السبت، 3 سبتمبر 2011

كيف تحكم على الناس؟

 ---------...----------------
حين وقفت المعلمة أمام الصف الخامس في أول يوم تستأنف فيه الدراسة، وألقت على مسامع التلاميذ جملة لطيفة تجاملهم بها، نظرت لتلاميذها وقالت لهم: إنني أحبكم جميعاً، هكذا كما يفعل جميع المعلمين والمعلمات، ولكنها كانت تستثني في نفسها تلميذاً يجلس في الصف الأمامي، يدعى تيدي ستودارد.

لقد راقبت السيدة تومسون الطفل تيدي خلال العام السابق، ولاحظت أنه لا يلعب مع بقية الأطفال، وأن ملابسه دائماً متسخة، وأنه دائماً يحتاج إلى حمام، بالإضافة إلى أنه يبدو شخصاً غير مبهج،
وقد بلغ الأمر أن السيدة تومسون كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر عريض الخط، وتضع عليها علامات x بخط عريض، وبعد ذلك تكتب عبارة "راسب" في أعلى تلك الأوراق.

وفي المدرسة التي كانت تعمل فيها السيدة تومسون، كان يطلب منها مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ، فكانت تضع سجل الدرجات الخاص بتيدي في النهاية. وبينما كانت تراجع ملفه
فوجئت بشيء ما!!!!!!

لقد كتب معلم تيدي في الصف الأول الابتدائي ما يلي: "تيدي طفل ذكي ويتمتع بروح مرحة. إنه يؤدي عمله بعناية واهتمام، وبطريقة منظمة، كما أنه يتمتع بدماثة الأخلاق".

وكتب عنه معلمه في الصف الثاني: "تيدي تلميذ نجيب، ومحبوب لدى زملائه في الصف، ولكنه منزعج وقلق بسبب إصابة والدته بمرض عضال، مما جعل الحياة في المنزل تسودها المعاناة والمشقة والتعب".

أما معلمه في الصف الثالث فقد كتب عنه: "لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه.. لقد حاول الاجتهاد، وبذل أقصى ما يملك من جهود، ولكن والده لم يكن مهتماً، وإن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات".

بينما كتب عنه معلمه في الصف الرابع: "تيدي تلميذ منطو على نفسه، ولا يبدي الكثير من الرغبة في الدراسة، وليس لديه الكثير من الأصدقاء، وفي بعض الأحيان ينام أثناء الدرس".

وهنا أدركت السيدة تومسون المشكلة،
فشعرت بالخجل والاستحياء من نفسها على ما بدر منها، وقد تأزم موقفها إلى الأسوأ عندما أحضر لها تلاميذها هدايا عيد الميلاد ملفوفة في أشرطة جميلة وورق براق، ما عدا تيدي.

فقد كانت الهدية التي تقدم بها لها في ذلك اليوم ملفوفة بسماجة وعدم انتظام، في ورق داكن اللون، مأخوذ من كيس من الأكياس التي توضع فيها الأغراض من بقالة،
وقد تألمت السيدة تومسون وهي تفتح هدية تيدي، وانفجر بعض التلاميذ بالضحك عندما وجدت فيها عقداً مؤلفاً من ماسات مزيفة ناقصة الأحجار، وقارورة عطر ليس فيها إلا الربع فقط.....

ولكن سرعان ما كف أولئك التلاميذ عن الضحك عندما عبَّرت السيدة تومسون عن إعجابها الشديد بجمال ذلك العقد ثم لبسته على عنقها ووضعت قطرات من العطر على معصمها.

ولم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله في ذلك اليوم. بل انتظر قليلاً من الوقت ليقابل السيدة تومسون ويقول لها:
" إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي! ! "

وعندما غادر التلاميذ المدرسة، انفجرت السيدة تومسون في البكاء لمدة ساعة على الأقل، لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها، ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة!،

ومنذ ذلك اليوم ، أولت السيدة تومسون اهتماماً خاصاً لتيدي، وحينما بدأت التركيز عليه بدأ عقله يستعيد نشاطه، وكلما شجعته كانت استجابته أسرع، وبنهاية السنة الدراسية، أصبح تيدي من أكثر التلاميذ تميزاً في الفصل، وأبرزهم ذكاء، وأصبح أحد التلايمذ المدللين عندها.
وبعد مضي عام وجدت السيدة تومسون مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي، يقول لها فيها: "إنها أفضل معلمة قابلها في حياته".

مضت ست سنوات دون أن تتلقى أي مذكرة أخرى منه. ثم بعد ذلك كتب لها أنه أكمل المرحلة الثانوية، وأحرز المرتبة الثالثة في فصله، وأنها حتى الآن مازالت تحتل مكانة أفضل معلمة قابلها طيلة حياته.

وبعد انقضاء أربع سنوات على ذلك، تلقت خطاباً آخر منه يقول لها فيه: "إن الأشياء أصبحت صعبة، وإنه مقيم في الكلية لا يبرحها، وإنه سوف يتخرج قريباً من الجامعة بدرجة الشرف الأولى، وأكد لها كذلك في هذه الرسالة أنها أفضل وأحب معلمة عنده حتى الآن".

وبعد أربع سنوات أخرى، تلقت خطاباً آخر منه، وفي هذه المرة أوضح لها أنه بعد أن حصل على درجة البكالوريوس، قرر أن يتقدم قليلاً في الدراسة، وأكد لها مرة أخرى أنها أفضل وأحب معلمة قابلته طوال حياته، ولكن هذه المرة كان اسمه طويلاً بعض الشيء، دكتور ثيودور إف. ستودارد!!

وبعد ذلك جاءها خطاب آخر منه في ذلك الربيع، يقول فيه: "إنه قابل فتاة، وأنه سوف يتزوجها، وكما سبق أن أخبرها بأن والده قد توفي قبل عامين، وطلب منها أن تأتي لتجلس مكان والدته في حفل زواجه، وقد وافقت السيدة تومسون على ذلك"،
والعجيب في الأمر أنها كانت ترتدي العقد نفسه الذي أهداه لها في عيد الميلاد منذ سنوات طويلة مضت، والذي كانت إحدى أحجاره ناقصة، والأكثر من ذلك أنه تأكد من تعطّرها بالعطر نفسه الذي ذَكّرهُ بأمه في آخر عيد ميلاد!!

واحتضن كل منهما الآخر، وهمس (دكتور ستودارد) في أذن السيدة تومسون قائلاً لها، أشكرك على ثقتك فيّ، وأشكرك أجزل الشكر على أن جعلتيني أشعر بأنني مهم، وأنني يمكن أن أكون مبرزاً ومتميزاً.

فردت عليه السيدة تومسون والدموع تملأ عينيها: أنت مخطئ، لقد كنت أنت من علمني كيف أكون معلمة مبرزة ومتميزة، لم أكن أعرف كيف أعلِّم، حتى قابلتك.

(تيدي ستودارد هو الطبيب الشهير الذي لديه جناح باسم مركز "ستودارد" لعلاج السرطان في مستشفى ميثوددست في ديس مونتيس ولاية أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أفضل مراكز العلاج ليس في الولاية نفسها وإنما على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية ).

سميح محسن

 إذا حلّ الشِتاءُ على جَناحِ الثلجِ
أكسو بالبياضِ قصيدَتي الأولى بِوَصْفِكِ
أنحَني للريحْ،
أدثر بحرَها بالوبرْ،
أخبئها قريباً من نيَّاطِ القلبِ
... أتقيها
وأخفيها بعيداً عن عيونِ الحاسدينْ،
فقصيدتي مرآةُ وجهك
-
 

على سلامه

عرفت قلوب كتير
الطيب واللبط

ده قلبه منى طفش
وده قلبه في شبط
... ... ...
وبين الفرح والوجع
أنا قلبى ياما اتخبط

لكنى بارجع وأعيش
وأعشق وأحب بعبط

محمد السيد

 
ليه عايزانى اكون فى حياتك..
زى الموج مايكون فى البحر...
يهدى ويعلى ويطلع ينزل...
والاخر بيموت ع الصخر
 

مارك توين

امنح كل يوم الفرصة لأن يكون أجمل أيام حياتك.
 

آخِرَ انْفَاسْ الْوَرْدْ

مهما حاولنا الغياب تجبرنا بعض التفاصيل الصغيرة على العودة مجدداً

كلمات مخملية

 كُلُ مُدن الغُفران زُرتُهَـا ,
كُل طُقوس النَدم مَارستُها ..
ولَم تَغفر لِي نَفسِي ذَنبَ هَواكِ سَيدَتي .. !!

عبد العزيز جويدة

 لِماذا أُحِسُّ

بأنَّكِ عِندي بِكلِّ النساءْ

وأنكِ عِطرٌ ،
...
وأنكِ ماءْ

وأنَّكِ مثلُ نُجومِ السماءْ

وأنكِ حُبُّ سَرَى في الدِّماءْ

فَكيفَ الفِرارُ وحبُّكِ مَوتٌ

أَ يُجدي الفِرارُ ..

إذا الموتُ جاءْ ؟

الجمعة، 2 سبتمبر 2011

شهرزاد

 أقسمت لي أني في قلبك
الأولى
والثانيه
والثالثة
والألف
...والأخيرة ..
لكنني أكتشفت أن كل أمرأه زارت قلبك يوما
تحمل في جيبها القسم ذاته منك ..
والوثيقة ذاتها ..
وأني عابرة سبيل زارتك في غير أوانها !!

الكاتبة شَتات / بياض الثَّلج

 دخولي بـ حياتك لاي سبب كآن !
لـ اجل اضافه رقم ضحية اخرى الى مسودآتك !
أم ْ
لـ أجل أن تظهر بـ صوره هيرو [ البطل ] التي لاتستطيع الانثوات مقاومته

فاكر؟ مايكل عادل

 
فاكر؟
عارف كام ضُلّيلة فرحة
...
قلبي أخَدها ف ضربة شمس؟
فاكر كُل قصايد الهَمس؟
...فاكر لون الشجرة الطارحة؟
فاكر كانت بنت بطرحة
و كإن التفاصيل بالأمس
فاكر ضرب الشوم ع الضَهر؟
فاكر ريحة الخل الطاهرة؟
فاكر أول يوم في مظاهرة
لمّا هَـتـَفـنا فـ عز الضُهر؟
كُنا جميعاً نشبه بعض
وشّنا فيه علامات الصبر
عُمري ما شُفت هناك بهوات
ولا أصحابنا البهلوانات
كُل طلبنا العيشة الحُرة
كُل أملنا تعيش الثورة
فاكر جيبي الفاضي يوميها؟
فاكر؟
كُنت بفكّر فيها
فاكر لما قالولنا نَجَحنا؟
كانوا بيقولوا علينا...
إحنا
مين دلوقت اللي بيتكلّم؟
مين ده اللي بيحتفل النصر؟
مين دلوقت اللي بيتألّم؟
مين اللي بيترمي في السجن؟
ياللي اشتروا بدمانا السُلطة
ياللي ابتدوا بجراحنا الحُكم
ياللي سرقتوا الفرحة بغلطة
ياللي رميت في العسل السم
إعرف ان الضربة الجايّة
أكبر مـ الضربة الجويّة
ياللي حَبَست حَمام في الغيّة
عُمرك ما هاتحبس في الحِلم

 

نذير الزعبي

 سيقولون جُنّ الرجل...إذا رفعتُ يدي وكتبتُ بأصبعي حروف اسمكِ في الهواء...وسيعلمون كم ظلموني...حين تهبُّ بعطر اسمكِ أولُ النسمات...

نهى جادو

 طبطب بقلـبُه على خُـوفي و قَـالي : اطمني♥ .

غـادة الـسَّمـان

 كيف تستطيع همساتك وحدها

أن تزرع تحت جلدي

ما لم تزرعه صرخات الرجال
...
الراكضين خلفي بمحاريثهم ؟!

