السبت، 4 سبتمبر 2010

The myth of Ondine

Ondine was a nymph, a water goddess in French folk tale written by Friedrich de la Motte Fouqué. The tragic and tender love story has been made into both an opera and a ballet (Undine). Here is the story of Ondine.
Ondine was breathtakingly beautiful and possessed of a streak of independence, truly what we call a 'free spirit'.
Like all nymphs and mermaids, she was leery of men. If a nymph ever falls in love with a man and bears his child, she will begin to age like a mortal woman, losing her eternal youthfulness and everlasting life.
Nonetheless, when Ondine saw the handsome young Palemon she was smitten and began to watch for him on his daily walks. When Palemon noticed her, he was taken by her incredible beauty and came back frequently to try to get a glimpse of her again.
Eventually they talked and fell in love. He broke his engagement with the young noblewoman Berta and, in time, convinced Ondine to marry him. When they exchanged their wedding oaths, Palemon vowed that "My every waking breath shall be my pledge of love and faithfulness to you."
But it was not to be.
The following year Ondine gave birth to their son. From that moment on, her beauty began to fade, her body suddenly susceptible to the effects of age. As her youthful attractiveness gave way to a more mature beauty, Palemon's eye began to wander to the younger women he met at court.
One fateful day Ondine was out walking on their estate when she heard the sound of Palemon's familiar snoring. Planning to take him back home so he could finish his nap, the amused Ondine entered the stables to wake him.
The scene she encountered filled her with great sorrow. Discarded garments littered the floor and her beloved Palemon lay sleeping in the haystack, his arms wrapped around his former fianceé Berta. Having sacrificed her immortality for this man, she was filled with anger and regret.
Kicking her sleeping husband, she woke him and uttered her curse. "You pledged faithfulness to me with your every waking breath and I accepted that pledge. So be it. For as long as you are awake, you shall breathe. But should you ever fall into sleep, that breath will desert you."
Ondine still retained some of her magic . . . enough to make the curse come true. And so it was. Palemon would never sleep again.

ondine



عروس البحر...كلنا يعرف قصة عروس البحر ..لكن قصة اوندين تختلف
اوندين امراة خرجت من البحر في شبكة صيد ..غريقة ,غائبة عن الوعي, غامضة ..ليس لها ماضي.
لاتريد ان تري احد او ان يرها احد سوي الصياد الذي انقذها
من هي حقا؟؟ كيف وصلت الي شبكة الصياد واين ومن كانت قبل ان تصل اليها..لا تريد ان تخبر احد
هل هي حقا من السيلك؟؟
عروس البحر خلعت ردائها البحري وخرجت الي عالمنا,الاسطورة الاوربية تقول انها اذا عثرت علي ردائها البحري ودفنته تمنح حق الحياة علي الارض لسبع سنين ..تذرف خلالهم سبع دمعات ولها امنية وحيدة لا ترد
اوندين عاشت في كنف سيركيس الصياد الذي انقذها منحها بيت امه المهجور.سيركيس الصياد الفقير التعس الحظ المدمن السابق للكحول والذي اكتسب لقب سيركيس من حماقاتهالذي يقترفها تحت تاثير الخمر
سيركيس مطلق له ابنة صغيرة مريضة فشل كلوي تحيا مع امها وصديقها.
وسط هذه الظروف السيئة تظهر اوندين كتميمة حظ فحين تخرج معه الي الصيد يصبح الصيد وفيرا فالاسماك تنجذب لصوت غناها بهذه اللغة الغريبة التي تتقنها
ابنة الصياد اني التي تتحرك علي كرسي متحرك تحب اوندين كثيرا وتتعلق بها ظنا منها انها حقا عروس بحر بل تساعدها في دفن ما اعتقدت انه الرداء البحري لها
يتعلق سيركيس باوندين .هو يصدق تماما انها عروس بحر من السيلك التي لا تجد حبا اجمل ولا اكثر سعادة من حب رجل الارض
لكن من هذا الرجل الذي ظهر في الجزيرة فجأة يطارد اوندين وتفر منه بخوف
هل هو احد ابناء السيلك ؟هل هي زوجته وجاء يعيدها الي البحر الذي هربت منه

How Strong Is Your Imagination

Your imagination is Pretty Healthy

What a great combination! While you’ve got a great imagination, you’ve also got a good head on your shoulders and a totally practical side. Resourceful and creative, you tend to be able to figure out the best way out of any situation on your own, no matter what comes at you. What can we say? You’re an expert at combining original inspirations with reasonable solutions. Congratulations!

How Do You Stack Up To Everyone Else?

2% received Your imagination is Underworked.

61% received Your imagination is Pretty Healthy.

37% received Your imagination is Very Strong.

How Do You React to Stress

You are Reactive

You are sensitive and have a high preference for stability and harmony in the workplace. You have a tendency to bring work problems home and personal problems to work. When things unexpectedly go wrong, you get fairly anxious and brace yourself for the worst outcome. Since you are a reactive person, you are best suited for a career that is stimulating but not too stressful. It may also help to work on limiting the amount of worry you allow yourself and instead, play a game or do something you enjoy. You are prone to stress, which can lead to poor health.
How Do You Stack Up To Everyone Else?

14% received You are Reactive .
3% received You are Resilient .
83% received You are Responsive .

How Assertive Are You

You’re Not Very Assertive

Go along to get along — sound familiar? While being able to let others have their way sometimes is a valuable workplace skill, it sounds like you could be sticking up for yourself a little more, especially if you want to get ahead. You don’t want to end up resenting your coworkers for not listening to you, do you? There’s definitely a middle ground in between letting someone walk all over you and walking all over them yourself. So make sure that you’re able to make your voice heard from time to time and who knows how far you could go!

How Do You Stack Up To Everyone Else?

27% received You’re Not Very Assertive.
70% received You’re Fairly Assertive.
2% received You’re Extremely Assertive.

How Do You Deal with Conflict

You deal with conflict by Feeling

Are you a mind reader or something? Intuitive? Just extra perceptive? It seems as though you have a great talent for seeing where the other person is coming from, even if you’re disagreeing about something important. Just make sure that you’re staying true to yourself and your own needs instead of just going along to get along and take care to move on after a conflict has been resolved and you’re sure to succeed. You’ve got a lot to offer!

How Do You Stack Up To Everyone Else?

45% received You deal with conflict by Feeling .
12% received You deal with conflict by Avoiding .
16% received You deal with conflict by Attacking .
27% received You deal with conflict by Thinking .

Are You a Workaholic?

All Work and Some Play

Slow down, take a deep breath, and RELAX. You deserve it! Do you find yourself hesitating to make plans "just in case" you have to work late? Has lunch become an unnecessary time-out in your day? It appears so. Although your priorities are not completely out of whack, it seems as if your life lacks some balance. It's certainly commendable that your job is so important to you. And your endurance and ambition are certainly admirable. But, you've got to make sure that you don't lose sight of your own needs because you're so focused on those of your company. It's well known that productivity is higher when you maintain balance in your life. If you are overworked, not only will your social and personal life suffer, but the quality of your work will suffer too. Remember, a successful career alone does not amount to a fulfilling life. Go ahead, take some time for you. You deserve it!
How Do You Stack Up To Everyone Else?

9% received Married to Your Job.

10% received Addicted to Fun.

43% received Found the Balance.

37% received All Work and Some Play.

What Are You Greedy For

Love

You've got butterflies in your stomach, you can't stop smiling, and you could swear that you're the luckiest person in the world. Sound familiar? It could only be one thing — love! And no matter how much you've got, it probably feels like you will never get enough, right? From smoldering crushes to even cuddlier dates, you're the kind of person who loves to want and feel wanted.Money can't buy love, but that doesn't stop you from working to get it. Caring and affectionate, you know there's no such thing as too much. And while you might be a little sappy or sentimental now and again, there's no way anyone's going to fault you for having your heart in the right place. After all, you know what they say — the best way to get love is to give it. So go out there and get what you want
How Do You Stack Up To Everyone Else?

35% received Money.

38% received Love.

7% received Attention.

21% received Glory.

رحيل_سوزان عليوان

أخذوا ذكرياتي
ورحلواوبقيت وحدي
أنتظرُ
أميرًا صغيرًا
يأتي من كوكبِهِ البعيدِ
ليأخذَ قلبي
قلبي الذي نسيَهُ الأصدقاءُ
حينما أخذوا الذكرياتِ
.ورحلوا

وردة في شارع_سوزان عليوان


إن مَرَرْتَ
ذاتَ يومٍ
بشارعٍ رماديٍّ
تظلِّلُهُ أشجارُ اللَّوْزِ
وتميِّزُهُ
محطَّةُ بنزين
ومدرسة
ابحث عن وردةٍ صغيرةٍ
في الإسفلت
ابحث عن قلبي
قلبي الذي هربَ من حقائبي
خوفًا من غربةٍ جديدة
واختارَ أن يكونَ.
وردةً في شارع

جرح_ سوزان عليوان

كنتَ تلملمُ أشياءَكَ
المبعثرةَ في حجرةِ الفندقِ
وتجمعُهافي حقيبةِ سفرِك:
حينَ أردتُ أن أسألَك
هل لديكَ"مكانٌ
يتّسعُ"
لشيءٍ صغير؟
لكنّكَ كنتَ تشكو
من كَثْرَةِ أشيائكَ.
ومن صِغَرِ الحقيبة

من ديوان مخبأ الملائكة

غادة السمان_حوار

الحوار بيننا ميت
مادامت الكلمات في عالمك
تعني شيئاً آخر عما تعنيه في عالمي

الجمعة، 3 سبتمبر 2010

نوفي ساد، صربيا، 30-8-2006

لا تَعَضَّ رُوحَكَ بأسنان الغير
ولا تُرِقْ دمك في أقداح السكارى
هذه ليست عظات
بل كلامُ مجرِّب
لا يرغبُ في أن يقولَ لك
بعد فوات الأوان
وبكل برود:"نعم كنتُ أدري!

هكذا، يُصالح مراياه .. كلَّ صُبحٍ_عماد فؤاد

أستطيع الآن
أن أحبُّك بصفاءٍ
فقط
لأنَّك بعدتِ عنِّي
بما يكفي
لأن أراكِ
كاملةً!

في محاولة تعريف معنى غيابكِ _عماد فؤاد


أعرفه
هذا الملاك الذي طاردَكِ
طيلة النَّهار
وأنتِ تبكين على صدري
رأيتُ أثر أصابعه الخمسةَ
فوق وجنتيكِ
وشممتُ رائحة جناحيه الأبيضينِ
وأنتِ تندسِّين في حِضني
خائفةً
ومذعورةْ.
***
سأظلُّ هنا
رابضاً في الرُّكنِ
في الظُّلمة الرَّطبةِ
وهي تنتشر في أضلاعي
كامناً ومختبئا.
لن أقرب النافذة العالية في الزَّاوية
ولن أفتح الباب لزائرٍ
أو أعطي شربة ماءٍ
لابن سبيلْ.
سأظلُّ كما أنا
أظافري طويلةٌ بدرجةٍ تكفي
لاختراق لحم الآخرينَ
حين يحاولون جذبي بعيداً
وعيناي لا تعرفان من النُّورِ
سوى ما أسمح لهما بهْ.
***
مثل ناطورٍ
يصدُّ الطَّير عن حقلهِ
كنت أزجر أعينهم
عن ثوبكِ الشَّفافِ
فيما أخبِّىءُ ابتسامتكِ
بيدي الملوِّحة
خلسةً.
***
عندما تموتين
َلا صوتَ سوف يعلو
ولا نهرَ سيجري
في ليلٍ أزرقٍ أو رمادي
ٍّوما اسمي سوى ندهةٍ مبتورةٍ
تسقط كعملةٍ معدنيةٍ
فوق إسفلت الطريقِ
لكنني
سأدفن وجهي في ملابسكِ القديمة
وأتذكر كل الأصدقاء
الذين رميتهم
ْبركْلة قدمٍ واحدةٍ
والليالي الطويلة من الوحدةِ
ستنظر إليَّ خلسة
ًمن خلف ستائرَ بيضاء
يهزُّها الهواءُ
والنَّسيم الخفيفُ.
قلبيَ الصَّغير
ُستنعشه هبَّات الأوكسجين الفجائيةِ
حين أحسُّ يدكِ
لم تزل دافئةً على صدري العاري
وصوتكِ
سوف أطارده في غرفتي
مثل طفلٍ.
***
تعودنا على ذلك
إذا جفَّت حوافُ شفاهنا
ونشفتْ
فيعني أن نكفَّ عن القبلاتِ
ليومين متتاليينِ
ويعني
أن نهربَ في مشاويرَ كاذبةٍ
نلفُّقها متواطئينِ
فرحين بانتظار
سنعاود فيه القبلات
من جديدْ.
دموعي تفرُّ
وهْي تخترق نقاط العرق الغزيرِ
سأعرف طعمها المالح
وأميزِّها
فثمَّة طعمٌ مختلفٌ
للملحْ.
***
سأظلُّ هنا
رابضاً في الرُّكنِ
في الظلمة الرَّطبةْ
وهْي تنتشر في عظامي
كامناً
ومختبئا.
***
المحبَّة
أو قماشة الدَّانتيل البنفسجية
التي شددناها بحرصٍ
على جسدينا
لفَّتْنا بهدوءٍ
لم نشعر بها
وهْي تشتدُّ وتسمُكْ
لم نحس خيوطها الناعمة
وهي تنغرز ببطءٍ مثل موسىً
في لحمنا الطريِّ
ألفنا دفئها الرَّخو
الدِّفء الذي تمنَّيناه طويلاً
وانتظرناه بلهفةٍ
كأطفالٍ يتامى.
***
عندما تموتينَ
سأنهك عينيَّ في القراءةِ
ورئتيَّ سيفسدهما ولعي المتزايد بالتَّدخينِ
سوف أسير في الشوارع المزدحمة طويلاً
وأنا أتحدث إليكِ
ربما نتشاجرُ
فيعلو صوتي بالصُّراخ
والشَّتيمةِ
وربما نتآلف بعد برهةِ صمتٍ
فأسرد المجاملات المجانيةِ
عن فستانكِ الجديدِ
أو عن صفاء عينيكِ
عندما تهمَّانِ
بالبكاءْ.
***
أقولُ:ناموا خفافاً
لا أثر لأجسادهمْ
فوق أسرَّتنا
ولا رائحةِ عرقٍ
تركوها في المُلاء
اتِغادرونا
كملائكةٍ صغار
لعبوا بأعصابنا ساعاتٍ
مثل أطفال يتامى
ورحلوا
وتبقين صامتةً !
***
لم تؤكدي لي موعدكِ
لكنني جئتُ
وباستماتةِ محاربٍ
كان عليَّ قتلَ
كل الدقائق التي تمرُّ بطيئةً
من ساعة الرجل الذي
يجلس هادئاً
خلفي.
***
بيت
ليس إلا
َّكي نتشاجر فيه
ونفرُّ من ألفته
إن داهمنا الملل
نربِّي بداخله أطفالاً مجانين
ونسكَّ شبابيكه
إن مرَّ تحت نوافذنا الشِّتاء
والمطر المتسكع
في الشوارع.
بيتٌكي أصرخ فيكِ
بصوتي كاملاً
كي أشدكِ من ثوبكِ
دون خوفٍ.
بيتٌكي تريحي على صدري
رأسكِ المقطوع
من أثر الصُّداع اليومي
ِّبيتٌ صغير
ٌليس إلاَّ.
***
ألم أقل
إنَّني أعرفه
هذا الملاك
الذي طاردكِ
طيلة النَّهار!



أغسطس 2001القاهرة

طيور _عماد فؤاد

ثمَّة ما يوجعُ في المرأةِ التي تجلسُ قبالَته
ثمَّة كفٌّ تعصرُه حين يراها وهْي تسيرُ
تشدُّ خلفها سرباً من الحَمَامِ
والطيورِ التي لا تعودُ لأوطانِها.

شجن_عماد فؤاد

ليسَ من ألمٍ
ولا من حَجَرٍ
في الكلام
لكنَّها عيناكِ
حين ترفُّ فيهِما دمعةٌ
وتتعلَّقُ على جفنيكِ
دون أن تسقط.


نوفمبر 2004

Gent

إِغْواء_عماد فؤاد


من قال إنَّ الحرير يحتاج إلى دانتيللا مخرَّمةٍ ليُغْوِينا النَّظر؟!


من ديوان حرير

احلام_عماد فؤاد

عندما تستيقظين قبلي
لا تغادري فراشنا
قبل أن تمسِّي جبهتي بكفِّكِ الصَّغيرة
ثمَّة سرب من أحلامكِ الخفيفة
أريده مربوطاً
إلى وتد قلبي.

أوبة _عماد فؤاد


لا تفُكِّي شعركِ الآن
كي لا تعود الطُّيور سريعاً
إلى أعشاشها.

ندوب_عماد فؤاد

ذيلُ فستانكِ المُوشَّى بالورود
يغوص تحت كعبيكِ
وأنت تدوسين حافيةً
كلُّ خطوة
أنفض عن صدري زهرةً
مفتَّتة الأوراق
ونُدْبة.

من مسلسل الحارة

الناس فاكرة ان انا مرتاح
ومقضيها غنا وافراح
بس انا ضهري اتني
من كتر ماشايل فوقه هموم وجراح
انا كل ما بعدك بيطول
بشوف الجرح علي اصول
انت بجد لازم ترجعلي
انا مش عايش دا انا مقتول

الخميس، 2 سبتمبر 2010

كَمَا تَبْحَثُ إِبْرَةٌ فِي كَوْمَةِ قَشٍّ عَنْ خَلاَصِهَا..ريتا عودة

أَبْحَثُ عَنْك
َكَمَا تَبْحَثُ إِبْرَةٌ فِي كَوْمَةِ قَشٍّ
عَنْ خَلاَصِهَا..
أَتُوقُ إِلَيْكَ
كَمَا تَتُوقُ السَّنَةُ إِلَى اكْتِمَالِهَا.

فَوْقَ رُقْعَةِ الشَّوْقِ
أَلْقَى حَجَرَ النَّرْد
ِفَاسْتَقَرَّ بِالْقُرْبِ مِنْ قَلْبِي

عَيْنَانِ قَدْ تَكْفِيَان
ِكَيْ يُبْصِرَ طَرِيقَهُ..
لكِنْ.. يَدَانِ لاَ تَكْفِيَانِ
كي يُخمِدَ العَاشِقُ حَرِيقَهُ.

فارسٌ من زمنِ الحنين_ ريتا عودة

مدخل

آه ٍ حبيبي..
ذاكَ الذي
غرزتَ المساميرَ الصّدئة فيه
لم يكن وسادة َالدبابيس
بل:..!!
قلبي أنا!!

