السبت، 24 يوليو 2010

أيتها الحاضرة الجامدة_ لويس أراغون / Louis Aragon

تركتني من كل الأبواب

تركتني في كل الصحارى

بحثت عنك عند الفجر وفقدتك عند الظهيرة

لم تكوني في أي مكان أصل إليه

من يمكن أن يقول صحارى غرفة من دونك

جموع الأحد حيث لا يشبهك شيء

النهار أكثر فراغاً من جسر صوب البحر

الصمت حين أناديك ولا تجيبين

تركتني أيتها الحاضرة الجامدة

تركتني في كل مكان تركتني بعينيك

بالقلب الأحلام

تركتني كجملة ناقصة

متاع صدفة، شيء، كرسي

معطف في آخر الصيف

بطاقة بريدية في درج

سقطت كل حياتي منك لدى أدنى حركة

لم ترني أبداً أبكي من أجل وجهك المشيح

نظرتك في قراري

آه كنت غائباً عنها

هل أشفقت مرة على ظلك

عند قدميك.

نشيد الأناشيد _لويس أراغون / Louis Aragon

قضيت في ذراعيك النصف الآخر من الحياة

عندما في اليوم الأول للخليقة

و بين أسنان آدم

وضع الله أسماء كل شيء

بقي أسمُك على لسانه ينتظرني

كما ينتظر الشتاء ولادة الورد

يا شفتي- السنونوة

أنا كذلك الذي جاء إلى الهضبة

و التقط صدفة بيديه حجلاً

و هناك لا يعرف ما يفعل بحظه

آه ما أرق الريشة و هذا الخوف الذي ينبض

لا تكلميني عن البحر

أنا الذي غنيتك

لا تكلميني عن أمك

أنا الذي حملتُك

كل الحياة

من حركة الشلل المقنع

وجهك في الإتجاه الآخر

خطوتك صوتك كل شيء موعد فاشل لي

هذا السر المزدوج بين

المعارف المنتصرة

امرأتي التي ألدها بأستمرار

في العالم و تلدني بأستمرار

لويس أراغون / Louis Aragon >> الز أحبك

في ثنايا القبل

تمر الأعوام سراعاً

تجنبي تجنبي تجنبي

الذكريات المحطمة

.

آه من فصل بأكمله طاب العيش فيه

هذا الصيف كان بالغ الجمال كصيف الكتب

مجنون حينما اعتقدت أن بوسعي أن أجعلك سعيدة

حينما كانت هناك غابة (جران شارتريز)

حيث سحر أمسية في ميناء طولون

قصيرة هذه السعادة التي تزدهر عليلة في الظل

.

في ثنايا القبل

تمر الأعوام سراعاً

تجنبي تجنبي تجنبي

الذكريات المحطمة

.

شدوت في العام الماضي عندما اصفرت الأوراق

هذا الذي يقول وداعاً يؤمن مع ذلك بالعودة

هذا الذي يحدث يحسب أن العالم سيبعث

لم يبق هناك شيء من كلمات الغزل

انظري في عيني اللتين تريانك رائعة الجمال

ألم تعودي تسمعين قلبي ولا نفسي ولا جنوني

.

في ثنايا القبل

تمر الأعوام سراعاً

تجنبي تجنبي تجنبي

الذكريات المحطمة

.

السماء لا تتغير بالنسبة لعازف البيان الشاحب

الذي يغني بعض كلمات هي نفسها دائما

حبيبتي أتذكرين هذه الأيام الخالية من الخوف

عندما كنا نحيا معاً في (مونبارناس)

لكانت قد انصرمت الحياة دون انتباه

البرد كان قد عاد في المساء والقلب تأخر

.

في ثنايا القبل

تمر الأعوام سراعاً

تجنبي تجنبي تجنبي

الذكريات المحطمة

.

هذه النغمة التي أعجبتك لموسيقاها الحزينة

عندما أعطيتها لك كزهرة البرسيم الذابلة

مجدبة تنام في أعماق ذاكرتي

إني أستعيدها اليوم من صوان النسيان

لأنك كنت على الأقل تجنيها عندما يغنون

الزا أحبك يا لمستي يا ماكرتي

.

