السبت، 12 سبتمبر 2009

from "Nagwan Ahmed" facebook profile

sometimes I feel like abutterfly trapped inside acocoon, wishing I could escape and
spread my wings and fly away
you can't fight fate whatever happenes happenes*
love doesn't walk away people do *
never make somebody your everything cause when they're gone you've got nothing *
*the only people you need in your life are the ones who need you in theirs
* when life offers you adream so far beyond any of your expectations, it's not reasonable to grieve when it comes to an end

* sometimes letting go is hard but it's better than holding on to something that isn't there *

sometimes you have to forget how you feel and remember what you deserve *

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

نقطة ضعفي _ خالد الصاوي

الآن أطفيء نارك التي حرقتُ في بخورها حياتي
حرقت مجدي فيها وأحلى ذكرياتي
الآن غير آسف أنا أخنق استبدادك بي
وأسترد أول حرياتي السليبة
نعم سئمت خلطة التبغ بالعبودية والمذلة
وسئمت أرفع عن دمي.. بصماتي
سئمت لهوي بالشباب الضائع.. والثقة العمياء بالقدر
سئمت الليل والدخان والفجور وانكسار القمر
سئمت القرارات الثكلى ومازوخية الروح في الخطر
سئمت قمع الخطايا لي.. والنهاية المأساوية المرتقبة
سئمت سئمت لفظة "آخر مرة"
وكدت أكفر بانتظار مولدي الجديد

اللمسة الضائعة >> ألفونسينا ستورني Alfonsina Storni


تهرب اللمسة من أصابعي بلا سبب
تهرب من أصابعي... اللمسة الشريدة
المتدحرجة في الريح، بلا قدر ولا غاية،
اللمسة الضائعة، من سيلتقطها؟
.
استطيع أن أحب هذه الليلة برحمة لامتناهية
استطيع أن أحب أول من سينجح في الوصول اليّ،
لكن لا أحد يأتي. هناك فقط دروب مزهرة
ولمسة ضائعة تتدحرج... تتدحرج...
.
إذا نادوك في الريح هذه الليلة يا أيها المسافر،
إذا ارتجفت الأغصان بتنهيدة رقيقة
إذا ضغطت على أصابعك يدٌ صغيرة
راحت تأخذك وتتركك، تنالك ثم ترحل،
وإذا لم تر تلك اليد، ولا الفم الذي يقبّل،
إذا كان الهواء هو الذي ينسج وهم النداء،
آه يا أيها المسافر الذي يحمل السماء في عينيه،
أنا الذائبة في الريح
هل ستعرفني؟

أنا تلك الزهرة >>ألفونسينا ستورني Alfonsina Storni


حياتكَ نهر كبير يجري غزيرا.
على ضفته، خفية، أنبتُ بتؤدة.
أنا تلك الزهرة الضائعة بين الأسل والحشائش
التي تغذيها برحمتك، لكنك لا ترمقها قط.
.
عندما تعلو تسحبني فأموت على صدرك،
وعندما تجفّ أموت ببطء في الوحل
لكني أعود فأنمو بتؤدة
عندما في النهارات الجميلة تدفق غزيرا.
.
أنا تلك الزهرة الضائعة التي تنمو على ضفتيك،
خاشعة وصامتة، ربيعا وراء ربيع.

أنا في قاع البحر>> ألفونسينا ستورني Alfonsina Storni


في قاع البحر
بيتٌ من الكريستال
.
يطلّ
على جادة
المجوّفات.
.
سمكةٌ ذهبية كبيرة
تجيء عند الخامسة
لتحيّيني
.
تحمل لي
باقة حمراء
من زهور المرجان.
.
أنام في سرير
أكثر زرقة بقليل
من زرقة البحر.
.
أخطبوط
يغمزني
من وراء الزجاج،
وفي الغابة الخضراء
التي تحوطني
- دينغ دونغ... دينغ دونغ -
تتأرجح وتغنّي
جنيات البحر
اللواتي من صَدَف أوقيانوسيّ أخضر.
.
في قاع البحر
أنا
وفوق رأسي
تحترق في المغيب
أطراف البحر
المنتصبة.