-كلّ صباح..
أرفعُ الستائرَ عن النوافذ
كلّ مساء..
أ ُسْدِلُ الستائرَ على النوافذ
وما بينَ صباح ٍ ومساءْ
أغوصُ داخلي
بحثــًا..عنــِّي

-3-

منذ ُ فراشة ً كنتُ،
وأنا أتنبؤ
ُبفارس ٍيصعدُ إليَّ
مِنَ البـَحـْر ِ،
ماشيًا فوقَ الموج ِ ،
واشمًا اسمي على جبينِهِ ،
حامِلا ً وجهي بين أضلاعِهِ ،
واضعًا قصفاتٍ من شَعْره
ِفوق كفـَّيّ يديَّ ،
مرنمًا لي تغريدة ً مِنْ شِعْرهِ
فيبتهجُ القلبُ
ومن سماواتِ البوح
ِِ يُرتــِّلُ:هذا هو الأسدُ
الذي منَ الآنَ سأتبع
ُوالى أنْ تكـُفَّ الأرْضُ
عـَن ِ الدَّوَرَانْ

-4-

الفرقَ بيني وحبيبي
أنـّي حين َ هبطتُ فوقَ كفِهِ
أطبقها على عنقي
بكل ما أوتيَ من قسوة
بينما، حينَ هبطَ هو فوق كفّي
نذرته للشجَر، للنـُور،
والسَحَرْ

-5-

آه ٍ حبيبي..كنتُ أدري
أنـّي كقطرة ِ مطر ٍشريدة
حينَ أهوي
سأتلاشى
مع هذا
إليكَ هـَوَيـْتُ

-9-

في الخريف ..عشِقتُ تأجُجَ عـَواصِفــِك
في الشتاء..مَقـَتُّ تأرجُح عـَواطِفـــِكَ
وقبلَ أنْ
تسطعَ شمسُ الرّبيع
كنتَ
كرجل ِ الثلج ِتذوبُ
و تـ ذ.........و ب
كأنَّ حُبــًّا لم يكـُنْ ..!

-10-

لا ألومُ الحـُبَّ،
ألومُ الحـُلمَ الذي أتـَى
أكبرَمِنْ
كلِّالقوالبْ

-11-

من أعماق ِ البحر
انتشلتني..
إلى قلبكَ رفعتني
أطعمتني قمحَ الحُبِّ
حبًّة.. حبّة..
وكما أنا بقيتُ:..حورية ًيقتلها حنينُها
لرائحة ِ البحر

-من كل كتاب نبضة - ريتا عودة

هذي جراحي
فادخلوها آمنين .

These are my wounds
.so come in feeling safe

~

انعتاق

أكتبُ :
فألمسُ النجومَ
في لحظة ميلاد ٍما
بينَ موت ٍومـَـوت ٍآخر


Liberty

,By writing
I do touch the stars
in a moment of birth
between one death
.and another

أكانَ لا بُدَّ
لكلِّ هذا النَّزْفِ
كي نفقهَ
لـُغـَة َ السَّمَاء..!؟

Was it worth
all this wrath
to understand
the language
of Hevean?!

أكونُ لكَ
سنونوّة
حين لاتكونُ لي
َالقفص

I can be,

your swallow

if you promise

not to be

.my cage

الحياة ُ قنديلٌ

لكن:مَنْ

سَرَقَ
زيته..؟!.

Life is a lamp
but
!?..who stole its fuel


أشتهي أن تظلَّ حلما
كي لا أفقدك
ولا أدري لمَ
كلَّما لمحتُ عاشـِقـَيـْن
ِأَفتقِدُكْ

A Twin Of Dream


I wish that you stay
a dream so that
I won' t lose you
But I don t know why
whenever I see two in love,
I do miss you.

~

إلتجأتُ لكـَفـِّكَ
عَدْوًا خلفَ قمح ِ حنان
ٍفاكتشفتُ أنـَّها قادرة
أيضا على الصفع

ِI sought refuge ,
in your hand chasing.
the wheat of affection But,
I found out that .
it can also…
BEAT

~

آدم وحوّاء

وَكَانَ أَنْ وَعَدَهَا
بِحُقُولٍ مِنْ قَمْحٍ وَبِفَيْرُوزٍ
مِنْ بَحْرٍ
وَلَمْ تَسْتَقْبِلْ إِلاَّ
أَمْوَاجًا مِنْ قَهْر


Adam And Eve
He promised her .
fields of wheat
He promised .
love and heat
She received .
waves of…HATE

~

كفاكَ عويلاً
على حُلم ٍ مَسْكوب
كفكفْ دمعَكَ
واكتـُبْنـِي
الحِبرُ أبقـَى مِنَ
الحـُبّ


Stop weeping
.over a poured out dream
Dry your tears
and write me
Ink lasts longer
.than love

~


حَظْرُ تَجَوُّل

تَسَلَّلْتُ بِحُرِيَّة إِلَى مَدِينَةِ أَفْكَارِك
فَاسْتَوْقَفَنِي جُنْدِيٌّ عَابِر
عَلَى بَوَّابَةِ أَسْرَارِك !
"وَصَرَخَ: "هُوِيَّة
وَحِينَ أَدْرَكَ أَنِّي عَرَبِيَّة
صَادَرَ أَحْلاَمِي


Curfew

A passing-by soldier stopped me ,
at the gate of your thoughts
shouting: ."!..Identity Card"
When he discovered that,
I am an Arab .
he confiscated
my dreams

~

مرايا الوهم

أما آنَ لي أن احرّرَ من قارورة العطر ... جسدي
أحرّر من توابيت القبيلةِ... وجعي
أحرّر من مشنقة الغبَن ... عُنُقي
ومن مرايا الوهم ... وجهي
لأبحثَ عن صوتي
في ثرثرة النّوارس لأمواج البحر
وأرسم بطاقة كِياني
في وشوشة الورق لأمواج الحبر

..


!!Mirrors of Illusion
Isn t it Time to set my body free ,
from the bottle of perfume
to set my pain free ,
from the the coffins of the tribe
to set my neck free ,
from the scaffold of injustice and my face!?
..from the mirrors of illusion
Isn t it Time to look for my voicein
the chat of seabirds ,
to the waves to draw my identity card
in the whisper of the papers !?
..to the waves of ink

~

قارورَة

في دُرْج ِأرْمَلَة..كنتُ
إلى أنْ مَرَرْتَ ..
فحَرَّرْتَ
مِنَ العَتـْمَة..
عِطـْري

I was a bottle
in the drawer,of a widower
till you passed by
and set my perfume
free from darkness.
~

كمَا يعْرفُ النِّسْرُ
لُغـَاتِ العَاصـِفَة
أعْرفُ
كيْفَ بالكـَلمَاتِ أرَوِّضُ..
حَنـِينـِي إلَيـْكَ

..As an eagle knows
the language of storm
I know how to
tame by words
my yearning
for you


كالّسلحفاةِ حينَ تخرجُ
مِن صَدَفـَتِها الصَّلبَة،
هكذا أنا:
هَشـَّة ٌ.. هَشــَّة..
منذ ُ عَنـِّي.. رَحَلتَ
..!وَلـَمـــَّـا تـَعُـد ْ

As a turtle,
that comes out of its shell
:thus I am..fragile,
so fragile
since you left me
and haven't .
come back yet

-----------------------------------

Translation into English by Poetess Rita Odeh,2009

وأنَا أبحَثُ عنِّي.. وَجَدْتُكَ_ريتا عودة

(1)
لمَ، هذا الصّباح،
في كلِّ المرايا..
أرَاكَ..!؟
(2)
كَمَا تهبطُ الطّائرة
على مَدْرَج ِ المطار ِ،
هبطَ فارسُ الحُلم ِ
على مَدْرَج ِقلبي،
بفارق ٍ واحدٍ،
أنــَّه: لم ينتظرْ الإشارة َ.
(3)
حدّثتُ البنفسجَ عن فارس أحلامي
فأورقَ..
حدّثتُ العاشِقينَ،
فعلّقُوا ليَ المَشَانِقَ
(4)
مَنْ سِوَاه،
اقتحمَ مملكتــي كما الشَّمس.
صَادرَ الرَّتابَة،
ووَقـَّعَ على جَدْوَل ِالعِشق اليَومي..!؟
(5)
هؤلاء..العاطلون عن العشق
ِمُجرَّد توابيت
بصمتٍ تسيرُ
إلى المـَقابـِر
(6)
كما تولدُ
من أكمامِها الوردة:
ها أنتَ ..
ها أنا..
من رحم ِ الحلمِ
نـُولدُ
(7)
كلّما اختصرتَ المسافاتِ بيننا،
كلّما أشعلتَ الحَرَائـِقَ في دَمي.
(8)
نبيُّ الحـُبّ..
يُوَزعُ خمسة َأرغفةٍَ
على كلِّ أنثـى،
على جـَمـْرَةِ الجَمال قابضَة ،
وبالسَّمكـَتـَيـْْن
يَخـْتـَصُّ أنثـَاهُ.
(9)
غريبٌ،
أمرُ هذا المنديل، حبيبي.
ها هو: بأسرار
حورياتِ بحركَ
يُوشوشني...
ويذرفُ الدّمعَ عنهُنَّ وعنــّي..!!
(10)
الرّواية مؤجَّـلة
إلى أنْ يصْدُرَ الحكمُ
بعدم الإدانة في قضيّة
اتهامِكَ بسرقةِ كلِّ قلوبِ العَذارَى
(11)
تعالَ، حبيبي،
نبرمُ معاهدةَ تعايُش سِلمِي،
معَ الأرق.
(12)
كلّما اقتربتُ من البحر ِ...
يبتعِد

قَانُونُ الجَاذبيَّةِ العِشْقِيَّة_ريتا عودة

لم يتغـَيـَّرْ الكثيرُ
في قـَانُونِ الجَاذبيـَّةِ العِِشْقِيـَّة.
ما زالتِ الأنثـَى،
تندَفِعُ ككـُرةِ ثلج ٍنحوَ الحُبِّ
فتهْوي مِنْ شَاهِق ِ القلب
ِلتستقرَ في أتون ِ نِسْيَان ٍ مُؤَجَلْ.
مَا زالَ الرَّجُلُ،يُغـَادرُ سَاحَة َ الذَّاكِرَة
مُدَجـَّجـًا ..بأسْلِحَةِ الفِرَاق ِ الشَّامِلْ،
مُحَصَّنـًا ..بـِتـُرْس ِ نِسْيـَان ٍ مُعَجـَّلْ.
لم يتغـَيـَّرْ الكثيرُفي أبجـَديَةِ العِشْق
ِمنذُ قيس ٍ وليلَى.
ما زالتِ الأنثـَى،
تتفانـَى في حِيَاكـَةِ ثوبِ الإنتِظارْ.
مَا زالَ الرَّجُلُ،يُتـْقِنُ بإصْرَارْ
فـَـ - - - - - - - - ـكّ َ كـُلِّ القـُطـَبِ المُحَاكـَة
ليلَ..نهارْ..
بنشْوةِ فارس ٍ يـَتـَفـَنـَنُ في إغـْتـِنــَام ِ
شـَتـَّى نـَيـَاشِين ِالإنـْتـِصَارْ

