الجمعة، 24 مايو 2013

شهر زاد

أوصيتك ذات غيرة..وإحتراق !!
ان لاتعبث بغيرتي عليك ... ان لاتنحرني بهن!!
والحسنة الوحيدة التي أحملها لك في عنقي الآن !!
هي ....إحترامك.... لوصيتي !!!

غَآدة السمْان

الصدق يحتاج إلى اثنين ،واحد يتكلّم، وآخر يُصغي ، كلانا، تكلّم ، كلانا أصغى ، لكن..أحدنا كان أصمْ
والآخر أبكم !


موسوعة الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

المرأةُ التي تكتفي من الحُبّ بطوقِ الياسَمين ..
تخسرُ كثيراً ..
مع رجُل لا يخسرُ معها سِوى .. طوقُ ياسَمين ..
فطوقُ الياسَمين يذبلُ سريعاً ..
كالحكايات الموشّحة به تماماً ..

موسوعة الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

كلمات رائعه

في بلد ما ..
يتزوّجُ الرّجال ﻹستعباد النّساء .. وتتزّوجُ النّساء لتُغيظ الّنساء ..
والحُبّ بينهم على هامش الإنتظار ..

" حقيقة "

كلمات رائعه

موسوعة الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

نكتُب ..
لأنّ أحداً ما لا يُمكنهُ لمسُ الكلمات المبلّلةِ بالدُّموع .. لأنّ بُكاءَ الكلمات ينزفهُ الحبر في السّطور على هيئة حروف تائهة ..

موسوعة الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

شهرزاد الخليج

من يُحبّك ..
هو أكثرُ شخص يهددُك بالرّحيل ولا يرحل ..

موسوعة الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

كلمات رائعه

العطرُ إحدى تذاكر الحُبّ الأنيقة ..
قد تجدُ قلبكَ في مأزق عِطر عابر .. ٱو ربّما ذكرى عِطر مُهاجر ..

كلمات رائعه

كلمات رائعه

حين تبوحُ بشيء ما ..

يُخجلكَ البقاءُ مع الشّخص الذي شهِدَ " لحظة تعرّيْ عاطفتك " ..
تتمنى أن تسترجعَ ما أخبرتهُ وتهرُب ..

دوُن أن تترُكَ لكَ أثراً أو حتّى رائحهَ ..

كلمات رائعه

كلمات رائعه

التغيّر المُفاجئ ليسَ بفِعل لحظته ..
بل هُو ترَاكُم "ماضِي قرّر أنْ يَنفجر "...

كلمات رائعه

الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

لا تكن صديقي ..
فأنا لا أجيد الكتابة المعتقة ، لسواك
وأنا لا أجيد الهمس الجميل ، لسواك
وأنا لا أجيد الغباء المفتعل بحضرة ، سواك

...

لا تكن صديقي ..
فأنا من أجلك اكتشفت جزيرة قلبي
ومن أجلك أعدت طلاء أحلامي
ومن أجلك لوّنت وجنة أيامي
ومن أجلك رفعت رايتي البيضاء
وأعلنت على الملأ استسلامي ..