وبينما كان كل منا يلعن الآخر _ آنا أخماتوفا

وبينما كان كل منا يلعن الآخر
في شغف متقد حد الانصهار،
لم نكن كلانا قد أدركنا بعد
ما أصغر الأرض على شخصين،
وأن الذاكرة الضارية تبرح
تعذيب الأشداء – داء مضطرم!
وفي ليل لا قرار له يعلمنا القلب
أن نتساءل: آه، أين الخليل الراحل؟
وحين يصدح كورس المديح
عبر أمواج البَخور مهللا ومتوعدا
تحدّق في روحي بصرامة وتعنت
ذات العنين اللتين لا فرار منهما.

من يدي يأكل الحمام _آنا أخماتوفا / Anna Andreievna Gorenko Akhmatova


كم من الأحجار رُميت عليّ!
كثيرة حدّ أنّي ما عدتُ أخافها
كثيرة حدّ أنّ حفرتي أصبحت برجا متينا،
شاهقا بين أبراج شاهقة.
أشكر الرماة البنّائين
- عساهم 䃢ُجنَّـبون الهموم والأحزان -
فمن هنا سوف أرى شروق الشمس قبل سواي
ومن هنا سوف يزداد شعاع الشمس الأخير ألقاً.
ومن نوافذ غرفتي
غالبا ما سوف تتغلغل النسمات الشمالية
ومن يدي سوف يأكل الحمام حبوب القمح.
أما صفحتي غير المنتهية
فيد الإلهام السمراء
ذات الهدوء والرقّة الالهيين
هي التي سوف
من هنا
من علٍ
تنهيها.
.
سوف تأتي في كل الأحوال يا أيها الموت -
فلِمَ ليس الآن؟
انني انتظرك وقد نفد صبري.
من أجلكَ أطفأتُ الأضواء
وفتحتُ الباب
يا بسيطا كأعجوبة.
فتعال من فضلك
تعال بأي قناعٍ ترغب:
إنفجر فيّ كمثل قنبلة غازية
أو تسلّل واسرقني على غرار رجل عصابة،
سمّمني بدخانك التيفوسيّ
أو كن الأسطورة التي حلمنا بها أطفالا
- والمأ㺄وفة حد الاشمئزاز من الجميع -
الأسطورة التي ألمح فيها طرف معطف أزرق باهت
ووجه خادمٍ شاحب من فرط الخوف.
.
لم يعد ثمة ما يهمّني بعد الآن
فنهر الينيسي يجري
ونجمة الشمال تلمع
والرعب الأخير يُـبهِت
البريق الأزرق للعينين المعشوقتين.
.
سوف أشرب نخبا أخيرا لمنزلنا المدمَّر *
لحياتنا التعيسة
لوحدةٍ عشناها اثنين
وسأشرب نخبكَ أيضا:
نخب خداع شفتيك اللتين خانتا،
نخب جليد عينيك الميت،
نخب هذا العالم الوحش .
الحنان الحقيقي لا يشبه شيئا:
صامتٌ هو.
بلا جدوى إذا تغطي كتفيّ
وصدري بمعطف الفرو.
وبلا جدوى كلماتك المهموسة
عن روعة الحب الأول:
كم بتّ أعرفها جيدا
نظراتك هذه العنيدة والجشعة!
.
لا أعلم هل أنتَ حي أو ميت
هل على هذه الأرض أستطيع البحث عنك
أم يمكنني فقط
عندما يخبو المغيب
أن أندبكَ بصفاء في أفكاري؟
.
كلّ شيء لك: صلاة النهار
حرّ الليل الأرِق
والأبيضُ من سرب أشعاري
والأزرقُ من نار عينيّ.
لم يُعشَق أحد أكثر منك،
لم يعذّبني أحد اكثر منك،
ولا حتى ذاك الذي خانني حتى كدتُ احتضر
ولا حتى ذاك الذي غمرني ورحل.
.
لقد علّمتُ نفسي أن أعيش ببساطةٍ وحكمة
أنظر الى السماء وأصلّي للرب
أتنزّه طويلا قبل نزول المساء
كي أُنهك همومي الباطلة.
وعندما الأشواك تصنع حفيفها في الوهد
وعندما تتدلّى عناقيد السّمَّـن الحمراء
أكتب أبياتا فرحة
عن انحطاط الحياة،
عن انحطاطها وجمالها.
ثم أعود من نزهتي.
الهرّة الكثيفة الزغب تلحس راحة يدي،
تخرخر بنعومة
والنار تتوهج فجأة
على برج المنشرة الصغير عند البحيرة.
وحدها صرخة لقلاق يحطّ على السقف
تكسر الصمت من حين الى حين:
لقد علّمتُ نفسي أن أعيش ببساطةٍ وحكمة:
حتى إذا قرعتم بابي
لن
أسمعكم
ربما.
.
هكذا هو الحب:
تارةً يتلوّى كمثل أفعى
ويمارس سحره في أنحاء القلب
وطوراً يهدل كيمامةٍ
على حافة نافذتي البيضاء.
.
هكذا هو الحبّ:
قد يبرق على الجليد المتلألئ
أو يتراءى لي في غفوة القرنفلة
لكنه بعنادٍ وصمت
يخطف منّي راحة البال.
.
أسمعه ينتحب برقّة
في صلاة كماني المعذّب
وكم أخاف حين يعلن قدومه
في ابتسامة رجلٍ غريب.
.
أنا صوتكم يا عشّاقي الكاذبين،
وحرارةُ لهاثكم
وانعكاسُ وجوهكم في المرآة
والخفقان الباطل لأجنحتكم الباطلة...
لا يهمّ من أنا،
فحتى اللحظة الأخيرة سأرافقكم.
لهذا تدّعون حبّي بجشعٍ
رغم ذنوبي وشروري
ولهذا تعهدون إليّ بخيرة أبنائكم.
لهذا لا تسألون عنه قط
وتلفّون منزلي الخالي على الدوام
بمدائحكم الدخانية.
لهذا تقولون: لا يمكن اثنين أن يلتحما أكثر منّا،
وتقولون: لا يمكن أحدا ان يحبّ امرأة بجنون أشدّ.
.
مثلما يتوق الظل الى الانفساخ عن الجسد
مثلما يتوق الجسد الى الانفصال عن الروح
هكذا أنا اليوم
أتوق يا عشّاقي الكاذبين
إلى أن تنسوني.
*

آنا فان أمستل / Anne Van Amstel >> من "عين العاصفة"


من الكبير الى الصغير
أحيانا تضع رأسك
في قوس ذراعي
وتطمئن شفتاك
بهدوء على صدري.
حبيبي الصغير
المستغرق في النعاس،
ابق هكذا ممددا براحة:
سوف اروي لك حكاية،
أمسد ظهرك، وجنتك، شَعرك،
واحزن
على ما لا يمكن تعويضه
على ما لم تعرفه في طفولتك
وعلى ما لا تستطيع تقديمه لي
بسبب ذلك.
*

رجلٌ لامرأة_آي / AI


يضربُ البرقُ السقفَ
يغرزُ السكّين، العتمةَ،
عميقاً في الجدران.
جميعُها تنزفُ ضوءاً فوقنا
ووجهُكَ، المروحةُ، تنفتحُ،
ولا أدري لماذا أنت خائفٌ
لأنّكَ معي.
.
نحن لا ننصهرُ معاً حتى في السرير
إلى حيث ينتهي بنا المطافُ دائماً.
لا حاجةَ لأن تخفي تلك الحقيقة:
أنتَ ثلجٌ وأنا جمرٌ،
ولديّ الندوبُ لأثبتَ ذلك.
ولكن افتح فمَكَ،
وسوف أذيقكَ طعمَ سوادٍ
لن تنساه.
سوف يجعلكَ قوياً لبعضِ الوقت،
ويجعلُ قلبكَ جسوراً كأسد،
ومن ثمّ أسترجعُه منك.
*

من (عيادة الهجران) _آلدا ميريني / Alda Merini

أنتظرك كل يوم
و انطفئ ببطء في كل مرة
نسيت وجهك
و يسألونني إذا ما كان يأسي يساوي غيابك
ولكن لا، إنه شيء يفوق الغياب
إنه تعبير عن موت محقق
لا أدري كيف أهديك إياه.

آلدا ميريني / Alda Merini >> من (أرض الحب)


أنا لست في حاجة إلى المال
ولكني أحتاج مشاعرا وأحاسيسا
أحتاج كلمات، كلمات مختارة بعناية
أحتاج زهورا يسمونها أفكارا
وورودا يسمونها حضورا
أحتاج أغنيات ترقص لها التماثيل
ونجوما تهمس في آذان العشاق...
أحتاج شعرا، هذا السحر الذي يحرق ثقل الكلام.
هذا السحر الذي يوقظ المشاعر
ويمنحها حرارة جديدة.
*****
هكذا هي الحقيقة دائما:
شر الناس هو الذي يهوى بك ويحط من قدرك
وهو الذي يبني لك وراء باب موارب
محرابا من الكره.
ولكن حب الناس البسطاء
يلمع أكثر من أي فلسفة.
الفقير فقط يعطيك كل شيء
ولايمن عليك أو يعيرك بجبنك
*