ريتا عودة _رسائلي إلى نجوى


قــبــل الاختِنــاق بدمعــة
(رسائلي إلى نجوى_1)
آه نجوى!
النافذة هنا مُشرّعة على ألم..
والريح تعصف بستائر الندم منذ رحيلــــه!
هنا أنـــا..
وحيدةٌ كما شجرة زيتون على سفح جبل..
أرتدي معطف الذكريات ولا أبحث عن مدفأة..
المطر خفيـــف ٌ.. مـُخيـــِف ْ..
وفي الغابة على مدى الحلم..
ألف ذئب ما زال يترّصد بسلة أزهاري
يتلهف ليعيثَ فيها نفاقاً !
وحدي هنا.. لا أنتظر أحدا..
لا أحد ينتظرني !
لا أحد يستحق الانتظار سواه..
له وحده
انحنتْ سيقان قمحي, التي ضجّت بسنابل الغرور دهرا!
حصدَ شوقي..
ناولني صليبـًا من خشب النسيان
وقال: اتبعيني.. فتبعته بفرح , دون أن أتلفت حولي ,
دون أن تشلّني صيحات الغربان على الطريق!
وتدحرجتُ خلفه ككرة ثلجية..
خطوة خطوة في درب الغيرة والحيرة.
تدحرجتُ .. تدحرجت .. وجمعتُ في طريقي كلّ قشّ الخصام.!
ثمّ سقطتُ في أتون الفُراق!
آه نجوى!
هل بقي في القلوب متّسع للحبّ ؟
أما استحالت زوارقنا, أوراقا تبحر في محيط القلق ؟!
أما استحالت عصافيرنا, حبرا لا تغرد إلا على ورق ؟
أيتها الصديقة الحنون,
هل تأتين كل فجر ..
لتضعي ولو وردة جافة واحدة على قبري
لعل مناقير الطيور تهبط.. تحملَها
فلا يبقى من الحلم إلا ذكريات
ذكريـــــــــــــات
********
قبلَ أن يُدركنــَا فـُراق
(رسائلي إلى نجوى-2)
آه نجوى !
هل أقصّ عليكِ أسراري من ياء اليباب
إلى ألف اللقاء الأوّل الشهيّ..
حينَ أدركَ أنـّهُ يعشقني...!
بدأ يُبعـِدُني عن منهل حنانه..
وهو ُيدركُ أننـّي..
كما الفراشة الصغيرة في مهبّ العاصفة.!
لا أقوى مقاومة جفاف النفي عن قلبه.
آه أيتها الصديقة الدافئة ..
الرّوح تهجر الجسد مرّة , وأنا هجرتني روحي ألف ألف مرّة منذ غيابه !
وحده .. كانَ قادرا أن يتمدّد ويتقلص
يثور وينحسر , كما البحر
داخل محارة حواسي!
مرّ بقلبي..
كما التاجر الأنيق.. فاشترى كل منتوجات كياني.. من حنان وحنين
غيرة وحيرة, جنون وظنون..
وحينَ منحته وسام الترقيـة..
تاهَ في سوق الغُربة!
دنوتُ منه ..
كما سنونوة يصطادها حب استطلاعها للحياة.!
إلى اسلاك قفص .
اقتحمتُ قلبه.. فأبْقَى نافذة مُشرعّة للرحيل..
لكنني رفضتُ أن يُقصيني عن وطن..
أعلنت انتمائي لدفئه.
دنوتُ من حنانه حتّى ثمالة الفرح ..
فراحَ يبتعدُ مرتعدًا..
كقطار سريع ٍ ينزلقُ على سكّة حديديّة مألوفة!
آه يا غالية ..
أخبريني بربّك ِما السبيل للّحاق ِ به؟!
أو.. أخبريه أن يتوقف حيث هو..على جسر الشوق..
لآتيه حوريّة ًبحلم ٍحريريّ.
آه يا عمري .. توّسلي إليهِ
أن يتوقفَ حيث هو.. لأدركَهُ قبل أن يُدركَنَا فُراقٌ.. فنندم..!
حيثُ لا ينفع ألم... ولا ندمْ!
********
يحبني..؟ لا يحبني ..! يحبني..!!
(رسائلي إلى نجوى_3)
آه ٍ نجوى ...!
من سواكِ شاهدَ حوريــّةً تغرق في بـــحـــر العمر !!
تتعلّق بقشّة صبر ..
ويمرّ بآخر خيوط الأمل مركبُ أحلام ٍ فردوسيّة, يعجّ بالملائكة, والأنغام السماويّة ..
فتتدلى يدان لتنتشلا الحوريّة من موجة قهر ..
وتوّقعا على وثيقة انتمائها لقلب
صار أوسع من وطن منذ قررتْ أن تمارس حق اللجوء إليه!
آه ٍ نجوى .. يا رفيقة الكتابة والكآبة ..!
يقولون: (الأقحوان لا ينمو إلا على الأرض.!)
لكنّني شاهدته بساتينا في عينيه..
فأثملني الشذى !
يقولون: (الكروان لا يحلّق فوق الشّمس..!)
وأنا شاهدته يرفرف فوق جبينه..
يغرد على أغصانه, فأثملني الصوت والصدى!
آه نجوى .. يا تربة أسراري ..!
منذ التقى واحدُنا نصفه الآخر والبشر يحيون الجفاف ونحن نحيا المطر..
نبني عُشّ أحلامنا كلّ فجر قشّة قشّة..
ونوقد كلّ القشّ مساءً لنحتمي بالدفء حين يجمعنا حضن واحد..
أوسع من رحم العاطفة!
آه ٍ يا غالية ..
لماذا ..
كلـّما قطفتُ في غيابه أقحوانة..
أعرّي بتلاتها بتلةً بتلة ..
أستطلع خفايا قلبــِه:
يــُحــِبــُّنــِي..!
لا يحبني..!
يحبني..!
تسقطُ كلّ ُ اللاءات
حتّى آخر بتلة!
********
الحبّ كالعمر لا يأتي إلا مرّة
(رسائلي إلى نجوى_4)
آه ٍ نجوى..!
في القلب أكثر من دمعة ..
وأنا عاجزةٌ عن السير عكس اتجاه القلب !
ألم يأتني كعندليب يتحـرّش ُ بشجرة..
فاحتويته بين أغصان حناني..!
وحلمتُ أن يحملنا الحُبّ على جناحيه إلى الذُروة..
دون أن نتقهقر كـ (سيزيف..!)
خلف صـُخـور خيباتنا..
لكـننـّا تقهقرنا..
مرّة ومرّة ..!
وها هو ..
يهددني بنزق طفوليّ بإجهاض جنين حبـّنا من رحم العاطفة..
وهو راغبٌ بلبــَن حنينــِي حتـّى الثمالة!
رجلُ البحر هو ..
يعيشُ المتناقضات داخله في حالة توازن خفيّ
تارةً يـُنعشنــِي بأمواج هادئة
وأخرى يـُغرقنــِي بثورة صاخبة!
معه تعلمت أن أقرأ نقاط الغيرة قبل حروف الحيرة!
فما بين اندلاع ثوراته الفُروسيّة وعودته الطفوليّة لحضن حنيني..
تضيقُ بي كلّ الآمال ..
فأحمل حلمي على كتفي وأسير حافية في صحارى قتلها العطش!
وكلـّما كسر لوحة من الوصايا العشر العالقة بين قلبينا..!
تتناثرُ ال..
تنزفُ الذاكرة.. وينفرط عـِقدُ الثقة ..
وفجأة يعود حالمـًا نادمــًا يستجدي مطر الغفران.!
يمـدّ جذوره في تربتـي حتــّى آخر ذرّة دونما استئذان!
آه ٍ يا غالية ..
زهرة عباد الشمس أنا.. وهو شمسي!
له وحده تشرئـِب ُّ بتلاتي وذاتي ..
فهو الذي يمدّ أنوثتي بكلوروفيل الكبرياء!
آه ٍ نجوى ..
الحبّ كالعمر لا يأتي إلا ّ مـَرّة ..!
وأنا أحبـــّه ..حتــّى الرمق الأخير..
وأنا أحبـــّه .. حتــّى أقاصــِي المستحيل!
********
الآخرون هم الجحيم ..؟!
(رسائلي إلى نجوى_5 )
آه ٍ نجوى ..
كلّ الطرقات ِ التي كانت تُؤدّي إلى قلبي
نبذَتني!
وبقيتُ هنا.. وحدي ..
كصخرةٍ عاريــة في جوف بحر كفيف!
يضربُني بأمواج ِ العتاب تارةَ وبالجفاء أخرى..
ولا يستكين ..!
أهٍ يا رفيقة أحلامي ..
ما زالت طواحينُ الغدر تدور وتدور..
وطيوري ترفرف حولها بصمت مشلول!
الريحُ عاتية..!
وما من إبحار سوى في محيط الحلم,
مرتعنا الأبدي للأمل..
وربـّما.. ربـّما.. للجنون !
مـُتعبة أنا يا غالية ..!
مـُتـْعـَبــَة ٌ من النظر في وجوه فقدت ملامحها
وصارت أشبه بأكواز الصـّبار !
متعبة من الصبر على أحلامي المجهضَة !
كلّ فجر أصنع من الأمل خمسة أرغفة..
وأهيمُ..أهيمُ في الطرقات بحثا عن تّنور حنان نقيّ!
أوّزعُ خطواتي هنا وهناك بعفويـّة ..
فتتلقفني حفرةُ خصام مُباغتة...
أهــوي .. أهــــوي .. ولا أفيقُ إلاّ
وقد أ ُجهـضَـتْ كلّ آمالي فوق أشواك الوجع.
آهٍ نجوى ..
من سواكِ يدركُ أنـّه أيقونة أحلامي ,
وأنـّي أحبـّه .
كما هو أحبـّه .
يجلدني بسياط العتاب... وأحبــّه !!
يُجافيني في اليوم ثلاث مرّات وأكثر ..
وأحبّه!
يُجهضني فوق منفى الفراق.. وأحبّه !!
ويأتيني بعد كلّ نوبة جنون
يقول: أحبــُّكِ يا صغيرتي..!
وأحبّه !! آه ٍ نجوى ..
أنا في طريقي إلى الجنون..
والجنون ضربٌ من ضروب الجحيم.
الآخرون ليسوا جحيما ..
نحن .. نحن من نصنع لنا الجحيم..!
********
يليق بي أن أفيضَ أنوثة
(رسائلي إلى نجوى_6)
آه ٍ نجوى ..
ها هو الطائر الدوريّ يُدركُ
أنـّه أينما هاجر سأكونُ لأجنحته سمــاءً ,
وأكونُ حضنـًا يستوعبُ نزقَ مزاجيتـِهِ.
ها هي النجوم ُ تعودُ لتزيـّنَ أوراقي..
ها هي سحبُ الوجوم تنقشع من آفاقي ..
آهٍ يا رفيقة أفراحي ..
في قلب العاصفة, رأيتُ النـّور !
عبرتِ الطيورُ وألقتْ أغصانَ الزيتون ِ الأخضر
على كتفي المثقل بأكفان همّ أسود, رفعتُ رأسي
إلى السماء, فأبصرتُ أجنحة ً بيضاء تُرفرفُ
على خلفية حمراء وسمعتُ صوتـًا كما التهاليل
يقول:
لا تخافي ! رحلَ الفارسُ لكنّ قلبَهُ معك ِ,
فانتظري عودته.
وانتظرتُ ...
ها قد عاد َ ليشيّدَ لي حصنـًا يطرح خارج أسواره
كلّ حطب الغيرة والحيرة والحزن المزمن ..
ها قد عدتُ لأشيّدَ له أسرارًا أسطوريـّة
في أقاصي القصيدة.
أتدرين يا رقيقة ..
الأصل في الأشياء السكون, ما لم تكُن هنالك قوّة !
وهو القوّةُ التي أيقظتني من سبات "أمرأة الكهف ".
أفلا يليق ُ بي أن أمتلئ دهرًا بالشوق فأفيضَ
أنوثة ً كي أسلّمَهُ مفاتيحَ أحلامي
بعدما عاد عاشقـًا مُتأملا غجريـّا حالمـًا
لكي نبدأ الحكاية