تغيرت



تغيرت حين اكتشفت اني في الحكاية وحدي . وفي الحلم
وحدي..وفي الحب وحدي .وفي الألم وحدي ...وأنت صامت!
...
تغيرت حين رأيت أطفالي يتساقطون من رحم أحلامي...و يموتون في الدفاتر أمامي.. وأنت صامت!

تغيرت حين رأيت قلبي يهفو بحب بحجم الدنيا اليك ..يتمناه رجال الأرض خلفي..وأنت صامت!

تغيرت حين وجدت سكاكين الحنين تُبحر بي في المساءات اليك..وأتلوى ألما وحنينا ..وانت صامت

تغيرت حين لمحت دموع والداي تمتلى حزنا على شرودي وإصفراري وذبولي...وانت صامت

تغيرت حين لمحت أجمل سنواتي تصعد قطار العمر..و تلوح لي مودعة بلا عودة وانت صامت!

تغيرت حين رأيت رفيقاتي يرتدين فساتينهن البيضاء برفقة فرسان أحلامهن.. وأنت صامت

تغيرت حين تسللت الى وطنك كالذبيحة النازفة كي أراك من بعيد..وأروي عطش عيني لوجهك وأنت صامت

تغيرت حين ملأت الدنيا بكتاباتي وهذياني وجنوني بك.. وشوقي اليك..وغيرتي عليك.. وانت صامت
.
تغيرت حين ناديتك بصوت الحنين شتاء..وبصوت الحزن صيفا..وترقبتك كبشارة يوسف. وانت صامت

تغيرت حين صنعت من ريش الشوق أجنحة أطير بها إليك.. وحين وصلتك كسرت ظروفك أجنحتي..وأنت صامت !

تغيرت حين بح صوتي وأنا أناديك بصوت قلبي..وأقول غدا سيأتي.. وجاء الف غدٍ ..وأنت صامت !

تغيرت حين مددت لك يدي أستغيثك من بحر العشق...وأنا أغرق وأختنق وأموت عشقا..وأنت صامت !

تغيرت حين إبتلعت جمر الأيام من أجلك .. وسرت على دروب الشوك حافية..ووصلتك دامية..وأنت صامت !

تغيرت حين هيأت عنقي لطوقك الياسميني ..فجئت تربت على عنقي بخنجر غيابك ... وانت صامت!

تغيرت حين رأيتك تستبدلني بأحقرهن وأدنسهن وأقبحهن أمام أعين مشاعري.. وأنت صامت!

تغيرت حين امتلأت اذني بأحاديت عاشقات المدينة عنك.. وحكاياتك..وغرامياتك.. وانت صامت

تغيرت حين قطعت محيطات الألم إليك ..وإبتلعت أمواج الظروف كي أصل الى أحضانك.. وأنت صامت !

تغيرت حين فتحت لك أبواب مملكتي ووقفت أمامك كي تتوجني بما يليق بأنثى مثلي ...وانت صامت .
.
تغيرت حين بسطت لك عمري بساطا اخضرا..و انتظرت دخولك من عتبة أبوابي..فجاءت النوافذ بك.وأنت صامت !

تغيرت حين أقمت الليل ادعو الله ان تكون في الجنة لي...وسردت عليك حكاية الدعاء..وحلم الجنة..وأنت صامت !

تغيرت حين نقشت كفي بالحناء..وضفائري بالدفء .وفساتيني بالعبير..وإنتظرتك خيالا..وأنت صامت !

تغيرت حين حولتك إلى قبلة للعشاق يطوفون في أعياد الحب حولها..ويبتهلون بصوت الأماني..وانت صامت!

تغيرت حين قذفوني برماح ألسنتهم ونسبوني الى قلبك ..واتهموك بي..واتهموني بك ببشاعة حقيقية.. وانت صامت

تغيرت حين أغمضت عيني في المساء... وتخيلت تفاصيل جسدك تنصهر بتفاصيل جسدها..وجسدي يرتعش ذبيحا بخنجر الغيرة..وأنت صامت !

نزار قباني


في مرفأ عينيك الأزرق

أمطار من ضوء مسموع

وشموس دائخة .. وقلوع
...
ترسم رحلتها للمطلق


في مرفأ عينيك الأزرق

شباك بحري مفتوح

وطيور في الأبعاد تلوح

.. تبحث عن جزر لم تخلق

في مرفأ عينيك الأزرق

يتساقط ثلج في تموز

ومراكب حبلى بالفيروز

أغرقت الدنيا ولم تغرق


في مرفأ عينيك الأزرق

أركض كالطفل على الصخر

.. أستنشق رائحة البحر

.. وأعود كعصفور مرهق


في مرفأ عينيك الأزرق

أحلم بالبحر وبالإبحار

وأصيد ملايين الأقمار

وعقود اللؤلؤ والزنبق


في مرفأ عينيك الأزرق

تتكلم في الليل الأحجار

في دفتر عينيك المغلق

من خبأ آلاف الأشعار ؟

لو أني .. لو أني .. بحار

لو أحد يمنحني زورق

أرسيت قلوعي كل مساء

في مرفأ عينيك الأزرق

الخميس، 1 سبتمبر 2011

شخصان أنت

شخصان أنت في جسد واحد يا حبيبي

طفل صغير.... أحنو عليه ....وأحتضنه بين ضلوعي .....وأشعر وكأنه طفلي الأول

ورجل ناضج ....يحتضنني لأختبئ بين ذراعيه من خوفي ....وأشعر معه بالأمان ..

فأصبح تلك الطفله الصغيره تاره ....وحبيبه ليس لها سواك تاره

!!!!....كم أحب ذلك الطفل فيك
!!!!....وكم أعشق ذلك الرجل

ملخص كتاب الرجال من المريخ و النساء من الزهرة

الــــباب الأول:
االإختلافات بين الرجل والمرأة أمر ليس غريب بل ضروري


الــــباب الـثـاني:
( السيد الخبــير ولجنة تحسين البيت )

*إن المرأة عندما تشتكي لزوجها عما يضايقها هي لاتريد حلول هي بحاجة إلى إنصات وإهتمام.
*الرجل لايحب التوجيه وإسداء النصح الدائم له لأنه يشعر بعدم مقدرته وضعفه.
*إذا قدّم لك زوجك حلول لاترفضيها فإنه يشعر بأنه غير قادر على مساعدتك ويسبب ذلك تحطيم له..وتقتلين فيه روح الإنصات..
*الرجل بحاجة إلى تشجيع لكي ينصت .

الــــباب الثالث:
(يذهب الرجال إلى كهوفهم وتتحدث النساء)

*عند وقوع الرجل في مشكلة فإنه يحب الصمت وينعزل حتى يحل المشكلة.

*المرأة عند وقوع مشاكلها تحب أن تشتكي وتريد أن ينصت لها الرجل دون أن يسرد لها حلولا

*عندما ينعزل الرجل ويدخل كهفه تكون عنده مشكلة ، فلا تغضبي عندما تحديثه في ذلك الوقت ولايعيرك اهتمام لان عقله مشغول بالمشكلة..فقط تحلي بالصمت حتى يشعر هو بوجودك ثم تابعي حديثك.

*يتضايق الرجل من المشاكل التي لايستطيع حلها أو أن يكون الحل فيها صعب ..فتجنبيها

*ابتعدي عن التفصيل الدقيق للمشكلة...
إبدأي بالنتائج النهائية ثم اسردي القصة حتى لايصيبه ملل .


الـــباب الرابع:
(كيف تحفز الجنس الآخر)

*إذا شعر الرجل بأنه موثوق فيه فإنه يكون متمكنا وقادر على المزيد من العطاء.

*حين يشعر الرجل انه لم يحدث شئ في حياة من يحبه فإنه من الصعب عليه أن يستمر في الاهتمام

*أن لايحتاج احد إليه (موت بطئ للرجل)

*تحتاج المرأة أن تشعر بأنها محبوبة ومعززه عندما تكون متضايقة ومرتبكة.

*عندما تدرك المرأة بأنها كانت تعطي بلا حدود فإنها تميل إلى لوم الرجل على انه لايبادلها المشاعر...إن لومك له لايجعله يبادلك المشاعر...فقط توقفي عن العطاء وانسحبي قليلا وستجدين أن مشاعره تستيقظ

*من الصعب بالنسبة للرجل أن ينصت للمرأة عندما تكون غير سعيدة أو خائبة الأمل أو محطمة لأنه يشعر بأنه فاشل .


الـــباب الخامس:
(التحدث بلغات مختلفه)

*المرأة عندما تكون متضايقة تستعمل ألفاظ لاتتوقع أن تؤخذ كما هي ...
مثلا:انت ابد لاتنصت إلي
هي لاتتوقع أن تؤخذ كلمة (أبدا) حرفيا، وإستعمال أبدا ماهو إلا تعبير عن الإحباط الذي تشعر فيه.

*إذا كان الرجل متضايق ودخل غرفته << إحذري >> من اللحاق به وطرح الأسئلة عليه..
وإذا كنت في تلك اللحظة تحتاجين إلى رعاية تحدثي إلى صديقة

*لماذا تغضب المرأة من صمت الرجل المفاجئ عند تحدثهم في أمرما....؟؟؟
لأن الأوقات الوحيدة التي تكون فيها المرأة صامته هي عندما يكون ماستقوله مؤلم أو أنها لم تعد تثق فيمن أمامها..وتعتبر ان الرجل كذلك ولكن المريخي في هذه اللحظة يكون يقلّب الموضوع في مزاجه.

*إذا تصرف زوجك بطريقه أوقعته في مشكلة أو نسي أمر ما لاتكوني كثيرة اللوم عليه...تقبلي الموضوع ببساطه حتى تؤهليه لحل المشكلة.


الكتاب كله رائع لكن هذان البابان شعرت بأنهما أكثر فائدة ومتعه...
لأنها تصف شخصية كلاً من الطرفين بأسلوب جذاب...


الــباب السادس:
(الرجال مثل الأحزمة المطاطية)

*الرجل كالحزام المطاطي .. تخيلي أن معك حزام مطاطي إسحبي الحزام بشدة إلى اليمين هذا الحزام سيمتد إلى النهاية ثم لامجال لأن يذهب إلى الخلف وسيعود بكل قوة وإرتداد..
كذلك الرجل كلما ابتعد وإنسحب فهو بحاجة إلى الإستقلال وسيعود بحب أقوى.

*إذا إنسحب الرجل لايصيبك الخوف ولاتشكين بأنه لم يعد يحبك فهو بحاجة إلى الإستقلال والتفكير بمفرده قليلا.

*عندما ينسحب الرجل لاتكون فرصه مناسبة للتحدث إليه..إتركيه ينسحب بعضا من الوقت وسيعود محباً ويتصرف كأن شئ مالم يكن..< هذه الفرصة الذهبية للتحدث >

*لتجعلين الرجل يتحدث ويقول مابداخله يجب أن تبدأين انتي ولاتتوقعين من الرجل أن يستهل المحادثة

*المرأة التي تبوح بمشاعرها في الوقت المناسب فإنها تحفز الرجل طبيعياً لكي يتكلم ولكن حين يشعر بأنه مطالب بالتحدث يصبح ذهنه فارغ
(كلما زادت محاولات المرأة لجعل الرجل يتحدث كلما زادت مقاومته)

*هناك أمور تجنبيها عند إنسحاب الرجل وبعد إنسحابه...:
1- لاتطارديه عندما ينسحب...
ــ لاتطارديه (بدنياً) كأن تتبعيه من غرفة لأخرى
ــ لاتطارديه (عاطفياً) لاتجعليه يشعر بأنك قلقة بشأنه لأن ذلك الإحساس يخنقه.

2- لاتعاقبيه لإنسحابه...
ــ لاتعاقبيه (بدنياً)
ــ لاتعاقبيه (عاطفيا) لاتلومينه على إنسحابه ولاتعبري عن إستنكارك له بكلمات أونبرة الصوت الحادة أو نظرات.



البـــاب السابع:
(النساء مثل الأمواج)

*المرأة مثل الموجة حين تشعر بأنها محبوبة يصعد تقديرها لذاتها، ولكن بعد ذلك يمكن ا يتبدل مزاجها وتتكسر موجتها وهذا التكسر مؤقت.

