تركتني من كل الأبواب | |
تركتني في كل الصحارى | |
بحثت عنك عند الفجر وفقدتك عند الظهيرة | |
لم تكوني في أي مكان أصل إليه | |
من يمكن أن يقول صحارى غرفة من دونك | |
جموع الأحد حيث لا يشبهك شيء | |
النهار أكثر فراغاً من جسر صوب البحر | |
الصمت حين أناديك ولا تجيبين | |
تركتني أيتها الحاضرة الجامدة | |
تركتني في كل مكان تركتني بعينيك | |
بالقلب الأحلام | |
تركتني كجملة ناقصة | |
متاع صدفة، شيء، كرسي | |
معطف في آخر الصيف | |
بطاقة بريدية في درج | |
سقطت كل حياتي منك لدى أدنى حركة | |
لم ترني أبداً أبكي من أجل وجهك المشيح | |
نظرتك في قراري | |
آه كنت غائباً عنها | |
هل أشفقت مرة على ظلك | |
عند قدميك. |
السبت، 24 يوليو 2010
أيتها الحاضرة الجامدة_ لويس أراغون / Louis Aragon
نشيد الأناشيد _لويس أراغون / Louis Aragon
قضيت في ذراعيك النصف الآخر من الحياة | |
عندما في اليوم الأول للخليقة | |
و بين أسنان آدم | |
وضع الله أسماء كل شيء | |
بقي أسمُك على لسانه ينتظرني | |
كما ينتظر الشتاء ولادة الورد | |
يا شفتي- السنونوة | |
أنا كذلك الذي جاء إلى الهضبة | |
و التقط صدفة بيديه حجلاً | |
و هناك لا يعرف ما يفعل بحظه | |
آه ما أرق الريشة و هذا الخوف الذي ينبض | |
لا تكلميني عن البحر | |
أنا الذي غنيتك | |
لا تكلميني عن أمك | |
أنا الذي حملتُك | |
كل الحياة | |
من حركة الشلل المقنع | |
وجهك في الإتجاه الآخر | |
خطوتك صوتك كل شيء موعد فاشل لي | |
هذا السر المزدوج بين | |
المعارف المنتصرة | |
امرأتي التي ألدها بأستمرار | |
في العالم و تلدني بأستمرار |
لويس أراغون / Louis Aragon >> الز أحبك
في ثنايا القبل | |
تمر الأعوام سراعاً | |
تجنبي تجنبي تجنبي | |
الذكريات المحطمة | |
. | |
آه من فصل بأكمله طاب العيش فيه | |
هذا الصيف كان بالغ الجمال كصيف الكتب | |
مجنون حينما اعتقدت أن بوسعي أن أجعلك سعيدة | |
حينما كانت هناك غابة (جران شارتريز) | |
حيث سحر أمسية في ميناء طولون | |
قصيرة هذه السعادة التي تزدهر عليلة في الظل | |
. | |
في ثنايا القبل | |
تمر الأعوام سراعاً | |
تجنبي تجنبي تجنبي | |
الذكريات المحطمة | |
. | |
شدوت في العام الماضي عندما اصفرت الأوراق | |
هذا الذي يقول وداعاً يؤمن مع ذلك بالعودة | |
هذا الذي يحدث يحسب أن العالم سيبعث | |
لم يبق هناك شيء من كلمات الغزل | |
انظري في عيني اللتين تريانك رائعة الجمال | |
ألم تعودي تسمعين قلبي ولا نفسي ولا جنوني | |
. | |
في ثنايا القبل | |
تمر الأعوام سراعاً | |
تجنبي تجنبي تجنبي | |
الذكريات المحطمة | |
. | |
السماء لا تتغير بالنسبة لعازف البيان الشاحب | |
الذي يغني بعض كلمات هي نفسها دائما | |
حبيبتي أتذكرين هذه الأيام الخالية من الخوف | |
عندما كنا نحيا معاً في (مونبارناس) | |
لكانت قد انصرمت الحياة دون انتباه | |
البرد كان قد عاد في المساء والقلب تأخر | |
