الجمعة، 10 فبراير 2012

أفضل 10مشاهد رومانسية في السينما العربية





تظل السينما قادرة على إلهاب الخيال، وإضاءة لحظاتنا بالمتعة، لقدرتها على نقل الواقع بعد إضافة مؤثرات خاصة إليه، مثل الموسيقى التصويرية والإضاءة والديكورات التي تجعل من المشهد الواحد لوحة فنية جديرة بالتأمل مرة بعد أخرى، خاصة مشاهد الرومانسية والحب، التي ربما ننسى الفيلم بأكمله ولا ننساها.

وعلى الرغم من إنتاج عدد كبير من الأفلام الرومانسية على مر السنين، إلا أن رومانسية الزمن الجميل تظل على القمة وتتفوق على أفلام عصرنا الحالي لرقي تجسيدها للحب في مشاهد تحرك العواطف وليست الغرائز.

ومن أفضل المشاهد الرومانسية في السينما العربية:


عمر الشريف وفاتن حمامة في "أيامنا الحلوة"



1. في عام 1955 نلتقي بفيلم "أيامنا الحلوة" الذي أخرجه حلمي رفلة، ولعب بطولته النجوم عمر الشريف وأحمد رمزي وعبد الحليم حافظ وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وذلك المشهد الرومانسي الذي يحمل طابعا كوميديا، عندما ذهب عمر الشريف إلى منزل السيدة المجنونة التي تعمل لديها فاتن حمامة، لكي يصالحها.





عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز في "الوسادة الخالية"



2. وفي فيلم "الوسادة الخالية" الذي عرض في عام 1957 وأخرجه صلاح أبو سيف، نتذكر مشهد تلاقي كفي عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، وهما يسيران معا في الشارع لأول مرة.

شاهد فيلم "الوسادة الخالية" كاملاً بالضغط هنا










شكري سرحان ومريم فخر الدين في "رد قلبي"




3. وهناك مشهد رقيق للغاية في فيلم "رد قلبي" الذي قُدّم عام 1957 وأخرجه عز الدين ذو الفقار، عندما يركع علي "شكري سرحان" أمام محبوبته إنجي "مريم فخر الدين"ويقبل يدها، بينما ملامحهما تمتلئ بفيض من المشاعر والأحاسيس.

شاهد فيلم "رد قلبي" كاملاً بالضغط هنا




4. أما أشهر مشهد لقاء محبين على خلفية من غروب الشمس، فجاء في عام 1959 خلال فيلم "بين الأطلال" الذي أخرجه عز الدين ذو الفقار، وهو يضم فاتن حمامة وعماد حمدي وهما يراقبان الغروب، في نفس الوقت الذي يعلو فيه صوته في الخلفية مخاطبا الشمس "أيتها الشمس اشهدي على أن حبي لها خالد كخلودك".

شاهد فيلم "بين الأطلال" كاملاً بالضغط هنا






5. ومن أقوى المشاهد أيضا، وأكثرها رومانسية آخر مشهد في فيلم "دعاء الكروان"، الذي تم إنتاجه عام 1959 من إخراج هنري بركات، عندما يموت المهندس أحمد مظهر، بين يدي آمنة "فاتن حمامة"، الخادمة التي جاءت لتنتقم منه لغدره بأختها "زهرة العلا"، إلا أن الحب أقوى من الانتقام وينتصر عليه.

شاهد فيلم "دعاء الكروان" كاملاً بالضغط هنا





"في بيتنا رجل"



6. وفي فيلم "في بيتنا رجل" الذي كتبه إحسان عبد القدوس، وأخرجه هنري بركات عام 1961، نتذكر جميعا المشهد العاطفي الجميل الذي جمع بين زبيدة ثروت وعمر الشريف وهي تودعه بعد أن قرر ترك منزلهم الذي اختبأ فيه هربا من البوليس السياسي، دون أن يدريا متى سيلتقيان مرة أخرى!

شاهد فيلم "في بيتنا رجل" كاملاً بالضغط هنا





عبد الحليم حافظ وزبيدة ثروت في "يوم من عمري"



7. وفي عام 1961 ظهر الثنائي عبد الحليم حافظ والفنانة الرقيقة زبيدة ثروت في فيلم يوم من عمري للمخرج عاطف سالم. وعلى الرغم من أن الفيلم يزخر بالمشاهد الرومانسية المبهجة والحزينة، إلا أن من المشاهد الرائعة لحظة نزول زبيدة ثروت من الطيارة في نهاية الفيلم بعد تأكدها من إخلاص البطل لحبها وعدم استغلالها له.

شاهد فيلم "يوم من عمري" كاملاً بالضغط هنا




8. وفي عام 1963 نلتقي مع فيلم "الباب المفتوح" الذي أخرجه هنري بركات، لنتوقف عند مشهد فاتن حمامة وهي تتحدث إلى صالح سليم على السلم، حتى إذا ما انقطع النور بشكل مباغت، ارتمت بين ذراعيه دون تفكير.

شاهد فيلم "الباب المفتوح" كاملاً بالضغط هنا






عمر الشريف وفاتن حمامة في "نهر الحب"



9. ويحتل فيلم "نهر الحب" الذي عرض عام 1965 مكانة خاصة في القلوب، وهو من إخراج عز الدين ذو الفقار، ومن أجمل مشاهده ذلك الذي ظهر فيه عمر الشريف وهو يراقص فاتن حمامة على الجسر.

شاهد فيلم "نهر الحب" كاملاً بالضغط هنا





نور الشريف وبوسي في "حبيبي دائما"










10. أما فيلم حبيبي دائما، أسطورة الرومانسيات المصرية، الذي أنتج عام 1980 وضم نور الشريف وبوسي في أروع أعمالهما فيشمل أكثر من مشهد رومانسي، على رأسها مشهد النهاية عندما تموت فريدة بين يدي زوجها وحبيبها على أنغام أغنية الهوى هوايا.

شاهد فيلم "حبيبي دائماً" كاملاً بالضغط هنا

وليست هذه طبعا كل المشاهد الرومانسية الشهيرة في السينما العربية، ولكنها مجرد أمثلة، فالحب كان وسوف يظل محورا مهما للغاية وركيزة أساسية من ركائز الدراما ليس في الوطن العربي فقط، وإنما في العالم كله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق