الخميس، 24 مايو 2012

ضد أي حرب - دانييلا موزوميشي عن مجموعتها الشعرية: واجبات الفرح

 
ا
لقاب الآلهة


ليس سلاما تكبر الأقوياء


تكبر يرسم بسكاكين المجاعة الجغرافية


حدودا ثم يتركها متردية في دمائها







ليس سلاما تشتت اللاجئين



ووصمهم بجريمة العدم و الدونية







ليس سلاما جنون المناجم القابعة تحت الأرض



بينما تقامر بالبراءة الممزقة الأحشاء







ليس سلاما استمرار الكره العرقي



الممرر عبر أثداء الأمهات من الصغر







ليس سلاما ما بقي في الذاكرة من رعب



بدون رغبة في العفو و الغفران







لن تكون سلاما سرقة الأعمال



بعد انفجار القنابل







ولن يكون سلاما إنكار مشاريع



للمجتثين في عالم التغييب







ولن يكون سلاما إهمالنا



في ليل مسلوب



ولا حتى ذاك المزاد



الذي يتعلم به جنود أطفال



كيفية العوم وسط بحار من الدماء



بشكل بهيج يشبه الاحتفال.







أي اغتصاب أكثر من هذا



لروح مبقورة؟



ومع كل هذا يستمرون و يخطئون دائما



كتابة جوازات السفر...



هكذا بأحرف طويلة سنسكريتية



بل يخطئون حتى ألقاب الآلهة؟







الحمامة ذات الأجنحة المرتبكة


 

أنا أرمينية:



والدة أمي تحجرت من شدة الجوع و البرد



بين صخور كابادوكيا سنة 1916


أنا يهودية:



المرأة التي أتت بي إلى الوجود



ماتت سنة 1943 مخنوقة بالغاز.

 

أنا من اليوتو:



أختي ماتت في دمائها



ما إن وضعت قدميها خارج كينشاصة.







أنا من التوستي:



ابني ذي الثالثة عشرة سنة



تجند في الجيش و ذهب



كي يقطع أيدي من قتلوا أباه و أخاه.

 

أنا فلسطينية:



بيتي تحول إلى حبيبات من رماد



أطفالي عطشى و ليس لدينا ماء



و هم هناك يستمرون في قذف الرصاص.



أنا كردية
و أتيه في الصحاري،
رفيقاتي في السجون
 لأنهن تكلمن بلغتهن الأم أمام الأتراك.

أنا أفغانية:
  و أحيك من برقعي مكانا
  أقطر بداخله عرقا.
 

أما أنا فنيجيرية
  رجمت بعد أن اغتصبت
  و كأني زانية خائنة.
 
عراقية أنا
  و أخفي بين ذراعي
  رضيعتي التي تبكي
  و لا حليب أعطيه إياها.
  أنا بيضاء البشرة
 و أخجل من لوني هذا
 

أما أنا فإسرائيلية
أخفي نفسي عارا داخل ثوب أسود
 وأحاذي حائط المبكى واقترب من المساجد.
 

أمريكية أنا
أعد بين أصابعي وسط صمت الكل ونسيانهم
 ضفائر من قوس قزح .
 

إيطالية أنا
أشعل الشموع
 أمسك مصابيحا و أعلاما
وأرفع شعلا من قلق كأقل شيء يمكن فعله
  ضد كل هذا الجمود المسيطر .



بدون جنسية أنا
  حمامة لا تستطيع التحليق
فأقع طريحة الأرض
 منهكة القوى حتى الموت .


ترجمة اسماء غريب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق