد بلغنى عن عائشة وحفصة قولهما: نحن أكرم على رسول اللَّه ( منها، نحن أزواجه وبنات عمه، فذكرت له ذلك، فقال : "ألا قُلتِ: وكيف تكونان خيرًا مني؛ وزوجى مُحمد، وأبى هارون وعمى موسى" [الترمذي].
وتقول: جئت إلى رسول اللَّه ( أزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان فتحدثت معه ساعة، ثم قمت أنصرف، فقام النبي ( معى يودعني، حتى إذا بلغت باب المسجد، عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار، فسلما على رسول اللَّه فقال لهما النبي (: "على رِسلكما إنما هي صفية بنت حُـيَـي". فقالا: سبحان اللَّه يا رسول اللَّه! وكبر عليهما، فقال (: "إن الشيطان يبلغ من ابن آدم مبلغ الدم، وإنى خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئًا" [متفق عليه].
ولما كان رسول اللَّه ( في مرضه الذي تُوفى فيه، قالت السيدة صفية - رضى الله عنها -: واللَّه يا نبى اللَّه ! لوددت أن الذي بكَ بي. فغمزها أزواجه، فأبصرهن رسول اللَّه ( فقال: "مضمضن". قُلن: من أى شئ؟ قال: "من تغامزكن بها، واللَّه إنها لصادقة" [ابن سعد].
وكانت -رضى اللَّه عنها- سخية كريمة ؛ فقد أهدت إلى السيدة فاطمة الزهراء وبعض أمهات المؤمنين حلقات من ذهب، وتصدقت بثمن دارها قبل وفاتها.
ويروى أن جارية عندها أتت عمر بن الخطاب -رضى اللَّه عنه- فقالت له: إن صفية تحب السبت وتصِل اليهود، فبعث إليها فسألها عن ذلك، فقالت: أما السبت فإنى لم أحبه فقد أبدلنى اللَّه خيرًا منه وهو الجمعة، وأما اليهود فإن لى فيهم رحمًا لذلك أصلها. ثم قالت للجارية: ما حملكِ على هذا؟ قالت الجارية: الشيطان. فقالت لها السيدة صفية: اذهبى فأنت حرة.[ابن عبد البر]
هذه هي أم المؤمنين السيدة: صفية بنت حُيى بن أخطب من ذرية نبى اللَّه هارون. كانت أمها: برة بنت سَمَوأل من بنى قريظة، تزوجت النبي ( وهى في السابعة عشر من عمرها؛ إلا أنها رغم صغر سنها؛ تزوجت قبل ذلك مرتين؛ الأولى من سلام بن مشكم القرظى فارس قومها وشاعرهم، والثانية من كنانة بن الربيع صاحب حصن القوص؛ أقوى حصن من حصون خيبر.
وتحكى صفية أنها لما تزوجت النبي( رأى بوجهها أثر خُضرة قريبًا من عينها، فقال لها النبي(: "ما هذا؟".
قالت: يا رسول اللَّه. رأيت في المنام كأن قمرًا أقبل من يثرب حتى وقع في حجري، فذكرت ذلك لزوجى كنانة فضرب وجهى ولطمنى لطمًا شديدًا، وقال: أتحبين أن تكونى تحت هذا الملك الذي يأتى من المدينة (يقصد رسول اللَّه (). [ابن سعد].
وقد وقفت السيدة صفية بجانب الحق حين تعرض أمير المؤمنين عثمان بن عفان للحصار في منزله ؛ فوضعت خشبًا من منزلها إلى منزل عثمان تنقل عليه الماء والطعام له.
توفيت - رضى الله عنها - في رمضان سنة 50 من الهجرة - في خلافة معاوية بن أبى سفيان- ودفنت بالبقيع بجوار أمهات المؤمنين، رضوان اللَّه عليهن أجمعين.

أبداً لن تنساني... أحلام مستغانمي


لك وحدك
كانت كلماتي تخلع خمارها
و القلب تحت خيمتك
يجلس أرضًا ضيف حبّ
تطعمه بيدك

* * *
كم احتفاءً بي
نحرت من غنيمة
ثمّ ذات غيرة بيدك تلك
جورًا نحرتني
* * *
أبدًا لن تنساني
أبدًا لن تنسى
أبدٌ من الندم ينتظرك
من أضاعني قضى وحيدًا كحصان
لا مربط بعدي لقلبه

الحب والعقل

الحب من بوابة العقل وحده يفقد إثارته ..
ومن بوابة القلب وحده يفقد اتزانه ..
ومن بوابة الأتفاق بين العقل والقلب يعنى الخلود والبقاء

sare

أيّها النسيان هبني قبلتك... أحلام مستغانمي


أيّها النسيان أعطني يدك
كي أسير في مدن ذكرى معك
نضج الفراق
على شفاهي أزهرت قبل الوداع
لك قطافي
يا نسيان هبني قبلتك

* * *
يا واهب السلوان
عارٍ من ذكراه عمري
معطفي أنت
إليك افتقاري
يا سيّد الإياب
تفرّق الأحباب
موارب الأبواب قلبي
كلّ افتراق و أنت انتظاري


* * *


نسياني.. يا نسياني
امرأة تشبهني يوما بكت
من رجل كم يشبهك
ها هي ذي اليوم سلت
هو هناك
و هي هنا تراقصك

* * *
يا قدري.. يا أملي.. يا رجلي من دون الرجال
يا نسياني
راقصني.. خاصرني.. طيرني.. غازلني
قل "ما أجملك!"ـ
بك أحتفي
لك أفي
ما دمت لي.. ما دمت لك
لن أرتدي حداد الحب
أحببتُه كما لم تحبّ امرأة
و نسيتُه كما ينسى الرجال