آمنة زكري >> ليلوز

ياملكي .
من دون وداع
وتشابك وضم للايادي
صوب اي وطن ستتجه؟
ما عداي،
.
اية انامل وشفاه ستخبئك
تحت اردانها ؟
قل لي شيئا
لا تمش
في تلك المدن التي ليست
فيها ازقة
فانا واقفة بعيدة عنك ،
بقربك انا وبالرغم من ذلك
احلم بك انا
من دونك قامة محنية
في قاموسك
فالحياة طفلة حافية القدمين
دع القمرينير عتم الليل
وجنتي تكفيان لقبلاتك
فاقترب مني
و
وشدني الى صدرك
طفلة نشيطة
واجري بحثا عنك
ذلك اليوم الذي كنت تنوي
فيه الرحيل
كانت شفتاك ترتعشان
وعيناي تحدقان بك
في كل صوب
سيدي
قالوا....
بان عشقك يطلب قرابينا
سامحني..
ليس لدي شئ
افرشه تحت قدميك
غير هذا القلب !
لا تطلب رشوة أو قربانا
تجرع كاسا من القبلات
الا تتذكر ،
حين كانت ايادينا متشابكة
تتصبب عرقا..
ننفخ البالونات معا
ثم نفجرها...
ننثر الاوراق
كطفلين صغيرين ..
كنت تحب التزحلق
وانا كنت اهوى
عودة الزمان ..
كنت تعشق الشتائم
مع الاطفال الاشقياء
وان ترمي الحجارة ..
تكون حاكما ..
وامنيتاه!!
ان كانت حركاتك ، كلك ،لي
كم كنت اتمنى !!
ان اقدر ان اسرقك من نفسك
واجعلك مستقرا في جسدي ..
انسيت ..؟
كل الامسيات
حين كان اطفال القرية
يتراكضون ...
والازقة تمتليء بالضجيج !!
يا ملكي ..
الاعيبنا حزينة ..
فنحن شريكان
نذهب معا لنحتطب
وكل شئ في ظل روحي ،انت
وكل شئ في ظل روحك ،انا
حشرجة ترتطم بصدورنا
شفاهنا ترتعش !!
الخجل اخفانا ..
وابعدنا عن بعضنا
تهطل كتل الثلج
كم باردة نظرات
تحدق في النار،
اشم انفاسك ..
قد تقول ،
بان فاتنتي تهواني...!
انظر الي ..
هواك قيد فؤادي
انظر ..
فقطرات ندى العشق
تتساقط من زلف النساء
المنهدات
يا ملكي
اجعل من امسياتي
ليلوزا ...
رسائل تملأ حبا
ووعودا
وامانا و
عد لي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النوازل>> آمنة زكري

في وطن الظلال
لحظة من ذكراك
تفقدني الوعي...
امسك يدي
ففي خيالي
تكبر يوما بعد يوم
وانا اصغر.
ياروحي ...واسكر حين اشمك
فالصحراء هنا يعلوها الجفاف
لامطر ..
وطن بارد ، لا يشبع غربتنا
كل الاماسي..
توقظ اجراس السماء
كم اصلي للآله
ليحضن عشقك كياني
واتذوق ابتسامتك
كمجنونة .. في االاحلام البعيدة
كمجنونة …
في قرية عينيك استقر
واتنعم
فلا اقدر على نسيانك
واناملك ..
تكتسح كل زوايا عمري
فانا ملحمة مسجلة
ملآى بك
وكم اصلي لاجلك؟
وكم الون خيالي بخطى
مشينا الساكنة؟
لا...فلن ا قدر بعد
على الحلم
وصوت خرز مسبحة جدتي
احصيها ..
وانسج قصصا لنفسي
وارويها
امسك يدي
كي تمتلأ بي
وبالحب ايضا
ولنصنع لنفسينا قاربا
ونشد الرحال من وطن
الظلال ..
ونملأ خُفينا بالنجوم
ونمزج الالوان
ونسرق العشق ونخبئه
في جيوبنا .
الى ..الى
لنشدو الالحان والموسيقى
على اكتاف المطر
ونغفو ونختطف ( آردا )*
ونصنع له سريرا
على صدر ( آرشو) **
______________
*آردا ـ ملاك في الديانة الزرادشتية
آرشو ـ احد قادة دولة ماد**

الاثنين، 7 سبتمبر 2009

المرور المستحيل>> آخين وَلات


لكلّ امرأةٍ، سحرٌ لا يقاوم.

