الأربعاء، 2 سبتمبر 2009

أمثــــــال

  1. اللى بيته من إزاز ميغيرش هدومه فى الصالون

    فاقد الشىء يدور عليه

    اقلب القدره على فومها الفول يقع منها

    تأتى الرياح محمله بالأتربة

    ياخبرالنهارده بفلوس بكره ينزل عليه أوكازيون

    اللى معاه قرش محيره يجيب حمام ويحمره

    جت الحزينه تفرح شغلت شريط حكيم وقعدت ترقص

    قال يامحشحشين يكفيكوا شر الكمين

    اللى ياكل لوحده يشبع

    لاتبكى على اللبن فى البسكوت

    اقطع عرق و حته بتلو

    اطبخى ياجاريه الأنبوبه فاضيه يا سيدى

    لو حبيبك عسل ما تحطلوش طحينة

    اللى يتلسع من الشوربه يتصل بالمطافى

    وبكره ترجع ريما من عند خلتها فى مارينا

    ياداخل بين البصله وقشرتها حط قطرة علشان هادمع من ريحتها

    اصوم اصوم وافطر على المدفع

    القرش الأبيض بيعوم فى البحر الأحمر

    ضربوا الأعور على عينه قالهم كسرتوا النضاره

    اللى ميشفش من الغربال يكشف نظر

    المال السايب يعلم الطلبه

    نام وارتاح وكل عسل نحل التمساح

    من خرج من داره مينساش يأخد المفتاح معاه

    الباب اللى يجيجلك منه الريح شيله وركب قبنورى

    المضطر يركب التاكسى

    رب صدفة خير من ألف ليلة و ليلة

    اللى يخاف من العفريت يعمل عبيط

    حجه البليد بصرف فلوسى على الوييد

    المركب اللى فيها رايسين يلعبوا طاولة

    اللى خدتوا الأرعه تخدو ام الخلول

    what اللى ميعرفش يقول

    أكل العيش يحب الطعميه

    lenses العين عليها

    قالوا للحرامى أحلف قالهم وحياة قلبى وأفراحوا


    أمثــــــال عربيــــات

    النقــــل متبصليش بعين رضيه دنا طلع عين أمى فى السعوديه

    ربنا يحميكى من الميكانيكى

    الحلوة أسمها تفاحة للسفر والسياحة

    الحلوة من حلوان وصاحبها راجل غلبان

    الحلوة من دمياط وعليها أقساط

    قصه كفاح مش جايه على المرتاح

    متزمروش يابهايم دا السواق نايم

    اجرى جري الوحوش اوتوبيس 710 ماتلحقوش

shaif el ba7er

roses AND candels

الرجال معادن

*عندما يحب الرجل المرأة فانه يفعل أي شئ من أجلها... اللهم إلا شيئاً واحداً هو أن يستمر على حبها...
أوسكار وايلد

*الرجال يريدون عاهرة عذراء...
إدوارد داهلبرت

* الرجال الحالمون رجال مستهدفون
ستيفن فينسنت بينت

*يكون الرجل في منتصف الطريق لحب أي امرأة تستمع إليه...
برندان فرانسيس

*وراء كل رجل عظيم امرأة مندهشة...
ماريون بيرسون

*تصور عالم بلا رجال: لا جريمة، والكثير من البدينات السعداء...
نيكول هولاندر

*الرجل الذي لا يعرف نواحي القوة فيه هدف سهل للمرأة التي تعرف نواحي الضعف فيه...
شارلي شابلن

*ليس للنساء عمل في الحياة سوى الحب... أما حياة الرجل فهي حب العمل... ومن هنا بدأ سوء التفاهم...
توفيق الحكيم

*إن أردت القول فأبحث عن رجل... إن أردت الفعل فأبحث عن امرأة!!!...
مارجريت تاتشر

*الرجال ينظرون لأنفسهم في المرآة، أما النساء فيبحثون عن أنفسهم فيها...
أليسا ميلاميد

*النساء دائماً ما تقلق على الأشياء التي ينساها الرجال، والرجال دائماً ما تقلق على الأشياء التي تتذكرها النساء...
محمد خليل

*خُلق الرجل من طين، وخُلقت المرأة من ضلع الرجل... وبذلك فإن المرأة لا تستريح حتى ترتمي على صدر الرجل، والرجل لا يستريح حتى يُرمى به في القبر...
محمد وجدي