الخميس، 22 أبريل 2010

مما جاء من أقوال الفلاسفة عن الرجل

- لا يليق بالرجل المهذب ان يسأل امرأة عن سنها

- ابتسم لزوجتك تجدها رهن إشارتك

- ابغض الرجال عند النساء البخيل والجبان

- أحسن الرجال حظا مع النساء هو الرجل القادر عن الاستغناء عنهن

- إذا شكا لك شاب من قسوة امرأة فأعلم ان قلبه بين يديها

- إذا كان جمال الرجل يجذب بعض النساء، فإن معظمهن يبحثن في الرجل عن رجولته لا عن جماله

- إذا ميز الرجل المرأة بين جميع النساء فذلك هو الحب، وإذا أصبح النساء جميعا لا يعنين للرجل ما تعنيه امرأة واحده فذلك هو الحب

- إذا ابتسمت المرأة للرجل في الطريق جرى خلفها، وإذا ابتسم الرجل للمرأة تمنت أن يجري خلفها

- إذا اخفق الرجل بالحب تمنى ان يعيش اعزبا طوال حياته، واذا اخفقت المراة بالحب اسرعت وتزوجت اول رجل تلقاه

- إذا قوي شك الرجل بالمرأة ضعفت ثقتها في رجولته

- إذا اخطأ الرجل فانه يندم وإذا اخطأت المرأة فانها تقول أسفه

- إذا رأيت رجلا يفتح باب السيارة لزوجته ، فاعلم أن احدهما جديدا السيارة أو الزوجة

- إذا خسر الرجل صديقة لأجل امرأة، فانه يخسر المرأة والصديقة معا

- إذا كذب الرجل فإن ألف امرأة سوف تصدقه واذا كذبت المرأة فلن تجد من يصدقها

- ان اردت ان تكون محظوظا عند النساء فمازح المرأة كالطفلة والطفلة كالمرأة

- إذا احب الرجل امرأة سقاها من كأس حنانه، واذا احبت امرأة رجلا اظمأته دائما الى شفتيها

- إذا فقد الرجل المرأة التي يهواها فانه يصعب عليه ان يجد غيرها بسهولة

- إذا احب الرجل اظهر حبه دون ابطاء، اما المرأة فبعكسه تماما

- إذا احب الرجل اصبحت له عشر عيون، واذا احبت المرأة اصبح لها الف لسان.

- إذا تكلم الرجل حاول ان يكون منطقيا، اما المراة فتحاول ان تكون جذابة

- إذا فهمت الرجال فادرس النساء

- اسوأ انواع الرجال من لا يثق بامرأته انه يحقر نفسه من حيث لا يدري

- اسعد رجل في العالم هو ذاك الذي يكون الأول بقلب المرأة

- اعتقد ان الرجال اقل كذبا من النساء باستثناء ساعة يغازلونهن فيها

- اغبى انواع الرجل الذي يحب امرأة لا تحبه

- اغلب الرجال ينقصهم الخيال لذا يقومون مصمموا الازياء بسد ذالك الفراغ

- اكبر عيوب الرجل انه لا يضع نفسه مكان المرأة التي تحكم عليه

- اكثر ما تخشاه المرأة من الرجل هو صمته، واكثر ما يخشاه الرجل من المرأة كلامها

- التملك بالنسبة للرجل نهاية، لكنه للمرأة بداية

- الحب خريف الرجل وربيع المرأة

- الحب يستأذن المرأة لدخول قلبها، اما الرجل فإنه يدخله مسرعا

- الرجال يحبون قليلا وغالبا، والنساء يحببن كثيرا ونادرا

- الرجال يقولون العلم قوة، والنساء يقلن الجمال سلطان

- الرجال تفهمهم النساء، ولكن النساء لا يفهمهم إلا النساء
- الرجال هم السبب في عدم حب النساء للرجال

- الرجل في حبه يحب ان يعلم ما تفعله المرأة، في حين تحب ان تنسى المرأة كل ما تفعله

- الرجل الذي لا يغفر للمرأة هفواتها، لا يتمتع بفضائلها

- الرجل المثقف جدا هو الذي وجد شيئا أكثر إثارة للاهتمام من النساء

- الرجل رجل في بعض الأوقات، والأنثى انثى في كل الاوقات

- الرجل الذي لا يعرف نواحي القوة فيه، هدف سهل للمرأة التي لا تعرف نواحي الضعف فيه

- الرجل له مصباح هو الضمير والمرأة لها نجم هو الامل، فالمصباح يهدي والامل ينجي

- الرجل الذي يهابه الرجال تحبه النساء

- الرجل جذع الشجرة وساقها واوراقها، اما المرأة فهي ثمارها

- الرجل هو الذي يتصدى للفهد، ويخاف من المرأة

- الرجل لا يولع الا بالمرأة التي تحترم نفسها، وتميز بين الطبع والتصنع.

- الرجل عبارات نثرية والمرأة قصائد واشعار خلابه والفتاة رؤوس اقلامهم

- الرجل يفكر ثم يقرر والمرأة تقرر ثم تفكر

- الرجل يخفي خيانته وراء ابتسامته والمرأة تخفيها وراء دموعها

- الرجل ارجوحة بين ابتسامة المراة ودموعها

- الرجل القوي هو الذي يخضع المرأة لإرادته دون ان يأمرها بذلك

- الرجل يظل جاهلا بالصفات التي يكرهها في المرأة حتى يتزوج

- الرجل الذي لا يغتفر عيوب المرأة، هيهات ان ينعم بحبها

- الرجال يصنعون عظائم الامور هذه حقيقة لكن النساء يصنعن الرجال هذه حقيقة ننساها دائما