في ثنايا القبل

تمر الأعوام سراعاً

تجنبي تجنبي تجنبي

الذكريات المحطمة

.

أعيدي هذه الهمسة البللورية الرتيبة

فلن يكون بلا جدوى النغم المترنم

يقول آليا كلمات كالسحر

سيأتي يوم تأخذ فيه الكلمات شكل الدموع

آه فلنغلق هذا المصراح الذي يصطفق دون أن يسمع

هذا النغم المائي المعاد يسقط كالقطرة

.

تجنبي تجنبي تجنبي

الذكريات المحطمة في ثنايا القبل

الأعوام تمر سراعاً.

*

عيون إلزا _ لويس أراغون / Louis Aragon

عيناك من شدة عمقهما رأيت فيهما وأنا أنحني لأشرب

كل الشموس تنعكس

كل اليائسين يلقون فيها بأنفسهم حتى الموت

عيناك من شدة عمقهما.. أني أضعت فيهما ذاكرتي

في ظل الطيور يوجد المحيط المضطرب

ثم فجأة يشرق الطقس الجميل وتتغير عيناك

الصيف يطوق الطبيعة العارية بمئزر الملائكة

السماء لم تكن أبداً زرقاء كما هي فوق القمح

الرياح تذرو بلا طائل أحزان الزرقة

عيناك أكثر صفاء منها عندما تتألق فيهما دمعة

عيناك تجعل السماء التي تعقب المطر غيورة

الزجاج لا يكون أبداً أشد زرقة إلا عند تحطمه

أم لسبعة أحزان يا أيتها الضياء المبتلة

سبعة سيوف اخترقت مخروط الألوان

النهار أشد حسرة وهو يبزغ بين الدموع

قوس قزح يثقبه سواد أشد زرقة من أن يكلل بالحزن

عيناك في الحزن تفتحان شقاً مزدوجاً

عن طريقه تقع معجزة الملوك

عندما رأوا ثلاثتهم بقلب خفاق

رداء مريم معلقاً في الحظيرة

*

فم واحد يكفي في شهر مايو كلمات

لكل الأغاني وكل الحسرات

قليلة جداً رقعة السماوات لملايين الأنجم

كانت تلزمهما عيناك وسحرهما التوأمان

الطفل الذي تسيطر عليه الصور الجميلة

يحدق بعينيه باتزان غير كثير

وعندما تحدقين بعينيك لا أدري إذا كنت تكذبين

كأن المطر الغزير قد فتح أزهاراً برية

أتخفيان بروقاً في هذا العشب العطري حيث

*

تضرم حشرات حبها العنيف

لقد سقطت في شباك النجوم الطائرة

كصياد يموت في البحر في أوج شهر اغسطس

لقد استخرجت هذا الراديوم من طبقات المعدن

وحرقت أصابعي في هذه النار المحرمة

أيها الفردوس الموجود المفقود مائة مرة

عيناك هما (بيرو) التي لي و (جولكوند) وجزر الهند

حدث ذات مساء جميل أن تهشم الكون

على صخور الشاطئ التي أشعلها القراصنة

أنا قد رأيت تتألق فوق البحر

عينا إلزا

عينا الزا

عينا الزا

___________

* الحظيرة ( cr'eche) هنا يقصد بها الشاعر المكان الذي ولدت فيه مريم المسيح

العشب العطري كتبه الشاعر (Lavande) وهو ما يعرف بماء اللاوند الذي يتعطرون به كما يستخدم في حفظ الثياب **من الحشرات.


الحديث معك_ناهيد كبيري

الربيع كان تبريراً لأقول:

أحبكَ

لأعلق ورودا كلامي الحمراء

على جبين المزرعة الخصب.

.

الربيع كان تبريراً

لأهش وأطير العصافير التي على الأكتاف

الى كرنفال البحار

ولأمنح عناوين الرياح الغريبة المهاجرة

لجبال الدهر الصامدة

.

الربيع كان تبريراً

لأعود الى نهاية الشارع

حيث كان بيتنا القديم

لأطرق باشتياق

تلك الباب الأليفة المقببة

لأقتاد طفولتي

في تمام الرابعة و النصف من ظهر الربيع

مع ال:أيس كريم" و الكرزات و"قمر الدين"

الى السينما

لأضحك مع الحب

وأحارب الوحش

وارمي قشور الفستق بلا مبالاة

تحت هيكل الكرسي.

لأهرب أحلامي

في "الغابة" مع "جيمي" و حبل "طرزان"

الى الجهة الأخرى من العالم.

.

الربيع كان تبريراً لأقول:

مجنونة، مجنونة، مجنونة صرتُ.

لأمزق رسائل الحب، الصحف، الفاتورات

الشهادة الدراسية،

شهادة الطلاق وكل شقائي وبؤسي.

لأحرر نفسي من كل ما هو ذابل

من كل ما هو شتاء

من كل ما هو أسود..

.

الربيع كان تبريراً لأقول لك:

أيها لا أكثر رأفة

تعال من وراء الغضبان

لزيارتي.

.

كان تبريراً

آه.

لأقول:

بلا تبرير أحبك.

*

كانت تحدث ظلها_ ناهيد كبيري

أشباح ن حجر

تطرق أبوابنا / ليلاً.

حينما تكون معي

لن يكون هنالك خوف

لكني أحارب العتمة وحدي

لأهرب من دهاليز الوحشة.

.

آه،

هنا حيث الهواء مفعم برائحة الغربة

أجلس ساعات

تحت مطر يغسل أكتاف السواحل

مانحة جسدي لسماء ممطرة.

.

أتذكر ؟

ذات يوم متعب

على طرق الأسواق القديمة

امرأة ضيعت نفسها

وكانت تحدث ظلها الغريب

لتعود بأكياس خالية

إلا من بضعة قلق.

.

يرحل الخوف حينما تكون معي

وتصير النجمة قمراً

أرميه من نافذتي ليديك

أهبه للريح

كي يتجول في أزقة المدينة.

*

تأشيرة خروج..مرفوضة

أنا هنا

تلوكني محطة القطار

يقهقه الهجير ساخراً

ويختفي القطار

للمرّة المليون

حقائبي تضيع في الزحام

دفاتري تدوسها الأقدام

لا وجه للذين يكتبون

لا عمر للذين يرفضون

لا لون.. لا عيون.. لا جواز!

...

أنا هنا

لن أبرح الميدان

تفضّلوا.. تفضّلوا

يا معشر الفرسان

يا سادتي الشجعان

أنا هنا

مراكبي تطاول الزمن

فالشعر في مسيرتي طوفان

والحب كانطلاقتي إنسان

وقلبكم يا سادتي

مشوّه الجذور

لا يعرف الأحزان

أنا هنا

أنا هنا

جبال كبرياء

تمشّط القدر

وتمسّح الغبار عن أساور النهار

فيزهر المطر

في شاطئ غريب

وهكذا يا شاعري الحبيب

نظلّ في بحارنا زوارق انتظار

تنام في أعماقها براءة الصغار

لنزرع الشموس من جديد

هناك في "بيارة" تلوح من بعيد

بلا قلب بلا عمر

وأحيا خلف ذكرانا

أنا أجري

ولا أدري

بأنّ الحبّ يا حبّي

بلا قلب... بلا عمر!

أحنّ إليك

في الإيمان في الكفر

أحنّ إليك

من ذعري

أحنّ إليك

رغم الله والعصر

لأنّك مثليَ تحيى

بلا قلب... بلا عمر!

أحلام مستغانمي _ هودج الوعد الذي قد يحملُك

مُفرطاً في الحُسنِ تمشي

نعلُكَ قلبي

كأنْ لا قلب لكْ

فتنةٌ بكَ تشي

كلُّ مَن صادف عينيكَ

هَلَكْ

**

يا لحُسنك

حرِّضَ الحُزنَ عليّ

كمْ نساءٌ

فاتهنَّ غبارُ خيلكْ

مِتنَ من قبل بُلوغ شفتيكْ

**

كيف لي

أن أكون غِمداً لسيفكَ

هودج الوعد الذي

قد يحملُكْ

فرساً تصهل في مربط قلبِكْ

أنثى ريح الركبِ

أنَّـى وجهتُكْ

**

قل يا رجل

إلى أيَّة غيمةٍ

تنتمي شفتاكْ

كي أُسافِر في حقائب مطرك

وأحطَّ

حيثُ تهطُلْ

**

مُقبل أنتَ

وعمري مُدبرٌ

طاعنٌ في الوهم قلبي

قبلك ما عشق

أن أكون في كلِّ التراويح.. روحَك

ما طلبتُ من اللّهِ

في ليلةِ القدر

سوى أن تكون قَدَري وستري

سقفي وجُدران عُمري

وحلالي ساعةَ الحشرِ

**

يا وسيمَ التُّقَى

أَتَّقي بالصلاةِ حُسنكْ

وبالدعاءِ ألتمسُ قُربكْ

أُلامسُ بالسجودِ سجاداً

عليه ركعتَ طويلاً

عساني أُوافق وجهك

**

مباركةٌ قدماك

بكَ تتباهَى المساجد

وبقامتك تستوي الصفوف

هناك في غربة الإيمان

حيثُ على حذر

يُرفع الأذان

**

ما أسعدني بك

مُتربِّعاً على عرش البهاء

مُترفِّعاً.. مُتمنعاً عصيَّ الانحناء

مُقبلاً على الحبّ كناسك

كأنّ مهري صلاتُك

**

يا لكثرتكْ

كازدحام المؤمن بالذكرِ

في شهر الصيام

مزدحماً قلبي بكْ

**

كيف لــي

أن أكون في كلّ التراويح روحَكْ

كي في قيامك وسجودك

تدعُو ألاَّ أكون لغيرك

شفتان على شَفَا قُبلة

هل عشت القبلة والقصيدة

فالموت إذن

لن يأخذ منك شيئاً"

الشاعر الإغريقي يانيس ريتسوس

**1**

اختبر الأدب بشفتيك

كيف يمكنك أن تصف متعة

ذروتها أن تفقد لغتك؟

كلّما تقدّم بنا الحبُّ نشوة

أعلن العشق موت التعبير

**2**

شفتان تُبقيانك على شَفَا قُبلة

لا شفاعة

لا شفاء لِمَن لثمتا

لا مهرب

لا وجهة عداهما أو قِبلة

مجرد شفتين أطبقتا على عمرك

**3**

ركوة قُبلتك الصباحيّة

قهوة لفمين

أغرق فيها كقطعة سكر

أرتشفها بهال الشكر

حمداً لك

يا مَن وضعت إعجازك في شفتين

وجعلتهما حكراً عليّ

**4**

ما كنت لأُحبّهما إلى هذا الحدّ

شفتاك اللتان نضجتا

بصبرحبّات مسبحة

تسلّقتا شغاف القلب

عناقيد تسابيح وحمد

ما كان لقُبَلِكَ أن تُزهر

على شفتيّ

لو أنّ فمك لم ينبت

بمحاذاة مسجد

**5**

في غفوته

في ذروة عزلته

يواصل قلبي إبطال مفعول قُبلة

فتيلُها أنت

**6**

يا للهفتك

يا لجوعي إليك بعد فراق

ساعة رملية

تتسرّب منها في قبلة واحدة

كل كثبان الاشتياق

**7**

كيف بقبلة تُوقِفُ الزمن؟

كيف بشفتين

تُلقيان القبض على جسد؟

**8**

يا رجلاً

مَن غيرك

سقط شهيداً

مُضرّجاً بالقُبَل؟

الأربعاء، 21 يوليو 2010

أحلام مستغانمي

لا تقدم ابداً شروحاً لأحد.. أصدقاؤك الحقيقيون ليسوا فى حاجة إليها و أعداؤك لن يصدقوها"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"ينتهي الحب عندما نبدأ بالضحك من الأشياء التي بكينا بسببها يوماً"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"تحاشي معي الأسئلة كي لا تجبريني على الكذب .
يبدأ الكذب حقاً عندما نكون مرغمين على الجواب ما عدا هذا فكل ما سأقوله لك من تلقاء نفسي هو صادق"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"أصبحت امرأة حرة .. فقط لأنني قررت أن أكف عن الحلم, الحرية أن لا تنتظر شيئاً..والترقب حالة عبودية"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"لماذا نحب كاتباً بالذات؟
لا لأنّه يُبهرنا بتفوقه علينا، بل لأنّه يُدهشنا بتشابهه معنا. لأنه يبوح لنا بخطاياه ومخاوفه وأسراره، التي ليست سوى أسرارنا. والتي لانملك شجاعة الاعتراف بها، حتى لهذا الكاتب نفسه."
أحلام مستغانمي


"ثمة حزن يصبح معه البكاء مبتذلاً ، حتى لكأنه إهانة لمن نبكيه !
فلِمَ البكاء .. مادام الذين يذهبون يأخذون دائماً مساحة منّا .. دون أن يدركوا هناك حيث هم ، أننا موتاً بعد آخر .. نصبح أولى منهم بالرثاء !"
أحلام مستغانمي


"أن تنسى شخصا أحببته لسنوات لا يعني أنك محوته من ذاكرتك، أنت فقط غيرت مكانه في الذاكرة، ما عاد في واجهة ذاكرتك.. حاضرا كل يوم بتفاصيله، ما عاد ذاكرتك كل حين.. غدا ذاكرتك أحيانا.. الأمر يتطلب أن يشغل آخر مكانه، و يدفع بوجوده إلى الخلف في ترتيب الذكريات"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"

ليس هنالك أنصـــــاف خطــــــــــايا ولا انصــــــاف ملـــــذات لذلك لا يوجـــــــد مكان ثالث بين الجنـــــة والنــــــار فعلينا تفاديا للحســـــابات الخاطـئة أن ندخل إحداهما بجدارة .
"
أحلام مستغانمي


"أحبّيه كما لم تحبّ امرأة و انسيه كما ينسى الرجال"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"إن أجمل الأشياء هي التي يقترحها الجنون ويكتبها العقل"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)

"ليس ثمة موتى غير أولئك الذين نواريهم في مقبرة الذاكرة .إذن يمكننا بالنسيان أن نشيّع موتاً مَن شئنا من الأحياء ، فنستيقظ ذات صباح ونقرر أنهم ما عادوا هنا"
أحلام مستغانمي (عابر سرير)




"ما حاجتك إلى "صدقة" هاتفية من رجل. إذا كانت المآذن ترفع آذانها لك وتقول لك خمس مرات في اليوم أن رب هذا الكون ينتظرك ويحبك"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"من الأسهل علينا تقبل موت من نحب على تقبل فكرة فقدانه واكتشاف أن بامكانه مواصلة الحياة بكل تفاصيلها دوننا، ذلك أن فى الموت تساويا فى الفقدان نجد فيه عزائنا"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"الذكريات هي هويتنا الأخرى التي نخفي حقيقتها عن الآخرين.. حتى أنّ الكاتب يطلق شعارًا جديدًا "قل لي ماذا تتذكّر.. أقل لك من أنت" و هو أصدق شعار نفسيّ قرأته. جرّبوا هذه اللعبة تعرّفوا على أنفسكم من خلال سؤالكم: ماذا تتذكّرون بالضبط أيّة ذكريات نجت من النسيان خلال عبوركم متاهات العمر.. أيّ ذكريات لا تفارقكم كحياة تلك هي بالذات الذكريات التي تتحكّم في حياتكم"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"الرجولة... في تعريفها الأجمل تختصرها مقولة كاتب فرنسي " الرجل الحقيقي ليس من يغري أكثر من امرأة بل الذي يغري أكثر من مرّة المرأة نفسها ".. التي تؤمن بأنّ العذاب ليس قدر المحبّين و لا الدمار ممرًّا حتميًّا لكلّ حبّ و لا كلّ امرأة يمكن تعويضها بأخرى"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"ثمة نوعان من الشقاء: الأول ألا تحصل على ماتتمناه , و الثانى أن يأتيك و قد تأخر الوقت و تغيرت أنت و تغيرت الأمنيات بعد أن تكون قد شقيت بسببها بضع سنوات"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"عجيبة هي الحياة بمنطقها المعاكس. أنت تركض خلف الأشياء لاهثاً، فتهرب الأشياء منك. وما تكاد تجلس وتقنع نفسك بأنها لا تستحق كل هذا الركض، حتى تأتيك هي لاهثة. وعندها لا تدري أيجب أن تدير لها ظهرك أم تفتح لها ذراعيك، وتتلقى هذه الهبة التي رمتها السماء إليك، والتي قد تكون فيها سعادتك، أو هلاكك؟"
أحلام مستغانمي