. | |
في ثنايا القبل | |
تمر الأعوام سراعاً | |
تجنبي تجنبي تجنبي | |
الذكريات المحطمة | |
. | |
هذه النغمة التي أعجبتك لموسيقاها الحزينة | |
عندما أعطيتها لك كزهرة البرسيم الذابلة | |
مجدبة تنام في أعماق ذاكرتي | |
إني أستعيدها اليوم من صوان النسيان | |
لأنك كنت على الأقل تجنيها عندما يغنون | |
الزا أحبك يا لمستي يا ماكرتي | |
. | |
في ثنايا القبل | |
تمر الأعوام سراعاً | |
تجنبي تجنبي تجنبي | |
الذكريات المحطمة | |
. | |
أعيدي هذه الهمسة البللورية الرتيبة | |
فلن يكون بلا جدوى النغم المترنم | |
يقول آليا كلمات كالسحر | |
سيأتي يوم تأخذ فيه الكلمات شكل الدموع | |
آه فلنغلق هذا المصراح الذي يصطفق دون أن يسمع | |
هذا النغم المائي المعاد يسقط كالقطرة | |
. | |
تجنبي تجنبي تجنبي | |
الذكريات المحطمة في ثنايا القبل | |
الأعوام تمر سراعاً. | |
* |
عيون إلزا _ لويس أراغون / Louis Aragon
عيناك من شدة عمقهما رأيت فيهما وأنا أنحني لأشرب
كل الشموس تنعكس
كل اليائسين يلقون فيها بأنفسهم حتى الموت
عيناك من شدة عمقهما.. أني أضعت فيهما ذاكرتي
في ظل الطيور يوجد المحيط المضطرب
ثم فجأة يشرق الطقس الجميل وتتغير عيناك
الصيف يطوق الطبيعة العارية بمئزر الملائكة
السماء لم تكن أبداً زرقاء كما هي فوق القمح
الرياح تذرو بلا طائل أحزان الزرقة
عيناك أكثر صفاء منها عندما تتألق فيهما دمعة
عيناك تجعل السماء التي تعقب المطر غيورة
الزجاج لا يكون أبداً أشد زرقة إلا عند تحطمه
أم لسبعة أحزان يا أيتها الضياء المبتلة
سبعة سيوف اخترقت مخروط الألوان
النهار أشد حسرة وهو يبزغ بين الدموع
قوس قزح يثقبه سواد أشد زرقة من أن يكلل بالحزن
عيناك في الحزن تفتحان شقاً مزدوجاً
عن طريقه تقع معجزة الملوك
عندما رأوا ثلاثتهم بقلب خفاق
رداء مريم معلقاً في الحظيرة
*
فم واحد يكفي في شهر مايو كلمات
لكل الأغاني وكل الحسرات
قليلة جداً رقعة السماوات لملايين الأنجم
كانت تلزمهما عيناك وسحرهما التوأمان
الطفل الذي تسيطر عليه الصور الجميلة
يحدق بعينيه باتزان غير كثير
وعندما تحدقين بعينيك لا أدري إذا كنت تكذبين
كأن المطر الغزير قد فتح أزهاراً برية
أتخفيان بروقاً في هذا العشب العطري حيث
*
تضرم حشرات حبها العنيف
لقد سقطت في شباك النجوم الطائرة
كصياد يموت في البحر في أوج شهر اغسطس
لقد استخرجت هذا الراديوم من طبقات المعدن
وحرقت أصابعي في هذه النار المحرمة
أيها الفردوس الموجود المفقود مائة مرة
عيناك هما (بيرو) التي لي و (جولكوند) وجزر الهند
حدث ذات مساء جميل أن تهشم الكون
على صخور الشاطئ التي أشعلها القراصنة
أنا قد رأيت تتألق فوق البحر
عينا إلزا
عينا الزا
عينا الزا
___________
* الحظيرة ( cr'eche) هنا يقصد بها الشاعر المكان الذي ولدت فيه مريم المسيحالعشب العطري كتبه الشاعر (Lavande) وهو ما يعرف بماء اللاوند الذي يتعطرون به كما يستخدم في حفظ الثياب **من الحشرات.