لكلّ امرأةٍ لونٌ يُبهر.

لكلّ امرأةٍ سرٌّ، ومكاشفات.
لكلّ امرأةٍ، نظرةٌ قاتلة.
هذا ما اتفق عليه الشّعراءُ، كلّ الشعراء.
الشعراءُ يكذبون.

الشعراءُ خائنون.

الشعراءُ يقتلون ويحيون.

الشعراء يمرقون.
الشعراء يثرثرون.

الشعراءُ يُقتَلون.
على القتل إذاً، يتفق الشعراء.

ما تتركه امرأةٌ، على الدرجِ>> آخين وَلات


امرأةٌ تغريدٌ، شروق.
تستصبح العنفوان
في الشرفة ـ الياسمين.
تترك ضحكاتها فوق الطاولة
خفّتها في الممرات
وأحمر الشفاه
على رقبة رجلها وشفتيه
وعلى حوافي الفنجان.
***
تمتلىء بالهال
ورائحة رجلٍ أغيد،
يعصر الرمان كل يوم،
ويقشر تيناً، أنضجه الوله
تترك هفهفة ثوبها على الدرج،
ياسميناً كثيراً،
وأغنيةً بنكهة التفاح.
***
وهي، تعبرني اليوم
لم تكن عيناها مشتعلتين..
وجهها متعبٌ،
وشفتاها باهتتان.
تركتْ في الشرفة ياسمينها
يذبل
***
المرأة، وهي تصعد الدرج
تركت ظلاً كسيراً،
رماداً يتناثر خلفها،
ومنديلاً مبقّعاً بالضجر.
***
وهي ترتب، وتستبدل
شراشف السرير
سقطت على الأرض مصالحةُ
تمت ليلة الأمس
على عجل.
***
تطعم العصفورين
في الشرفة
تترك في القفص قلبها
وألقها على حبل الغسيل.
***
قدماها واهنتان
رأسها مثقلٌ
وأصابعها على الدربزون
تهزج لجسدٍ
أضناه القلق.

كُنّا... أنت وأنا -آخين وَلات

كُنّا... أنتْ وأنا
فقط
في فوَّهةِ بُندُقيةِ الزمن،
نطلبُ السَّرمديّةَ
لبعضِنا.
فقط...
كُنا... أنت وأنا،
ومُزنة من الدموع
وبحرارةِ قلبَينا،
كنا نعلنُ نهاية الشتاء.
فقط...
كُنا... أنت وأنا،
وأمانينا تكرُّ
كسُبحةٍ في يد الزمن.
عاماً بعد آخر،
تسّاقطُ من شجرةِ الحياة
ليلةً بعد أخرى،
تخرَسُ
تطرَشُ.
الزمنُ يفرُّ مِنّا،
وقُبيلَ اكتمالِ
سيمفونية اللقاء،
كانَ يدورُ
كرَحى سوداء،
ويطحنُ فصولَنا!.
أنت وأنا... فقط
فصلانِ
غافَلا الموت.
أنتَ شتاءٌ
وأنا ربيعْ،
منكَ أنبَلِجُ
وبي تُزهِرُ الحياة.
أنت وأنا... فقط
والزمنُ شحّاذٌ شَرِيد،
يقتفي أثَرَنا...
يُجيلُ عينيهِ
في كل مكان،
طريقهُ... نهرٌ
بلا نهاية،
يطولُ...
ويتّسع!.
*

ذات صباح في ضوء الشتاء _جاك بريفير / Jacques Prévert

آلاف وآلاف السنوات
لا تكفي
لتقول
أبدية تلك الثانية الصغيرة
التي قبلتني فيها
التي قبلتني فيها
ذات صباح في ضوء الشتاء
في حديقة مانتسوري في باريس
في باريس
على الأرض
على الأرض التي تحولت إلى كوكب.
*

الوقت الضائع _Jacques Prévert

" أمام بوابة المصنع
فجأة ... يتوقف العامل
لقد سحبه الطقس الجميل من سترته
يستدير
فيلمح الشمس
حمراء مستديرة
مبتسمة في سمائها الرصاصية
فيغمز بالفة
قولي اذن ايتها الشمس .....يارفيقة !
الآ ترين
من الغباء
اعطاء مثل هذا النهار الجميل
لرب العمل " ؟ !
*