"إننا ننتمي إلى أمة لا تحترم مبدعيها وإذا فقدنا غرورنا وكبرياءنا، ستدوسنا أقدام الأُميّين والجهلة!"
أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)


"الحب يجلس دائما على غير الكرسي الذى نتوقعه تماما بمحاذاة ما نتوقعه حبا"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"لا أعرف غير الصيام فريضة، توسع الصدر، و تقوّي الإرادة، و تزيل أسباب الهم، و تعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل. فيكبر المرء في عين نفسه. و يصغر حينها كلّ شيء في عينه. حالة من السموّ الروحي، لا يبلغها إلّا من يتأمّل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة."
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"لا تستنزفى نفسك بالأسئلة كونى قدرية, لا تطاردى نجماً هارباً فالسماء لا تخلو من النجوم, ثم ما أدراك ربما فى الحب القادم كان نصيبك القمر"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"لتشُفى من حالة عشقية ، يلزمك رفات حب ، لا تمثالاً لحبيب تواصل تلميعه بعد الفراق ، مُصّراً على ذياك البريق الذي انخطفتَ به يوماً .يلزمك قبر ورخام وشجاعة لدفن من كان أقرب الناس إليك"
أحلام مستغانمي (عابر سرير)


"ثمة رجال لا تكسبينهم إلا بالخسارة. عندما ستنسينه حقاً, سيتذكرك, ذلك أننا لا ننسى خساراتنا"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"إننا نكتب الروايات لنقتل الأبطال لا غير، وننتهي من الأشخاص الذين أصبح وجودهم عبئا على حياتنا. فكلما كتبنا عنهم فرغنا منهم..وإمتلأنا بهواء نظيف."
أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)


"ثمّة من يولد من طعنة, و ثمّة من يموت في قلبنا إثرها."
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"من الرجال من لا يعلم أنّ الكلمات كالرصاصة لا تسترد..و قد يفرغ فيك في لحظة غضب ذخيرته من الكلام الذي يفاجئك بأذاه.."
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"الكاتب إنسان يعيش على حافة الحقيقة، ولكنه لا يحترفها بالضرورة. ذلك إختصاص المؤرخين لا غير...إنه في الحقيقة يحترف الحلم...أي يحترف نوعا من الكذب المهذب.

والروائي الناجح هو رجل يكذب بصدق مدهش, أو هو كاذب يقول أشياء حقيقية."
أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)

"ماعاد تعريف الحب اليوم إثنان ينظران بالإتجاه نفسه ، بل إثنان ينظران إلى الجهاز نفسه !!
ولا صارت فرحتنا في أن نلتقي من نحب .. بل في تلقي رسالة هاتفية منه !
ماتت الأحاسيس العاطفية الكبيرة بسبب تلك الأفراح التكنولوجية الصغيرة التي تأتي وتختفي بـ زر منذ سلمنا مصيرنا العاطفي للآلات !
"
أحلام مستغانمي


"تلهي نفسها عن حبه بكراهيته ، في انتظار العثور على مبرر مشرف للاتصال به ، مناسبة ما ، يمكن أن تقول فيها " ألو .. كيف أنت ؟ " دون أن تكون قد انهزمت تماماً"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"
أحب دائما أن ترتبط الأشياء الهامة في حياتي بتاريخ ما...يكون غمزة لذاكرة أخرى.
"
أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)