الحديث معك_ناهيد كبيري
الربيع كان تبريراً لأقول: | |
أحبكَ | |
لأعلق ورودا كلامي الحمراء | |
على جبين المزرعة الخصب. | |
. | |
الربيع كان تبريراً | |
لأهش وأطير العصافير التي على الأكتاف | |
الى كرنفال البحار | |
ولأمنح عناوين الرياح الغريبة المهاجرة | |
لجبال الدهر الصامدة | |
. | |
الربيع كان تبريراً | |
لأعود الى نهاية الشارع | |
حيث كان بيتنا القديم | |
لأطرق باشتياق | |
تلك الباب الأليفة المقببة | |
لأقتاد طفولتي | |
في تمام الرابعة و النصف من ظهر الربيع | |
مع ال:أيس كريم" و الكرزات و"قمر الدين" | |
الى السينما | |
لأضحك مع الحب | |
وأحارب الوحش | |
وارمي قشور الفستق بلا مبالاة | |
تحت هيكل الكرسي. | |
لأهرب أحلامي | |
في "الغابة" مع "جيمي" و حبل "طرزان" | |
الى الجهة الأخرى من العالم. | |
. | |
الربيع كان تبريراً لأقول: | |
مجنونة، مجنونة، مجنونة صرتُ. | |
لأمزق رسائل الحب، الصحف، الفاتورات | |
الشهادة الدراسية، | |
شهادة الطلاق وكل شقائي وبؤسي. | |
لأحرر نفسي من كل ما هو ذابل | |
من كل ما هو شتاء | |
من كل ما هو أسود.. | |
. | |
الربيع كان تبريراً لأقول لك: | |
أيها لا أكثر رأفة | |
تعال من وراء الغضبان | |
لزيارتي. | |
. | |
كان تبريراً | |
آه. | |
لأقول: | |
بلا تبرير أحبك. | |
* |
كانت تحدث ظلها_ ناهيد كبيري
أشباح ن حجر | |
تطرق أبوابنا / ليلاً. | |
حينما تكون معي | |
لن يكون هنالك خوف | |
لكني أحارب العتمة وحدي | |
لأهرب من دهاليز الوحشة. | |
. | |
آه، | |
هنا حيث الهواء مفعم برائحة الغربة | |
أجلس ساعات | |
تحت مطر يغسل أكتاف السواحل | |
مانحة جسدي لسماء ممطرة. | |
. | |
أتذكر ؟ | |
ذات يوم متعب | |
على طرق الأسواق القديمة | |
امرأة ضيعت نفسها | |
وكانت تحدث ظلها الغريب | |
لتعود بأكياس خالية | |
إلا من بضعة قلق. | |
. | |
يرحل الخوف حينما تكون معي | |
وتصير النجمة قمراً | |
أرميه من نافذتي ليديك | |
أهبه للريح | |
كي يتجول في أزقة المدينة. | |
* |
تأشيرة خروج..مرفوضة
أنا هنا | |
تلوكني محطة القطار | |
يقهقه الهجير ساخراً | |
ويختفي القطار | |
للمرّة المليون | |
حقائبي تضيع في الزحام | |
دفاتري تدوسها الأقدام | |
لا وجه للذين يكتبون | |
لا عمر للذين يرفضون | |
لا لون.. لا عيون.. لا جواز! | |
... | |
أنا هنا | |
لن أبرح الميدان | |
تفضّلوا.. تفضّلوا | |
يا معشر الفرسان | |
يا سادتي الشجعان | |
أنا هنا | |
مراكبي تطاول الزمن | |
فالشعر في مسيرتي طوفان | |
والحب كانطلاقتي إنسان | |
وقلبكم يا سادتي | |
مشوّه الجذور | |
لا يعرف الأحزان | |
أنا هنا | |
أنا هنا | |
جبال كبرياء | |
تمشّط القدر | |
وتمسّح الغبار عن أساور النهار | |
فيزهر المطر | |
في شاطئ غريب | |
وهكذا يا شاعري الحبيب | |
نظلّ في بحارنا زوارق انتظار | |
تنام في أعماقها براءة الصغار | |
لنزرع الشموس من جديد | |
هناك في "بيارة" تلوح من بعيد |
بلا قلب بلا عمر
وأحيا خلف ذكرانا | |
أنا أجري | |
ولا أدري | |
بأنّ الحبّ يا حبّي | |
بلا قلب... بلا عمر! | |
أحنّ إليك | |
في الإيمان في الكفر | |
أحنّ إليك | |
من ذعري | |
أحنّ إليك | |
رغم الله والعصر | |
لأنّك مثليَ تحيى | |
بلا قلب... بلا عمر! |
أحلام مستغانمي _ هودج الوعد الذي قد يحملُك
مُفرطاً في الحُسنِ تمشي | |
نعلُكَ قلبي | |
كأنْ لا قلب لكْ | |
فتنةٌ بكَ تشي | |
كلُّ مَن صادف عينيكَ | |
هَلَكْ
| |
**
| |
يا لحُسنك | |
حرِّضَ الحُزنَ عليّ | |
كمْ نساءٌ | |
فاتهنَّ غبارُ خيلكْ | |
مِتنَ من قبل بُلوغ شفتيكْ
| |
**
| |
كيف لي | |
أن أكون غِمداً لسيفكَ | |
هودج الوعد الذي | |
قد يحملُكْ | |
فرساً تصهل في مربط قلبِكْ | |
أنثى ريح الركبِ | |
أنَّـى وجهتُكْ
| |
**
| |
قل يا رجل | |
إلى أيَّة غيمةٍ | |
تنتمي شفتاكْ | |
كي أُسافِر في حقائب مطرك | |
وأحطَّ | |
حيثُ تهطُلْ
| |
**
| |
مُقبل أنتَ | |
وعمري مُدبرٌ | |
طاعنٌ في الوهم قلبي | |
قبلك ما عشق |
أن أكون في كلِّ التراويح.. روحَك
ما طلبتُ من اللّهِ | |
في ليلةِ القدر | |
سوى أن تكون قَدَري وستري | |
سقفي وجُدران عُمري | |
وحلالي ساعةَ الحشرِ
| |
**
| |
يا وسيمَ التُّقَى | |
أَتَّقي بالصلاةِ حُسنكْ | |
وبالدعاءِ ألتمسُ قُربكْ | |
أُلامسُ بالسجودِ سجاداً | |
عليه ركعتَ طويلاً | |
عساني أُوافق وجهك
| |
**
| |
مباركةٌ قدماك | |
بكَ تتباهَى المساجد | |
وبقامتك تستوي الصفوف | |
هناك في غربة الإيمان | |
حيثُ على حذر | |
يُرفع الأذان
| |
**
| |
ما أسعدني بك | |
مُتربِّعاً على عرش البهاء | |
مُترفِّعاً.. مُتمنعاً عصيَّ الانحناء | |
مُقبلاً على الحبّ كناسك | |
كأنّ مهري صلاتُك
| |
**
| |
يا لكثرتكْ | |
كازدحام المؤمن بالذكرِ | |
في شهر الصيام | |
مزدحماً قلبي بكْ
| |
**
| |
كيف لــي | |
أن أكون في كلّ التراويح روحَكْ | |
كي في قيامك وسجودك | |
تدعُو ألاَّ أكون لغيرك |
شفتان على شَفَا قُبلة
هل عشت القبلة والقصيدة | |
فالموت إذن | |
لن يأخذ منك شيئاً" | |
الشاعر الإغريقي يانيس ريتسوس | |
**1** | |
اختبر الأدب بشفتيك | |
كيف يمكنك أن تصف متعة | |
ذروتها أن تفقد لغتك؟ | |
كلّما تقدّم بنا الحبُّ نشوة | |
أعلن العشق موت التعبير | |
**2** | |
شفتان تُبقيانك على شَفَا قُبلة | |
لا شفاعة | |
لا شفاء لِمَن لثمتا | |
لا مهرب | |
لا وجهة عداهما أو قِبلة | |
مجرد شفتين أطبقتا على عمرك | |
**3** | |
ركوة قُبلتك الصباحيّة | |
قهوة لفمين | |
أغرق فيها كقطعة سكر | |
أرتشفها بهال الشكر | |
حمداً لك | |
يا مَن وضعت إعجازك في شفتين | |
وجعلتهما حكراً عليّ | |
**4** | |
ما كنت لأُحبّهما إلى هذا الحدّ | |
شفتاك اللتان نضجتا | |
بصبرحبّات مسبحة | |
تسلّقتا شغاف القلب | |
عناقيد تسابيح وحمد | |
ما كان لقُبَلِكَ أن تُزهر | |
على شفتيّ | |
لو أنّ فمك لم ينبت | |
بمحاذاة مسجد | |
**5** | |
في غفوته | |
في ذروة عزلته | |
يواصل قلبي إبطال مفعول قُبلة | |
فتيلُها أنت | |
**6** | |
يا للهفتك | |
يا لجوعي إليك بعد فراق | |
ساعة رملية | |
تتسرّب منها في قبلة واحدة | |
كل كثبان الاشتياق | |
**7** | |
كيف بقبلة تُوقِفُ الزمن؟ | |
كيف بشفتين | |
تُلقيان القبض على جسد؟ | |
**8** | |
يا رجلاً | |
مَن غيرك | |
سقط شهيداً | |
مُضرّجاً بالقُبَل؟ |
الأربعاء، 21 يوليو 2010
أحلام مستغانمي
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