أغنية صيّاد الطيور_Jacques Prévert

الطائر الذي يرفّ رفّاً هادئاً
الطائر الأحمر والفاتر كالدم
الطائر بهذا المقدار من الحنان.
الطائر الساخر

الطائر الذي باغته الهلع فجاءة
الطائر الذي يصطدم فجاءة.
الطائر الذي يودّ لويفرّ

الطائر الوحيد المذعور
الطائر الذي يودُّ أن يعيش.
الطائر الذي يودّ لو يغنّي

الطائر الذي يودّ لو يصرخ
الطائر الأحمر والفاتر كالدم.
الطائر الذي يرفّ رفَّاً هادئاً

هذا هو قلبُكِ يا طفلتي الجميلة.
قلبك الذي يرفّ بجناح من الكآبة

على نهدك الشديد القساوة الناصح البياض

Pour toi mon amour_Jacques Prévert

ذهبتُ إلى سوق الطيور
وابتعتُ طيوراً
لكِ
يا حبيبتي
ذهبتُ إلى سوق الأزاهير
وابتعتُ أزهير
لكِ
يا حبيبتي
ذهبتُ إلى سوق الخردة
وابتعتُ سلاسل
سلاسل ثقيلة
لكِ
يا حبيبتي.
ثمَّ ذهبتُ إلى سوق العبيد
وبحثْتُ عنكِ
لكنّني ما وجدتُكِ
يا حبيبتي

Barbara_Jacques Prévert

تذكّري يا بربارة
بلا انقطاع كانت تمطر يومئذ على بريست
وكنت تسيرين باسمةً
متفتّحةً فرحةً مبلّلة

تحت المطر
تذكّري يا بربارة

بلا انقطاع كانت تمطر على بريست
وقد التقيتك في شارع "سيام".
كنتِ تبتسمين

وأنا كنتُ أبتسم أيضاً
تذكّري يا بربارة

أنتِ التي ما كنتُ أعرفها
أنتِ التي ما كنتِ تعرفينني
تذكّري

تذكّري مع ذلك يومئذ
ولا تَنْسَيْ
رجلاً كان يحتمي في أحد المداخل
نادى باسمك

بربارة
فركضتِ نحوَهُ تحت المطر
مبلّلةً متفتحّة فرحة

وارتميتِ بين ذراعيه
تذكّري ذلك يا بربارة

ولا تغضبي إذا ناديتُكِ بلا كلفة
أخاطب بهذا الضمير المفرد كلّ الذين أحبّهم

وإن لَم أكن رأيتهم سوى مرّة واحدة
أقول: أنت. لكلّ الذين يتحابون

وإن لم أكن أعرفهم.
تذكّري يا بربارة

ولا تَنْسَيْ هذا المطر الهادئ السعيد
على وجهك البشوش
على هذه المدينة السعيدة

هذا المطر على البحر.
على مستودع السّلاح

على مركب "أويسّان".
آهٍ يا بربارة

أيّ حماقة هي الحرب
ماذا حلّ بكِ الآن
تحت هذا المطر الحديدي

مطر النار والفولاذ والدّم
وذاك الذي كان يضمّك

بشغف بين ذراعيه
هل مات أو اختفى أو ما زال حيّاً
آهٍ يا بربارة

بلا انقطاع تمطر على بريست
كما كانت تمطر سابقاً
لم يكن ذلك كما كان وكلّ شيء إلى خراب

إنّه مطر من حداد مخيف وفاجع
بل ليست هي العاصفة نفسها

عاصفة من الحديد والفولاذ والدم
بكلّ بساطة هي محض سحب

تنفق مثل الكلاب
كلاب تتوارى مع خيط مياه منهمر على بريست
وتمضي لتتفسّخ بعيداً

في البعيد البعيد جداً من بريست
إذ لم يبق منها شيء

المرآة المهشمة _جاك بريفير / Jacques Prévert

الرجل الصغير الذي كان يغني دون توقف
الرجل الصغير الذي كان يرقص في رأسي
رجل الصّبا الصغير
قطع زمامَ حذائه
وإذا بكل مرابط الاحتفال
تتقوّض فجأة
وفي سكون هذا الاحتفال
في قَفْر هذا الاحتفال
سمعتُ صوتك السعيد
صوتك الممزق الواهي
طفولياً ومحزوناً
آتياً من بعيد وكان يناديني
فوضعتُ يدي على قلبي
حيث كانت شظايا الزجاج السبع
زجاج ضحكتك المرصعة بالنجوم
تتململ وهي مضرّجةٌ بالدم.
*

شكوى الفـتاة_فريدريش شيللر Friedrich Schiller

تتـجمَّـع السّـُحـُب سريعـاً،
يهفهف شـجر البلّـوط في الغابة،
وجـنبَ الشاطئ الأخضر،
حيث تتكسّـر الموجة بعنف وبعنف،
تجلس فـتاة صـغيرة
وتتـنهّـد في الليل المعـتكـر،
والعينُ مكـدّرة من الدّموع.
.
" القـلبُ مـات،
والدّنـيا خالـية،
ولا تعطي شيئاً لتحقـيق أيًّ أمنية بعد هذا،
أيّها المُـقدَّس، أرجـِعْ طفـلـَك إلـيك،
لقد ذقتُ سـعادةَ الدّنـيا،
فلقد عشتُ وعشقتُ! "
.
تجري الدّمـوع مدراراً دون جدوى،
والنّـُواحُ، لا يوقـظ المـوتى،
ولو عرفتُ شيئاً ما يعـزّي القلبَ ويَشـفيه،
بعـد اختـفاءِ مُـتـعةِ الحبِّ اللذيـذ،
سوف لا آبـى هِـبَـةَ السَّمـاء.
.
" دع ِ الدّمـوعَ تجـري من غير طـائل،
لا يستطيع النّـُواح أنْ يُـوقظَ المـوتى،
السَّعادة الأشـدّ ُ حـلاوةً للقلب الحـزين،
بعـد زوال مُـتعـةِ الحبِّ الجميـل،
هي النّـُواحُ والآلامُ التي يُـخلِّـفها الحبّ ُ."
***

أجملُ البحار _ناظم حكمت / Nazim Hikmet

أجملُ البحار
هو البحرُ الذي لم نذهبْ إليه بعد
وأجملُ الأطفال
هم الذينَ لم يكبروا بعد
وأجملُ الأيام
هي تلكَ التي في انتظارنا
وأجملُ القصائد
هي تلك التي لم أكتبها لك بعد
...يا صغيري
...يا صغيرتي
*

شعركِ الذي من برتقال في فراغ العالم_ بول إيلوار / Paul Eluard


شعركِ الذي من برتقال في فراغ العالم
في فراغ زجاج النوافذ المثقلة بالصمت والظل
حيث تبحث يداي العاريتان عن كل انعكاساتكِ.
شكل قلبكِ خرافيّ
وحبّكِ يشبه شهوتي الضائعة
يا تنهدات من عنبر، واحلام ونظرات.
لكنك ما كنت دائما معي.

ذاكرتي لا تزال معتمة من مشهد قدومك ورحيلك.
الزمن، كالحب
يلجأ الى كلمات.
* * *
من منا اخترع الآخر؟
* * *
اين انتِ؟

اتراكِ تديرين شمس النسيان في قلبي؟
* * *
امنحي ذاتكِ،

ولتنفتح يداكِ كعينين.
* * *
كانت تحبني لتنساني،

كانت تعيش لتموت.
* * *
ايتها المجنونة،

الهاربة،
نهداك يسبقانك.
*

بول إيلوار / Paul Eluard - فلْنَنَمْ...


لمْ يَعُدْ أحدٌ يمرُّ على الطريقِ
وزهورُ النسْرينِ تضعُ
وحيدةً في خنْدقٍ
راحاتِها النقيَّةَ
والمتوردةَ جيِّداً،
وكأنَّها ما مِنْ شوْكةٍ
تخْدشُها

أحبـــك_ بول إيلوار Paul Eluard

لأجل كل النساء اللواتي لم أعرفهن..أحبك
لأجل كل الأزمنة التي لم أعش أحبك
لأجل ريح الفضاء الواسع وريح الخبز الساخن
لأجل الثلج الذي يذوب..لأجل الزهور الأولى
لأجل الحيوانات الطاهرة التي لا يرغبها الإنسان
أحبــك لأجـل الحـب
أحبك لأجل كل النساء اللواتي لم أحبهن قط
من يعكسني..إن لم تكوني أنت لا أراني إلا قليلا
بدونك لا أرى شيئا في امتداد الفلاة
مابين الأمس واليوم
حيث كان كل الموتى الدين تخطيتهم فوق التبن
لم أقو على ثقب جدار مرآتي
كلمة كلمة كان يلزمني حفظ الحياة
مثلما ننسى..
لأجل حكمتك التي ليست لي..أحبك
لأجل الصحة
ضد كل ما هووهم..أحبك
لأجل هذا القلب الخالد الذي أملكه
تخالين أنك الشك وأنت اليقين
أنت الشمس الكبيرة التي تصعدني إلى الرأس
حين أكون واثقا مني.
*