ففي أعرافك لا يعتذر الرجال ___ احلام مستغانمي


الظلام الساطع الذي في قلبي
ماذا أستطيع أن أسمّيه؟
الطائر المبتل الذي ينقر أمام النافذة
كيف لي أن أطعمه؟
جرس الهاتف الذي يرن من يرد عليه؟
الأبواب التي تقرع من يقوم ليفتحها؟
و إذا لم تكوني أنت
فمن تراني أنتظر!!


نزيه أبو عفش


******
أحتفظ بما واصل الهاتف قوله
بعد أشهر من صمتك
ببوحك بما أخفيتَ من دمعك
بحزنك لاحتمال ظلمك لي
بعناد بداوتك
***
أحتفظ
بوجع أنفتك
بأسئلة غيرتك
بشكوكك.. بنوبات غضبك
بقسمي.. بألمي..
بنومي على عتبات قلبك
عساك تصدّقني
***
أحتفظ بمرارة كبريائك
بقهر حسرتك
بندم يواصل الفتك بك
بسبب كلمة تأبى أن تقولها
***
أحتفظ بدموع اللحظات
التي لم نعشها
بحداد الأماكن
بتنهدات المطارات
أحتفظ بحقيبة أهديتني إيّاها
مشابهة تماما لحقيبتك
جاهزة كما كانت
لرحلة أخلفنا طائرتها إلى الأبد
***
أحتفظ بذاكرة ما لم يحدث
بتفاصيل ما لن يكن
بالهدر الموجع للجمال
أحتفظ بكل ما ارتضيت أن تخسره
كي تحتفظ بكلمة
ففي أعرافك لا يعتذر الرجال


****


تتمّة لقصيدة "دموع ما لن يحدث"
ـيوليو 2009

هناك سخاء عشقي يُشعرك بفاجعة اليتم عند فقدانه__ أحلام مستغانمي

كانت امرأة سخية في كلّ شيء.
في خوفها عليك، في انشغالها بك،
في اشتهائك، في إمتاعك..
وحتى في إيلامك.
ذلك السخاء العشقي الذي تشعر عندما تفقده بفاجعة اليتم الأول،
لأنّك تعي أن لا امرأة بعدها ستحبّك بذلك الحجم ولا بتلك الطريقة.
ذلك أنّك أثناء انبهارك بها، كانت تلك المرأة تعيث فيك عشقاً وفسقاً وكرماً،
وتفسدك وتخرِّبك وتدلَّلك وتشكّلك، بحيث لن تعود تصلح لامرأة عداها.
****

مقتطف من رواية "عابر سرير"

الأربعاء، 1 سبتمبر 2010

بَعدَك ما عدتُ أخاف الموت..صار الحبّ خوفي_احلام مستغانمي

يوم أحببتك، تمنيت لو أني متُّ قبل أن نلتقي خشية أن نفترق.ـ
و حين افترقنا، أدركت أن في إمكان المرء أن يموت أكثر من مرة. عندها، ما عُدت أخاف الموت. صار الحب خوفي.ـ
ثم قرأت قول أوفيد قبل عصور: «الرجال تقتلهم الكراهية، والنساء يقتلهن الحب»، فقررت أن أكرهك، عساك تجرّب الموت مرة واحدة!ـ

بول إيلوار - شاعر فرنسي

استدارة عينيك تكملان دورة قلبي
كحلقة للرقص والعذوبة
حيث للوقت هالته المجيدة ومجده الليلي
وإذا كنت لم أعد أعرف كل ما عشته
فلأن عينيك لم تكونا علي كل الوقت
أنت الصدي المعطر للأسحار
الذي يضطجع على سرير النجوم
وكما النهار متصل بالبراءة
كذلك العالم كله متصل بعينيك
وكل دمي يسيل في نظراتهما !

شيركو بيكه س-كردستان

لا تقرأني كثيرا ..
لأنك تصاب بالعمى من كثرة الدخان
في تاريخي !!. .
إياك أن تعبر هذه القصيدة حافيا
فهي مليئة بشظايا الزجاج !
فقبل قليل سقطت من بين أصابعي رؤياي
إحدى مرايا الحزن
و تهمشت على الأرض !

(روضة الحاج)

خطئي أنا..
أني نسيت معالم الطرق التي لا أنتهي فيها إليك !
خطئي أنا..
أني لك استنفرت ما في القلب ما في الروح منذ طفولتي..
وجعلتها وقفا عليك..
خطئي أنا..
أني على لا شئ قد وقعت لك..
فكتبت..
أنت طفولتي .. ومعارفي .. وقصائدي
وجميع أيامي لديك !!

اغار (أنسي الحاج)

أغارُ عليك من الطفل الذي كُنت ستلدينه لي.
من المرآة التي ترسل لك تهديدك بجمالك.
من شُعوري بالنقص أمامك.
من حُبّك لي.
من فنائيَ فيك.
ممّا أكتب عنك كأنّني أرتكب فضيحة.
من العذاب الذي أُعانيه فيك، من العذاب الأكثر
بلاغة من المُتعذّبين.
من صوتك من نومك من وضع يديك في يدي.
من لفظ اسمك.
من جهل الآخرين أني أُحبك، من معرفة الآخرين
أنّي أُحبّك، من جهل الآخرين أنّي أغار عليك، من
معرفة الآخرين أنّي أغار عليك.
من سعادتي بك، من سعادتك بأيّ شيء، من وجودك
حُرّة.
من وجودك عَبْدَة.
من وجودك لحظة.
أغار عليك من غَيْرتي عليك.
من أوّل مساء.
من عطائك لي.
من تعلُّقي بك أشَدّ.
أغار عليك لأنّك تقرأينني وأنا أُريد أنْ تحفظيني.
لأنّك قد تحفظينني وتحفظين سواي.
لأنّي لا أرى غير حَمْقى،
لأنّي لا أرى غير أذكياء.
لأنّي أُحاصرك وأتعهّدك كالوحش.
لأنّ حُبّي يخنقك.
أغار عليك ممّا أشتهيك أن تكوني، وممّا تشتهين
أنْ تكوني، وممّا لا تقدرين أنْ تكوني.
من المرأة لأنّك امرأة ومن الرجل لأنّه يراك.
من الجنس لأنّه حتى يعود يجب أن يتوقّف.
من كُلّ ما سيكسره نظرك.
أغار عليك لأنّي خَطَبْتك جاهلاً عددك.
لأنّي أخنقك بحُبّي وأنت لا تقدرين أن تُحبّيني وأنت
مخنوقة بحُبّي.
لأنّي ساخط لأنّك أجمل النساء.
لأنّي أمدحك فأخاف أنْ تسمعي في مديحي أصوات
آخرين.
أغار عليك من الأشياء التي يكبر فرحك بها لأنّك
تُحبّينني.
من نبوغ جسدك.
من عابري السبيل ومن الذين جاؤوا ليبقوا ومن
الأبطال والشهداء والفنّانين.
من إخوتي وأولادي وأصدقائي.
من الأقوياء لأنّهم يأخذون الإعجاب ومن الضعفاء
لأنّهم يبدأون بأخذ الشفقة.
من لبؤة الرجاء النائمة.
من الأنغام والأزهار والأقمشة.
من انتظار النهار لك، ومن انتظارك اللّيل.
من أقصى الماضي إلى أقصى الماضي.
من الكُتب والهدايا ومن لسانك في فمي.
من إخلاصي لك فُرادى وجماعات.
من الموت.
أغار عليك أَجَنَّ أَجَنَّ كلّما تضايقت من غَيْرتي
عليك.
أغار عليك من جميع الأعداء ومن جميع الحلفاء.
من الحياة الرائعة التي نقدر أنْ نعيش.
من ورق الخريف الذي قد يسقط عليك.
من الماء الذي يُتوقّع أنْ تشربيه.
من الصيف الذي تخترعينه بعُرْيك.
من الطفل الذي كنت ستلدينه لي.
من الطفل الذي لن تلديه أبداً...