موسوعة الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

يوميّات صانع عطور



يُعتبر جان كلود إللينا احد اكبر صانعي العطورات في العالم اليوم. وقد اقترن اسمه بعدد من أشهر العطورات العالمية التي كان وراء ابتكارها مثل "فير...ست" من فان كليف اند أربلز، و"تير دي ايرميس" من دار ايرميس، و"ديكليراسيون" من كارتييه، و"بوا فارين" من لارتيزان وغيرها.
في هذا الكتاب بعنوان "يوميّات أنف: عام في حياة صانع عطورات"، يتحدّث إللينا عن أساليبه في تحضير العطور ويشرح العملية المضنية التي يتطلّبها خلق عطر جديد والاختبارات المتعدّدة وعمليات التصفية التي تسبق طرحه في الأسواق. كما يُضمّن الكتاب ملحقا تفصيليا يشرح فيه كيفية إعداد روائح مختلفة باستخدام موادّ وصيغ كيميائية معيّنة.
يقول المؤلّف في بداية الكتاب: الرائحة تشبه قطعة الموسيقى، يجب أن يكون لها ارتباطات كي تجذبك للدخول إلى عالمها. وصناعة رائحة هي أقرب ما تكون إلى البحث عن إبرة في كومة من القشّ. لقد كرّست كلّ حياتي للعطور بحثا عن أسلوب للتعبير عن المشاعر. ومثل هذا الأمر يمكن في كثير من الأحيان أن يتسبّب في الإرهاق البدني والعقلي وإنهاك حاسة الشمّ.
ويضيف: أن تحاول اكتشاف ما يمكن أن تتضمّنه رائحة جديدة يشبه أن تحفر عميقا في ذاكرتك. في البداية، ستجد تلميحا من هنا وهناك. لكن ينبغي عليك أن تتجرّد من عواطفك الخاصّة، لأنك لا تستطيع أن تضع ذكرياتك في زجاجة. الأمور لا تعمل بهذا الشكل.
ويشير إللينا في جزء آخر من الكتاب إلى أن أدواته التي يستعين بها في مهنته هي عبارة عن قلم رصاص وورق وذاكرة، وأن من عادته أن يرسم الروائح في ذهنه قبل خربشة الصيغ وتمريرها إلى مساعده في المختبر. وهو يفتخر بكونه يستخدم أقلّ عدد من المكوّنات في العالم، حيث يتألّف كلّ عطر من عطوراته من اقلّ من 200 مادّة مقارنة بألف إلى ألف وخمسمائة مادّة للعطر النموذجي.
وإللينا هو أوّل صانع عطورات يستخدم رائحة الشاي في ابتكاراته. وقد استوحى هذه الفكرة من زيارات زوجته المتكرّرة لمحلّ متخصّص في إنتاج أنواع مختلفة من الشاي. لكنّه أيضا يحبّ العمل مع روائح أقدم وأكثر قتامة، مثل نفحات العرق التي أضافها إلى عطر تير دي ايرميس الذي يحتلّ اليوم المرتبة الخامسة في قائمة أكثر العطورات مبيعا في فرنسا.
ولد جان كلود إللينا (64 عاما) لأب كان يشتغل بالعطور، ونشأ في "غراس" عاصمة العطور في جنوب شرق فرنسا، والتي تنتج حصّة الأسد من الروائح الطبيعية المستخدمة في صناعة العطور في البلاد. وقد أخذ أولى خطواته في عالم العطور وعمره ستّة عشر عاما، ثم عمل بعد ذلك لمدّة ثلاث سنوات كمساعد صانع عطور في شركة غيفودان السويسرية. وبعدها عمل في نيويورك وجنيف، قبل أن ينتقل إلى باريس عام 1975م.
في الكتاب، يتناول إللينا أيضا قوّة العطر ودور الإلهام في استنباط وخلق رائحة جديدة. يقول: الروائح تتمتّع بقوى سحرية قادرة على أن تنقلك إلى ماضيك وأن تؤجّج خيالك. وكلّ رائحة لها طابعها المميّز الخاصّ بها. وفي أيدي العطّارين الكبار، يتحوّل صنع عطر جديد إلى نوع من الخيمياء. وغالبا ما يبدأ كلّ شيء بلحظة إلهام. والإلهام يمكن أن يأتي من أيّ مكان: سوق، منظر طبيعي، مقهى .. إلى آخره. ذات مرّة شممت رائحة كومة من الكمثرى الشتوية في سوق ايطالي. وأتذكّر أنني أنفقت بضع سنوات بعد ذلك في محاولة لتحويل تلك التجربة إلى عطر.
ثم يتحدّث عن مواصفات الرائحة ودور الحواسّ. يقول: يجب أن تكون النفحات الأولى من أيّ عطر ممتعة ومرغوبة، حتى لو كانت الرائحة تتطوّر لتصبح بعد ذلك أكثر تعقيدا. الأمر يعمل مثل النوتات الموسيقية لأغنية. وبالنسبة لصانع العطور، تتشابك الحواسّ الخمس كلّها. وعلى الرغم من أن صانع العطور يركّز على حاسّة الشمّ بشكل خاصّ، إلا انه يوظّف في عمله الحواسّ الأربع الأخرى بشكل متزامن.
ويعبّر إللينا عن أسفه من حقيقة أن تجّار السوق هم من يحكم هذه الصناعة، ويصف الصراع النفسي بين رغبته في إرضاء ربّ عمله والجمهور وبين حرصه على أن يظلّ مخلصا لرؤيته الفنّية. "العطر في جزء كبير منه فنّ وليس علما. ولكي تخلق عطرا، فأنت لست بحاجة لأن تحكي قصّة. وعندما أصمّم رائحة، أضع في حسباني أن تظلّ على الأرفف لأطول فترة ممكنة. وفي معظم الأحيان، يلزمك عشر سنوات لكي تبتكر رائحة جديدة يمكنها الصمود والاستمرار بحيث تصبح مع مرور الوقت علامة فارقة في هذه الصناعة.
صانعو العطورات، مثل جان كلود إللينا، يسعون للاستفادة من تلك الطاقة التي للكيمياء كي يوظّفوها في خدمة الإغواء. وقد استخدم مهارته في خلق عطور كلاسيكية رائعة كما انه يكتب عن الفنّ والأدب والموسيقى واليابان والرسم والبحر والسماء، إلى جانب العطور، ويأخذ العبرة من كلّ هذه الأشياء في إبداعه. "أحبّ البحر والأفق، خاصّة عندما تمتزج زرقة السماء مع زرقة البحر. وأقدّر الهيئات الجميلة والملابس الخفيفة المنسدلة والأناقة الرصينة والمنضبطة. وأؤمن بالسعادة وبالروحانية البسيطة، كما أفضّل الاتصال بالعين على الثرثرة والكلام الطويل".
وبالنسبة له، فإن العيش مع إحساس متعاظم بالرائحة يبدو أمرا مثيرا للاهتمام. وهو كثيرا ما يستمتع حتى بالروائح المزعجة. فعندما كان بصحبة أشخاص آخرين في رحلة في جبال الألب الفرنسية، لاحظ كيف أن الأزهار في إحدى التلال بدأت في إفراز رائحة تشبه العرق البشري. وقد فرّ من كانوا معه من المكان، لكنه ظلّ واقفا هناك كي يسمح لتلك الرائحة البهيمية أن تغسله، كما يقول. ثمّ يروي قصّة حدثت له في إحدى رحلاته بالطائرة قائلا: جلست إلى جوار امرأة كانت تضع واحدا من عطوراتي. كان العطر يكافح كي يغطّي على رائحة السغائر الملتصقة بملابسها، في حين كانت حركة زوجها تكشف عن نفحات دورية من ثوم لم يتمّ هضمه بعد".
مثل كلّ شيء في الثقافة الإنسانية، فإنّ تصوّراتنا عن العطور تتغيّر باستمرار. وإللينا يصف كيف تمّ حرمان صناعة العطور من روائح نادرة كالنعناع والليمون من خلال توظيفها بإسراف في صناعات معاجين الأسنان والعلكة وسوائل التنظيف. ويؤكّد على انه من الصعب خلق نكهات وروائح جديدة وحقيقية في عالم متطوّر باستمرار، مشيرا إلى أنه بعد أن عرف العالم نكهة ورائحة قويّة مثل الكوكاكولا، أصبح من المستحيل استعادة براءة وطزاجة الرائحة الأولى.