لستُ وحدي.. فأنا أحب _ بول إيلوار / Paul Eluard



أتحدث عن بستان
*
محملة.. بثمار خفيفة علي الشفاه
محلاة بألف زهرة متنوعة
مظفرة.. بين ذراعي الشمس
سعيدة.. بعصفور أليف
مفتونة.. بقطرة مطر
أجمل من سماء الصباح
أمينة.. أتحدث عن بستان
أحلم.. لكنني أحب حقاً..
*
لدي أول كلمة شفافة..
.
لدي أول كلمة شفافة
لدي أولي ضحكات جسدك
يخف ثقل الطريق ونعود إلي البداية
الزهرة الخجلي.. زهرة السماء الليلية
أيادٍ موشحة بالارتباك
أيادٍ طفلة
عيون مرفوعة إلي وجهك.. إنه العيد
الفتوة الأولي المكتملة واللذة الوحيدة
بيت من طين.. بيت من روائح وورود
بلا عمر.. بلا فصول.. بلا قيود
والنسيان بلا ظل!
*
عُري الحقيقة
.
ليس لليأس أجنحة.. ولا للحب أيضاً
ليس ثمة من وجه
لا أحد يتكلم.. أنا لا أتحرك
أنا لا أراهم.. أنا لا أكلمهم
لكني حي أيضاً مثل حبي.. مثل يأسي
*
الغربان تصفع المدي
.
الغربان تصفع المدي.. الليل يتلاشي
تجاه رأس يستيقظ مبيض الشعر مع آخر حلم
واليدان تصنعان النهار بحركة دمهما
بفركهما..
ثمة نجمة تسمي اللازورد ولها شكل الأرض
أيتها المجنونة الصارخة بكل حنجرتها
يا مجنونة الأحلام
أيتها المجنونة ذات القبعات الوحيدة العين
والطفولة المختصرة يا مجنونة الرياح الهوجاء
ما الذي تفعلين لتكوني جميلة هكذا..
لا تضحكي.. فالجهل واللامبالاة
يكتمان أسرارهما
أنت لا تعرفين متي تبدئين التحية
ولا كيف تقارنين نفسك بالروائع
أنت لا تسمعينني لكن فمك يشاطرني الحب
وإنما عبر فمك، وإنما عبر لهاث قلبينا
نكون معاً..
يجب أن يوجد وجه يستجيب لكل أسماء العالم
*
استدارة عينيك
.
استدارة عينيك تكملان دورة قلبي كحلقة للرقص والعذوبة
حيث للوقت هالته المجيدة ومجده الليلي
وإذا كنت لم أعد أعرف كل ما عشته
فلأن عينيك لم تكونا عليَّ كل الوقت
أنت الصدي المعطر للأسحار
الذي يضطجع علي سرير النجوم
وكما النهار متصل بالبراءة
كذلك العالم كله متصل بعينيك
وكل دمي يسيل في نظراتهما..
*

قوسُ عينيك_ بول إيلوار / Paul Eluard



قوسُ عينيكِ يُحيطُ بقوسِ قلبي،
حلبةَ رقصٍ ونعومة،
مكللةً بهالةِ الزمانْ، مهدَ ليلٍ آمنٍ،
وإن لم أعد أذكر يوماً كل ما عاشته عيناي في هذي الحياة،
فذلك لأن عيونكِ لم تكن قد رأتني،
.
أوراقُ شجرِ النهار ورغوةُ الندى،
مزاميرٌ من رياح، وابتساماتٌ من شذى،
أجنحةٌ تغمر الكونَ بفيضٍ من ضياء،
سفنٌ محملةً بالسماءِ والبحرِ،
صيادون يصطادون الضجيج، ومنابعُ ألوان،
.
عطورٌ تفتحت في غمرةِ الفجرِ،
تَرْفُلُ وسطَ أعشابِ النُجومْ،
وكما تمنحُنا البراءةُ ضوءَ النهارْ،
فإن عيونَكِ تمنحُنا العالمَ بِأَسْرِهِ.
*