همس


هي .. مرايا الزمن الجميل
براءة النفس الأولى
جماليات اللون في المحيط الرمادي
الروح في عوالم المادة
شغف الإنتماء إلى طهر يماثل الغمام
وهي .. لا تتكـرر !! ..
هي لا تتكرر..
لأنه لو تم تكريره
الأصبحت مياه البحار أكثر ملوحة !
ولو تكررت لــ..
صارت السماء أكثر إتساعا
واللغة مبهجة كعصافير الكناريا
والأزهار بوسعها الإعتماد على نفسها
بتوليد العسل
والليالي طويلة مثل المسائل الرياضية !

(أمل دنقل)


دائما أنتي في المنتصف !!
أنتي بيني وبين كتابي..
بيني وبين فراشي..
وبيني وبين هدوئي..
وبيني وبين الكلام !!
ذكرياتك سجني وصوتك يجلدني
وأنا بين الشوارع وحدي
وبين المصابيح وحدي!
أتصبب بالحزن بين قميصي وجلدي!!
ودمي: قطرة - بين عينيك -ليست تجف!
فامنحيني السلام!
امنحيني السلام!

عبدالرحمن الأبنودي_ يا منه

والله وشبت يا عبد الرُّحمان ..
عجّزت يا واد ؟
مُسْرَعْ؟
ميتى وكيف؟
عاد اللي يعجّز في بلاده
غير اللي يعجز ضيف !!
هلكوك النسوان؟
شفتك مرة في التلفزيون
ومرة .. وروني صورتك في الجورنان
قلت : كبر عبد الرحمان!!
أمال انا على كده مت بقى لي ميت حول!!
والله خايفة يا وليدي القعدة لتطول
مات الشيخ محمود
وماتت فاطنة ابْ قنديل
واتباع كرم ابْ غبّان
وانا لسة حية..
وباين حاحيا كمان وكمان
عشت كتير
عشت لحد ماشفتك عجّزت يا عبد الرحمان
وقالولي قال خَلَّفت
وانت عجوز خلَّفت يا اخوي؟
وبنات..!!؟
أمال كنت بتعمل إيه
طيلة العمر اللي فات؟
دلوقت مافقت؟
وجايبهم دِلْوكْ تعمل بيهم إيه؟
على كلٍّ..
أهي ريحة من ريحتك ع الأرض
يونسُّوا بعض
ماشي يا عبد الرحمان
أهو عشنا وطلنا منك بصة وشمة
دلوك بس ما فكرت ف يامنة وقلت: يا عمة؟
حبيبي انت يا عبد الرحمان
والله حبيبي .. وتتحب
على قد ماسارقاك الغربة
لكن ليك قلب
مش زي ولاد الكلب
اللي نسيونا زمان
حلوة مرتك وعويْلاتك
والاّ شبهنا..؟
سميتهم إيه؟
قالولي : آية ونور
ماعارفشي تجيب لك حتة واد؟
والاّ أقولك :
يعني اللي جبناهم..
نفعونا في الدنيا بإيه؟
غيرشي الانسان مغرور !!
ولسه يامنة حاتعيش وحاتلبس
لمّا جايب لي قطيفة وكستور؟
كنت اديتهمني فلوس
اشتري للركبه دهان
آ..با..ي ما مجلّع قوي يا عبد الرحمان..
طب ده انا ليّا ستّ سنين
مزروعة في ظهر الباب
لم طلّوا علينا أحبة ولا أغراب..
خليهم..
ينفعوا
أعملهم أكفان..!!
كرمش وشي
فاكر يامنة وفاكر الوش؟
إوعى تصدقها الدنيا..
غش ف غش..!!
إذا جاك الموت يا وليدي
موت على طول..
اللي اتخطفوا فضلوا أحباب
صاحيين في القلب
كإن ماحدش غاب..
واللي ماتوا حتة حتة
ونشفوا وهم حيين..
حتى سلامو عليكم مش بتعدي
من بره الأعتاب
أول مايجيك الموت .. افتح..
أو ماينادي عليك .. إجلح..
إنت الكسبان..
إوعى تحسبها حساب..!!
بلا واد .. بلا بت..
ده زمن يوم مايصدق .. كداب..!!
سيبها لهم بالحال والمال وانفد
إوعى تبص وراك..
الورث تراب
وحيطان الأيام طين
وعيالك بيك مش بيك عايشين..!!
يو.....ه يا رمان..
مشوار طولان
واللي يطوِّله يوم عن يومه يا حبيبي .. حمار
الدوا عاوزاه لوجيعة الركبة
مش لطوالة العمر.
إوعى تصدق ألوانها صفر وحمر.
مش كنت جميلة يا واد؟
مش كنت وكنت
وجَدَعَة تخاف مني الرجال ..؟
لكن فين شفتوني ..؟
كنتوا عيال.!!
بناتي رضية ونجية ماتوا وراحوا
وأنا اللي قعدت..
طيِّب يا زمان..!!
إ
إوعى تعيش يوم واحد بعد عيالك
إوعى يا عبد الرحمان..
في الدنيا أوجاع وهموم أشكال والوان..
الناس مابتعرفهاش..
أوعرهم لو حتعيش
بعد عيالك ماتموت..
ساعتها بس ..
حاتعرف إيه هوّه الموت..!!
أول مايجي لك .. نط
لسه بتحكي لهم بحرى حكاية
فاطنة وحراجي القط..؟
آ.. باي ماكنت شقي وعفريت
من دون كل الولدات..
كنت مخالف..
برّاوي..
وكنت مخبي في عينيك السحراوي
تمللي حاجات..
زي الحداية ..
تخوي ع الحاجة .. وتطير ..
من صغرك بضوافر واعرة .. ومناقير..
بس ماكنتش كداب..
وآديني استنيت في الدنيا
لما شعرك شاب..!!
قِدِم البيت..
اتهدت قبله بيوت وبيوت..
وأصيل هوه..
مستنيني لما أموت..!!
حاتيجي العيد الجاي؟
واذا جيت
حاتجيني لجاي؟
وحتشرب مع يامنة الشاي ..؟
حاجي ياعمة وجيت..
لالقيت يامنة ولا البيت

انتمـــَاء_ريتا عودة

-
قدرُكَ أن تكونَ مبتدأ
وقدري أن أكونَ لكَ خبرًا
وقدرُنــــَا
ألا ّ نكون َ يومًا معًا
في جملة ٍ مفيـــدة
*********

تـوأم الحــُلـــُم _ريتا عودة

-
أشتهي أن تظلَّ حلما
كي لا أفقدك
ولا أدري لمَ كلَّما
لمحتُ عاشـِقـَيـْن ِ
أفـتـَقـِدُك

قلبي طيارة ورق


شوفت فيلم طائرات ورقية .KITES للبطل الهندي الوسيم الاشهر هيرتيك روشان ومعاه بطلة جميلة من اورجواي اسمها بربارا معظم االممثلين هنود وقليل اللي من جنسيات تانية .الفيلم في مجمله جميل ..يمكن ما بيقولش كلام كبير ومعاني عظيمة بس بيقول شئ حقيقي بسيط لكن واقعي
في الدنيا دي احنا زي الطيارات الورق بتطير وبتعلي بحرية لكن لو اتشابكت بيبقي لازم تتقطع لانك مهما حاولت من مكانك علي الارض انك تبعدهم عن بعض مابتقدرش
صدف بتغير حياتنا ومنعطفات بتاخدنا لسكة مختلفة تماما عن اللي اخترناها لنفسنا وماشيين فيها.
واحد مرتب حياته بطريقة معينة اي شئ له مقابل اي وقت له تمن .مافيش حاجة ببلاش ومافيش مشاعر مجانية. ارتبط ببنت راجل عصابات غني جدا وبقيت الحياة قدامه مرسومة في اتجاه الثراء والراحة .حيبقي جوز بنت الرجل الغني وحيشتغل معاه في اعماله الكتير ويدخل عالم الملايين من اوسع ابوابه.
كل دا جميل ولحد هنا والدنيا بيس وصاحبنا مبسوط.طب فين المشكلة؟؟
خطيبة اخو خطيبته...حد فهم حاجة؟؟؟ انا قلت كدة برضة
كعادة الافلام الهندية العلاقات الاسرية دايما متشابكة.بس يا جماعة بسيطة والله خطيبة اخو خطيبته دي طلعت مراته.مرات هيريتك روشان ماحدش يتلخبط.ما هوة انا قلتكم انه كان بيعمل اي شئ مقابل الفلوس من ضمن الحاجات دي انه كان بيتجوز المهاجرات الي امريكا _ماهو الفيلم بيدور هناك_ عشان الجرين كارد,وكان من ضمن البنات اللي اتجوزهم صوريا ليندا المهاجرة المكسيكية اللي ماشفهاش من يوم ماتجوزها لحد ما قابلها في قصر حماه واتقدمت له باعتبارها خطيبة اخو خطيبته.

