الجمعة، 10 فبراير 2012

غازي القصيبي

أوَ تدرين لماذا كلما قربنا الشوق
نما ما بيننا ظل جدار ؟
ولماذا كلما طار بنا الحلم
أعادتنا إلى الأرض أعاصير الغبار ؟
ولماذا كلما حركنا الشعر
... غزانا النثر ... فالألفاظ فحم دون نار؟
أوَ تدرين ؟؟؟
لأن القلب ما عاد كما كان
بريئاً
طيباً كالنبع.. كالفكرة.. في الليل
جريئاً
عاد يشكو تعب الرحلة
ما بين الموانئ السود في هوج البحار

أفضل 10مشاهد رومانسية في السينما العربية





تظل السينما قادرة على إلهاب الخيال، وإضاءة لحظاتنا بالمتعة، لقدرتها على نقل الواقع بعد إضافة مؤثرات خاصة إليه، مثل الموسيقى التصويرية والإضاءة والديكورات التي تجعل من المشهد الواحد لوحة فنية جديرة بالتأمل مرة بعد أخرى، خاصة مشاهد الرومانسية والحب، التي ربما ننسى الفيلم بأكمله ولا ننساها.

وعلى الرغم من إنتاج عدد كبير من الأفلام الرومانسية على مر السنين، إلا أن رومانسية الزمن الجميل تظل على القمة وتتفوق على أفلام عصرنا الحالي لرقي تجسيدها للحب في مشاهد تحرك العواطف وليست الغرائز.

ومن أفضل المشاهد الرومانسية في السينما العربية:


عمر الشريف وفاتن حمامة في "أيامنا الحلوة"



1. في عام 1955 نلتقي بفيلم "أيامنا الحلوة" الذي أخرجه حلمي رفلة، ولعب بطولته النجوم عمر الشريف وأحمد رمزي وعبد الحليم حافظ وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وذلك المشهد الرومانسي الذي يحمل طابعا كوميديا، عندما ذهب عمر الشريف إلى منزل السيدة المجنونة التي تعمل لديها فاتن حمامة، لكي يصالحها.





عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز في "الوسادة الخالية"



2. وفي فيلم "الوسادة الخالية" الذي عرض في عام 1957 وأخرجه صلاح أبو سيف، نتذكر مشهد تلاقي كفي عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، وهما يسيران معا في الشارع لأول مرة.

شاهد فيلم "الوسادة الخالية" كاملاً بالضغط هنا










شكري سرحان ومريم فخر الدين في "رد قلبي"




3. وهناك مشهد رقيق للغاية في فيلم "رد قلبي" الذي قُدّم عام 1957 وأخرجه عز الدين ذو الفقار، عندما يركع علي "شكري سرحان" أمام محبوبته إنجي "مريم فخر الدين"ويقبل يدها، بينما ملامحهما تمتلئ بفيض من المشاعر والأحاسيس.

شاهد فيلم "رد قلبي" كاملاً بالضغط هنا




4. أما أشهر مشهد لقاء محبين على خلفية من غروب الشمس، فجاء في عام 1959 خلال فيلم "بين الأطلال" الذي أخرجه عز الدين ذو الفقار، وهو يضم فاتن حمامة وعماد حمدي وهما يراقبان الغروب، في نفس الوقت الذي يعلو فيه صوته في الخلفية مخاطبا الشمس "أيتها الشمس اشهدي على أن حبي لها خالد كخلودك".

شاهد فيلم "بين الأطلال" كاملاً بالضغط هنا






5. ومن أقوى المشاهد أيضا، وأكثرها رومانسية آخر مشهد في فيلم "دعاء الكروان"، الذي تم إنتاجه عام 1959 من إخراج هنري بركات، عندما يموت المهندس أحمد مظهر، بين يدي آمنة "فاتن حمامة"، الخادمة التي جاءت لتنتقم منه لغدره بأختها "زهرة العلا"، إلا أن الحب أقوى من الانتقام وينتصر عليه.

شاهد فيلم "دعاء الكروان" كاملاً بالضغط هنا





"في بيتنا رجل"



6. وفي فيلم "في بيتنا رجل" الذي كتبه إحسان عبد القدوس، وأخرجه هنري بركات عام 1961، نتذكر جميعا المشهد العاطفي الجميل الذي جمع بين زبيدة ثروت وعمر الشريف وهي تودعه بعد أن قرر ترك منزلهم الذي اختبأ فيه هربا من البوليس السياسي، دون أن يدريا متى سيلتقيان مرة أخرى!

شاهد فيلم "في بيتنا رجل" كاملاً بالضغط هنا





عبد الحليم حافظ وزبيدة ثروت في "يوم من عمري"



7. وفي عام 1961 ظهر الثنائي عبد الحليم حافظ والفنانة الرقيقة زبيدة ثروت في فيلم يوم من عمري للمخرج عاطف سالم. وعلى الرغم من أن الفيلم يزخر بالمشاهد الرومانسية المبهجة والحزينة، إلا أن من المشاهد الرائعة لحظة نزول زبيدة ثروت من الطيارة في نهاية الفيلم بعد تأكدها من إخلاص البطل لحبها وعدم استغلالها له.

شاهد فيلم "يوم من عمري" كاملاً بالضغط هنا




8. وفي عام 1963 نلتقي مع فيلم "الباب المفتوح" الذي أخرجه هنري بركات، لنتوقف عند مشهد فاتن حمامة وهي تتحدث إلى صالح سليم على السلم، حتى إذا ما انقطع النور بشكل مباغت، ارتمت بين ذراعيه دون تفكير.

شاهد فيلم "الباب المفتوح" كاملاً بالضغط هنا






عمر الشريف وفاتن حمامة في "نهر الحب"



9. ويحتل فيلم "نهر الحب" الذي عرض عام 1965 مكانة خاصة في القلوب، وهو من إخراج عز الدين ذو الفقار، ومن أجمل مشاهده ذلك الذي ظهر فيه عمر الشريف وهو يراقص فاتن حمامة على الجسر.

شاهد فيلم "نهر الحب" كاملاً بالضغط هنا





نور الشريف وبوسي في "حبيبي دائما"










10. أما فيلم حبيبي دائما، أسطورة الرومانسيات المصرية، الذي أنتج عام 1980 وضم نور الشريف وبوسي في أروع أعمالهما فيشمل أكثر من مشهد رومانسي، على رأسها مشهد النهاية عندما تموت فريدة بين يدي زوجها وحبيبها على أنغام أغنية الهوى هوايا.

شاهد فيلم "حبيبي دائماً" كاملاً بالضغط هنا

وليست هذه طبعا كل المشاهد الرومانسية الشهيرة في السينما العربية، ولكنها مجرد أمثلة، فالحب كان وسوف يظل محورا مهما للغاية وركيزة أساسية من ركائز الدراما ليس في الوطن العربي فقط، وإنما في العالم كله.

عطر

قديمنا لايحتفظ بعطره
ومع هذا نحن نشم به رائحة ما !

رائحة زمن / رائحة حدث / رائحة حزن / رائحة فرح!

... رائحة موعد / رائحة لقاء / رائحة وداع !
مجموعة روائح تعيدنا إلى الزمان ذاته والمكان ذاته !
إلى حيث بدأت حكاية
وحيث انتهت حكاية!

الخميس، 9 فبراير 2012

شهرزاد

كم عمراً نحتاج لنلتقي مرة أخرى ولكن بصدق، نتحدث بصدق، ونعزي بعضاً البعض بصدق وإيمان نقي؟ كم شخصية يجب أن أمثلها لأتقاطع معك ولو في دور جانبيٍ عابر؟

عقاب

بخلتَ أنتَ بالكثِير ممّا أستحقه منكَ ،
و كأنّكَ كُنتَ تعاقبني دائمًا على حُبّي لكَ !

shasha

باولو كويلهو

الحب ليس في الآخر . إنه موجود داخلنا ونحن من نوقظه من غفوته .
لكننا , ولكي نوقظه نحتاج إلى الآخر .. ليس للكون من معنى إلا حين يكون لدينا أحد يشاطرنا انفعالاتنا

الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

أتعلم متى أشعر بِمرآرة الفقد ؟
عندمآ أُقآرِن ( الكُلّ ) بـِ ( وآحد ) .. وترجح كفتِه!
أتعلم متى أكتُب بِلآ فآئده ؟
عندمآأكتُب لِشخص مِنْ بين مليونْ
ويقرأني المليونْ ولآ يقرأ هو !

الأربعاء، 8 فبراير 2012

لكنك نسيت

أنا من طرق ظهرك كثيراً , لكنك نسيت
أن تفتح له صدرك !

shasha

للعصآفير

أخَذَت تُفَتفِت قَلبهآ للعصآفير ،
وهي تَجلس على مَقعد خَشبي في إحدى الحدآئق ،
فَمن كآنت تَنتظرهُ لَم يَأتي ،
خَذَلها فَقط !! ،،~.

♥♥♥♥♥

سأل طفل أمه : لما قلبك طيبآ يا أمى ؟

فابتسمت وقالت لأنك تعيش فيه

جبران خليل جبران

اذا بلغت غاية مايجب أن تعرفه , فأنت على عتبة ما يجب أن تشعر به.

ديفيد هربرت لورانس

الغضب عادل، والشفقة عادلة، لكن الرأي لا يكون عادلاً أبداً.

شهر زاد

مازلـت .. !
ﺍﺅمن أﻥ ﺍﻻنســﺎﻥ ﻻ يموت .. دفعة واحدة ..
وانما يموت بطريقة الاجزاء ..!
فكلما رحل صديق مات جزء ..
وكلما غادرنا حبيب مات جزء ..
وكلما قُتل حلم من احلامنا مات جزء ..
فـ يأتي الموت الاكبر .. لـ يجد كل الاجزاء ميتة ..
فـ ياخذها ويرحل

ارجو القراءة

الرجُل ورقـة كُتب عليها ( أرجو الاهتمـام )

المرأة ورقة كُتـب عليها [ أرجو الاحتـــرام ]

فأهتمــي بالرجُل يحترمك
...

وأحترمْ الـــمرأة تهـتم بـــــــــك

الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج

عندما تُحِّبُ بعدي ..ستحبني آكثر
وعندما أحبُ بعدك ..ساكرهكَ آكثر

ألاحظتْ الفرق ؟!

ليتَها تقرأ ". خالد الباتلي"

المرأة لا تفكر بعقلها فى الحب
لانها لو استخدمت عقلها لـن تدخلـه ابداً لانـها ستري نفسها الجانب الوحيد الذى يتأذى كثيراً بسببه!!

الاثنين، 6 فبراير 2012

غادة السمان

لقد حزنت لاجلك ،، أكثر مما يليق بإنسانيتي ،،

و أناينتي ,,,


مشاري عبدالرحمن

علاقتي مع أكياس الشاي سطحية ..

تذكرني بالأقنعة .. بالفراق .. بالشنط .. بالأمتعة

لماذا لم يبقى الشاي عارياً واضحاً نقياً صريحاً لا يخشى شيئاً .. كالقهوة !؟
...
دون أكياس ضبابية يختبئ بها عنا ..!!

دون أغطية تخفي ملامحه الحقيقية ..!!

دائماً ما يهمس قلمي العنصري: الشاي رجل .. والقهوة امرأة !!
 

My Blueberry Nights


Elizabeth: The last few days, I’ve been learning not to trust people and I’m glad I’ve failed. Sometimes we depend on other people as a mirror to define us and tell us who we are and each reflection makes me like myself a little more.

My Blueberry Nights

Katya: Sometimes, even if you have the keys those doors still can’t be opened. Can they?
Jeremy: Even if the door is open, the person you’re looking for may not be there, Katya

My Blueberry Nights


Elizabeth: Why do you keep them? You should just throw them out.
Jeremy: No. No, I couldn’t do that.
Elizabeth: Why not?
Jeremy: If I threw these keys away then those doors would be closed forever and that shouldn’t be up to me to decide, should it?
Elizabeth: I guess I’m just looking for a reason.
Jeremy: From my observations, sometimes it’s better off not knowing, and other times there’s no reason to be found.
Elizabeth: Everything has a reason.
Jeremy: Hmm. It’s like these pies and cakes. At the end of every night, the cheesecake and the apple pie are always completely gone. The peach cobbler and the chocolate mousse cake are nearly finished… but there’s always a whole blueberry pie left untouched.
Elizabeth: So what’s wrong with the blueberry pie?
Jeremy: There’s nothing wrong with the blueberry pie. Just… people make other choices. You can’t blame the blueberry pie, just… no one wants it.

محمد حامد - من كتاب أرواح عارية

تمثال هش !
فوق رف االمكتبة ضعوني تحفة
دعوني أتجمد على الحافة ويسكنني الفراغ
أمارس صمتا ً مطبقا ً
أغمض روحي وأغفو كالأموات
... عانقوني بنظراتكم التائهه
أعبروا بجواري وتمتموا بالالم
تصنعوا الترتيب وامسحوا غبار يتلبسني
حاصروني بكتاب ممزق وبرواز يبحث عن صورة وساعة منهكة بالانتظار وخدوش في الجدارن
أنفثوا اللعنات مع زفيركم حين تتأوهون ويدكم تغير موضعي
أحملوني الى بئر مهجورة
أطلقوا سراحي وأدنو رؤوسكم من الحافة .
أتسمعون إرتطامي حين سقوطي ؟!
في اليوم التالي تعالوا كي تستردون ذواتكم
ولن يتوه أحدكم في أن يتعرف على هويته
أيها الضعفاء

The writer " Reem Khaled Zakaria "

أنت "هناك" ،أنا "هنا" ،والكاف بيننا رواية تنتحر على مشنقة "الاحتمال" والممكن !

"عذرا”" إبق هناك !
إكتشفت أنني في غيابك أجمل بحزني !!

الأحد، 5 فبراير 2012

اخر انفاس الورد

هذه الليله رسمت نافذةً في السماء , تُطلّ على غرفتي !
هدوء يمُدّ ليلي , عُتمـة , وعِطراً , وتِيـه !
اشياء قديمه ,,وذكرى تالفه ..رجاء خائب.. غربه وبحث عن منفى
اشياء تراكمت بالقلب وافكار رماديه مشوشه
اعلم انني اختلف كثيراً ... وَ أعلمْ أنّه ليس بِ الضرورة أن تجمعنا تفاصيلْ متشابِهة جِداً
... وَ أعلمُ أنّيْ بتُ لا أمنحَ الأشياءْ أيّ بهجة !
لنْ أذهب بعدَ اليومِ باحلامي بعيداً عن الواقِعْ الأصمْ
س أعيشُه بِ تفاصيلِه المملّة الباهته
سأسكنُ ثوبي , وأعتزلُ الكون , جواري تموتُ قصائدُ خُرسى , أكفّنًها في الحقائب وحدي ,
ولاثمّ من يصلّي عليها سواي ,! وأُحرقها مثل بوذا , لكيلا تُعاقبَ حين أنام !
اندلقتُ كشيخٍ يواري خطايا السنين , يحاول أن يُستجاب الدّعاء , فيُرهقُ كفّيهِ نحو السّماء , ،
كلْ مآ آرجوٍه آنْ تسآمحني نفسي.. آنْ تعفوٍ عنيٍ ..
آنْ تعوٍد إليٍ بآلسلم .. أنْ تعيد إلي مآ قذفته في وجههآ منْ [ ملآمحيٍ ] ـ
و بقية منْ عُمري ..
آنْ تعيدني كي [ آعرفني ..] ،
أنْ تعيدنيٍ إليّ ليس من أجلي / فأنآ [ لآ ] أستحقٍ أبداً ،
ولكنْ منْ آجل [ أم ] تلتمسٍ آلأيآم / خوفا ورهباً لأجلي ،
تمضيً تسألٍ كيف آصبحتْ ..؟ وكيف أمسيتْ ..؟
وتترٍكنيً كل ليلهً اهذي عليهًآ، ويدهآٍ آلتيً تلمسْ جًبينًي خوفاً علي ،
كُلٍ مآ أرجوٍه آنْ تستقرٍ آحلآميٍ بتؤدة وهدوٍووء ، لـ ينثرٍ آلضجيجً في صمتهٍ آحترٍآمآ
[ لأبٍ ] سكبٍ آلعُمر كلهٍ في آلوٍجع لأجلي .. واستهلك الحَنآنْ لي .
كُل صًبآح يهديني دعوة ترد الحَياه لروُحَي ..ثمٍ يسألٍ عنيً في حُبْ
كيف أنتَ ؟

