السبت، 23 أكتوبر 2010

اقتباسات

هناك أشخاص عندما تلتقى بهم تشعر وكأنك التقيت بنفسك.
غادة السمان
وحدهُ الفن قد ينجح في اعتقال لحظة هاربة ما دون ان يقتلها أو يموت بموتها.
 غادة السمان

memories

رسالة إلى الرجل المستحيل_غادة السمان

ابق كما أنت لا مبالياً
كي أظل احبك
إذا أحببتني ، سأهرب منك
فأنا أكره الحب المتبادل
لأنه لا ينجب غير الأطفال والولائم والصداع
وسهرات التثاؤب الاجتماعية ، والتكاذب المرائي
ابق كما أنت ، لا مبالياً ونائياً
كحصان بري خرافي
لتشعل أشواق حرفي إلى المستحيل ..
ودع عينيك الساهمتين ترجعان بي
إلى ذكرى حبنا البريء الغابر اللامكتمل ...
تطلقانني في مدن الحيرة والغموض وشوارع التنهد ..
على حدود قارات الأسرار والرعشات الكونية
لا تكن لي كي لا ننتهي ضفدعين
يتواصلان في مستنقع التفاصيل اليومية
ونقيق الشجار الأليف..
ابق نائياً
حباً مستحيلاً يتضوع عطراً سرياً
كي أظل متعطشة للرحيل بحرفي
في مدارات الكواكب المجهولة للمشاعر
حيث مقالع أبجدية الدهشة
والفجر الشاحب للأسرار..
لا تستجب لتوسل نظراتي
ومخابراتي الهاتفية ...ورسائلي...
فأنا أصاب بالنعاس
حين أقضم التفاحة!
فدعني متأججة بأشواقي المستحيلة
أحوم حول الشجرة المحرمة
مستغرقة في استجواب الأفعى
عن كنه الجنون العذب..
ابق في حياتي كتاباً جديداً لا يقرأ
ولن أقص أوراقه المتلاصقة في أي يوم..
ليظل حبك صرخة تخترقني بلا ثرثرة
وبلا صوت
كصرخات التماثيل في مدن الماضي الخالدة !
وإذا أحببتني ذات يوم من جديد
سأطالبك بأن تخونني كي لا أهجرك..
لتظل الرجل المستحيل والحب اللامكتمل
ولتظل أبجديتي تنزف اشتعالها
بعيداً عن الأفراح الكئيبة في القن!

رسالة منقوشة كوشم

إنها الواحدة بعد منتصف العاصفة،
وأنا أكتب لك جرحي
من الدور الخامس عشر لليل
خلف نافذة المطر ،
وذكراك تجلدني بلا توقف .
دوما أعود إلى حبك ،
كناسك يعود كل ليلة لينام في تابوته !
هل ينتهي الماضي حقاً أم انه يتابع حياته داخل رؤوسنا ،
يبحر من خلجان الذكريات إلى جزر القلب ؟
كطفل يركض لاهثا بعدما شاهد والده يرتكب جريمة قتل،
هكذا صارت كلماتي تهرب مني ،
تختبئ بعيداً عن مرمى أصابعي مذ كدنا نفترق الفراق.
حبك بحر هائج ، واللغة قارب نجاة.
حبك عاصفة،
واللغة عباءة ألفها حولي ، حين تطالع البروق دفاتر قلبي ، تقلب صفحاته بأصابع الصواعق .
حبك جنوني ،
ركضي المتوحش إلى موتي بك ،
أيها الغجري الذي شعره الريح وحزنه المطر،
صدقه الجنون ،
اللغة صحوي ..
وحبك موتي اليومي منذ مئات السنين ،
منذ لامستني لعنة حبك ودمغتني بحديدها الكاوي،
خلفت اسمك وشماً تحت جلدي .
واللغة خلاصي ..
حبك أهوالي التي لا يتسع لها فضاء .
واللغة مظلة أقفز بها بسلام إلى جزر النسيان ..
وأنا أكتب لأهرب منك، ولكن إليك !

وشوش






رسالة من عاشقة عربية

تسألني عمن عرفت قبلك ؟
ها أنت ترتدي ذاكرتي ،
كقميص خشن مطرز بالأشواك ،
تركض به بعيداً لتتعذب . .
لن أقف أمامك مذنبة مثل منبِّه رنّ قبل الأوان !
لن أهرب من الصدق إلى الشِعر !
نعم أحببت قبلك ،
وسأحب بعدك ،
ذلك لا ينفي أنني أحبك .
كلنا عاشقات نحن معشر النساء العربيات ،
مشتعلات بالوجد والأشواق المستحيلة ،
والجنون في ليالي القحط .. نغازل رجالاً من ورق ودخان ،
وموجات صوتية وحضور أثيري تتلفزه شاشات الأوهام العذبة .
كلنا نتأجج شوقاً إلى ما لا ندريه ،
حتى قبل أن تلمسنا العصا السحرية للمراهقة .
كأن عمرنا رحلة حب بين لحظة ولادتنا ولحظة وَأدِنا .
ثمة نساء يفضّلن ورقة الكتمان ،
أُخريات يلعبن ورقة الصدق ويشقين بها بسعادة .
لأنني تعبت من فروض الزيف ، أعلن لك وجهي خارج الأقنعة ،
أطلق سراح صوتي من كمامة الجدّات :
عاشقة قبلك وبعدك ، ومجنونة بك في آن !

lady

رسالة إلى الزمن_غادة السمان

بالحب وحده أتحداك بين آن وآخر ، فتنتصر وتهزم الحب أمامك أيها الزمن .
ها أنا أخط رسالتي إليك لأعترف لك بأنك سلطان العالم . تحيا لتميت الأشياء كلها بإتقان ، تعلمنا ، وحين نستوعب الدرس تقتلنا . .
في ضوئك يبدو العمالقة أقزاماً أو العكس . .
ها أنت تخلط الأوراق كلها .
فأعي أنني طالما حاربت أشخاصاً ينتمي قلبي إليهم ،
وصادقت أشخاصاً أمقتهم !
لقد بدأت أستوعب جيداً دروسك كلها ،
فهل يعني ذلك انه جاء دورك لقتلي ؟
ولماذا تقدم الموت لتلامذتك كلهم كهدية في "حفلة تخرج

رسائل الحنين الى الياسمين- غادة السمان

كيف يدهشك أن أقول لك وداعاً
وأذهب في رحلة حول العالم – الذي لم تعد محوره –
كمن يطبق الباب خلفه بهدوء
ويستنشق الفضاء ، في نزهة على خط الأفق ؟

تسعدُ بك النساء جميعاً_غادة السمان

في أي غُرف بيتك ..
تقعُ صورَ حبيباتك؟
لأعلقَ لهُنَ ألأزهار
وزيناتِ العيد
أعذرني
حُبي لك غيرُ مُتحضر
يجهلُ ألغيره وشهية ألتملُك
أنهُ عفويُ بدائيُ ساَذج ..
بسيطاً كالمطر
دونما طقوس أو مراسم
أو أوسمه أو فواتيرٍ أو دموع .
سعيدَهَ لمُجردِ أنك موجود
ويكفيني أني عرفتُك وأحببتُك
وأعرفُ عن حبيباتِك وُمحظياتك
وأعرفُ تضاريس عُمركَ الشرِسه
ووهادِ مزاجك
 واُحبك
ماكان في وسعي أن أحب سبورةً
 ممحوةٍ جديده لاخدش فيها ولا طنعةَ ذكرى.