" أذكر تلك المقولة السّاخرة [ ثمة نوعان من الأغبياء : أولئك الذين يشكون
في كل شيء . وأولئك الذين لا يشكون في شيء"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"يبدأ الكذب حقا عندما نكون مرغمين على الجواب ما عدا هذا فكل ما سأقوله لك من تلقاء نفسى هو صادق"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"في الحروب, ليس الذين يموتون هم التعساء دائما. إن الاتعس هم أولئك الذين يتركونهم خلفهم ثكالى, يتامى, ومعطوبي أحلام."
أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)


"السلام الروحي يأتي قبل الهناء العاطفي، فهو أهمّ من الحبّ. كلّ عاطفة لا تؤمّن لك هذا السلام هي عاطفة تحمل في كينونتها مشروع دمارك"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"أيّ طبق شهيّ للبوح لا يخلو من توابل الرياء، وحده الصمت هو ذلك الشيء العاري الذي يخلو من الكذب"
أحلام مستغانمي


"ما النسيان سوى قلب صفحة من كتاب العمر.. قد يبدو الأمر سهلا، لكن ما دمت لا تستطيع اقتلاعها ستظل تعثر عليها بين كل فصل من فصول حياتك"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"هو الرجل الذي تنطبق عليه دوماً, مقولة أوسكار وايلد "خلق الإنسان الّلغة ليخفي بها مشاعره". مازال كلّما تحدث تكسوه اللغة, ويعريه الصمت بين الجمل."
أحلام مستغانمي


"أكبر لغزين في الحياة هما قطعًا الموت والحبّ.
كلاهما ضربة قدر صاعقة لا تفسير لها خارج ( المكتوب ). لذا، تتغذّى الأعمال الإبداعيّة الكبرى من الأسئلة الوجوديّة المحيّرة التي تدور حولهم
"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"أكبر فاجعة عندما تدخلين معركة النسيان اكتشافك أن حواسك خانتك, و أن عليك إن شئت إخراج هذا "الجنّ العاطفي" من جسدك أن تعلني الحرب على نفسك..أن تقولي "لا" بملء صوتك لحاسة تذكّرك بعطره و أخرى بصوته و أخرى بمذاق قبلته و أخرى بلمسته و أخرى بطلّته, بمشيته, بضحكته, بجلسته, بثيابه..
إنّك باختصار تخوضين حربًا عالميّة بمفردك ضدّ جيوش قوّات الحلفاء مجتمعة!
"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"كان في عينيك دعوة لشيء ما..
كان فيهما وعد غامض بقصة ما..
كان فيهما شيء من الغرق اللذيذ المحبب.. وربما نظرة اعتذار مسبقة عن كل ما سيحل بي من كوارث بعد ذلك بسببهما"
أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)


"
كل كائن ترينه سواء كان رجلاً أو امرأة يخفي كائناً آخر ..
"
أحلام مستغانمي


"ان الحب لا يتقن التفكير والأخطر انه لا يملك ذاكرة انه لا يستفيد من حماقاته السابقة ولا من تلك الخيبات الصغيرة التى صنعت يوما جرحه الكبير"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"لا تبكيّن على الطلــــــــــل...و على الحبيب إذا رحل
و اقطع من الرحم الذي...بك في المناسبة اتصل
سيّان عندك فلـــــــــــــيكن... من لم يصلك و من وصل
"
أحلام مستغانمي (com نسيان)


"ريثما يعود ثانية حبيبها ، ريثما تعود من جديد حبيبته ، مازالت في كل ساعة متأخرة من الليل تتساءل .. ماذا تراه يفعل الآن ؟
"
أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)


"أیّھا " الرجال الرجال " سنصلي للّھ طویلًا كي یملأ بفصیلتكم مجددًا ھذا العالم , و أن
یساعدنا على نسیان الآخرین !"
أحلام مستغانمي (com نسيان)