*صعود وهبوط المرأة في الموجة هي بمثابة التطهير العاطفي لها ولمشاعرها..ففي الهبوط تشتكي عن كل مايضايقها وعند الصعود تصعد بدون آلآم.

*المراة في وقت هبوطها وتكّسر موجتها تكون أكثر حساسية فهي بحاجة إلى أن تُسمع وتُفهم ...

*لاتريد المرأة من أحداً يخبرها لماذا هي في الأسفل بل هي بحاجة إلى شخص يكون معها وهي في طريقها للنزول ليستمع إليها وهي تبوح بمشاعرها.

*ينزعج الرجل عندما ينصت للمرأة ويشعر أنها لم تتحسن لكنه لايعلم انه بدعمه وإنصاته يجعلها تصل إلى القاع بسرعة ولكي تصعد حقا تحتاج إلى أن تصل للقاع.

*إذا كانت المرأة متضايقة من موضوع ما...
يجب على الرجل أن يتجنب أن يُفهِمها بأنها يجب أن لاتكون متضايقة لأنه يؤذي مشاعرها مثل (غرس عود في جرح مفتوح)
ولكن ماتحتاجه هو فهم لماذا هي متضايقة...



الـــباب الثامن:
(إستكشاف حاجاتنا العاطفية)

*لامجال لتغيير الرجل بطريقة واضحة عندما يكون فيه تصرف سئ لأن ذلك يزعجه ويجرحه ويجعله يشعر بأنه غير محبوب .

*لكي يحسن الرجل من نفسه يحتاج إلى أن يشعر بأنه محبوب وموثوق به.

*إظِهري له بأنه ليس من الضروري أن يكون كاملا حتى يستحق حبك.



الـــباب التاسع:
(كيف نتفادى المجادلات)

*ان الرجل حين يكون محروما من الحب الذي يحتاجه يصبح دفاعياً ويبدأ الجانب المظلم فيه...فيبدو انه يجادل حول موضوع ما ولكن السبب الحقيقي الذي دعاه إلى الجدال هو انه لايشعر بأنه محبوب منك.

*الرجال نادرًا مايقولون (أنا آسف) لأنها تعني للمريخيين بأنهم إرتكبوا خطأ ما..
لكن الزهريات يقلن (أنا آسفه) وتعني أنها تهتم بمشاعرك...
ولو تعلموا الرجال إستعمال هذه الكلمة لكانت حلاً للخروج من المجادلات.

*يحاول الرجل أن يخفف من ضيق المرأة بقوله (الأمر ليس بتلك الأهمية)
إذا قال ذلك فهو لايدرك بأنها تشعر بعدم التصديق وينبغي أن يسمع لماذا هي متضايقة ثم يطرح أسبابه وحلوله.

*عندما يعود متأخراً إلى المنزل لاتعاتبيه بشده ولاتجعليه يشعر بغضبك في نظراتك أو نبرة صوتك...فقط قولي له بهدؤ.. انك لاترتاحين عندما يتأخر وستكونين براحة أكثر في المرة القادمة إذا إتصل وأخبرك...

*إذا نسي إحضار شئ لاتشيري له بأنه قد نسي فقط إطلبيه منه مرة أخرى وسيشعر هو انه قد نسي.

*عندما تشعرين بأنه لايصدقك أو يستخف بكلامك كوني أكثر هدوؤ وقولي :
أنا لاأستحق أن تحكم على بهذا الحكم السلبي..
أو أنا الآن مزاجي سئ هل لك أن تسمعني قليلا أن هذا سيجعلني أشعر بتحسن..
(لان الرجال يحتاجون لتشجيع لكي ينصتوا)


الــــباب العاشر:
(إحرز النقاط مع الجنس الآخر)

*يظن الرجل انه يحرز نقاطا كبيرة مع المرأة عندما يقدم لها شئ عظيم وانه يحرز نقاطا أقل عند عمله شئ قليل... ولايدرك أن الشئ القليل لدى المرأة مهم..

*على المرأة أن تقدر مايفعله الرجل من أجلها حتى الأشياء الصغيرة تسارع بردها بكلمة شكراً..

*إذا تجاهل الرجل إهتمامات المرأة الصغيرة لاتعتبر المرأة بأن الرجل لايحبها بل ربما نسي ولكن ذكريه بمدى إستحسانك لها.

*إذا قالت المرأة (نعم) لطلب الرجل لايعني أنها سعيدة بتحقيقها بل تضحي المرأة برغبتها من أجل إسعاده وهو لايعلم ماتشعر به .. فعلى المرأة أن لاتقول نعم في شي لاترغبه بل توضح له بلطف عدم رغبتها..

*إذا إرتكب الرجل خطأ وشعر بالحرج والأسى فهو عندئذا محتاج إلى حبها وكلما كان الخطأ اكبر كلما كانت النقاط التي يعطيها لها مقابل حبها أكثر.


الــــباب الحادي عشر:
(كيف تحصلين على طلباتك)

*عندما تريدين أن تطلبين شئ من الرجل إتبعي الطرق التاليه..:

- التوقيت المناسب :إحذري من طلبه أن يقوم بشئ ما وهو كان يخطط على القيام به.
ولاتطلبيه إذا كان منهك أو متعب.

- الإيجاز :
تجني من إعطائه قائمة بالأسباب التي توجب عليه أن يساعدك فعندما تطلبين شئ من الرجل إفترضي انه ليس من الواجب إقناعه.

-الأسلوب المباشر :
إن الطلبات غير المباشرة تجعل الرجل يشعر بأنه من المفترض عليه القيام بها …
ومثال ذلك: قـــولـــي (هل لك أن تأخذني خارج المنزل هذا الأسبوع.
ولاتـــقـــولي (إننا لم نخرج من أسبوع)

- استعمال الكلمة الصحيحة :يشعر الرجل بإهانة إذا قلت له (هل تستطيع أو هل تقدر)
فتجنبيها…وإستخدمي..
(لو سمحت هل من الممكن أن تفعل كذا)

*تدربي على طلب المزيد حتى عندما تعلمين أنه سيقول لا وإذا قال لا تقبلي رفضه بقولك: لامشكلة سيكون وقعها جميل على أذنيه…
وسيتذكرها في المرة المقبلة عند طلبك شئ منه ويكون أكثر إستعداداً لأن يعطي..

*أن تجعليه يدرك أن بإمكانه أن يقول لا وان يتلقى في نفس الوقت حبك فسيشعر أن في إستطاعته أن يقول لا وأنه حر في قول لا أو نعم … لأن الرجال أكثر إستعداداً لأن يقولون نعم إذا كانت لهم الحرية في قول لا.

*تدربي على الطلب التوكيدي وفنه أن تبقي صامته بعد أن تتقدمي بطلبك.

*حين يدمدم الرجل يكون في طريقه لقول نعم تجاهلي دمدماته وستختفي سريعاً.


الــــباب الثاني عشر:
(الإبقاء على سحر الحب حياً)

*إن أحد الأشياء المحيرة في علاقات الحب هو أنه عندما تجري الأمور على نحو حسن ونشعر بأننا محبوبين فجأة نجد أنفسنا نبتعد عاطفيا أو أن نستجيب لمن نحب ببرود.

*إن السبب فيما سبق هو ظهور الماضي في الحياة ويطفو على العلاقة.

* العلاج هو كتابة رسالة وطرح فيها جميع المشاعر التي تنتابنا وسنكتشف أن من نحب ليس له سبب في ذلك..


إن هذا الباب هو آخر أبواب (كتاب رجال من المريخ ونساء من الزهرة)
أتمنى أن تعم الفائدة ....ويتحقق الهدف المسعى إليه..

اللينك .. الكتاب كامل
http://www.4shared.com/doc

نجيب سرور

 
كانوا قالوا : " إن الحب يطيل العمر "

حقا .. حقا .. إن الحب يطيل العمر ! !

حين نحس كأن العالم باقة زهر
...
حين نشف كما لو كنا من بللور

حين نرق كبسمة فجر

حين نقول كلاما مثل الشعر

حين يدف القلب كما عصفور ..

يوشك يهجر قفص الصدر ..

كى ينطلق يعانق كل الناس !

كنا نجلس فوق الرملة

كانت فى أعيننا غنوة

لم يكتبها يوما شاعر

مِنه على

 حَبِيبِى كَوَطنى الْمُكَابِر اهَوَاه فَينفِينِي

أحمد خالد توفيق

 معنى الصداقة
هو أنني – تلقائيًا – أراك جديرًا بأن أئتمنك على جزء من كرامتي

الأربعاء، 31 أغسطس 2011

أطياف صور


الطفلُ الذي قتلوا والدَه...مازال جالساً على الأرجوحةِ الساكنة...ينتظرُ يداً تدفعُها...أو يداً تنزلهُ عنها وتأخذهُ إلى منزله ...كي لا يُفسِدَ ببكائه فرحةَ العيد على صحبه...

نذير الزعبي

الثلاثاء، 30 أغسطس 2011

معنى الوطن

 وتسأل: ما معنى كلمة لاجئ ؟
سيقولون: هو من اقتلع من أرض الوطن
وتسأل: ما معنى كلمة وطن؟
سيقولون: هو البيت، وشجرة التوت، وقن الدجاج، وقفير النحل، ورائحة الخبز، والسماء الأولى ~
وتسأل: هل تتسع كلمة واحدة من ثلاثة أحرف لكل هذه المحتويات … وتضيق بنا ?*

مقال قصير أكثر من رائع - محمد فتحى


صورته في السونار. تكبيرك في أذنيه بعد الولادة.

تصويرك لأول ابتسامة له. فرحتك بضمة أصابعه الصغيرة على سبابتك إذا قربتها إليه.
تسجيلك لتاريخ أول كلمة(بابا) ينطقها. نزولك لتصويره صور المدرسة الـ4×6. قرف الدروس لكي يكون «أحسن منك».
خوفك عند تأخره في العودة من أول رحلة. ضحكه معك وتعللك الدائم بـ(الشغل) إذا ما طلب منك أن تلعب معه. حلمه بأن يصبح طبيبا. تعليماتك له وأنت تعلمه حلاق...ةالذقن. خناقات الثانوية العامة.. رعبك من أن يكون «بيشرب سجاير من وراك». فخرك به في أول يوم جامعة. احمرار وجهه بعد تلقيه مكالمة من إحدى زميلاته. صيحاتك معه والأهلي يحرز هدفا. زهقك من فتحه للجرنان قبلك. غضبك من استيلائه الدائم على ملابسك لأن مقاسكما أصبح واحدا. تفكيرك الدائم في كيفية تأمين مستقبله، وشراؤك للشقة التي سيتزوج فيها. عدم اقتناعك بالفتاة التي يريد خطبتها. تحذيرك له من النزول يومها. الصوت الغريب الذي يأتيك من موبايله، وهو يؤكد أنه في المستشفى. استلامك لجثته من المشرحة بعد جمعة الغضب. خروجك للميدان تنادي باسمه وتقبل صورته بين الحين والآخر. فخر الجميع بـ(أبو الشهيد). اشتياقك لحضنه ورائحته ويقينك أن ما ذهب لن يعود. ثم يخرج العيسوي وضباطه متهمين إياه بأنه بلطجي وأنهم كانوا يدافعون عن أنفسهم.
تدرك أنك ستقابله في مكان مليء بنور على نور. بينما سيذهب الآخرون لأقذر وأحط مزابل التاريخ

مارتن لوثر كنج

 في النهاية لن نذكر كلمات أعدائنا ، بل صمت أصدقائنا ..

جوزيف أديسون

 أساسيات السعادة في هذه الحياة ثلاثة:
شيء نفعله، وشيء نحبه، وشيء نأمل في حدوثه ..

عاشقة السرّ


رجل ممحاة
أصابعه تمسح ضوضاء الذاكرة
وتعيد القلب سبورة نظيفة
لطباشير الأطفال الملوّنة.
رجل زئبق، تخسرينه إذا حاولت الإمساك به.
عصفور مستحيل يحترف إضرام النار في الأقفاص.
رجل مجرّة،
لا يطيق سجن البحر الشاسع
راحلاً أبداً إلى ما وراء جدار الأفق.
رجل كالخرافة يعبر النساء كالظل
في مواكب أمومة تنجب الدهشة.
رجل كاللغم الشهي فوق أرائك الانفجار الضوئي الملوّن
رجل الحضور الخفي،
الحاضر ولكن تحت جلدي، كالضوء داخل المصباح.

 ***

متأججة بحبك، مشتعلة بحرائق جنوني
ولكن داخل صَدَفة العقل المتكلسة
المتسترة حتى على دخان نيرانها السرّية..
وأصابع حبك تهزني من كتفي
كلما ذهبت لأنام، وتوقظني خلية بعد أخرى.
آه متى يتنهد الكسل ملاءاته البيض لسريري،
متى يهديني الكسلُ التثاؤب ووسائد الفتور؟






غادة السمان

الاثنين، 29 أغسطس 2011

وليس فقط الكلمات

 هناك دائما
قليل من الحقيقة وراء ... كلمة ( كنت بهزر)
وقليل من المشاعر وراء كلمة ( لا عادي )
وقليل من الألم وراء .. كلمة ( مش مشكله )
وقليل من الحاجه وراء .. كلمة (مش عاوز حاجه)
............والكثير من الكلمات وراء .. (الصمت).
لذلك جربوا الإهتمام بـ المشاعر
وليس فقط بالكلمات

الكاتبة شَتات / بياض الثَّلج

 قُلتَ أننّي لَن [ أهُون ] عليكَ أبدًا يومًا مَا فـ صدّقتكُ ،
و قُلتَ أنّني شَيئ مِنكَ وأنّكَ لَن تتركنِي أبدًا و صدّقتكَ أيضًا .

أخبرنِي إذن ما الذّي يحدث الآن ؟
لِمَ بِتّ تَرى الحُزن ينهَش بِيَ و لَا تحرّك سَاكِنًا ؟
و لِمَ رميتَ بِي فِي كهُوف الوِحدَة و الخَوف ومَا عُدتَ إليّ !

أنا فعلت ذلك..!!


هل جربت يوما..
أن تطفئ أنوار غرفتك..
وتجلس في الظلمة كالطائر الصغير..
وتتذكر تفاصيلهم الصغيرة معك..
وتضع راسك بين يديك..
...وتبكي بكاء الأطفال..
وتوصي الليل بستر لحظات ضعفك..؟؟
أنا فعلت ذلك..!!

| خط فاصل |

 علينآ أن نضع | خط فاصل |
في كل العلاقات !


| خط فاصل |
...
بين مشاعرنا ، ومُفاجأت القدر
حتى تكون خيباتنا “ أكثر أناقة

عمر طاهر


كلام عن الستات


على مسؤوليتى الخاصة أحب أقول إنه ..

...الست زي الشتيمة… بتلف تلف و ترجع لصاحبها .

الست زي الطريق الصحراوى.. الغلطة عليه بحادثة .

الست زي الجورنال.. تقراه من ورا لقدام .

الست زي عربية الإسعاف ..لما تفتح السارينة لازم توسّع لها .

الست زي الشتا ..تحب الدفا .

الست زي شاحن الموبايل..معظم الوقت مالوش لازمة، بس في لحظة بيبقى كل حاجة .

الست زي الكتاب الحلو .. أول ما تخلصه تبقى عايز ترجع تقراه من الأول تاني .

الست زي التليفزيون .. من النادر إنه يعرض الحاجه المناسبة في الوقت المناسب .

الست زي العيد.. الاتنين ماينفعوش من غير وقفة.

الست زي الحكومة .. دايماً محتاج معجزة علشان تعرف تغيّرها .

الست زي كتب الفلسفة .. كل ما تيجي تدوّر على إجابة تتورط فى أسئلة جديدة .

الست زى المسمار ..الاتنين مايجوش غير بالدق .

الست زى جهاز الكمبيوتر ..ماحدش يعرف هي بتشتغل إزاى غير اللي عملها .

الفرق بين الست زمان والست دلوقتى .. زى الفرق بين الجنيه زمان والجنيه دلوقتى .

يقولون عن المرأة عندما تتزوج أنها عثرت على (عدلها) بما يعني أن المرأة تعيش حياتها

مقلوبة إلى أن تعثر على رجل ( يعدلها)، و يقولون عن الرجل عندما يتزوج أنه عثر على

(نصف دينه)، بما يعني أن الرجل يعيش حياته – شبه كافر- إلى أن يعثر على المرأة التي

تجعله (يآمن بالله ).

الرجل في العشرين يبحث عن الزواج، في الثلاثين يبحث عن الحب، في الأربعين يبحث عن

نفسه، وفي الخمسين يبحث عن منصب ، وطوال الوقت يبحث عن الفياجرا .

الفرق بين الرجل و فودافون، إن فودافون مش بس كلام .

الرجل زي نشرة الأخبار الجوية، صعب تصدقيها بس بتتفرجى عليها للآخر .

الرجالة زي البيتزا..الفرق فى الحشو .

الأحد، 28 أغسطس 2011

هي أشياء لا تُستعار

 هل لنا بدموع مستعارة تُطفِئ فجيعة فقدان الأم أو الأب او الابن ؟!
هل لنا بحب مستعار نتبادله مع أحبائنا وأصدقائنا ؟!
هل لنا بفخر مستعار بانتمائنا إلى وطن لطالما يُشيرون إليه بالبنان ؟!
...هل لنا بإيمان مستعار نتورع به دون ان يدخُل حيّز النفاق ؟!
هل لنا بعلم مستعار نزدان بثقافته دون ان يُبْقي على ما فينا من جذور الجهل والرجعية ؟!
هل لنا برفض مستعار نشعر فقط لوجوده بقدرتنا على الرفض ؟!
هل لنا ببطولة مستعارة نستشعر بها أننا مازلنا جزءا من مسرحية هزلية لا ندري متى ستُسدَل ستائرها ؟!

أشياء كلما أُستعيرت فُقــِدَت أكثر فأكثر حتى أصبحنها منها في فقر ومجاعة !





سلمى مهدي

المستبدة

 قالت لكل الاصدقاء.. هذا الذي ما حركته أميرة بين النساء
سيستدير كخاتم في اصبعي..
و يشب نارا لو رأى شخصا معي
...سترونه بيدي اضعف من ضعيف
و ترونه ما بين اقدامي كاوراق الخريف
يا مستبدة....
أنتِ التي أسميتها تاج النساء
اقسي على قلبي و مزقيه لو اساء..
الويل لي يا مستبدة
الويل لي من خنجر طعن المودة
الويل لي كم نمت مخدوعا على تلك المخدة
الويل لي من فجر يوم ليتيني ما عشت بعده
الويل لي الويل لي يا مستبدة
اني اعاني اني اموت اني حطام
حاشاك عمري ان افكر بانتقام
اني لك قلب و حب و احترام
صبرا يا عمري لن تري دمعا يسيل
سترين معنى الصبر في جسدي النحيل
فتفرجي هذا المسا رقصي الجميل..





للشاعر:كريم العراقي

الكاتبة شَتات / بياض الثَّلج

 ياأكبر من [ الحدود الوهمية ] أخبرني :-
- كيف جعلت الجهات كلها واحده..؟
فكلها كـ البوصله تشير شمالاً
إلى قلبك..!

اصداف

من لم يحاول بيعك لمره واحده فاعرف انه لن يبيعك للابد ....

وان باعك لمره واحده مهما كان السبب

فاعرف انه سيبيعك مره اخرى حتى ولو بعد قرن . . .

إمبارح..كان عمري عشرين


امبارح وأنا بعذوبتي فارح
بالشوق و الهوى سارح
كان عمري عشرين
إمبارح..
كانت الامواج تتلاوح
......صحة الأبدان تترايح
يا زهرة السنين
إمبارح..
كان عمري عشرين..عشرين
إمبارح..
و أنا زاهي بشبابي
مع جملة أحبابي
الليل و الدجى و إمحانه
و إحنا يا سهرانين
بدعت في الريام عذبي
رفظي الرقيق عربي
و اللي نحوزها و نكلمها
هذا كذب للعين
إمبارح..
كان عمري عشرين..عشرين
إمبارح..
وسط بحور و أمواجِ
زاد الغرام تهياجي
نصر في الشعور و الشقرا
و نلتهى بالآخرين
إمبارح..كان عمري عشرين..عشرين

ذلّ العزيزِ

 آمالٌ معلّقةٌ في الهواء ، وأخرى دُفنتْ تحت قدَميك ؛ وبين هذه وتلك أنتَ تقِفْ .. فارحمْ ذلّ العزيزِ اذا بكى ..

واسيني الأعرج

 ‎"نكتب لأننا في حاجةٍ .. لمزيدٍ من الألم مُوجهين نداء استغاثة و لا يهم إذا سُمعنا أو لم نُسمع ..
نكتب لأننا نرفض أن نشفى من الآخر و نرفض كذلك أن ننسى .. !"

خفق

‎~

و أنا صغيرة كنت دائما أحمل حقايب أمي و أرتدي حذاءها
لم أكن أعلم أني سأكبر و سيضيق الحذاء على قدمي و يؤلمني
و كأنما يجبرني على التوقف .. فالسير نحو الأحلام إن لم يكن مستحيلا فهو صعب..

لماذا لم أبق طفلة يا أمي
أرى الكون بإتساع حضنك..و أتدفأ بذراعيك
و تقبلني الشمس كلما إبتسمت..
و شممت رائحة الطهر و الجنة كلما هممت بتقبيل قدميك..

أحبك أمي..و أسأل الله لك أنت وأبي..
{الجنة}..

اللهم آمين

يسرى

الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج


لماذا أنتِ غاضبة مني؟
لانني حين شعرت بالحزن ..توجعتُ بصوت مرتفع ؟
لانني حين شعرت بالاختناق مددت إليكِ يدي ؟
لانني حين باغتني الغرق .رجوتكِ بطوق النجاة؟
لاننى حين جاوز الألم حدي..أدرت للحياة ظهري؟
...لانني حين إشتعلت حنينا إليه...إنطفأت كالانوارِ
لاننى حين أزهرت شوقا لعينيه..ذبلتُ كالازهارِ
لماذا أنتِ غاضبة مني؟
ألا يحق لي ان أصرخ بصوت مرتفع
ألا يحق لي ان أتألم بشكل ملحوظ؟

قطوف

كإن العالم في حالة حداد واللون الأسود من كحل عيناك ِ ..
نرسل من الصمت بوارق أمل للقاء على عتبات الفراق البليد ...
ولكنك بكل شجاعة ترتمين بين أحضان الأبتعاد كحورية بحر خيالية

Mohammed Hasheem Kate

الكاتبة شَتات / بياض الثَّلج

 أحتاجُكَ جدًا ! وماعَاد دُور الأميرة النائمَة يُناسبنِي !
فـ لا أنتَ ستأتِي ! ولا أحَد سيتجرّأ بعدُكَ ويقبلنّي !

محمد الماغوط

الذين لا يأتون .. لا يقترفون غير خطيئة الغياب ..
أما نحن فنقترف خطيئة الحياة دونهم !
ونظل .. غارقين في الحنين ..مبللين بدهشة الانتظار !"

البقاء لله

وكأنك  فراقك وحده لا يوجعنا بشكل كافي ...
وكأنك يا رمضان تأبي ان تمضي بغير احد الاحبة...
منذ عامين اخذت ابي في اخر ايامك ومن يومها وكل عام نودع مع رحيلك عزيز ...
عزائنا ان في ايامك رحمة ومغفرة وعتق من النار...
فارحم يا رب احبائنا الراحلين..واغفر لهم واكتبهم من عتقاء رمضان

واسيني الأعرج

 ‎"قلوبنا لاتعرف التواطوء ، عندما تتعب تصمت وتنسحب"