وعن أسماء العطورات والارتباطات والمعاني التي تثيرها يقول: عندما أريد أن استثير رائحة ما، استخدم علامات لا ارتباط بينها إذا ما أخذت بشكل منفصل. لذا فإن أسماء العطورات قد لا تشي بالضرورة بمضمونها. فعطر او بارفامي او تي فيه (Eau Parfumée Au Thé Vert)، ومعناه ماء معطّر مع شاي أخضر، ليس في تركيبته أيّ قدر من الشاي. كما لا توجد مانغو، مثلا، في عطري المسمّى اون جاردان سور لا نيل (Un Jardin Sur Le Nil)، أو حديقة النيل. ومع ذلك يشعر الناس بوجود تلك النكهات والروائح هناك. ويشير إللينا إلى انه معجب برائحة عطر غاردينيا لـ شانيل، لأنه لا يتضمّن رائحة زهرة، بل رائحة السعادة، على حدّ وصفه.
وهو يدلّل على إحساسه العالي بأدقّ جزيئات العطور وقدرته على التقاط أيّة نقطة في سلسلة من الروائح بقوله: عند قطف الياسمين الطازج صباحا فإنه ينفث عبيرا اخضر خفيفا، أما إن قطفته في نهاية اليوم فإنه يبعث رائحة حارقة تشبه رائحة القطط الكبيرة. ويضيف: اشعر بمتعة كبيرة في استنباط مفاهيم جديدة للروائح وإعطاء الحياة أفكارا مجرّدة. وقد اعتدت على أن أمدّ أنفي إلى الخارج، وخصوصا عندما تعطي الطبيعة نفسها هزّة بعد المطر. وتجذبني بشكل خاص فكرة أن رجلا "أو امرأة" يمكن أن يختار عطرا معينّا وهو في سنّ العشرين، لكنه ما يزال يريد اقتناء نفس ذلك العطر بعد أن يكون قد بلغ الستّين، أي بعد أن يكون قد انغمس في بعض الخيانات الزوجية".
وإللينا يؤمن بأن العطر يحتاج لأن يتناسب مع عصره، لا أن يتوافق مع اتجاه أو موضة. ويضيف: أنا متعجّب كيف أن عطرا مثل تير دي ايرميس أصبح رابع أكثر العطورات مبيعا في فرنسا، ومندهش بنفس الوقت لأن عطرا مثل اون جاردان ابريه لا موسون (Un Jardin Après La Mousson) لم يكتسب النجاح الذي يستحقّه، رغم أنّني اعتبره واحدا من أكثر التوليفات الزهرية جمالا التي ابتكرتها في حياتي. ثمّ يصف مزاج عطره الآخر المسمّى جور دي ايرميس (Jour d’Hermès) بقوله: إنه أنوثة نقيّة، وهو بالنسبة لي بدعة في حدّ ذاته. كنت أرغب في أن اخلق رائحة خاصّة بالمرأة دون أيّة ارتباطات عطرية ذكوريّة على الإطلاق.
ثمّ يشرح أسباب شعبية عطر تير دي ايرميس (Terre d'Hermes) ورواجه الغير عاديّ بقوله: رائحة تير دي ايرميس هي قصيدة إلى نجيل الهند. هذا العطر له شخصيّة المطر وجذور الأرض. انه عطر طقوسيّ، هذه هي الكلمة الأنسب لوصفه. ولا عجب أن اسمه يختزل طبيعته: رائحة الأرض في أفضل حالاتها، الأرض المبلّلة بعد المطر، الرائحة الاستوائية اللاذعة جدّا، المعدنية تقريبا، والحادّة نوعا ما، ولكن الممتعة والمنعشة والمليئة بالذكريات؛ الذكريات العطرة من مرحلة الطفولة والصبا. ويضيف: غالبا ما يُصنّف هذا العطر على أنه "ذكوريّ"، غير أنني لا أتفق كثيرا مع هذه الوصف. أعتقد أن العطر لا علاقة له بالجنس. أنت تضع ما تحبّ ولا يهمّ بعد ذلك إن كنت رجلا أو امرأة".
اليوم يشغل جان كلود إللينا منصب كبير صانعي العطور في دار ايرميس الباريسية المرموقة، ويدير عمله من مكتبه القائم وسط تلال مكسوّة بالصنوبر فوق مياه خليج انتيب على ساحل البحر المتوسّط. وقبل انضمامه إلى ايرميس، وضع إللينا ثلاثة شروط: أن يبقى على مقربة من مسقط رأسه في غراس، وأن يكون متحرّرا من القيود والمعوّقات التسويقية، وأن يكون له القول الفصل في ما يتعلّق بأسماء وأسعار وتصاميم عطوراته. وقد قفزت المبيعات السنوية في قسم العطور بـ ايرميس من ستّين مليون يورو وقت التحاقه بالشركة قبل تسع سنوات إلى حوالي 140 مليون يورو في العام الماضي. 


ترجمة بروميثيوس

(قصيدة)تريد أن تصبح كاتباً؟ *لـ تشارلز بوكوفسكي*

إذا لم تخرج منفجرةً منك،
برغم كل شيء
فلا تفعلها.
إذا لم تخرج منك دون سؤال،
من قلبك ومن عقلك ومن فمك ومن أحشائك
... فلا تفعلها.
إذا كان عليك أن تجلس لساعات
محدقاً في شاشة الكمبيوتر
أو منحنياً فوق الآلة الكاتبة
باحثاً عن الكلمات،
فلا تفعلها.
إذا كنت تفعلها للمال
أو الشهرة،
فلا تفعلها.
إذا كنت تفعلها
لأنك تريد نساءً …. ….
فلا.. تفعلها.
إذا كان عليك الجلوس هناك
وإعادة كتابتها مرة بعد أخرى،
فلا تفعلها.
إذا كان ثقيلاً عليك مجرد التفكير في فعلها،
فلا تفعلها.
إذا كنت تحاول الكتابة مثل شخص آخر،
فانسَ الأمر.
إذا كان عليك انتظارها
لتخرج مدويّةً منك،
فانتظرها.. بصبر.
إذا لم تخرج منك أبداً،
فافعل شيئاً آخر.
إذا كان عليك أن تقرأها أولاً لزوجتك
أو صديقتك، أو صديقك
أو والديك أو لأي أحد على الإطلاق
فأنت لست جاهزاً.
لا تكن مثل كثير من الكتّاب،
لا تكن مثل آلاف من البشر
الذين سمّوا أنفسهم كتّاباً،
لا تكن بليداً ومملاً ومتبجّحاً،
لا تدع حب ذاتك يدمّرك.
مكتبات العالم قد تثاءبت حتى النوم
بسبب أمثالك.
لا تضِف إلى ذلك.
لا.. تفعلها.
إلا إن كانت تخرج من روحك كالصاروخ،
إلا إن كان سكونك سيقودك للجنون
أو للانتحار أو القتل،
لا تفعلها.
إلا إذا كانت الشمس داخلك
تحرق أحشاءك،
لا تفعلها.
عندما يكون الوقت مناسباً،
إذا كنت مختاراً
ستحدث الكتابة من تلقاء نفسها
وستستمر بالحدوث مرة بعد أخرى
حتى تموت
أو تموت هي داخلك.
لا توجد طريقة أخرى.
ولم توجد قط.
____________________

 
 

أنا ونفسي والشيطان بقلم : د. مصطفي محمود




قالت لي نفسي:
نارك وجنتك بين جنبيك.. نارك وجنتك فيما تختار, وما تعجل اليه من اقوال وافعال, وماتبادر اليه من عمل وماتمتد اليه يدك من حلال وحرام.
... يدك هي التي تحفر بها قبرك وتصنع بها مصيرك, ولسانك هو الذي يهوي بك الي الهاويه او يصعد بك الي اعلي عليين.. انت ماتقول وانت ماتفعل.
انظر ماذا تفعل تعلم مسكنك, وتشهد قيامتك قبل قيامتك وتعلم ساعتك قبل ساعتك.

قال لي شيطاني مستنكرا:
واين انت الان من قيامتك واين انت من ساعتك؟ هذا الوسواس الشوم الذي تصحو وتبيت فيه.. انظر حولك يافتي.. انت مازلت في الدنيا اقطف زهرتها, وانعم بلذاتها, وامامك فرص التوبه ممتده بطول عمرك.. وانت ماعشت فانت في رعايه التواب الغفار غافر الذنب وقابل التوب.. لاتعقد امورك واضحك للايام تضحك لك..

قلت وانا اتحسب كل كلمه
تضحك لي او تضحك علي يالعين.. ومن ادراني ان ما اقول الان هو اخر اقوالي وما افعل الان هو ختام افعالي, واني ميت اليوم ومن مات فقد قامت قيامته وبدات ساعته.

قال شيطاني.. اعوذ بالله من غضب الله
ماهذا الكابوس الذي تعيش فيه حياه كالموت وموتا كالحياه لم يبق الا ان تصنع لنفسك تابوتا وتنسج لك كفنا تتمدد فيه.. اين انت من هذا اليوم يارجل؟!

قلت:
ومن يدريني ان بعد اليوم بعد

قال شيطاني:
هل اقمت من نفسك قابضا للارواح وفالقا للاصباح ام انك المتنبي الذي لا تخيب له نبوه.. الزم غرزك يارجل ما انت الا عبد من عباد الله.. عش يومك كانك تعيش ابدا.

قلت:
ما قالوها هكذا يالئيم.. بل قالوا.. اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا, واعمل لاخرتك كانك تموت غدا.. ارايت كيف تقلب كل الحقائق.

قال شيطاني:
انما اردت لك الحياه, واردت انت لنفسك الموت.. ومرادي كان دائما مصلحتك.

قلت:
بل موت النفوس كان مرادك, وهلاكها في الجحيم كان شغلك الشاغل, وهمك المقيم ياسمسار الجحيم.

***
هل كنت اكلم احدا؟؟.. ام كان يكلمني احد
هل كان حوارا بحق.. ام كان خيالا.. اتخيله
ان حديث النفس حقيقه لاشك فيها.. وهو نوع من الاعجاز الرباني.. فهو حيث داخلي لايسمعه غيرك, ولا يطلع عليه سواك.. ولايستطيع اي جهاز الكتروني بشري ان يسجله عليك.. والنفس فيه طرف.. والطرف الاخر يمكن ان يكون النفس ذاتها.. ويمكن ان يكون الشيطان.. وابراهيم الكليم ابو الانبياء كلمه ربه.. وهكذا ترتفع المكالمه لكل نفس علي حسب قدرها ومستواها.

صور من زقاق بغداديّ *لـ نازك الملائكة*

ذهبتْ ولم يَشحَبْ لها خدٌّ ولم ترجُفْ شفاهُ

... لم تَسْمع الأبوابُ قصةَ موتها تُرْوَى وتُرْوَى

لم تَرتَفِعْ أستار نافذةٍ تسيلُ أسًى وشجوَا

لتتابعَ التابوت بالتحديقِ حتى لا تراهُ

إلا بقيّةَ هيكلٍ في الدربِ تُرْعِشُه الذِّكَرْ

نبأ تعثـّر في الدروب فلم يجدْ مأوًى صداهُ

فأوَى إلى النسيانِ في بعضِ الحُفَرْ

يرثي كآبَته القَمَرْ.

**

والليلُ أسلم نفسَهُ دون اهتمامٍ, للصَباحْ

وأتى الضياءُ بصوتِ بائعةِ الحليبِ وبالصيامْ,

بمُوَاءِ قطٍّ جائعٍ لم تَبْقَ منه سوى عظامْ,

بمُشاجراتِ البائعين, وبالمرارةِ والكفاحْ,

بتراشُقِ الصبيان بالأحجار في عُرْضِ الطريقْ,

بمساربِ الماء الملوّثِ في الأزقّةِ, بالرياحْ,

تلهو بأبوابِ السطوح بلا رفيقْ

في شبهِ نسيانٍ عميقْ
 

د. مصطفى محمود

90% من الرجال محتالون و يدعون حريات لا يؤمنوا بها

الخميس، 23 مايو 2013

درويش

مقهى، وأنت مع الجريدة جالس
لا، لست وحدك. نصف كأسك فارغ
والشمس تملأ نصفها الثاني ...

ومن خلف الزجاج تري المشاة المسرعين
... ولا تُرى
[ احدي صفات الغيب تلك:
ترى ولكن لا تُرى ]
كم أنت حر أيها المنسي في المقهى!
فلا أحدٌ يرى أثر الكمنجة فيك،
لا أحدٌ يحملقُ في حضورك أو غيابك،
أو يدقق في ضبابك إن نظرت
إلى فتاة وانكسرت أمامها..
كم أنت حر في إدارة شأنك الشخصي
في هذا الزحام بلا رقيب منك
أو من قارئ!
فاصنع بنفسك ما تشاء،
إخلع قميصك أو حذاءك إن أردت،
فأنت منسي وحر في خيالك،
ليس لاسمك أو لوجهك ههنا عمل ضروريٌ.
تكون كما تكون ...
فلا صديق ولا عدو
يراقب هنا ذكرياتك
فالتمس عذرا لمن تركتك في المقهى
لأنك لم تلاحظ قَصَّة الشَّعر الجديدة
والفراشات التي رقصت علي غمازتيها
والتمس عذراً لمن طلب اغتيالك،
ذات يوم، لا لشيء...
بل لأنك لم تمت يوم ارتطمت بنجمة..
وكتبت أولى الأغنيات بحبرها...
مقهى، وأنت مع الجريدة جالسٌ
في الركن منسيّا، فلا أحد يهين
مزاجك الصافي،
ولا أحدٌ يفكر باغتيالك
كم انت منسيٌّ وحُرٌّ في خيالك!

منقول من الفيسبوك

أنا لستُ فرصة ثانية وﻻ خُطّة احتياطيّة ..
لذلك لا تُبادلني اهتمامكَ عند الملل ..!!

"الى رجُل"

‎قلم برائحة ياسمين " عامر شبيل "

أحبك
تلك الكلمة السحرية
المدهشة العميقة العنيفة المعتقة بين شفتين
مخمليتين ..
المكونة من حروف من خارج الأبجدية
... تلك التي تهطل علينا من كوكب أخــر
من زمن أخــر
وحدها
وحدها فقط من تستطيع ُ إيقاف الزمن لثوان ...

الثلاثاء، 21 مايو 2013

منقول من الفيس بوك

غادرني عِطركَ .. ولا زلتُ أشتَمُّ طيفكَ من رائحة الذكريات ..
ولازلتُ أزرعُكَ سوسنة في أرض قلبي ..

لطالما كُنتَ بربريّ العشق ..
تعبَتْ روحي من فقر الاشتياق ..
... ولعنةُ الغياب تلتهم صمتي .. 

الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

وحين كنت أرسل رسائلي في ليالي الحنين إليك .لم أكن امرأة بلا ثمن...
لكني كنت أفضل الفرار اليك منك..على الفرار منك لسواك !

و حين كنت اجادلك في الحب واماطلك في اللقاء..لم أكن امرأة عابثة ..
لكن فقدانك كان يُرعبني ..فكنت أحاول الاحتفاظ بك في حياتي أطول فترة من العمر !
...
و حين كنت أتجاهل رغبة الأمومة في داخلي .. لم أكن امرأة عاقرا ...
لكني كنت أرتعب من انجاب طفل لست أنت أباه !!

و حين كنت أنتظر هداياك في يوم ميلادي .. لم أكن امرأة مادية ..
لكني كنت أحلم ان أقتني من رائحتك شيئا ... يبقى كالتذكار منك معي ! !

و حين كنت اتفنن في طرق بابك.. واختراع الاسباب لم أكن امرأة خبيثة ..ولا ماكرة ...
لكنك كنت طوق نجاتي..ألجأ عند الغرق اليك كي أستمر في الحياة ِ !

و حين كنت أنزف الحروف النصوص والكتابات لك..لم أكن امرأة باحثة عن الشهرة ..
ولا التصفيق ..ولاالجوائز الادبية ... كنت فقط أكتب .. كي لاينقطع آخر الجسور بيني .. و بينك !

و حين كنت أتحايل على رفيقاتي باسمك .. وظرفك .. وهويتك ..ووطنك
لم أكن امرأة كاذبة ...كنت فقط أحاول ان أسترك قدر استطاعتي

و رب السموات والأرض
لم تكن شيئا عابرا في حياتي .. فلو كنت في حياتي شيئا عابرا !
ماهمني فرحك .. ولا راعني حزنك .. ولا اوصيت ربي والدنياا بك خيرا !

لو كنت في حياتي شيئا عابرا !
ماحدثتك عن الغائب .. ولاسر الغائب .. ولاجرح الغائب ..ولاانتظار الغائب !

لم تكن شيئا عابرا في حياتي !
وليتك كنت !
ليتك كنت !
ليتك كنت !
 

الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

لماذا كل الذين يهمهم أمري .... يكرهون وجودك في داخلي
و يصرخون بي.... غادريه ...... غادريه .. غادري!!

كيف أغادر ؟
و فراقك إنحناءة ظهر ... لن أقوى على الوقوف بعدها أبدا !
...
كيف أغادر ؟
و أجنحتي لاترفرف بكامل قوتها .. إلا حين يكون الطيران بإتجاهك أنت !

كيف أغادر ؟
كيف اقفز من قلب السفينة .... وعلى ظهر السفينة أنتً ؟
كيف أتجاهل ثقب السفينة.... وأغلى ما في السفينة أنت ؟
كيف أصعد الى ظهر السفينة .... وفي قلب الطوفان انت ؟
كيف أفر من الزلازل ... وتحت أنقاض الزلازل أنت ؟
كيف أتجاهل الموج الغاضب ... وفي منتصف البحر أنت ؟
كيف أمد يدي لطوق النجاة الوحيد ... والغريق الثاني أنت ؟
كيف أنجو بقطرة الماء الأخيرة ... والعطش يقتلك أنت ؟
كيف أتناول قطعة الخبز الوحيدة ... والجوع يمزقك أنت !
كيف أضغط على زر المدفع بقوة ... وفي فوهة المدفع انت ؟
كيف أتقن الرماية بقسوة ...وحائط الرماية قلبك أنت ؟
كيف أتدرب على تصويب سهام الغدر...و حائط التجريب ظهرك انت؟

خالد الصاوي

سبع سواقي بتنعي
ونعيهم فينا
ماتت حاجات مننا
ماتت حاجات فينا
سبع رجال مننا
... غدرت بهم سينا
يا رمل مهرك دفعته
من دم سابع جد
تحرم عليا حياتي
وزرعتي والولد
أنا حلو وقت الحلو
وأنا الجحيم في الجد
سبع غناوي بتدبح
والرقبة مش خالصة
نبعت لمين استغاثة؟!
يا أوليا.. بصة
يا نينا يا ستنا
يا رئيسة الديوان
يا بابا يا حامي
يا خوي.. أيا إنسان
سبع ذنوب في الرقابي
وقبلهم سبعات
فينك يا خولي السفينة
بالنهضة والحركات؟!
ولا العصاية دي ليا
وللعدا أمهات؟!
سبع جبال يصرخوا
تسقط سبع نخلات
والندل وقتن قدر
مرمغني في الوحلات
اشهد يا رمل الجنوب
والتمر في الواحات
اشهد يا صخر عتاقة
ويا كل أرض الكنال
اشهد يا شط الثغر
ويا حرقة الأجيال
فرض علينا الوجود
فرض علينا القتال

الأحد، 19 مايو 2013

حقيقة


فرانز كافكا..


 نحن نحتاج الى الكتب التي تؤثرعلينا كالكارثه
التي تحزننا بعمق كموت شخص احببناه
اكثر من انفسنا..
كالنفي الى غابات بعيده عن الجميع..
... كاﻻنتحار..
الكتب ﻻبد ان تكون كالفأس
للبحرالمتجمد داخلنا

قلتِ أحبّك ..

الدقائق الأخيرة



واكره في حديثنا تلك الدقائق ُ الأخيرة
فكيف اقنع ُ اليدين
أن تترك ُ الخصر وان تكف عن مغازلة خصل الضفيرة
... وكيف اصمت ُ أمام بــُكاء يديك ِ الصغيرة
حينما تنتهي الدقائق ُ الأخيرة ..؟
فلا أنا شبعت ُ منك ِ
ولا يديك تعبت من توديع وجنتيّ
وكأنها مسافرة في رحلة طويلة
فكيف لا اكره ُ في حديثنا تلك الدقائق ُ الأخيرة
وحتى الثواني في حضورك ِ جميلة مُثيره

مصطفي الصوي


" الى رجُل"

عندما تندمُ أنثى أنّها أحبّتك .. فتأكّد أنكَ فشِلتَ كرجُل ..!



كلمات رائعه

الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

لاتمنحنا الحياة كل شيء... لكنها ايضا لاتأخذ كل شيء... ف لنبحث في اكوام الفقد..عن متبقيات جميلة وغالية !!

الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

عندما كنت أبكيك بدموع وصوت
كنت أشعر بأن شيئاً ما في داخلي يتمزق
وأن رياحاً قوية من الرعب تزلزل أركان أمني
وأن هذا الكون أضيق من اتساعه لي
وأن كل الكائنات تسمع صوت بكائي
... فكنت أضع يدي على فمي
لـكـن الصوت أقوى من أسوار يدي
المرتعشة
فكان البكاء يتسرب كالنحيب مني
فأدفن وجهي في وسادتي
أهديها دمعي وأنيني
فكنت أسمع شيئاً يشبه الأنين يصدر مني
وأن قوافل من الحزن تجرني نحو مدن البكاء
فلا أتوقف عن البكاء
فحين تمتزج الدموع بالصوت
تمتزج أعماقنا بالرعب
هل تعلم؟
كان يخيل إليّ وأنا أبكيك بصوت
أن شيئاً ما في داخلي يحدثك ويتحدث إليك
كنت أناديك؟
برغم يقيني أن صوتي لا يصلك
فدروبك غير قابلة لتسرب الصوت إليك

نجيب محفوظ

عندما تحزن الأنثى، فإن آخر ما تحتاج إليه هي حلول الرجل الواقعية وكلماته العقلانية
هي تحتاج قلبا لاعقل
إنصات لاحديث
إحتواء لاعتاب

قلم برائحة ياسمين " عامر شبيل "

كم أشتهي ، أن أكتُب اليك ولا أصاب ُ بثمالة مرورك ِ فوق ما أكتُب ِ
مُنذ عرفتك ِ أصبحت الحروف عناقيد عنب مُخمرة ٌ لا توكل بل تُقرأ ..

زياد الرحباني ...

حائرٌ أنا
بين أن يبدأ الفرح
وألاَّ يبدأ
مخافةَ ينتهي