*يشعر الرجل بقوته فيغدق عطفه على المرأة... وتشعر المرأة بضعفها فتقسو على الرجل...
جورج برنارد شو

الأحد، 30 أغسطس 2009

سَمفُونيّة على الرّصيف_نزار قباني

سِيري .. ففي سَاقَيكِ نَهْرَ أغاني
أَطرى من الحِجَازِ .. والأصبَهَاني
يغزلها هناكَ .. قَوْسا كَمَانِ
أنا هُنا .. مُتَابعٌ نَغْمَةً
أنا هُنا .. و في يدي ثَرْوَةٌ
عيناكِ .. والليلُ .. وصوتُ البِيانِ
ودَمِّري حولي حدودَ الثواني
وأبْحِرِي في جُرْح جُرْحي .. أنا
***
اليومَ .. أصْبَحْنَا على ضَجَّةٍ
قيلَ اختفتْ أطْوَلُ صَفْصَافَةٍ
أطْوَلُ ما في السَفْح من خيزُرانِ
سارقةَ اللَّبْلابِ والأقحوانِ
وهَاجَرتْ مع الحرير اليَمَاني
وودَّعتْ تاريخَ تاريخها
وداعبتْ نَهْداًك أُلْعُوبةٍ
تصيحُ إنْ دغدغها إِصْبَعان..
وما لدى ربّيَ من عُنفُوانِ
مدينتي ! لم يبقَ شيءٌ هُنا
***
سِيري .. فإني لم أزلْ مُنْصِتاً
نحنُ انْسِجَامٌ كاملٌ .. واصِلِي
عَزْفكِ .. ما أروعَ صوتَ البِيانِ
وداعبتْ نَهْداً كأُلْعُوبةٍ
تصيحُ إنْ دغدغها إِصْبَعان..
نَهْداً لَجُوجاً فيه تيهُ الذُرى
وما لدى ربّيَ من عُنفُوانِ
مدينتي ! لم يبقَ شيءٌ هُنا
لم ينتفضْ ، لم يرتعشْ من حَنَانِ
***
سِيري .. فإني لم أزلْ مُنْصِتاً
لِقِصَّةٍ تكتُبُها فُلَّتَانِ ..
نحنُ انْسِجَامٌ كاملٌ .. واصِلِي
عَزْفكِ .. ما أروعَ صوتَ البِيانِ