يً رَب متعبٌ أنآ ،
حُروف فِي جَوفي تَخنق أَنفاِسي .. |

نبال قندس

خَلعتُ قُشور حُبك عَنْ مسماتِ جَسدٍ استَزفَ كُل طاقتِه..
في انتِظارِك والحَنين إِليكْ..
هَطلَ المَطر إِذاً ..وزاد اشتِعال الذِكرى بي ..
ولا شَيء في بُعدك تَغير ..
أَشواقنا المُخبأَة في حَقائِب الغِياب كَما هِي ..
... أَنتْ..لا تَزالُ كما أَنتْ..بـِ برودك المُصطنع بدقةٍ وثِقة ..
وتِلك النَظرة التي تَفعَلُ في نَفسي الأَثر الكَبير ..
.....
جَلستَ على المَقعَدِ المُجاور ..
لكأَنها الأَقدار شاءتْ جَمعنا ذاك النَهار..
لـِ تُثبِّتَ لَنا أنْ اللعُبة مُستَمرة ..
أَنْ أَجراس النِسيان لَم تُقرع بَعد..

مَلامحك الشاحبة لا تُخفى احمرار وَجهك ..
الرَجفة التي كانت تَزحف قي عُروقك ..
توترك الذي كانت يَرتسم لَوحةً في عَينيك ..

لا تَزال عُيوننا واجهتنا للحياة ..تَفضَّحُ كُل مٌحاولاتنا الكاذبة/البائِسة ..
لادِّعاء النسيان ./وتصَّنع اللامبالاة ..وعدم الاكتِراثْ..

أُأَكدُ لَكَ..لَن تَنساني بِتلكَ السُهولة التي تتَخيلْ ..
أَقولها لَكْ بِكامِل ثِقتي بِقلبكَ الذي لا زالَ يَنبِضُ بي ..
عُيونك التي ما استطاعتْ يَوماً الكَذبَ في حَضرَتي ..
بِكل العُهود المُقدسة التي جَمعت قَلبينا..
...
آآهٍ ما أَشَّد فاجِعة الحُب بِنا ..
تلاشي الجَميع ..و تَوقفَّ الزمان ..
لِـ تكون لَنا فُرصة للمُعاتَبةِ الصامِتة ..

صَمتُنا المُتعدد اللَكنات جَعل التَفاهمَ بيينا صَعباً جِداً
لا أَنتْ تَفهمُ صَمتي ..
ولا أَستَطيعُ أَنا تَرجمة هَمسك الساكنْ..

مُتعَبةٌ أَنا من كُل ما يَحصل حَولي ..
أَحتاجك..مِعطفاً لِقلبي ..مُتكئاً لِرأَسي
المُمتلئ بِكْ..
وَددت تِلكَ اللَحظة لو ارتَميت في مَركبِ عَينيك ..
وهَربتُ بَعيداً ../عَن صَخب شَواطئ الغِياب المستَّعر..
لَكن ...
كَبريائي..وغرور الأُنثى بي شَدَّا وِثاقي بِقوة ..
لِمنع انِهيار قَلعتي الرَملية على عَتبات مَوجِك ..

ارتَطمعت بالواقع ..عُدت لِرُشدي في اللَحظة
المُناسِبة ...!~
-
  

منقول من الفيسبوك

أسبق لك أن كنت وحيدا" مثلي؟
تلك الوحده التي تستيقظ في دآخلك في أشد لحظآت حيآتك إزدحآما" بضحكآت الآخرين .. وضحكآتك !!،،~

يامن نوباني

أحببتك بلحظة عاماً كاملاً و أضعتني بلحظة لأعوام .

من الفيسبوك

قمّة الألَم .. .
أن تكتَشِف بعد عُمر مِن الوَفَاء ،
أنّكَ ما كُنتَ بهِم سوَى [ مرحلَة ] :
تفصل مابين خيانَة مضتْ منهم وخيانَة آتية لهم

The writer " Reem Khaled Zakaria

إن تجربة (حب) واحدة ،كفيلة بإعتكافنا عن الوقوع به من جديد

منقول من الفيسبوك

آذيتني حدّ الإمتلاء . . !

ولكنّي " أستحي " أنْ أطلبَ من الله شيئاً ، يلحقُ بكَ ضرراً

بعدمـا تمنيتُگ ألفَ مرّةٍ في صلاتي

Derawie