شافها كأنه بيشوفها لاول مرة جميلة ورقيقة وشقية وكلها حياة..حلم في شكل امرأة ..خيال بس من لحم ودم..صاحبنا اتلوح ..الست دي مراته ولحد اللحظة دي لسة علي ذمته لانهم مابدأوش في اجراء الطلاق.
ولان الحب لغة عالمية بتقرب بين الناس علي اختلاف اللون والعرق واللغة.في سماه الوردية اتقابلت طايرتين ورق ,طيارة هندي مابتعرفش اسباني وطيارة اسباني مابتفهمش ولا كلمة هندي

التفاهم اللي نظريا مستحيل ممكن لو شرارة الحب لمست القلوب ..اللي ساعد علي تقارب الاتنين سوء معاملة الخطيب الغني لليندا اهانات وزعيق وضرب كل دا افضي لهروب ليندا وجاي_هيريتك روشان_من العائلة الغنية ...علي فين ..مش مهم الوجهة طلما مع بعض
في لحظة كل القناعات اختلفت والاراء في الحياة اتبدلت
ليندا اللي كانت عايزة تتجوز راجل غني عشان تقدر تصرف علي اهلها في امكسيك وترجع البيت اللي اتطردوا منه لما ابوهات مات وهية طفلة شالت الحلم دة جواها ووعدت نفسها تشتري البيت ولو تبيع نفسها لزوج غني..اتفاجات بنفسها بترمي كل الاحلام دي في لحظة وبتهرب مع جاي للمجهول.
وجاي اللي الدنيا كانت فتحاله دراعتها ومقدماله بالظبط الحياه اللي خططلها وحلم بيها, زوجة غنية وعائلة كبيرة بنفوذ وسلطة وفلوس..كل دة اتضرب من جذوره اول ماشاف ليندا ...وعلي رأي عبد الوهاب" كل دا كان ليه لما شوفت عينيه "
ورط نفسه في مشاكل وجرايم مش قدها...بس حاسس انها تستاهل لو ضاع عمره ومستقبله علشانها موافق .
مطاردات مابتنتهيش واتهامات متوالية كلها تودي ورا الشمس وكل دا يهون ماداموا لسة سوا.
اخيرا وبعد صراعات دامية وخطط مجنونة وصلوا للمكسيك وقدروا ياخدوا من الخطيب الغني مبلغ كبير _نصباية كدة علي الماشي_وهناك اتجوزوا ليندا

ريتا عودة _مرايا


نَظـَرَ الأوّلُ
فـِي عَيـْنَي إمـْرَأة
رَأى مِرْآةً عَكَسَتْ ذَاتـَهُ
"!قَالَ: " أنْتِ إمـْرَأةٌ فَاتِـنَة
نَظَرَ الثّانِي
فِي عَيْنَيّ ذَات ِ الْمَرْأة
رَأى مَا رَآهُ الأوّلُ
حِينَ عَكَسَتِ المِرْآ ة ذَاتـَهُ
"!! فَقَالَ: " كَمْ أنـْتِ إمـْرَأةٌ مَاكِرَة
نَظَرَ الثّالِثُ فِي عَيـْنَيّ تِلْكَ المَرْأة
رَأى مَا لَمْ يـَرَهُ الأوّلُ وَلا الثّانـِي
حِينَ نـَزَفَتِ المَرْأةُ المَوْجَ
مِنْ مَرَايــَـا عَيـْنـَيـْهـَا
فـَهـَتـَفَ: " أيتـُهَا المَرْأة
كَمْ أنْتِ عَذْبـَة!!
"! ..وَكَمـَا البَحْر.. حَالـِمَة

رسالة _ريتا عودة

-
لَقَدِ اقْتـَرَفـْتَ
جـَريـمـَتـَكَ الأخِيـرَة
بحَقِّ قـَلبـِي
فَأرْدَيــْتــَنــِي
صــَديــِقــَة

ريتا عودة _ مَنْ أنْتَ..؟


أيُّهَا الْوَجْهُ الْغَجَريُّ َ
الصَّاعِدُ مِنْ ضَبَاب ِ الْحُلُمْ
تَقْرَعُ بَابَ الأمَلْ
تُبَاغِتُنــِي
وَأنـَا أتَثَاءَبُ
فَوْقَ وسَادَةِ الضَّجَرْ
تَخْلَعُ حُزْنَكَ الْقَديم
عَلَى أعْتـَاب ِ انْتِظَاري
وَتَنـْتـَظـِرُ
شُرُوقَ الْقَمـَرْ
تُرَاودُنـِي عَنْ احْتِضَاري
بـِسـَلام ٍ فـَيــْروزيٍّ
واحْتِمَالاتِ قُبَلْ
قـُلْ لِي
قَبْلَ أنْ تَعْشَقَ زَهْرَ اللَّيْمُون ِ
قَلْ يَا تَوْأم حُلُمـِي
الْمُشْبَع ِ بــِرَائـِحَةِ الْبَحْرْ
مَــنْ أنــْتَ...!!

الثلاثاء، 31 أغسطس 2010

هاربة إلى ملاجئ حبّك _ريتا عودة


هاربة...
فما زالَ في حبّكَ
شئٌ مِن
رحيق ِ الإنسانيّة

أَنْتَ أَمِ الْقَصِيدَة _ريتا عودة

*
لَطَالَمَا
لاَحَقْتُ خُطُوَاتِ رَجُلٍ مَا
بِصِنَّارَتِي
لاصْطِيَادِ قَصِيدَةٍ مَا
وَحِينَ أَحْبَبْتُ
صَارَتِ الْقَصِيدَةُ
تَصْطَادُ ضَعْفِي
وَتَصْطَادُ قُوَّتِي
**********

عَلاَقَة _ريتا عودة


*
كَخَطَّيْنِ مُتَوَازِيَيْنِ الْتَقَيْنَا
وَكَانَ لِقَاءُ الصَّيْفِ بِالشِّتَاء
كَمُثَلَّثٍ مُنْفَرِجِ الزَّوَايَا افْتَرَقْنَا
وَكَانَ الأَلَمُ غَانِيَةً سَمْرَاء
تَرْقُصُ بِحُرْقَةٍ فِي دَائِرَةٍ
مِنَ دُمُوعٍ عَلَى أَمَلِ لِقَاء

حَبِيبَتُه _ريتا عودة


*
أَغَارُ مِنْ أَشْعَارِي
لأَنَّهَا تَسْكُنُ عَيْنِيْك
دُونَمَا تَأْشِيرَةِ دُخُولٍ
تُدَاعِبُ رُوحَكَ وَيَدَيْك
تَغْفُو كَقِطَّةٍ
عَلَى وِسَادَةِ قَلْبِك
تَتَدَثَّرُ بِأَحْلاَمِك
فَتَنْسَانِي

عقَارِبُ الْقَلْب _ريتا عودة

*
إِنَّهَا الثَّالِثَةُ بَعْدَ مُنْتَصَفِ الْحُبّ
وَقَلْبِي قُنْبُلَةٌ مَوْقُوتَة
لاَ أَقْوَى عَلَى إِبْطَالِ مَفْعُولِهَا
مَا زِلْتُ ثَمِلَةً مُنْذُ الْبَارِحَة
مُنْذُ احْتَسَيْتُ نَبِيذَ انْبِهَارِي بِكْ
حَتَّى آخِرِ قَطْرَة

ذَاكِرَةُ الْقصِيدَة_ريتا عودة


*
أَتَقَلَّبُ
عَلَى جَمْرِ الْقَصِيدَة
أُقَلِّبُ أَلْبُومَ الرُّوح
فَتَنْقَلِبُ قَارُورَةُ الْقَلْب
لِيَتَدَفَّقَ الْحُلُمُ
عَلَى الْوَرَق

أحقّاً تُغار؟! _منقولة من مدونة سنووايت

أحقاً ما تقوله لي
أحقاً تُغار!
علي قلبي
اذا ما احتضني الليلَ
أو لمحتني عيونَ الأقمارِ
..
أحقاً تُغار؟!
عندما أخرج أنا
فيلمَسني الهواء
أوتُداعب وجهي
شمسَ النهارِ
..
أحقاً تُغار؟!
حينما أمد يدي
لالتقاط الورود
او عندما تتسلل الي أنفي
عطورَ الأزهارِ
..
أحقاً تُغار؟!
اذا ما قبّلت
شفتاي مولوداً
او اذا لعِبت يوماً
مع الصغارِ
..
أحقاً تُغار؟!
من الأرضِ اذا
لامستها قدماي
او اذا وقفت عليها
في انتظارِ
..
أحقاً تُغار؟!
خوفاً علي رُّوحي أنا
أم خوفاً مِن
أن لا تكون
انت مداري؟!