نادية عابد > أي نوع من الرجال أنت؟

تعال، ناقشني!

أي نوع من الرجال أنت؟ هل أنت «المستغرق المتيم» الذي يأخذه الحب بعيدا، فينسي أن هناك قضايا حياتية أولي بالاستغراق؟

هل أنت «مردد الشعارات» بأن المرأة يجب أن تنطلق وتعبر عن نفسها.. والحقيقة أنها عصفور كناريا مدلل عاجز عن التحليق لأنه في قفص؟.

هل أنت «الذكي اللماح» ولا تلاحظ شعري القصير ولا طلاء أظافري وربما كانت تفاصيل صغيرة لا تهمك ولكن أين لماحيتك؟

هل أنت.. المدافع عن حق المرأة في العمل «ثم يكون أول قرار لزوجتك اقعدي في البيت؟!

هل أنت «العاشق الصلب» الذي يسقط في أول امتحان إثر خلاف مع حبيبته مع أن ما بينكما يستحق النضال من أجله؟

هل أنت «المتسامح» أمام الناس والعنيد في حياته الخاصة بضراوة؟

هل أنت «مدعي الكرم» الذي تشهد كل تصرفاتك بالبخل مع أني مستعدة أغفر أي شيء إلا.. البخل؟

هل أنت «الخائف من التجربة» لأنك تتهرب كلما طلبت منك الذهاب للمأذون؟

هل أنت «القلب الكبير» المنفتح المسام، مع أنك لا تطيق أمي وإخوتي وتضرب بوز في وجودهم؟

هل أنت «صاحب النظريات» الفاشل في إقناعي بالزواج منك مع أنها نظرية سهلة؟

هل أنت «الطائر» كما تصور للنساء ولا تغادر مقعدك أمام التليفزيون وزرعت الملل في كل أركان البيت؟

هل أنت «الشكاك» لأن تجاربك السابقة تفرض عليك تلك النظرة المستريبة؟

هل أنت «ابن امه» الذي لا يتصرف في أي شأن من شئون حياته دون إذن الست الوالدة؟

هل أنت «الذكي» في اتجاه عملك فقط؟
ي نوع من الرجال أنت.. يا أخي؟؟


- إلي رجل أكرهه:

عندما «يذلك» جسد امرأة وأنا في حياتك يتقلص حبي إلي ما تحت الصفر!

Children of the sun ...

نادية عابد : أى نوع من النساء أنت؟

أى نوع من النساء أنت يا سيدتى؟

هل أنت الوديعة كالقطة، والمتنمرة إذا اقترب أحد من مصالحك، تتحولين 100 درجة، حيث تختفى الوداعة وتحل محلها الشراسة، فلا مكان للحوار فى قاموسك؟ هل أنت الدمثة الهادئة؟ فإذا غضبت ظهر الوجه الآخر. ظهرت الكلمات النابية وحرقت كل المراكب وانهمر الرصاص من فمك بلا هدف إلا راحة الثور الهائج داخلك؟ هل أنت المتحضرة الرحيمة المتعاونة مع الرجل، وفى لحظة ما تكشفين صفتك الحقيقية البعيدة عما تصدرينه لنا وهو أنك امرأة متسلطة بقلب ميت وإحساس غائب وروح التسلط غالبة؟

هل أنت المرأة المنشار مهما تجملت، علما بأن هذا الجمال من أدواتك؟ متى تعلمت أن تكونى منشارا طالع نازل دون إراقة نقطة دم واحدة؟

هل أنت المدعية عشق الحرية وأنت فى الواقع السجانة، تعتقلين الرجل فى محرابك كالكورس، فإذا قال كلمة فى ذاتك الملكية انقلبت سجنا كبيرا؟
هل أنت الملاك ذات الصوت المنخفض، الراقية بنت الأصول، فإذا اشتبكت مع امرأة أخرى صار صوتك كالزئير وخلعت جوانتى الرقى وتخليت عن الأصول، فإذا بك من حوارى العشوائيات. أى نوع من النساء أنت؟ الصامتة عن جهل، أم الثرثارة بلا مضمون أم الودودة بأجر؟!
 إلى رجل أحبه:
أنا فى الأربعين، لكن عيد ميلادى الحقيقى كان من خمس سنين!

orange

نادية عابد _ رومانسيات

كتبت له : أفتقد جنونك الذي يحرك ركود بحيرات عمري فأنا بحاجة إلي الجنون، يكسر ملل الأيام وتكرارها الممل!

- من دفاتر أيامها سجلت: «الفرق بين حبيبي الذي كان و.. زوجي، أن حبيبي كان يخاف علي ويقلق، أما زوجي فهو يراني قوية ولا يخاف ولا يقلق ولا يحس ما معني ضعف الأنثي و حاجتها لقوة حبيبها و.. مظلته الحانية».

- كتب لها: «كنا اثنين وبعد فراقك، صرت وحدي كالفرع الجاف أشكو صقيع الوحدة وأستدعي من الذاكرة لحظات تمنيت لو طالت قليلاً».

- كتبت في مذكراتها: «في أعماق أعماقي تسعدني غيرته الشديدة المجنونة وتبهجني رغبته في امتلاك ذرات الهواء الذي أتنفسه وعندما كنت أثور عليه وأقول ده امتلاك مش حب، كنت أكذب وأبالغ في الكذب بصوت مفروس».

- من أوراقه: الكل يحبها ويتودد لها إلا أنا. فعلاقتي بها محايدة فالمسألة كيمياء، ولكن لا أحد يصدق كيف أصمد في وجه هذا الجمال والدلال.

- كتب لها من سفر بعيد «صوتك يلاحقني حيثما ذهبت وعيناك جاسوستان علي كل ماتقع عيني عليه»!!

- كتبت له علي تذكرة سينما «أنا بدونك فاقدة اتجاهات البوصلة».

- رسالة لها علي الموبايل: «حياتي جملة ناقصة عندما تمضي وتتركني ليتني أسكن فوق ياقة قميصك أو أتشعلق في دبوس ربطة عنقك».

بطولة

يا رب امين

بأسمك اللهم أستعين وأليك رجائي ودعائي أن ترزق بنات المسلمين الزوج الصالح والذرية الصالحة وأن ترزقهم عفة مريم
يا سميع الدعاء أستجب بفضلك وكرمك لنا

اللهم أميــن يا رب العالمين

‏اكبر الخيانات

صبرتُ عَليكَ و أدري
كانَ رِهانكَ كَسري
مِنْ قَـهري
قـاطَعتُ حَنينَ الـوقت إليك
ارتشافي صباحاً
لصوتك
ارتطام أشواقي
بموجك
من فرط سهادي بك

ما خُنتكْ ..!!
لكنّي رحتُ أخونُ الزمانَ بعدكْ
أعصى عادةَ الحياةِ بإذنكْ
أسلو أن أعيشَ بتوقيتكْ
أنسى انتظاري لكْ
فرحتي حینَ یَهلُّ رقمكْ
ازدحامَ ھاتفي بكْ ..

كمْ أخلصتُ لغیابكْ
لكنّھا ذاكرتي خانتني
تَصوّر ..!!
ما عدتُ أذكرُ عُمرَ صمتكْ
و لا متى لآخرِ مرّةٍ قابلتكْ
و كم من الأعيادِ مرَّ من دونكْ
فكیفَ قلي لي أنتظركْ
و أنا ما عدتُ أعرفُ وقعَ خطوكْ ..

مذ افترقنا
ما عادَ الأمرُ یعنیني
سیّان عندي إن غدرت أو وفیت
یكفیني یا سیّدَ الحرائقْ
أنّكَ خُنتَ اللھفة
و أطفأتَ جَمرَ الدقائقْ ..

و الله ما خنتكْ
و لا ظننتي يوماً
سأحيا بعدكْ
لكنّھُ الخذلانْ
علّمني
أن أستغني عنكْ ..
أصبحتُ فقطْ
أنسى أن أسھركْ
أصبحتُ فقطْ
أأبى أن أذرفكْ
وأكثر إنشغالاً من أن أذكركْ
و أكبرُ الخیاناتْ .. النسیان

احلام مستغانمي

ثمّة شيء في طفولتك حدث. وبدون أن تعي ذلك، كل شيء سيدور حوله إلى آخر لحظة من حياتك.

الجمعة، 22 أكتوبر 2010

ختامهم الم _ شواطئ شهرزاد

هناك اناس تأتي بهم صدف الحياة إلينا..فنشعر بأنهم خاتمة كل الاشياء الجميلة بنا..وبأن بعدهم ..لا جديد
(1)
تك
تك
تك
هل تسمع هذه الطرقات كما اسمعها الآن؟
إنها صوت الفراق على باب حكايتنا
إنتهت الحكاية
وما زال صوت الطرقات يملأ أُذني

(2)
تك
تك
تك
هل تسمع؟
لماذا لا يسمع الصوت سواي
فأجري بوهم اللهفة ولهفة الوهم
أفتح الباب
فلا أحد بالباب سوى الفراغ
يا الله..لو تدرك مساحة الفراغ الممتد خلفك

(3)
وترحل
وتبقى الاشياء خلفك في حالة ذهول وذبول
كم هي مُرة الاشياء خلفك
وكم بطيئة هي اللحظات
فالآن أصبح الفراق واقعا مجسدا
فمن يبيعني طاقة
اوجه بها ما لا طاقة لي عليه؟

(4)
وترحل
فيتعلق العمر بطرف ثوبك
ويختبيء الفرح في جيبك
ويستقر الأمل تحت رداءك
فتغادرني معهم
وأبقى وحدي
حيث لا شي معي ...سواي

(5)
أنظر
هاأنذي اقف بشموخي المعتق
فمازلت استطيع الوقوف
والحركة حول بقاياك
والسير في اتجاه النسيان
والنوم تحت عجلات الالم
والجري الى ابعد حدود الحزن
(6)
وانظر
هاانذي ابتسم
لستُ مرعوبة
فراقك لا يرعبني
فراقك لا يرعبني
فراقك لا يرعبني
سأكتبها في دفتري كل ليلة
قبل النوم
كي انام بسلام

(7)
تعم
اريد ان انام بسلام
بعيدا عن ضوضاء الحزن
وثرثرة العقل
وبكاء الحنين
اريد ان انام بسلام
فمنذ ان اضعتك
أضعت السلام

(8)
أحببتك جدا
لدرجة اني حين رأيتك ترحل امامي
اغمضت عيني بعمق
كنت احاول إقناع نفسي
بأني أغط في سبات عميق
واني في الغد سأفتح عيني نحوك
كي اخبرك اني ليلة البارحة
حلمت بك حلما مرعبا
ورأيتك في منامي تفارقني

(9)
أحببتك جدا
لدرجة اني بكيت خلفك
كنت اظن ان دموعي ستجرفك نحوي
كنت واهمة
وادركت بعد ليال من البكاء المر
ان من ترحل به رياح الواقع
لا تعود به بحور الحنين ابدا

(10)
لحظة من فضلك
قبل ان تغيبك سحب الفراق هل تأذن لي؟
اريد ان احتفظ بهذا الجزء من حكايتنا
فهذا الجزء فيه طفلي وطفلتي واشياء اخرى
رسمنا ملامحها ذات حب جميل
(11)
غدا يا سيدي
وآه من الغد
حين اعود الى فراشي
واضع راسي فوق وسادتي
وانظر الى الهاتف الذي كان يهديني صوتك
في كل مساء
ويهديني مع صوتك إحساسا بنكهة الفرح
واسمع في الدجى حنيني يبكيك
فماذا اقول له؟؟
فماذا اقول له؟؟

(12)
سيدي
الآن انا لا اقف في مرحلة الحزن
تجاوزت الحزن بمراحل
فبعد الحزن يا سيدي
هناك مراحل بطيئة ثقيلة
مراحل لا تُكتب..ولا تُقرأ ..ولا توصف
ولا طاقة لنا على احتمالها

(13)
ففي هذا المساء سيدي
سأنام وتحت وسادتي وصيتي
أوصيت لك بقلبي
بكل احلامه وامنياته واحاسيسه
ضعه في زجاجة صغيرة
وضع الزجاجة قرب سريرك
وكلما نظرت اليها
تذكر إمرأة أحبتك بهذا القلب يوما

(14)
تك
تك
تك
ها قد عاد الصوت ذاته
هل تسمعه؟
تُرى؟
متى سيختفي كي أظهر؟
ومتى سيموت كي اعيش؟

شجار_غادة السمان

قليل من الشجار ينعش ذاكرة الحب
قليل من الشجار ينعش قلب الحب
لكننا شربنا من خمرة الشجار .......

حتى ثملنا
وقتل كل منا صاحبه وعربد على جثته
حتى دون أن يلحظ ذلك

احلام مستغانمي_ تلصص

إن في الحبّ كثيرًا من التلصص والتجسس والفضول. والأسئلة لا تزيدك إلا تورطًا عشقيّاً. وهنا تكمن مصيبة العشاق !

الخميس، 21 أكتوبر 2010

نصيحة أب لابنه


بني
... لكي تكون ملكا مهابا بين الناس ..


إياك أن تتكلم في الأشياء
إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر ..


وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور..
وإياك والشائعة ..لا تصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر ..
وإذا ابتلاك الله بعدو .. قاومه بالإحسان إليه .. ادفع بالتي هي أحسن ..


فإن العداوة تنقلب حباً ..
*----------- -----*


إذا أردت أن تكتشف صديقاً .. سافر معه .. ففي السفر .. ينكشف الإنسان ..
يذوب المظهر .. وينكشف المخبر ! ولماذا سمي السفر سفراً ؟؟؟
إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر !


*----------- -----*


وإذا هاجمك الناس وأنت على حق .. أو قذعوك بالنقد.. فافرح ..
إنهم يقولون لك .. أنت ناجح ومؤثر .. فالكلب الميت.. لا يُركل !
ولا يُرمى إلا الشجر المثمر !


*----------- -----*
بني :
عندما تنتقد أحداً .. فبعين النحل تعود أن تبصر ..
ولا تنظر للناس بعين ذباب ... فتقع على ما هو مستقذر!

*----------- -----*
نم باكراً يا بني .. فالبركة في الرزق صباحاً ..
وأخاف أن يفوتك رزق الرحمن .. لأنك.. تسهر !

*----------- -----*

وسأحكي لك قصه المعزة والذئب حتى لا تأمن من يمكر ...
وحينما يثق بك أحد فإياك ثم إياك أن تغدر !
سأذهب بك لعرين الأسد .. وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر!!
ولكن لأنه .. عزيز النفس ! لا يقع على فريسة غيره !
مهما كان جائعاً .. يتضور .. لا تسرق جهد غيرك .. فتتجور !

*----------- -----*


سأذهب بك للحرباء .. حتى تشاهد بنفسك حيلتها !
فهي تلون جلدها بلون المكان .. لتعلم أن مثلها نسخ... تتكرر !
وأن هناك منافقين .. وهناك أناس بكل لباس تتدثر !
وبدعوى الخير .. تتستر !

*----------- -----*

تعود يا بني .. أن تشكر ..اشكر الله !
يكفي أنك تمشي .. وتسمع .. وتبصر !
أشكر الله وأشكر الناس .. فالله يزيد الشاكرين !
والناس تحب الشخص الذي عندما تبذل له .. يقدر !

*----------- -----*

اكتشفت يا بني .. أن أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق!
وأن الكذب وإن نجى .. فالصدق أخلق ! بمن كان مثلك!


*----------- -----*
بني ...
وفر لنفسك بديلاً لكل شيء .. استعد لأي أمر !
حتى لا تتوسل لنذل .. يذل ويحقر !
واستفد من كل الفرص .. لأن الفرص التي تأتي الآن .. قد لا تتكرر !!

*----------- -----*


لا تتشكى ولا تتذمر .. أريدك متفائلاً .. مقبلاً على الحياة ..
اهرب من اليائسين والمتشائمين ! وإياك أن تجلس مع رجل يتطير !!

*----------- -----*

لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك ... و إياك أن تسخر من شكل أحد ...
فالمرء لم يخلق نفسه .. ففي سخريتك .. أنت في الحقيقة تسخر
من صنع الذي أبدع وخلق وصور !!

*----------- -----*

لا تفضح عيوب الناس .. فيفضحك الله في دارك ..
فالله الساتر .. يحب من يستر ولا تظلم أحداً ..
وإذا دعتك قدرتك على ظلم الناس .. فتذكر أن الله هو الأقدر !


*----------- -----*

وإذا شعرت بالقسوة يوماً .. فامسح على رأس يتيم ..
ولسوف تدهش .. كيف للمسح أن يمسح القسوة من القلب .. فيتفطر !

*----------- -----*

لا تجادل .. في الجدل .. كلا الطرفين يخسر !
فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا نحن !
وإذا فزنا فلقد خسرنا .. الشخص الآخر ...
لقد انهزمنا كلنا .. الذي انتصر ... والذي ظن أنه لم يُنصر !

*----------- -----*
لا تكن أحادي الرأي .. فمن الجميل أن تؤثر وتتاثر !
لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين ... وإذا شعرت
بأن رأيك .. مع الحق ..
فاثبت عليه ولا تتأثر !


*----------- -----*

تستطيع يا بني أن تغير قناعات الناس ...
وأن تستحوذ على قلوب الناس وهي لا تشعر !
ليس بالسحر ولا بالشعوذة ... فبابتسامتك .. وعذوبة لفظك ..
تستطيع بهما أن تسحر !!
ابتسم ... فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا.. (عبادة) وعليها نؤجر !!


========


في الصين …... إن لم تبتسم لن يسمحوا لك أن تفتح متجر ..
إن لم تجد من يبتسم لك .. ابتسم له أنت !
فإذا كان ثغرك بالبسمة يفتر .. بسرعة .. تتفتح لك القلوب لتعبر !!

*----------- -----*

وحينما يقع في قلب الناس نحوك شك .. دافع عن نفسك .. وضح .. برر !
لا تكن فضولياً تدس أنفك في كل أمر ..
لاتقف مع من وقف إذا الجمهور تجمهر !!
بني ..ترفع عن هذا .. إنه يسوءني هذا المنظر !!

*----------- -----*


لا تحزن يا بني على ما في الحياة ! فما خلقنا فيها إلا لنمتحن ونبتلى ..
حتى يرانا الله .. هل نصبر ؟؟؟
لذلك .....هون عليك ....ولا تتكدر ! وتأكد بأن الفرج قريب ...
فإذا اشتد سواد السحب .. فعما قليل ستمطر !!

*----------- -----*
لا تبك على الماضي .. فيكفي أنه مضى ..
فمن العبث أن نمسك نشارة الخشب .. وننشر !!
أنظر للغد .. استعد .. شمّر !!
كن عزيزاً .. وبنفسك افخر !
فكما ترى نفسك سيراك الآخرون ..
فإياك لنفسك يوماً أن تحقر !!
فأنت تكبر حينما تريد أن تكبر ..
وأنت فقط من يقرر أن يصغر !

*----------- -----*

انهطال_غادة السمان

وها هي ثلوج النسيان
تهطل تهطل تهطل ........
وعبثاً تغطي معالم حديقة حبنا

جاءني صوتكِ_نزار قباني

جاءني صوتكِ بعد الظّهر
...متوهّجاً كسبيكة الذّهب
...كان عندي امرأة
...كلّمتكِ من بين نهديها
... قفزتُ إليكِ من فوق جثّتها
... من فوق أجساد جميع النّساء
...أقفز إليكِ
...وأتركهنّ في الظّلّ
... وأذهب معكِ
...فظيع هذا الذي يحدث
... ومرعب..وبشع
... فظيع...أن أغازلك
...وأنا واقفُ على نهدين عاريين
... ولكنّني فعلتها
... ولكنّني فعلتها
.... لأتحدّاكِ بوفرة من أعرف من النساء
.. ولأتحرّر من بصمات أصابعكِ على أيّامي
...ولكنّني حين سمعت صوتكِ على الهاتف
... يتوهّج كسبيكة الذّهب
... نسيتُ نسائي، ومحظيّاتي على الأريكة
... وتبعتكِ
... فيا أيّتها المستعمرةُ دقائق عمري
... إرفعي يديكِ لحظةً.. عن شهواتي
لأعرف
... كيف أستعمل جسدي

خذي وقتك يا سيدتي العزيزة_نزار قباني

فلا أحد يرغمك على الإدلاء باعترافات كاذبه
ولا أحد يريد منك أن تفعلي الحب ..
تحت تأثير الخمرة .. أو المخدر ..
كما لو كنت تخلعين أحد أضراسك ..
لست مضطرة للتبرع بنصف فمك ..
أو نصف يديك ..
فلا الشفاه قابلة للقسمه ..
ولا الأشواق قابلة للقسمه ..
ولا الأنوثة قابلة للقسمه ..
هذا هو الموقف يا سيدتي ..
فلا تخاطبيني وأنت مضطجعة على سريرك المكلي
فآخر اهتماماتي .. سند خاصرة الملكات ..
وقراءة شعري ..
في مجالس الملكات ..

2
خذي الوقت الذي تستغرقه اللؤلؤة لتتشكل ..
والسنونوة لتصنع بجناحيها صيفاً ..
خذي الوقت الذي تستغرقه الدمعة ..
لتصبح كتاب شعر ..
خذي الوقت الذي يستغرقه النهد ..
ليصبح حصاناً أبيض ..
خذي الأزمنة التي ذهبت ..
والأزمنة التي سوف تأتي ..
فالمسافة طويله ..
بين آخر النبيذ .. وأول الكتابه ..
وأنا لست مستعجلاً عليك ..
أو على الشعر ..
فالعيون الجميلة غير قابلة للاغتصاب ..
والكلمات الجميلة غير قابلة للاغتصاب ..
والذين لهم خبرة بشؤون البحر..
يعرفون أن السفن الذكية لا تستعجل الوصول ..
وان السواحل هي شيخوخة المراكب ..

3
خذي وقتك ..
أيتها السيدة التي تصطنع الهدوء
إنني لا أطالبك بارتجال العواطف ..
فلا أحد يستطيع تفجير ماء الينابيع
ولا أحد يستطيع رشوة البرق والرعد ..
ولا أحد يستطيع إكراه قصيدة
على النوم مع شاعر لا تريده ..

4
خذي وقتك .. أيتها الهوائية الأطوار ..
يا امرأة التحولات ، والطقس الذي لا يستقر
أيتها المسافرة بين القطب .. وخط الإستواء
بين انفجارات الشعر .. ورماد الكلام اليومي
خذي وقتك ..
خذي وقتك ..
إن نار الحطب لا تزال في أولها ..
ونار القصيدة لا تزال في أولها ..
وأنا لست مستعجلاً على انشقاق البحر ..
وذوبان الثلج .. على مرتفعات نهديك ..

إنني لا أطالبك بإحراق سفنك ..
والتخلي عن مملكاتك .. وحاشيتك .. وامتيازاتك الطبقيه ..
لا أطالبك بأن تركبي معي فرس الجنون ..
فالجنون هو موهبة الفقراء وحدهم ..
والشعراء وحدهم ..
وأنت تريدين أن تحتفظي بتاج الملكات ..
لا بتاج الملكات ..
أنت امرأة العقل الذي يحسب حساباً لكل شيء
وانا رجل الشعر الذي لا يقيم حساباً لأي شيء

حبيبة وشتاء_نزار قباني

.. وكان الوعد أن تأتي شتاءً
لقد رحل الشتا .. ومضى الربيع
تطرزها ، ولا ثوبٌ بديع.
ولا شالٌ يشيل على ذرانا
وهاجر كل عصفورٍ صديقٍ
ومات الطيب ، وارتمت الجذوع
ولم يسعد بك الكوخ الوديع
ففي بابي يرى أيلول يبكي
ويسعل صدر موقدتي لهيباً
فيسخن في شراييني النجيع
وتذهل لوحةٌ .. ويجوع جوع


***


وفيما يضمر الكرم الرضيع
وفي تشرين ، في الحطب المغني
وفي كرم الغمائم في بلادي
وفي النجمات في وطني تضيع
إليها قبل ، ما اهتدت القلوع
ولا ادعت الضمائر والضلوع
أشم بفيك رائحة المراعي
أقبل إذ أقبله حقولاً
ويلثمني على شفتي الربيع
بجسمي ، من هواك ، شذاً يضوع


***


فهل يطفي جهنم .. مستطيع؟
فلا تخشي الشتاء ولا قواه
أحبك .. لا يحد هواي حدٌ
ولا ادعت الضمائر والضلوع
أشم بفيك رائحة المراعي
ويلهث في ضفائرك القطيع..
أقبل إذ أقبله حقولاً
ويلثمني على شفتي الربيع
أنا كالحقل منك .. فكل عضوٍ
بجسمي ، من هواك ، شذاً يضوع


***


جهنمي الصغيرة .. لا تخافي
فهل يطفي جهنم .. مستطيع؟
فلا تخشي الشتاء ولا قواه
ففي شفتيك يحترق الصقيع

غادة السمان_اتعذب

أتعذب
بسبب ما فعلته بك
بعد أن أرغمتني على أن أفعله بك

الــهروب إلى_ شواطئ شهرزاد

للهروب أسباب وأنواع·· وربما كان الهروب إلى الذات هو النوع الأصدق والأنقى· فليس أصدق من الذات في استقبالنا
***


اهرب، إذا كان في هروبك حياة جديدة لكبريائك، وكرامتك التي أُهدرت تحت مُسمَّيات الحب والحنين والغيرة، ومصطلحات أُخرى مزخرفة لا انتهاء لها·

اهرب، إذا شعرت بأنّ الحزن بدا ينسج خيوطه حول قلبك النقي ويخنق بقايا الفرح فيك، وبأنهم أصبحوا مصدراً عظيماً لهذا الحزن·

اهرب، إذا شعرت بأن إحساسك تجاههم غباءة، وخيالك بهم غباء، ولهفتك عليهم غباء لا يفوقه غباء، وبأنك بدأت تتحوّل مع الوقت إلى مُهرِّج مُضحك

اهرب، إذا شعرت بأن الطريق المؤدي إليهم بدأ يشعر بك، وبأن الأرض التي تقف عليها أمامهم بدأت تشعر بك، وبأن الجدران المحيطة بك معهم بدأت تشعر بك، ومازالوا هم في طور اللاَّشعور بك·

اهرب، إذا شعرت بأن المنطق يرفض إحساسك، وبأن قيمك ترفض إحساسك، وبأن نقاءك يرفض إحساسك، وبأن إحساسك يرفض نفسه·

اهرب، إذا باءت محاولاتك للوصول إلى قلوبهم بالفشل، وباءت محاولاتك لتجاهلهم بالفشل، وباءت محاولاتك لنسيانهم بالفشل·

اهرب، إذا ضاق عليك الحلم، وضاق عليك الأمل، وضاق عليك النبض، وضاق عليك المكان، وضاعت ملامح الزمان في عينيك·

اهرب، إذا أكسبوك عادات الحزن، وفتحوا قابليتك للألم، ودربوك على الغبن والانكسار، وعلّموك البكاء بلا انتهاء·

اهرب، إذا شعرت بأنك فجرت ينابيع الغرور في داخلهم، وبأنك ضخّمتهم حد الانفجار، وتقزّمت أمامهم حدّ التلاشي، فأصبحوا أضخم من أن يروك أمامهم، وأصبحت أصغر من أن تراهم·

اهرب، إذا لاحظت أنك بدأت تتلوث كي تصل إليهم، وبدأت لا تُشبه نفسك كي ترضيهم، وبدأت ترقص فوق النار كي تبهرهم، وبدأت تخون كي تلفت انتباههم·

اهرب، إذا أصبح ليلك في بُعدهم ناراً عظيمة، وأصبح يومك معهم ناراً أعظم، وأصبحت تضاريس وقتك وسويعاته معاناة لا تنتهي·

اهرب، إذا اكتشفت أن شيئاً ما في داخلك بدأ يموت، وأن شيئاً ما فيك بدأ يذبل كالورد المقطوف، وأنك بدأت تنتهي كالسراب في آخر الطريق·

اهرب، إذا لاحظتهم يتلذذون بإذلالك، ويتعمدون نكرانك، ويقفزون فوق رفات حلمك الجميل بهم، وكأنهم أصدروا حكماً خفياً بإعدامك·

اهرب، إذا لمحت آثار البكاء عليهم فوق وسادتك، أو شعرت بسمّهم يسري في عروق قلبك، أو اكتشفت خنجرهم الغادر في ظهرك المطمئن لهم·

اهرب، إذا سمعتهم يتهامسون بما ليس فيك، ويلصقون بك من التهم ما لا تعلم، ويقذفونك بالباطل، ويرمون براءتك بذنب الذئب·

اهرب، إذا أصبح إحساسك فانوساً مشتعلاً في عينيك، وأصبح صوتك المرتعش لا يعبِّر عنك، وأصبح صمتك المصطنع لا يسترك·

اهرب، إذا طال انتظارك فوق محطات صراعهم، ولمحت قطارات أيامك تفر أمامك كالجواد الغاضب، وشعرت بأن لا شيء بقي معك سوى ظلّك المنطفئ·

اهرب، إذا شعرت بأنهم بدأوا يُسيئون فهمك، ويمزقون تاريخك، ويشوهون عراقة إحساسك، ويُطفئون مصابيح طريقك إليهم·

اهرب، إذا شعرت بأن نفسك لا تستحق منك كل هذا الشقاء، وبأنهم لا يستحقون منك كل هذا الإحساس·

ahlam mosteghanemi

بعد فراق عشقيّ، ثمّة طريقتان للعذاب:
الأولى أن تشقَى بوحدتك،
والثانية أن تشقَى بمعاشرة شخص تستعين به على نسيان آخر.

يوما ما_شواطئ شهرزاد

تُرى لماذا حين سقطت على قلبه ذات صدفة صرخ بفرح ودهشة: وجدتها.. وجدتها.. وجدتها؟ ثم تنازل عنها بكامل غروره وأهداها الى العالم ومنحها للجميع؟



يوما ما ستدرك
ان إمرأة عاشقة
كانت تمتهن الحرف
غرست بك أصدق حروفها
وتركت لك فردة قلبها
فوق سلم حياتك
ومضت مسرعة كالأحلام الجميلة

يوما ما ستتعلم
انها حين جاءت
كانت تخفي وراء ظهرها وردة حمراء
لونتها بدم احلامها
وجاءت تمنحك الحلم والدم معا

ويوما ما ستكتشف
أنك كنت أجمل اكتشافاتها
وانها حين التقتك في زحامهم
هتفت بطفولة
وجدته,,وجدته,,وجدته

ويوما ما ستفهم
لماذا حدثتك ذات ليلة عن فرسان حكاياتها
وصمتت كثيرا
تنتظر صرخة احتجاجك
وهيأت فرحها لنيران ثورتك؟

ويوما ما ستحلم
بأن تلتقيها ذات صدفة جميلة
لتعيد فصول الحكاية المجنونة
وتكرر إحساسك بالفرح
وانت تتجول معها في مغارات الاحلام
ودهاليز الحب
ويوما ما ستتمنى
ان تقلب صفحات حياتك
وتعبث بعجلة الايام
وتعيد الزمان الى الوراء
كي تعيدها اليك

ويوما ما ستطرق
باب الامس
وستطلبها من الماضي بإصرار
وستبكيها بندم
وستناديها بصوت حاضرك
المبحوح ببكائك المتأخر عليها

ويوما ما ستذكرها
كالطفولة
كالبيت القديم
كالحي الدافيء
كالفرح المعتق
كالحلم الباهت
كالأمنية الموؤودة

ويوما ما ستتمناها
كالفرح في موسم الحزن
كالمطر في غير اوانه
كالشباب في آخر العمر
كالأنتصارات,,كالأمنيات,,كالمستحيلات

ويوما ما ستشتاق اليها
في لحظات انتصارك
ولحظات اندفاعك
ولحظات انهيارك
ولحظات احتضارك
ويوما ما ستبحث عنها
في صندوق امسك
وفناجين المك
وقاع حزنك
وبين السطور
وفوق السطور
وتحت السطور

ويوما ما ستبكيها
فوق وسادة الفراق
وتحت مصابيح الحنين
وفوق صدر الاشواق
وعلى جدران احتياجك اليها

ويوما ما ستفتقدها
وستسير بين طرقات حكايتها
وستتبع عطر المها بين جوانحك
وستقرأ رسائلها اليك
وستسترجع الايام
والتفاصيل الدقيقة والاحاديث

ويوما ما ستغمض عينيك
وستسافر اليها خيالا
وستصافحها برهبة الغريب
وستقبًل عينيها بلهفة الطفل
وستغفو فوق ذراع الخيال
تراقصها بجنون العشق

ويوما ما ستبغض نفسك
حين تتذكر انها حين قررتك راهنت بنفسها
عليك وانك حين قررتها راهنتهم عليها
فخسرت رهانها وكسبت نفسها
وكسبت رهانها وخسرتها

من اقوال احلام مستغانمي

عندما نراجع حياتنا نجد أنّ أجمل ما حدث لنا كان مصادفة و أنّ الخيبات الكبرى تأتي دوماً على سجاد فاخر فرشناه لاستقبال السعادة

قلبي البرئ

ها القد رخيص عندك حناني
حب واحاسيس بعتها في ثواني
خنت الامانة ..سرقت الهنا
كنت اتركني احسك ..اه حبيب الروح
وبحبك اتمسك لو كله جروح
وحياتي بتخصك بكل وضوح
واشعر اني نصك لاخر روح
ليوم اللي بنواجه ربنا

الحياة غابة. ( أنفقت عمري قبل أن أكتشف ذلك !).ـاحلام مستغانمي


كلّما تقدّم بك العمر ازددت توغّلًا في الأدغال، و وجدت نفسك مضطّرة إلى التّعامل مع حيوانات بمظهر بشري، خاصة إن كنت امرأة فراشة، تخال العالم مرجًا من الزهور. عليك أن تأخذي علمًا بأنّ كلّ كائن ترينه سواء كان رجلًا أو امرأة، يخفي كائنًا آخر." نحن نعيش في غابة معظم حيواناتها تعيش بداخلنا".ـ

إنّنا نختلف فقط في الفصيلة التي ننحدر منها. بيننا الحصان و الطاووس و الثعبان و الدولفين و الثعلب و العقرب و الكناري، و الكلب و القطّ و الفيل و الزرافة و الأسد و الأرنب و الفأر و الخنزير. و عليك أن تتعرّفي على الجزئيّات الحيوانيّة التي في كلّ واحد قبل أن تسلّميه نفسك. و قبل حتى أن تسلّمي عليه. ربما كان ضفدعًا وصنع من سلامك قصّة ينقّ بها في المستنقعات!ـ

و ربما خلته نسرًا و إذا به من فصيلة العقبان و الجوارح التي تترقّب لحظة نهشك.ـ

و ربما خلته دولفيناً، و رحت تسبحين معه  و تلاعبينه، و إذا به سمكة قرش تفتح فكّيها للانقضاض عليك. و ربما خلته كلبًا و إذا به ذئب، أو ظننته قطًّا سياميًّا و إذا به يتحوّل في بيتك إلى أسد ضارٍ.ـ

صار لزامًا علينا أن نتعلّم علم الفراسة.. و نُقلع عن متابعة القنوات السياسية أو الطربيّة، و نتابع عوضًا عنها القنوات المختصّة بالحيوانات حتى لا نخطئ في اختيار "حيوان" حياتنا.ـ
كفانا صدمات !ـ

ــــــــــــ

مقتطف من كتاب "نسيان.كم"ـ 

ويأخذني الحنين إليك_شواطئ شهرزاد

لأنك ذات يوم كنت كل شيء..وأغلى شيء..وأجمل شيء..وأقسى شيء..وأروع شيء..
يأخذني الحنين إليك


عندما تشتد بي رياح الحزن
أبحثُ عن بقعة أرض تحتويني
بقعة أرض أتنفس الفرح فوقها
بقعة أرض أنزف الحزن عليها
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما أجلس وحدي
أقلب كتاب العمر
وأتجول في صفحات الأمس
وأقرأ سطور تاريخك العظيم بي
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما يأتي المساء
أشعر بالغربة
وأشعر بالبرد
وأبحث عن وطن أُمارس فيه طفولتي
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما أسير في زحامهم
يملأني إحساس باليتم
فأحلم بصدفة تأتي بك
وأبحث عنك بلا شعور
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما اسافر في خيالي
وازور قصر أحلامنا
وأتجول في طرقات أمانينا
وأحتضن أطفال خيالي منك
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما يأتي العيد
وأرتدي حرائر الحب
وأمسك ورود العشق بيدي
واقف على دروب الأمل في إمتظارك
ولا تأتينِ
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما أقرأ رسائلك
وأتنفس الصدق بين حروفك
وأشم رائحة قلبك بين السطور
وأناديك يصوت قلبي
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما أُصاب بالمرض
وأشعر بالوهن يأكلني
وأتشهى حنانك كالحلم
وتتضخم حاجتي لوجودك
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما أجلس فوق التراب
وأكتب أسمك بلا شعور فوق الرمل
واحفر بأناملي نفقا
وأحلم لو ينتهي هذا النفق إليك
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما أحصي سنوات عمري
وأكتشف أنك كنت أصدق مراحلي
وأنك كنت أجمل سنواتي
وان العمر الذي كان معك لن يتكرر
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك
عندما أبدأ حكاية جديدة
وأحاول عابثة ان انساك
وأشعر بأن لا رغبة لي في اي جديد
واستشعرك تتضخم بي عند كل بداية
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما يُخيل إلي اني سأموت
وأشعر بأن الموت يقترب مني
وأحلم بوجهك قبل نهايتي
وأتشهى صوتك كالأمنية الأخيرة
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما أتخذ قرار النسيان
وأنفذ خطواته بدقة متناهية
وأختبر نفسي عند كل ذكرى
فلا أنجح..ولا أنساك
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما أحولك الى حكاية خرافية
وأسردك على قلبي قبل النوم
فأسمع بكاء قلبي
واستفساراته المتلهفة عنك
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

عندما يختفي هذا الكون كله
ويغيب كل أهل الارض عن الارض
ولا يتبقى امامي سوى طيفك
عندها..أتذكرك
فيأخذني الحنين إليك

آخر الحنين
سيدي
تُرى؟
لماذا يأخذني الحنين إليك..وإليك انت فقط؟

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2010

احلام مستغانمي

لم أسمع بزهرة صداقة نبتت على ضريح حبّ كبير. عادة، أضرحة الفقدان تبقى عارية. في تلك المقابر، لا تنبت سوى أزهار الكراهيّة. ذلك أنّ الكراهيّة، لا الصداقة، هي ابنة الحبّ.

منقول من مدونة ورد اقل

اضعُ عطري كأنّي سأراكَ للتوّ
واهتمُّ بشعري كأنّنا سنلتقي غدا
على الاغلب ستقولُ لى ان هذا التغيير جميل ، لكنّك تحبُ شعري على طبيعتِه
القي نظرةً على اصابعي .. ياترى مارأيُكَ بطلاءِ الاظافر الأحمر المثير عادةً للجدل؟؟
في الواقع ، لن أراكَ غدا ، ولا بعدَ غد ، ولربما لن أراكَ ابدا
ومع هذا ، اترُكْني اعيشُ على امل
على املِ انّك ستأتي حين تجدُ القصائدَ التي خبئْتُها ، والقبلَ التي ارسلْتُها، مع النوارسِ وعصافيرِ الصباح."

قمر الغربة _غادة السمان

لم تنكفئ الأشواق يا أمير الذكريات
ولكن قمر الغربة،
أضاء مصابيحه الكشّافة داخل عيني
كي لا أراك وأنت تغادر صدفة البحر
لتقطن جرح قلبي..

الرجل الوطن_شواطئ شهرزاد

العذاب الحقيقي هو ان اعلم انك نصفي الآخر الذي لا اعيش الا به
وان تعلم اني نصفك الآخر الذي لا تكتمل الا به
ثم نفترق ويمضي كل منا في طريقه

(1)
قد تتكرر حالات الحب في حياة المرأه
وقد تحب اكثر من رجل
وتحلم بأكثر من رجل
لكن
وبالرغم من صدقها في كل الحالات
يبقى هناك رجل واحد
يختبيء في الاعماق
وتتمسك به ذاكرة القلب بشده
وذلك هو الرجل الوطن

(2)

فالرجل الوطن
هو نقطة الضعف في حياة المرأه
فهو يسري سريان الدم في الجسد
ولا ينال الزمن من عرشه في القلب
ولا يتذوقه النسيان ابدا
وتبوء كل محاولات نسيانه بالفشل
فهو رجل لا يموت في الذاكرة ابدا

(3)

والرجل الوطن
هو ذلك الاحساس الصادق
الذي تضخمنا به ذات يوم
وذلك الحلم الجميل
الذي أدخلنا في حالة من النشوه والفرح
وهو حكاية العمر الذي عشنا تفاصيلها بكل
جوارحنا
والتي احتسينا مرارتها حين انتهت
وعانينا بعدها ما عانينا

(4)

وحين تفقد المرأه الرجل الوطن
تدخل في حاله من الذهول
وحاله من الضياع
وحاله من الالم
وحاله من الغربه الداخليه
لا يدرك عمقها الا هي

(5)
فحين يرحل الرجل الوطن
تبقى الفراغات خلفه
باتساع مخيف
لا يملؤه كل رجال الارض
وقد تتخبط المرأه كالمذبوحه
في محاولات فاشله لملء الفراغ خلفه
فتعيش اكثر من حكاية حب
لكنها تعود الى نفسها بعد كل محاوله فاشله
فتتذكره وتبكي خلفه بكاء الاطفال

(6)
وللرجل الوطن فقط
تشدّ المرأه رحال خيالها
في لحظات الحنين
ولحظات الحزن
ولحظات اليأس
ولحظات الانكسار
لانه يمثل بالنسبه اليها..ذلك الوطن
الذي غادرته مرغمة
لكن اشواقها تأخذها دائما اليه

(7)
ولأحساسها الصادق بانه وطن
فان ابتعادها عنه
تحت اي ظرف من الظروف
يدخلها في حالة من العزله والانطواء
والشعور بالأنفصال عن كل الاشياء
المحيطه بها
وتبقى في حالة بحث دائمة عنه
لأنه في اعماقها شيئا ما
.يناديه بانكسار


(8)
ومع مرور الوقت
يستسلم معظمنا للواقع
فنفتح صناديق الذاكره
ونخبيء فيها كل الاحاسيس الجميله
التي تربطنا بالرجل الوطن
وننغمس في تفاصيل الحياه
ونمارس ادوارنا بشكل طبيعي
ونتناسى
وقد ننجح يوما..فننسى
لكن..ومضة ما في سماء الذاكره
تضيء لنا المكان والزمان والاشياء
وتُعيدنا الى النقطه ذاتها


وقبل ان يدركنا المساء
 الرجل الوطن
هو نقطة الضعف القوية في حياتنا
ومدينة الحب الصادقة التي نطرق ابوابها
في لحظات ضعفنا الانساني


وبعد ان ادركنا المساء
ليقف كل منكم امام المرآة هذا المساء
وليسأل نفسه بصدق مؤلم
تُرى..من هي المرأة الوطن في حياته
ومن هو الرجل الوطن في حياتها؟؟
واتمنى ان لا تدخلوا في حالة من الحزن
والالم
اذا اكتشفتم أن الذي يشاطركم نصف الحياة
الآخر
ليس..هو...نصفكم الآخر


رسالة لا يهمكم امرها
انت غربتي
وانت وطني
انت ميلادي
وانت كفني

غاده السمان

أما زلتُ أحبك حقاً ، أم أحبُ عبرك ذلك الحلم ،
وتلك الساعات الهاربة إلى المستحيل؟

الاثنين، 18 أكتوبر 2010

آخر وريقات التوت_شهرزاد



الورقة الاولى
ها انذا اهيئ الطريق امامك
وانقيه لك من الشوائب والعوائق
فارحل قدر استطاعتك
فسكين الفراق لن تقتلني
ودموع الحنين لن تشوهنيّ
وحبال الذكرى لن تشنقني
لكن استمرار الحكاية بلا حب
يثير اشمئزازي

الورقة الثانية
اعتق شراع مركبك.. وابدأ الرحيل
ولا ترهق ذهنك بتخيل رد الفعل
لدي
فبالتأكيد
لن اتحول الى طفلة مدللة
فأتشبث بلعبتي القديمة
وابكي اذا ما امتلكها سواي

الورقة الثالثة
لا مانع لدي..
ابدأ حكايتك الجديدة
عدد نساءك
تنقل بين جواريك الحسان
فسأبقى... الأثيرة
وسأبقى..... الأميرة
وسأبقى....... الأخيرة

الورقة الرابعة
اقترب منها اكثر
أبحر في وجهها
ابحث عن علامات السهر في عينيها
جاوز حجم الصباح في حبها
وان صدّتك.. فاحلف باسمها
فالسيناريو معاد
والحوار معاد
والحكاية مملة
الورقة الخامسة
لا تقلق...
لن اكرهك
ولن اتحاشى الحديث عنك في
مجالسهم
ولن أغير الطريق اذا ما جمعني يوما بك
ولن اتهرب من بقاياك
لن أهبك هذه الأهمية أبدا

الورقة السادسة:
ذات يوم كان عدد اناملي خمسا
وكانت الخمس تجيد الكتابة اليك بحب
والتوقيع على ما كتبت بسذاجة مبالغ بها
اليوم.. مازالت اناملي خمسا
لكنها ما عادت تجيد الكتابة اليك

الورقة السابعة
تصور
صحف هذا الصباح لم تنشر نبأ فراقنا
ونشرة الأخبار لهذا المساء لم تبثه على الهواء
ولم يتغيب الأطفال عن مدارسهم
ولم يعلن حظر التجول في المدينة
اذن.. الأمر كان اتفه مما كنا نتصور

الورقة الثامنة:
هل كان لزاما علينا
أن نختنق برائحة الحب الميت
بين أضلعنا
حتى نتجرأ على اعلان... نبأ الوفاة؟؟؟؟

الورقة التاسعة:
ماعادت (فيروز) تبحث في ليلي
عن صديقها الصغير (شادي
ولا عاد ذلك القلب في هواك (صادق النية
ولا التفاصيل الجميلة بقيت (على البال
اشياؤنا المشتركة تشوهت قبلك
وقبلي
الورقة العاشرة
صفق لنفسك كثيرا
فقد نجحت أخيرا
وبعد محاولات مستميتة
في التسرب من قلبي وعيني
ببراعة تامة

الورقة الحادية عشر:
ماذا افعل كي تقلع عن عادة
القراءة لي
هل اضع الصبار المر على
حروفي
أم أفجر الدخان في الطرق ما
بين عينيك وكلماتي
أم أمارس حقي في استخدام
الفيتو؟
لا اعلم
لكنني صدقاّ
لا أريدك أن تقرأ لي

الورقة قبل الأخيرة:
تأكد
لا اتعمد احراجك بالكلمات
ولا نحرك بالحروف
لكنني فقط اعبر عن استيائي
لتجردك من ورقة التوت الأخيرة

الورقة الأخيرة:
انها آخر وريقات التوت
افضل الاحتفاظ بها لنفسي
فلن أكرر جريمتك في التجرد
منها!!!


الورقة بعد الأخيرة:
سأتركها لك
لتكتب عليها
رسالتك الأولى.... إليها

محرم_غادة السمان

 الحب الصادق حين يكون (محرما) يصبح كفراش فقراء الهنود كله مسامير واشواك

ما كانت قبله امرأة و لا كان قبلها حيّا ____ أحلام مستغانمي

ما كانت قبله امرأة  و لا كان قبلها حيًّا.ـ
يوم التقت به كان موليًا ظهره للحياة. لم يغازل قبلها غير الموت، يستعجل الرحيل، يقتل الوقت بإطلاق النار على أيامه، كما في لعبة إلكترونيّة.ـ

أحبّت شاعرية كآبته، نخوته، براءة مشاعره. إخلاصه، ذاكرته، طفولته المتأخرة. راحت تنفخ فيه من حياتها ليحيا، كما لو كانت أمّه.ـ
تقاسمت معه أنفاسها، حمته بخوفها، وقته بدعواتها. ـ

حبّبت له الجمال و الفصول و المطر و البحر و السفر و الشعر و البوح و الرقص.ـ
حبّبت له أن يحبّ، أن يكون رجلًا، أهدته كنوز الأمل حتى ينسى طريقه إلى ضرّتها... المقبرة.ـ

ذات يوم جاءها في كلّ أناقته، سعيدًا كما لم يكن يومًا. ارتدى البدلة التي اشتراها معها. دعاها إلى نزهة بمناسبة تخرّجه من مدرسة البهجة.ـ
في السيارة وضع أغاني كانا يرقصان عليها معًا. لحقت به فرحى. لكنّه أوقف السيارة فجأة و طلب منها أن تنزل. تركها عند باب المقبرة ترتجف غير مصدّقة، و مضى يعقد قرانه على…الحياة.ـ

***
هناك نوعان من الرجال الميّت.. و المميت
                                       هيلين رولاند

ــــــــــــــــــــــــ

مقتطف من كتاب " نسيان.كم"ـ 



Wonderful art by Odwin Rensen

Have a look at these great pieces of art made by Odwin Rensen. His work is really amazing and realistic. Odwin is mostly painting figurative oil paintings, and his models are celebrities, people from everyday life and children and even animals.
artwork by odwin rensen01
artwork by odwin rensen02
artwork by odwin rensen03
artwork by odwin rensen04
artwork by odwin rensen05
artwork by odwin rensen06
artwork by odwin rensen07
artwork by odwin rensen08
artwork by odwin rensen09
artwork by odwin rensen10
artwork by odwin rensen11
artwork by odwin rensen12
artwork by odwin rensen13
artwork by odwin rensen14
artwork by odwin rensen15
artwork by odwin rensen16
artwork by odwin rensen17
artwork by odwin rensen18
artwork by odwin rensen19
artwork by odwin rensen20
artwork by odwin rensen21
artwork by odwin rensen22
artwork by odwin rensen23
artwork by odwin rensen24
artwork by odwin rensen25
artwork by odwin rensen26
artwork by odwin rensen27
artwork by odwin rensen28
artwork by odwin rensen29
artwork by odwin rensen30
artwork by odwin rensen31
artwork by odwin rensen32
artwork by odwin rensen33
artwork by odwin rensen34
artwork by odwin rensen35
artwork by odwin rensen36
artwork by odwin rensen37
artwork by odwin rensen38
artwork by odwin rensen39
artwork by odwin rensen40
artwork by odwin rensen41
artwork by odwin rensen42
artwork by odwin rensen43
artwork by odwin rensen44
artwork by odwin rensen45
artwork by odwin rensen46