يبدأ الكذب حقاً عندما نكون مرغمين على الجواب ما عدا هذا فكل ما سأقوله لك من تلقاء نفسي هو صادق"
— أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)
— أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)
لا لأنّه يُبهرنا بتفوقه علينا، بل لأنّه يُدهشنا بتشابهه معنا. لأنه يبوح لنا بخطاياه ومخاوفه وأسراره، التي ليست سوى أسرارنا. والتي لانملك شجاعة الاعتراف بها، حتى لهذا الكاتب نفسه."
— أحلام مستغانمي
فلِمَ البكاء .. مادام الذين يذهبون يأخذون دائماً مساحة منّا .. دون أن يدركوا هناك حيث هم ، أننا موتاً بعد آخر .. نصبح أولى منهم بالرثاء !"
— أحلام مستغانمي
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
ليس هنالك أنصـــــاف خطــــــــــايا ولا انصــــــاف ملـــــذات لذلك لا يوجـــــــد مكان ثالث بين الجنـــــة والنــــــار فعلينا تفاديا للحســـــابات الخاطـئة أن ندخل إحداهما بجدارة .
"
— أحلام مستغانمي
— أحلام مستغانمي (عابر سرير)
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي
— أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)
— أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي (عابر سرير)
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
والروائي الناجح هو رجل يكذب بصدق مدهش, أو هو كاذب يقول أشياء حقيقية."
— أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)
ولا صارت فرحتنا في أن نلتقي من نحب .. بل في تلقي رسالة هاتفية منه !
ماتت الأحاسيس العاطفية الكبيرة بسبب تلك الأفراح التكنولوجية الصغيرة التي تأتي وتختفي بـ زر منذ سلمنا مصيرنا العاطفي للآلات !
"
— أحلام مستغانمي
— أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)
أحب دائما أن ترتبط الأشياء الهامة في حياتي بتاريخ ما...يكون غمزة لذاكرة أخرى.
"
— أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)
في كل شيء . وأولئك الذين لا يشكون في شيء"
— أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)
— أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)
— أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي
كلاهما ضربة قدر صاعقة لا تفسير لها خارج ( المكتوب ). لذا، تتغذّى الأعمال الإبداعيّة الكبرى من الأسئلة الوجوديّة المحيّرة التي تدور حولهم
"
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
إنّك باختصار تخوضين حربًا عالميّة بمفردك ضدّ جيوش قوّات الحلفاء مجتمعة!
"
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
كان فيهما وعد غامض بقصة ما..
كان فيهما شيء من الغرق اللذيذ المحبب.. وربما نظرة اعتذار مسبقة عن كل ما سيحل بي من كوارث بعد ذلك بسببهما"
— أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد)
— أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)
و اقطع من الرحم الذي...بك في المناسبة اتصل
سيّان عندك فلـــــــــــــيكن... من لم يصلك و من وصل
"
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
"
— أحلام مستغانمي (فوضى الحواس)
یساعدنا على نسیان الآخرین !"
— أحلام مستغانمي (com نسيان)