كلمة _ريتا عودة


في البدء كانت :
"كلمة"
اقتحمتْ نوافذ وجودي
كما الإعصار
وفكّتْ أزرارَ مشاعري
دونما اعتذار
أيقظتْ نوارسَ أفكاري
فانطلقتْ تُغرّدُ
خلفَ أسوار جسدي
كصفارّة إنذار
منحتني تأشيرة دخول
لمدن الدّهشة
وأسرار الكتابة بالنّار
غسلتني بصابون اللهفة
وعمّدتني بعطر الإنتظار
ثمّ...
استراحتْ
في اليوم الثامن

لقاء يتجدد _ريتا عودة


نلتقي صُدفة
تتفجّرُ براكينُ شوقي
تُشرقُ شمسي
يُشرقُ قمري
تُسافرُ مراكبُ فَرَحي
تُسافِرُ قطاراتُ عطري
.. أتمنى لو
أخبِرُكَ .. أن
لا رجُلَ على الأرض سواك
!... أتمنى
تقولُ وداعا
!.. وتترُكنِي رمادا

حيـــــــــــاة مؤجلة _منقول من مدونة سنووايت

صغيرةً كنت أنا
أعيشُ يومي
وأحلمُ بغدي
كباراً كانوا هُم
لا يعيشون
ولا يحلمون
قالوا لي:غدا سوف تكبرين
غدا تبدأ حياتك
غدا تتحقق أحلامك
غدا ستكونين في أشد الحاجة
لجميع أشيائك
غدا.. غدا.. غدا
صار غدا أمسي وحاضري ومستقبلي
.....
انتظرت عند بوابة الغد
انتظرت طويلا أن أكبر
رسمت أحلامي لألونها عندما أكبر
أعددت قائمة أمنياتي لأبحث عنها حين أكبر
ادّخرت أشيائي الثمينة لأجدها حين أكبر
صار نهاري قاعة للانتظار
متي أكبر؟!
صار ليلي حلم طويل لا ينتهي
متي أستيقظ وأجدني أكبر؟!
صارت أحلامي مؤجلة
وأمنياتي مؤجلة
وحيــــــــاتي مؤجلة
الي حين أكبر
.....
وجـــــــــاء اليوم و أصبحت أكبـــــــر
وأصبحت أحلامي أكبــــــــر
وأمنياتي أكبــــــــر
ما عادت أحلامي القديمة تناسبني
صرت أري أشيائــــــي أصغر
وحين بدأت استعادة حياتي المؤجلة
وتحقيق أحلامي المؤجلة
والبحث عن أمنياتي المؤجلة
وجدت العُمر لن يكفي
فعندما أصبحت أكبــــــــــــــــر
صار العُمــــر أقصر

خطوط متوازية _منقولة من مدونة سنو وايت


جلست في ذلك المقهي
المدعو "قلبك"
لأتناول مشروبا دافئا
فأجابني النادل بالاعتذار:
عفوا سيدتي..
فهنا لا تُقدم سوي
مشروبات بـــــــــاردة!
(2)
عندما هممت بقطف زهرة
جميلة الشكل
من بستان حبك..
جرحتني الأشواك
بلا أدني رحمة
ولم أهتم..
ثم اكتشفت أيضاً أنها
بلا أ د نـــــ ـي رائحة
(3)
بعد ان اشتعل الغضب نارا
وانطفأ الحب رمادا بيننا
أتُري تفيدنا كــــــــل أعواد الثقاب؟!
(4)
سِرت أنت في طريق "اللا"
وسِرت أنا في طريق "النعم"
الي أن التقينا أخيرا
عند بوابة المستحــــــــــــيل!
(5)
كلما حاولت الابحار بزورق أحلامي
في بحرِ حُبك
تقاذفتني الأمواج فيما بينها
وألقتني بعيدا
لأجدني مرة أُخري وحيدة
علي رمال شاطيء
جزيرة الأحــــــــــــزان
(6)
كبحر غادر ثائر الأمواج
كنت أنت!
كسمكة ملقاة علي الرمال
في نزاعها الأخير
تركتني أنــــــــــا!

الوداع _ريتا عودة

*
عندما
غابَ وجهُكَ
داخلَ الزقاق الطويل
...رويدا
... رويدا
حسدتُ الزقاقَ
لأنّهُ
عانقَ ولو لحظة
خُطواتِكَ المُهاجرة
*********
لماذا
تقولُ وداعا
أما كانَ بإمكانِكَ
تجميلَ الفراق
باحتمالِ لقاء..؟

سندريلا_ريتا عودة


*
تمنيتُ
مرارا مرارا
تمنيت
لو أنّ حذائي
يرتدّ عن قدمي
سهوا
ليتوهَ أميرٌ ما
في رحلةٍ بحثِ مُضن
عنّي

ريتا عودة _ خمس ُ لوحات ٍ لجنون ِ لحظة

(1)
أفـْـتــَقـِدُكَ
وأشعرُ أنــّي بدأتُ أفقِدُ
بَعـْضَ نَـبـْضَ إحساسي بكَ
وأنـــَّكَ
تتسربُ منَ الذ ّاكرة
كما الرّمل
فأتورط بالتفكير بكَ
للتكفير عن
غيابِ وشم ِ ملامـِحِكَ
عن جسدِ الحُلم
(2)
أفـْـتــَقـِدُكَ
وأكبــِتُ وَخــْزَ حنينـِي
وأكتبُ جنونَ اللحظة
رموزا هيلوغرافيــّة
على جناحيّ سنونوة ٍعاشقة
تحملها إليكَ
وترحل
تبحثُ لكَ عن عُنوان
خلفَ الطرقات ِ المستحيلة
والنوافذ المُوْصَدة
وأنتظرْ ..
أخشى أنْ ..
تكونَ قـَدْ ..
أسقــَطــْتَ جنينَ حُبــّي
من رَحـِم ِ العاطفة
(3)
أفـْـتــَقـِدُكَ
ويهزمــُنـــِي ضعفي
وحاجتي إليكَ
لتكونَ لي وطنـــًا
يُهدينـــــي مساحاتــِهِ
من جنوبــِها لشمالـِها
ويدًا
تأتينــــي كلَّ غروب ٍ
بعِقــْدِ فــُلّ
(4)
أفـْـتــَقـِدُكَ
وأجتهدُ أنْ
أمحو بصماتِكَ
عن خلايا شغفي بــِكَ
فتنبعثُ ذبذباتُ صوتــِكَ
من حضن ِ الماضي :
" أ ح ِ بُّ كِ "
لـِتــُبـَعـْـثـــِرَنــــِي
" أحـِبـــُّــكِ "
وتــُلــَمـْـلــِمـَنـــِي !
(5)
أفـْـتــَقـِدُكَ
وأتأرجحُ هذي اللحظة
ما بينَ لونــَيّ الفرح ِ والحُزن
أستجديكَ وأدْعـُوكَ :
تعالَ
لتأتي معكَ ألوانُ الطـّيف
ِ تعالَ
لم نَعُدْ أنا وأنتَ
خطــَّين ِ متوازيين
نحنُ قلبان تائهان
حولَ محور دائرة
تعالَ
لستَ حُـلمــًا
أنتَ أكبرُ من كُلّ أحلامي
لستَ لــُغتي
أنتَ أكبرُ من كلِّ اللغاتِ
تعالَ
قد تكونُ المسافة ُ شاسعة
ما بينَ حلمنــا والواقع
مع ذلك
ها أنا أمارسُ أولى الخطواتِ
فتعالَ .. تعالَ .. تعالْ

من كلمات غادة السمان


أحبك لأنك متناقض.
لأنك أكثر من رجل واحد.
لأنك الأمزجة كلها
داخل لحظة تأجج

غادة السمان

ولم يعد المطر يهطل على الورقة
حينما أخطّ اسمك عليها
ولم تعد العصافير تقطن أعشاش حروفه ونقاطه
ولم يعد قلمي يغرورق بالحنين،
ويحاول الانتحار حينما أسطّر به عبارة "وداعاً" لزمنك
ولم تعد محبرتي تستحيل بحراً شاسع الزرقة والضوء
وهي تسيل حباً في رسائل تمجيد لعينيك...
وها أنت تتحوّل في برادات النسيان،
إلى ذكرى مثلجة وبغيضة،
كجثث المجرمين الذين لا يتعرف عليهم أحدكم
كنت أكره تعليب حبنا في قصائد
تمهيداً لدفنه في تابوت له دفتا كتاب
بعدما كان طليقاً في الغابات والبراري والشواطئ
و..و.. ولكنك أضرمت النار في دفتر الأشجار..
وكان حبك عيداً من الصفاء والأمل
فصار كرنفالاً في مصحّ عقلي
أطباؤه أعنف مجانينه

غادة السمان_البحث عن لا احد


لأني لا أبحث عن أحد،
ذهلت حين وجدتك!
على الآلة الكاتبة السرية
في قاعي أضرب لك
رسائل الحب المغفلة من التوقيع!
لا أريد حباً مدججاً بالوعود الكبيرة
كبيان وزاري ...
مزيّناً بالآمال المستقبلية
كالمارشات العسكرية
عصفور ينقر حبة قمح من يدك
ثم يعاود طيرانه في المدى...
هكذا الحب لحظة فرح كونية هاربة،

اعتقال لحظة هاربة _غادة السمان

احبك
لكني اكره ان تعتقلني
كما يكره النهر أن يعتقله مجراه ...
في نقطة واحدة .....
كن شلالا او بحيرة
كن غيمة او سداس
تنهمر مياهي عبر صخور شلالك
ثم تتابع مسيرتها
و ستتجمع في بحيرتك
ثم تتابع تدفقها
وسياسرها سدك زمنا ما
لكنها ستفيض او تنفجر ..
وقد تتبخر و تسجنها الغيمة
لكنها ستهطل مطرا و تعود حرة
عبر اليانبيع الاولى ...

احبك
لكنك لن تستطيع اعتقالي
كما يفشل الشلال في اعتقال نهر
وتفشل البحيرة و الغيمة
ويفشل السد
فاحببني كما انا لحظة هاربة
واقبلني كما انا
وكن بحرا شاسعا كالبحر
عميقا كالبحر
كي اصب فيك بنفسي !!
وتقول انني كالزئبق
زائغة لا يمكن اعتقالها
وكأن الزئبق قبل ان يكون
كان نظرة حب براقة
في عيني عاشقة
وحاول حبيبها العالم في الخيمياء
اعتقال نظرتها و تجميدها في معدن صلب :
فكان الزئبق !!
***
الا ترى يا حبيبي ان الزبيب
محاولة بائسة لاعتقال حبة عنب هاربة ؟
***
فاحببني كما انا
و لا تحاول اعتقال نظرتي او روحي
و اقبلني كما انا
كما يتقبل البحر
الانهار كلها التي تصب فيه ...
و تركض اليه ابدا
رغم الشلالات و السدود و البحيرات
و تعرف كيف تجد طريقها
الى قبوله اللامتناهي