آخر عصفورٍ يخرج من غرناطة_نزار قباني


1
عَيْنَاكِ.. آخِرُ مركبيْن يُسافرانِ
فهل هنالكَ من مكانْ؟
إنّي تعبتُ من التسكّعِ في محطّاتِ الجنونِ
وما وصلتُ إلى مكانْ..
عَيْنَاكِ آخرُ فرصتين مُتاحَتَيْنِ
لمَنْ يفكّرُ بالهروب..
وأنا.. أفكّرُ بالهروبْ..
عَيْنَاكِ آخرُ ما تبقَّى من عصافير الجنوبْ
عَيْنَاكِ آخرُ ما تبقّى من حشيش البحرِ،
آخرُ ما تبقّى من حُقُول التَبْغِ،
آخرُ ما تبقّى من دُمُوع الأُقحوانْ
عيناكِ.. آخرُ زَفَّةٍ شعبيّةٍ تجري
وآخرُ مهرجانْ..
آخرُ ما تبقّى من مكاتيب الغَرَامْ
ويَدَاكِ.. آخرُ دفتريْنِ من الحرير..
عليهما..
سَجَّلتُ أحلى ما لديَّ من الكلامْ
العِشْقُ يكويني، كلوح التُوتياءِ،
ولا أذُوبْ..
والشعرُ يطعنُني بخنجرِهِ..
وأرفضُ أن أَتُوبْ..
إنّي أُحِبّكِ..
ظلّي معي..
ويبقى وجهُ فاطمةٍ
يُحلّق كالحمامةِ تحت أضواء الغروبْ
ظلّي معي.. فلربّما يأتي الحسينُ
وفي عباءته الحمائمُ، والمباخرُ، والطيوبْ
ووراءَهُ تمشي المآذنُ، والرُبى
وجميعُ ثوّار الجنوبْ..
3
عَيْنَاكِ آخرُ ساحليْنِ من البَنَفْسَجِ
فكرتُ أن الشعرَ يُنْقذُني..
ولكنَّ القصائدَ أغْرَقَتْني..
ولكنَّ النساءَ تقاسَمَتْني..
أحبيبتي:
أعجوبةٌ أن ألتقي امرأةً بهذا الليلِ،
ترضى أن تُرافِقَني..
أُعجوبةٌ أن يكتبَ الشعراءُ في هذا الزمانْ.
أُعجوبةٌ أنّ القصيدةَ لا تزالُ
تمرُّ من بين الحَرَائقِ والدُخَانْ
تنطُّ من فوق الحواجزِ، والمخافرِ، والهزائمِ،
كالحصانْ
أُعجوبةٌ.. أنّ الكتابة لا تزالُ..
برغم شَمْشَمَة الكلابِ..
ورغْمَ أقبية المباحثِ،
مصدراً للعُنْفُوانْ...
4
الماءُ في عينيْكِ زيتيٌّ..
رَمَاديٌّ..
نبيذيٌّ..
وأنا على سطح السفينةِ،
مثلَ عُصْفُورٍ يتيمٍ
لا يفكّرُ بالرجوع..
بيروتُ أرملةُ العروبةِ
والطَوَائِفِ،
والجريمةِ، والجُنُونْ..
بيروتَ تُذْبَحُ في سرير زفافها
والناسُ حول سريرها متفرّجونْ
بيروتُ..
تَنْزِفُ كالدَجَاجَة في الطريقِ،
فأينَ فرَّ العاشقونْ؟
بيروتُ تبحثُ عن حقيقتِها،
وتبحثُ عن قبيلتِها..
وتبحثُ عن أقاربها..
ولكنَّ الجميعَ منافقُونْْ..
5
عَيْْنَاكِ.. آخرُ رحلةٍ ليليّةٍ
وحقائبي في الأرض تنتظرُ الهبوبْ
تَتَوسَّلُ الأشجارُ باكيةً لآخذَها معي
أرأيتُمُ شجراً يفكّرُ بالهروبْ؟
والخيانةِ، والذنوبْ..
هذا هو الزمنُ الذي فيه الثقافةُ،
والكتابةُ،
والكرامةُ،
والرُجُولةُ في غُروبْ
ودَفَاتري ملأى بآلاف الثُقُوبْ..
النَفْطُ يستلقي سعيداً تحت أشجار النُعَاسِ،
وبين أثداء الحريمْ..
هذا الذي قد جاءنا
بثيابِ شَيْطَانٍ رجيمْ...
النَفْطُ هذا السائلُ المَنَويُّ..
لا القوميُّ..
لا الشعبيُّ
هذا الأرنبُ المهزومُ في كلِّ الحروبْْ
النَفْْطُ مَشْروبُ الأَبَاطِرة الكبارِ،
وليسَ مَشْروبَ الشعوب..
كيف الدخولُ إلى القصيدة يا تُرى؟
والنَفْطُ يَشْري
ألفَ مُنْتَجٍ (بماربيَّا)...
ويَشْري نصفَ باريسٍ..
ويَشْري نصفَ ما في (نيسَ) من شمسٍ وأجسادٍ..
ويَشْري ألفَ يَخْتٍ في بحار اللهِ..
يَشْري ألفَ إمرأةٍ بإذْنِ اللهِ..
لا يشتري سَيْفاً لتحرير الجنوبْ..
7
عَيْنَاكِ.. آخرُ ما تبقَّى من شُتُول النَخْلِ
في وطَني الحزينْ.
وهواكِ أجملُ ثورةٍ بَيْضَاءَ..
تُعْلَنُ من ملايين السنينْ
كُوني معي امرأةً..
كُوني معي شَعْراً
يُسافرُ دائماً عكْسَ الرياحْ..
كُوني معي جِنّيةً
لا يبلغُ العشّاقُ ذَروَةَ عِشقهمْ
إلا إذا التحقوا بصفّ الغاضبينْ..
أحبيبتي:
إنّي لأعلنُ أنّ ما في الأرض من عِنَبٍ وتينْ
حقٌّ لكلِّ المُعْدَمينْ
وبأنَّ كلَّ الشِعْرِ .. كلَّ النثرِ..
كلَّ الكُحْلِ في العينيْنِ..
كلَّ اللؤلؤِ المخبوءِ في النهدينِ..
حقٌّ لكل الحالمينْ..
كُوني معي..
ولسوفَ أُعلنُ أن شمسَ اللهِ،
ولسوفَ أُعلنُ دونما حَرَجٍ
بأنَّ الشِعْرَ أقوى من جميع الحاكمينْ...
حقٌّ لكلِّ المُعْدَمينْ
وبأنَّ كلَّ الشِعْرِ .. كلَّ النثرِ..
كلَّ الكُحْلِ في العينيْنِ..
كلَّ اللؤلؤِ المخبوءِ في النهدينِ..
كلَّ العشب، كلَّ الياسمينْ
حقٌّ لكل الحالمينْ..
كُوني معي..
ولسوفَ أُعلنُ أن شمسَ اللهِ،
ولسوفَ أُعلنُ دونما حَرَجٍ
بأنَّ الشِعْرَ أقوى من جميع الحاكمينْ...
حقٌّ لكلِّ المُعْدَمينْ
وبأنَّ كلَّ الشِعْرِ .. كلَّ النثرِ..
كلَّ الكُحْلِ في العينيْنِ..
كلَّ اللؤلؤِ المخبوءِ في النهدينِ..
كلَّ العشب، كلَّ الياسمينْ
حقٌّ لكل الحالمينْ..
كُوني معي..
ولسوفَ أُعلنُ أن شمسَ اللهِ،
تُشْبهُ في استدارتها رغيفَ الجائعينْ
ولسوفَ أُعلنُ دونما حَرَجٍ
بأنَّ الشِعْرَ أقوى من جميع الحاكمينْ...

حبيبتي تقرأُ أعمالَ فرويْد_نزار قباني


1
يا امرأةً، طباعُها أشبَهُ بالفُصُولْ
فَثَمَّ نَهْدٌ صامتٌ
وثَمَّ نَهْدٌ يقرعُ الطبولْ..
ومرةً،
حدائقٌ مفتوحَةٌ
ومرةً،
عواصفٌ مَجْنُونَةٌ
ومرةً، سُيُولْ..
فكلّما أشرقتِ الشمسُ على نوافذي
بكى على شَراشِفي أيْلُولْ.
نسيتُ تاريخي، وجُغْرافيَّتي
فلا أنا على خُطوط العَرضْ
ولا أنا على خُطُوط الطُولْ.
2
ومن مَرَاياها
ومن شرايين يدي..
فهل أنا.؟
عن ضَجَر العالم، يا سيّدتي،
مسؤُولْ؟
ماذا جرى؟
ماذا جرى؟
صوتُكِ لا مَعْقولْ
تَجَمُّعُ الأمطار في عينيْكِ..
لا مَعْقُولْ..
يا امرأةً تحملُ حَتْفي بين عَيْنَيْها
وترميني من المجهولِ للمجهولْ
توقَّفي.. عن المرور في دمي، كطَلْقَةٍ
فإنّني أعرفُ منذُ البَدْءِ،
أنّني مقتُولْ..
3
دوَّخني حُبُّكِ، يا سَيِّدتي
فمرة، أدخُلُ من بوَّابة الخُروجْ
سفينةٌ أنتِ.. بلا بُوصِلَةٍ
أو ساعة الوُصُولْ..
يا امرأةً.. تجهلُ أين نَهْدُها؟
تجهلُ أينَ عِقْْدُها؟
تجهلُ أينَ مِشْطُها؟
تجهل أين عَقْلُها؟
وتجهل الفاعِلَ والمفعولْ..
4
يا امرأةً..
تريدُني، بشَهْوة الأُنثى، ولا تريدُني
يا امرأةً تمارسُ الحبَّ معي
من غير أن تلمسَني
تحملُ منّي عَشْرَ مَرَّاتٍ..
ثم تقولُ:
إَّنها بَتُولْ!!
وتشتهيني ليلةً واحدةً
ثُمَّ يموتُ، بعدَها، الفُضُولْ.
يا امرأةً..
تصهَلُ مثلَ مُهْرَةٍ جميلةٍ
وبَعْدَها،
تَمَلُّ من صهيلها الخُيُولْ
يا امرأةً..
تقتلني، من غير أن تقتلَني
فليتني أدري من القاتلُ، يا سيدتي
ومَن هُوَ المقتولْ؟
تصهَلُ مثلَ مُهْرَةٍ جميلةٍ
وبَعْدَها،
تَمَلُّ من صهيلها الخُيُولْ
يا امرأةً..
تقتلني، من غير أن تقتلَني
فليتني أدري من القاتلُ، يا سيدتي
ومَن هُوَ المقتولْ؟